موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليوم العالمي للسعادة: خمس نصائح تجعلك أكثر سعادة ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يطلق مشروعات كبرى في الرياض بـ86 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: مصر تنفذ 4 مشاريع بتروكيماوية بـ1.5 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: ست دول تعطي النساء حقوقا اقتصادية مساوية للرجال ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يشن غارات جوية على مواقع لحماس والجهاد في قطاع غزة رغم نفي حركة حماس مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ ::التجــديد العــربي:: قوات الاحتلال تقتل 3 فلسطينيين أحدهم قتل حاخاماً وجندياً ::التجــديد العــربي:: قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز" ::التجــديد العــربي:: عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم ::التجــديد العــربي:: بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر ::التجــديد العــربي:: إعصار إيداي: "كارثة كبرى" في موزمبيق وزيمبابوي أكثر من ألف شخص قضوا جراء الاعصار وتأثر به مئات الآلاف من سكان موزمبيق ومالاوي وزيمبابوي ::التجــديد العــربي:: تشييع مؤثر لضحايا في مجزرة المسجدَين في نيوزيلند وأستراليا "تؤنّب" أردوغان ::التجــديد العــربي:: ليفربول يعود لصدارة الدوري الإنجليزي مؤقتا بفوز ثمين على فولهام ::التجــديد العــربي:: قرعة أبطال أوروبا: مواجهة "سهلة" لليفربول وصدام إنجليزي بين توتنهام ومانشستر سيتي ::التجــديد العــربي:: جيش الإحتلال يقتل فلسطينياً بعد محاولة طعنه جنوداً قرب الخليل ::التجــديد العــربي:: جيش الاحتلال يغلق المسجد الأقصى إثر مواجهات مع فلسطينيين ::التجــديد العــربي:: مصر: استشهاد 3 جنود ومقتل 46 إرهابياً في شمال سيناء ::التجــديد العــربي:: ترجيح توصل «أوبك» وحلفائها إلى اتفاق خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: مظاهرات الجزائر: احتجاجات واسعة رغم انسحاب عبد العزيز بوتفليقة من سباق الرئاسة ::التجــديد العــربي:: مخترع الشبكة العنكبوتية العالمية تيم برنرزـ لي يخشى على مستقبل اختراعه ::التجــديد العــربي:: روسيا تنشر صواريخ "أس-400" قرب سان بطرسبورغ ::التجــديد العــربي::

المدرسة الواقعية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في المفهوم

تعتبر الواقعية إحدى المدارس الفنية التي تركز في اهتمامها على كل ما هو واقعي وحقيقي وموجود في الطبيعة والمجتمع، وقد توازى ظهور الواقعية مع المدرستين الاتباعية والرومانسية، ففي أعماق الرومانسية بذور حية تنادي بتحرير الإنسان من واقع مؤلم،

وفي الاتباعية كثير من الرؤى العظيمة التي تتجه إلى الواقع بغية إصلاحه وتطويره. هذا وتعمل المدرسة الواقعية ساعية عبر فنانيها وأدبائها إلى تجسيد مشاهداتهم في الواقع على شكل أعمال فنية وتصويرها بصورة طبق الأصل، وذلك من خلال رصد كافة الظروف المهمة على أرض الواقع، سواء الاجتماعية أو السياسية أو الاقتصادية، وكذلك الشؤون الدينية المختلفة، وتظهر في هذا الفن أو الأدب الواقعي مشاعر وانفعالات الفنان أو الأديب في كافة الأعمال التي ينتجها، الموضوعية والملاحظة الدقيقة، والثورة على شرور الحياة، والثقة بقدرة العلم على حل مشكلات الإنسانية من خلال الخلق الأدبي أو الفني، مما أتاح المجال لوجود نوعين من المدارس الواقعية وهما الواقعية الرمزية، والواقعية التعبيرية.

بيد أن التمذهب في إطار الفلسفة الواقعية، لم تتحدد نظرياته الدقيقة إلا على يد جماعة الشعراء وكتاب القصة والمسرحية الذين آمنوا بقدرة الكلمة على الكفاح والهجوم على الواقع الفاسد لتدميره تدميرًا شاملا بغية إعادة بنائه. متخذين أبعادًا حضارية إنسانية.

أسباب ظهورها وأهدافها:

ظهرت الواقعية على شكل اتجاه أدبي في القرن التاسع عشر، والعشرين تحت تأثير مزدوج لنهوض العلم والعقلانية الفلسفية.

