موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي:: حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين ::التجــديد العــربي:: العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين ::التجــديد العــربي:: بوتين يدعو أردوغان إلى ترسيخ هدنة إدلب ::التجــديد العــربي:: منسق الإغاثة بالأمم المتحدة يحذر: اليمن "على حافة كارثة" ::التجــديد العــربي:: سوناطراك الجزائرية توقع عقدا بقيمة 600 مليون دولار لرفع إنتاج الغاز ::التجــديد العــربي:: الصين وأمريكا تواصلان محادثات التجارة ووقف فرض تعريفات جديدة ::التجــديد العــربي:: مهرجان مراكش يعود بمختلف لغات العال ::التجــديد العــربي:: للكرفس فوائد مذهلة.. لكن أكله أفضل من شربه وهذه الأسباب ::التجــديد العــربي:: "علاج جديد" لحساسية الفول السوداني ::التجــديد العــربي:: مادة سكرية في التوت البري "قد تساعد في مكافحة الخلايا السرطانية" ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد ينتزع فوزا صعبا من فالنسيا في الدوري الأسباني ::التجــديد العــربي:: رونالدو يقود يوفنتوس للفوز على فيورنتينا في الدوري الإيطالي ::التجــديد العــربي:: بروكسل.. مصادرة أعمال لبانكسي بـ13 مليون إسترليني ::التجــديد العــربي:: ميزانية الكويت تسجل فائضا 10 مليارات دولار بـ7 أشهر ::التجــديد العــربي:: توتر متصاعد بين موسكو وكييف..نشر صواريخ "إس 400" بالقرم ::التجــديد العــربي:: روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات ::التجــديد العــربي:: السعودية تعلن تقديم دعم بمبلغ 50 مليون دولار لوكالة "الأونروا" ::التجــديد العــربي::

التيَّار القَومي العَربي.. ظروف ومنطلقات وأهداف (1)

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

إشارة لا بدَّ منها: ((تتجد الدعوة منذ سنوات، وكان آخر تجديد لها، منذ أسبوع من الآن، لعقد مؤتمر، ولقاءات، وإجراء حوار، في القاهرة.. حول استعادة التنظيمات القومية العربية لدورها وحيويتها وحضورها وفاعليتها ، بوصفها مؤهلة لقيادة الأمة. وفي هذا الإطار أقدم هذه المُقاربة التي لم أركز فيها على جهد المفكرين القوميين وكتاباتهم المؤسِّسة، أو المتابعة، أو المؤرِّخة، للفكر القومي وتنظيماته.. لأن الموضوع لا يتصل بقضايا الفكر القومي، وإنما بالتنظيمات القومية التي وصل بعضٌ منها إلى السلطة في بلد عربي، وما رسخ من الفكر وتبلور في صيغ وأهداف وتوجهات وممارسات وصور نضال، ونتائج فعل سياسي، تفاعل فيه الفكر مع أداء قيادات سياسية، وصب في التنظيمات وآل إليها، بالدرجة الأولى. ولا أزعم أن ما أقدمه قد أوفى الموضوع حقه، فهو موضوع واسع، ذو ظواهر وخفايا، ومستجدات ومعطيات، بعضُها استقر في السياسات وتمثلته الأدبيات السياسية الرئيسة، وبعضها ما زال تحت البحث والتجربة والممارسة بصورة ما وبدرجة ما.. وما أقدمه هنا من هذا الجانب، مفتوح للإضافات البناءة، وللتصحيح، والتصويب، والجرح والتعديل؛ بما يؤدي إلى استيفاء الموضوع. فضلا عن أنني هدفت في جانب من الموضوع لإثارة الحوار)).

 

كانت الشدائد وما زالت، تدفع الأفراد والجماعات والشعوب والأمم، إلى الإبداع في وسائل المقاومة والدفاع عن النفس، لترسيخ البقاء، ودرء الأخطار، وإثبات الذات، والمحافظة على الهوية والحقوق والمصالح، وعلى مقومات الحياة والوجود.

وفي ظل الشدائد التي واجهها العرب في العصر الحديث، بحثوا عما يعصمهم، ويقويهم، ويعبر عن انتمائهم، ويدفع عنهم الأخطار.. فوجدوا في القومية العربية، وفي الدعوة إلى الوحدة، غاية ووسيلة ومعتصَما، فكان ذلك رأس أهدافهم في مرحلة من تاريخهم الحديث. وراحت طلائعهم تدعو إلى الوحدة والعمل العربي المشترك، اللذين يقيمان لهم قواما بين الأقوام، ويحفظان لهم شخصية، وثقافة، ومنزلة، ويوفران قوة، لا سيما في ظل الطغيان الطوراني في العهد العثماني الذي مارس اليهود الدونما “المهتدون؟!” دورا بارزا في إظهاره وانتشاره وشدته، وفي ظل حملة التتريك التي كانت عنوانا للاستبداد والتعصب القومي الطوراني،(1) ومقدمة لمحاولات محو الشخصية العربية، بدءا من محاولة محو اللغة العربية، تلك الحملة التي تابعها الاستعمار الغربي بأساليب مختلفة، إبّان استعماره الوحشي للدول العربية. ويمكن القول إن نشأة الفكر القومي، بالمفهوم السياسي المعاصر، وقيام التنظيمات والحركات القومية عند العرب: مثل العربية الفتاة، والنهضة، بدأ في نهايات القرن التاسع عشر بداية القرن العشرين، ردا على سياسة التتريك التي أخذت بها عناصر من جمعيتي “الاتحاد والترقي” و”تركيا الفتاة”.