لقد رافق ظهور تلك المدرسة، انتقال العالم بشكل جذري من الحياة الزراعية إلى الحياة الصناعية المتطورة، والتي أضحى فيها الواقع الملموس أساساً متيناً تبنى عليه الأشياء، حيث ركزت الثورة العلمية والتقنية على تقديم تفسيرات وتعليل للكثير من الظواهر على الأرض. لقد فجرت البورجوازية الزاحفة إلى السلطة والمنتصرة في القرن التاسع عشر، نمط الحياة التقليدي المبني على الانتماءات التقليدية وعلى التوازنات الاجتماعية وعلى المقولات اليقينية، فكان هناك في الحقيقة سعي دائم لتفسير كافة أسباب الوجود، ومن هنا اقتبس الفن التشكيلي على سبيل المثال هذا المجال ليجسد، تلك المرحلة، وتوثيقها لمجمل الشخصيات التي كان لها وزنها الاجتماعي والسياسي والديني، ومنها تندرج كثير من أعمال الكلاسيكيين التي تهتم بالطبيعة والبورتريه ورسم المزهريات والطبيعة الصامتة. وهذه ما حققه العلم أيضاً في الوصول إلى نجاحات مماثلة على مستوى العلوم الفيزيائية والكيميائية والميكانيكية وغيرها، ومن هنا ظهرت الواقعية على أنها ليست حكراً على الرسم والنحت والسينما والموسيقى والثقافة بصفة عامة فحسب، بل هي ملتقي جملة من الابداعات العلمية والفكرية كذلك.

إن الواقعيين يختارون مادة تجاربهم من مشكلات العصر الاجتماعية، وشخصياتهم الأدبية تؤخذ من الطبقة الوسطى (البورجوازية) لتنتقد آفاتها التي تهدد المجتمع بالانحلال، أو من طبقة العمال لتصور ما يعانونه من جور وظلم، فالمجتمع موضوع الفن، والفن تعبير عن المجتمع من أجل المجتمع.

فعلى الروائي، قبل كل شيء، أن يدرس مظهر الأشخاص، ويسألهم ويمحص أجوبتهم، ويدرس مساكنهم، ويستجوب الجيران، ثم يدون حججه واضعا حدا لتدخل الكاتب إلى أقصى درجة ممكنة فيكون المثال الأعلى نوعاً من اختزال مقاصد الأشخاص، وسلسلة من الصور لمظاهرهم المتنوعة. إن الملاحظة الدقيقة هي عمل الروائيين الأساس. فلقد زال الهوى والوهم. إن الواقعية تهدف إلى أن تصبح التعبير عن مفردات الحياة اليومية أو محاكاتها، بيد أن هذه المحاكاة ليست تسجيلا فوتوغرافيا ولا نقلا آليا لزخم الحياة بإيجابيات وسلبياته، بل هي عملية ابتداع للواقع وصياغته صياغة واعية تقوم على المتخيل والتصوير والتشكيل والنمذجة.

إن الكتابة الواقعية عملية إبداعية تستند إلى الواقع تستوعبه وتتمثله أو تستلهمه، ثم تصبه في معمارية فنية تقوم على التماسك والانسجام والتآلف الجدلي. لقد عزف الواقعيون عن التعقيد وعن الزخرفة اللفظية المعروفة لدى الكلاسيكيين وعن لغة الطبقات الأرستقراطية وتبنوا لغة الشرائح الاجتماعية الشعبية بعيدا عن كل تملق طبقي وعن كل روح غرائبية. فالإخلاص هو القيمة الوحيدة التي يريدها في الفن، ثم أعرب عن رغبته في الشعر.

خصائصها:

خصائص المدرسة الواقعية بما أن المدرسة الواقعية ظهرت في فترة التطور الصناعي، فقد كان هناك:

1- إهمال كبير للذات بهدف حشد الجهود للتركيز على القضايا المادية والملموسة، أي أنها أهملت الذات من أجل الموضوع، ومن هنا جاءت خاصية إهمال إحساس الفنان من أجل التركيز على الواقع. لقد ركز الفنان أو الأديب أو المفكر الواقعي كافة اهتماماته وتصويره على ما هو معاصر، وتناول الأحداث الصحيحة أو الممكنة، ووصف الأشخاص والبيئات والزمان والمكان وتصوير كل ذلك تصويرا يحاكي الواقع المشاهد، ومع العناية باللفظ والصيغة والصورة. أي تناول كل ما هو حقيقي ويحاكي المنطق والعقل، والابتعاد بشكل تام عن الأحلام والأوهام والخيال، وبالتالي اهمال كل ما هو تقليدي وأسطوري أو ذاتي.

2- لقد ابتعدت الواقعية في الرسم عن تكوير الأجسام من خلال التظليل وذلك بهدف الإيهام بما يسمى البعد الثالث، حيث لجأت الواقعية لاستخدام الألوان في صورة مساحات، واعتمدت في ذلك على أنواع الألوان ودرجاتها.

3- اكتشاف القوانين التي تتحكم في المجتمع والعلاقات الاجتماعية، وآمنت بأن الإنسان خاضع لنواميس وسنن صارمة. سماها "أوغيست كونت" ﺑ"الفيزياء" الاجتماعية.

4- الضوء ليس مسلطاً على العازف من مصدر خارجي، ولكن ينبع من جسمه ومن تباين المساحات ودرجات الألوان.

اتجاهات الواقعية:

أ- الواقعية الانتقادية: وقد شملت الانتقادية الواقعية جزءً كبيرًا من إنتاج الواقعيين، حيث كانوا يناضلون بسلاح النقد إزاء أمراض المجتمع.

وهي الشكل الذي أخذته الواقعية في القرن التاسع. أي أن الواقعية ولدت وهي نقدية، لأن أوضاع المجتمع الصناعي الأوروبي في منتصف القرن التاسع عشر، كانت تحول دون تبلور فكر ثوري جماهيري مؤثر في الفنون والآداب. فاكتفت الواقعية وقتها برصد التناقضات الاجتماعية والكشف عن خبايا الأزمات الكبرى التي كانت تعصف بأوروبا. وقد تحرى الأديب الواقعي النقدي الصدق في وصفه لحركة التطور الاجتماعي. ويعد هذا الموقف وقتها موقفا إيجابيا، لأن الأديب أو الفنان الواقعي رفض الصمت والانصياع للإيديولوجيا البورجوازية، وآثر تعرية الواقع ووصفه كما هو بكل موضوعية وبكل جرأة. ولكون يفتقر إلى النضج السياسي، وإلى الوعي الإيديولوجي، وإلى الرؤية الجدلية وإلى الشمولية، لم يستطع تفكيك الواقع وإعادة بنائه وفق نظرية ثورية بهدف تغييره وتحويله والقضاء عليه، وبعبارة أخرى نستطيع أن نقول إن الواقعية النقدية تمثل الطرف الثاني من الجدلية (أي نقيض الأطروحة كما طرحها هيجل)، التي لم تتوج ولم تكتمل بالتجاوز إلى نفي النفي.

ب- الواقعية الطبيعية: وهي شكل آخر من أشكال الواقعية، يلتصق بالمادي والعلموي، وهذه المدرسة هي أقرب إلى علماء الاجتماع، أو التصاقًا بهم، رغم أنها جاءت رد فعل على تفلت مذهب (الفن للفن) والرومانسية من مضمون الحياة والمجتمع، لذلك عمل الواقعيون الطبيعيون على توثيق صلة الأدب بالحياة، واستعانوا بالعلوم التجريبية.

ج- الواقعية الجديدة (الاشتراكية): إن الجمالية الأساسية لواقعية الاشتراكية تتمثل فيما يلي:

1- الوفاء للإيديولوجية الشعبية، ووضع النشاط الإنساني في خدمة الشعب وروح الحزب، والارتباط العضوي بنضال الجماهير

الكادحة.

2- هي نزعة إنسانية اشتراكية وأممية، ذات تفاؤل كبير بالتاريخي.

3- لقد رفضت الشكلانية والذاتية، وكذلك الذاتية الطبيعية. وهي حصيلة النظرة الماركسية إلى الفن والأدب، والموقف المشترك للكتابة هو الالتزام بأهداف الطبقة العاملة، والنضال في سبيل تحقيق الاشتراكية.

4- وكان الواقعيون الاشتراكيون يدينون ميوعة الأدب الحديث في المجتمعات الرأسمالية وخاصة المدارس التي تنطلق من الذاتية والتخيل والاحساسات الذاتية، مثل الرمزية والانطباعية والسريالية والرومانسية والوجودية.. وغيرها، مثلما هاجموا الواقعية الانتقادية لأنها تتظاهر بتحليل المجتمع، لكن لا تفضح البورجوازية وطبيعة استغلالها للمجتمع والدولة.

5- تمثل الواقعية الاشتراكية بالنسبة للواقعيين الاشتراكيين الطموح من أجل وضع الأسس لمجتمع اشتراكي مثالي ونموذجي، ولروح ملحمية جديدة تؤسس للبطل الاشتراكي، صانع التاريخ ومستقبل الإنسانية.

أهداف الواقعية لدى الأدباء والفنانين العرب:

لقد احتفى الواقعيون العرب بالمبادئ الوطنية والقومية والإنسانية، فكانوا عبر أعمالهم الفنية والأدبية، يطالبون بتحرر الأوطان من المستعمر ووحدتها، وتحرر الشعوب من التخلف الحضاري المزري، ونهضتها إلى مستوى تطور العصر. فبعضهم يرى الاشتراكية المنصف الوحيد من الفقر، وفريق يرى التمسك بالشرعية الإسلامية وتطبيقها هو ما تنشده الإنسانية من قيم حضارية متقدمة.

وقد نشأت فكرة الالتزام نتيجة احتكاك الأديب بمشكلات الحياة التي يعيشها، وكانت قضية الحرية والعدالة الاجتماعية والوحدة العربية وقضايا التحرر العالمية هي أهم القضايا التي تبناها الأدباء والفنانون العرب، فصارت مهمتهم النقد والمعارضة والتنبؤ، بيد أن هذا (الالتزام) صار سجنًا وقيدًا لفكر الكاتب أو الفنان أو الباحث، فهو الذي حرر نفسه من إسار المواقف، نراه قد عاد ليقيد مواهبه في محراب الكلمة والمذهب والنمذجة، وهذا سجن أشد حصرًا للموهبة.

***

المراجع:

للاستزادة في هذا الموضوع راجع التالي:

1- المدرسة الواقعية - رزان صلاح - موقع موضوع - 7 فبراير 2016.

2- الواقعية في الأدب - أ. د/ الطيب بودربالة. و د/ السعيد جابا الله - مجلة العلوم الإنسانية- جامعة محمد خيضر بسكرة العدد السابع - 2005

3- المدرسة الواقعية في الفن التشكيلي - عويم بن ساعدة - منتدى متوسطة.

4- المدرسة الواقعية - شبكة الفصيح.

d.owaid333d@gmail.com

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز"

News image

اجتاح مقاتلون سوريون اكراد مدعومون من الولايات المتحدة آخر جيب لتنظيم داعش بالقرب من الح...

عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم

News image

يحتفل مئات الملايين حول العالم هذا الأسبوع بعيد نوروز (اليوم الجديد) الذي يُعرف برأس الس...

بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر

News image

طلبت رئيسة وزراء بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تأجيل خروج بلدها من الاتحاد (بريكست) ثلاثة أشه...

إعصار إيداي: "كارثة كبرى" في موزمبيق وزيمبابوي أكثر من ألف شخص قضوا جراء الاعصار وتأثر به مئات الآلاف من سكان موزمبيق ومالاوي وزيمبابوي

News image

قالت الأمم المتحدة إن إعصار إيداي تسبب في "كارثة كبرى" في جنوب القارة الإفريقية تأث...

تشييع مؤثر لضحايا في مجزرة المسجدَين في نيوزيلند وأستراليا "تؤنّب" أردوغان

News image

في أجواء مؤثرة، بدأ تشييع ضحايا أرداهم مسلّح أسترالي نفذ مجزرة في مسجدَين في نيو...

مظاهرات الجزائر: احتجاجات واسعة رغم انسحاب عبد العزيز بوتفليقة من سباق الرئاسة

News image

تظاهر آلاف المحتجين في شوارع الجزائر مطالبين باستقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في الحال.وكان بوت...

مخترع الشبكة العنكبوتية العالمية تيم برنرزـ لي يخشى على مستقبل اختراعه

News image

طالب سير تيم برنرزـ لي، مخترع الإنترنت، باتخاذ إجراء دولي يحول دون "انزلاقها (شبكة الإ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في دراسات

فكر “الارهاب المقدس” يجتاح المجتمع الصهيوني – فتاوى الحاخامات: “اقتلوا الفلسطينيين .. العماليق” ف “لا توجد أي مشكلة أخلاقية في سحق الأشرار”

نواف الزرو

| الأحد, 17 مارس 2019

    عبثا او مبالغة او للاستهلاك العام ان نقول ان فكر الارهاب المقدس يجتاح ...

"نحو عيش مشترك في ظلّ قيم مشتركة"

د. ساسين عساف

| الأربعاء, 13 مارس 2019

  (التحريض السياسي والديني ودوره في تأجيج العنف والتكفير) ظاهرة العنف السياسي والتكفير الديني ايديولوجيا ...

طوفان الوباء.. صناعة الكراهية والشقاء

حسن العاصي

| الأربعاء, 13 مارس 2019

  كصناعة السيارات والطائرات والملابس والعطور، يتم تصنيع الرأي العام والذوق العام. مثلما الثقافة صناعة ...

إدوارد سعيد: قوّةُ الثقافة تواجه ثقافةَ القوّة*

سماح إدريس

| الأربعاء, 6 مارس 2019

  محاضرة لرئيس تحرير الآداب، ألقيتْ في جامعة الأقصى في غزّة في 19/2/2019. لمشاهدة التسجيل ...

المدرسة الواقعية

د. عدنان عويّد

| الاثنين, 4 مارس 2019

في المفهوم تعتبر الواقعية إحدى المدارس الفنية التي تركز في اهتمامها على كل ما هو ...

مآلات الثقافة والمثقّفين

د. عزالدين عناية

| الخميس, 28 فبراير 2019

نحو سوسيولوجيا للخطاب النقدي يواجه مستقبل العمل الثقافي في الزمن المعاصر ضبابية، بفعل تحولات هائ...

الحركة القومية العربية والتجدّد الحضاري

د. ساسين عساف

| الجمعة, 22 فبراير 2019

  أسباب الفشل وسبل النجاح أين تكمن نقاط الضعف في الحركة القومية العربية الدالة على ...

4 فبراير 1942.. التابوهات والحقيقة

علاء الدين حمدي شوالي

| الجمعة, 22 فبراير 2019

  - ديسمبر 1941.. الفوضى تجتاح الشارع المصري.. الجوعى يهاجمون المخابز.. روميل يتقدم الى العلمين.. ...

قراءة في كتاب (ظاهرة التطرف الديني)

د. عدنان عويّد

| الجمعة, 22 فبراير 2019

  دراسة منهجية لأبرز مظاهر الغلو والتكفير والتطرف والإرهاب الكاتب والباحث والمفكر الإسلامي المعاصر، الدكتور ...

الوسيط في الخطاب الديني بين العقيدة والسلطة

د. عدنان عويّد

| السبت, 9 فبراير 2019

  منذ أن بدأ الوعي الديني يفرض نفسه على حياة الإنسان البدائي، راح هذا الوعي ...

تدجين الشعوب.. فلسفة التطويع والإخضاع

حسن العاصي

| السبت, 9 فبراير 2019

تمكنت الأنظمة العربية عبر العقود التي أمضتها جاثمة فوق تطلعات الشعوب العربية، من ترويض هذه...

قراءة سياسية في المشهد الاقتصادي اللبناني (1)

د. زياد حافظ

| السبت, 9 فبراير 2019

  معالم برنامج سياسي اقتصادي اجتماعي جديد   الكلام عن ضرورة إصلاح اقتصادي في لبنان ليس ...

المزيد في: دراسات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com

دراسـات

فكر “الارهاب المقدس” يجتاح المجتمع الصهيوني – فتاوى الحاخامات: “اقتلوا الفلسطينيين .. العماليق” ف “لا توجد أي مشكلة أخلاقية في سحق الأشرار”

نواف الزرو

| الأحد, 17 مارس 2019

    عبثا او مبالغة او للاستهلاك العام ان نقول ان فكر الارهاب المقدس يجتاح ...

"نحو عيش مشترك في ظلّ قيم مشتركة"

د. ساسين عساف

| الأربعاء, 13 مارس 2019

  (التحريض السياسي والديني ودوره في تأجيج العنف والتكفير) ظاهرة العنف السياسي والتكفير الديني ايديولوجيا ...

طوفان الوباء.. صناعة الكراهية والشقاء

حسن العاصي

| الأربعاء, 13 مارس 2019

  كصناعة السيارات والطائرات والملابس والعطور، يتم تصنيع الرأي العام والذوق العام. مثلما الثقافة صناعة ...

إدوارد سعيد: قوّةُ الثقافة تواجه ثقافةَ القوّة*

سماح إدريس

| الأربعاء, 6 مارس 2019

  محاضرة لرئيس تحرير الآداب، ألقيتْ في جامعة الأقصى في غزّة في 19/2/2019. لمشاهدة التسجيل ...

المدرسة الواقعية

د. عدنان عويّد

| الاثنين, 4 مارس 2019

في المفهوم تعتبر الواقعية إحدى المدارس الفنية التي تركز في اهتمامها على كل ما هو ...

المزيد في: دراسات

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3564
mod_vvisit_counterالبارحة29171
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع151615
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي253214
mod_vvisit_counterهذا الشهر731905
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66161986
حاليا يتواجد 1931 زوار  على الموقع