كانت أسرة محمد علي باشا تحكم مصر، وتقيم علاقات خاصة مع بريطانيا وفرنسا، وتحصنت في إطار جغرافية القطر المصري، بعد أن تراجع إبراهيم باشا عن ضم بلاد الشام، وانتهت حربه على الباب العالي في ثلاثينيات القرن التاسع عشر، وبعد سيطرة الاستعمار الإنجليزي 1882 على مصر أخذ يؤسس لدعوات منها مصر فرعونية، وقومية مصرية منقطعة الصلة عن محيطها العربي، ومصر جزء من أوروبا ولا علاقة لها بالعرب، ولا حتى بالشرق.. ولكن الدعوة المناهضة لهذا التوجه، ولمن تبناه من المصريين، ظلَّت حية ومؤثرة، لدى مفكرين، وتنظيمات مصرية، بقيت قائمة ومستمرة في عملها، أو أنشئت لهذا الغرض، وأخذت تعمل في إطار رؤيتها العربية الإسلامية. وجاء تأثير كل من ثورة أحمد عرابي 1919 وسلبيات معاهدة عام 1936(2) وحصار بعض قطع الجيش المصري في الفالوجة، ونتائج حرب 1948 المدمرة، وقيام الكيان الصهيوني ليؤسس بمجمله، لحركة مصرية عربية، واعية لأهدافها وأغراضها ومحيطها ودورها، متأثرة بكل ذلك الكم من الأحداث العربية عامة، والمصرية خاصة، ومؤثرة فيها.

وفي السودان كانت ثورة المهدي 1881 ـ 1882 التي قتلت الحاكم البريطاني جوردون، تقوم بجهاد تحريري، واستمر النضال ضد الاستعمار البريطاني، ومن ذلك ثورة 1924. وكان النضال ضد الاستعمار مشوبا بتداخل العلاقة المصرية الرسمية مع ذلك الاستعمار من جهة (3) وتواشج حركة التحرير السودانية مع الشعب المصري ومناضليه وتنظيماته الوطنية، ذات الأفق الأوسع، من جهة أخرى.

والمغرب العربي كان في دوامة المواجهة مع الاستعمار، بعد أن احتلت فرنسا الجزائر عام 1830 وأخذت تمد نفوذها نحو مناطق أخرى فيه. ولم تستطع الخلافة العثمانية أن تتدخل تدخلا حاسما، للمحافظة على استقلال المغرب، أو لإبعاد حملات الغرب العدوانية عليه، بلدا بعد بلد (حملات اسبانية، والبرتغال، وإيطالية، وفرنسية..إلخ). وقد امتد الضعف العثماني، ثم النفوذ الاستعماري، على معظم دول المغرب، إلى العقد الثاني من النصف الثاني للقرن العشرين. وفي هذه المدة كانت ثورات في كل أقطار المغرب العربي، من ثورة عبد القادر الجزائري وأحمد باي والثورة الجزائرية الكبرى لاحقا، إلى ثورة عمر المختار في ليبيا، وعبد الكريم الخطابي في المغرب الأقصى، والقبائل الموريتانية.. وكل ذلك الفعل الجهادي ضد المستعمرين ومَن ارتبط بهم، ترافق مع حركة فكرية مرتبطة بمحيطها العربي ـ الإسلامي، وهي بمجملها، كانت مؤثرة بنسب متفاوتة في المناخ العربي العام، الفكري والسياسي. ولم تكن تلك الأفكار والتوجهات القومية النضالية بمجملها، غائبة عن ساحة وعي العرب، العاملين في هذه المجالات، ولكنها لم تكن من النضج والتواشج والتعاون والقوة، بحيث تشكل تيارا أو تنظيما واحدا قويا. وقد كان التداخل عضويا بين العروبة والإسلام، في الرؤية والممارسة المغاربية العامة على الخصوص، ولم يكن الأمر كذلك في بعض دول المشرق العربي وتنظيماته.

وفي اليمن كان هناك حكم لا يخضع لِلْباب العالي بصورة تامة، ومملكة الحجاز وسلطنة نجد ومحميات الخليج العربي وإماراته، كانت على أبوب مخاض داخلي، ولم يكن هناك توجهات قومية بالمعنى السياسي الناضج، ولا تنظيمات قومية كذلك.

ويوم تمكَّن “الماسون” من استقطاب “طورانيين” متعصبين للطورانية، خلقتهم حملات استشراق ـ استعماري أوروبي، ويهودي ـ صهيوني، كانت تعمل لمصلحة الاستعمار الأوروبي، ووظفتهم في خدمة مشاريعها.. يوم ذاك تمكَّن اليهود، من أمثال رئيس المحفل الماسوني في سالونيك “إيمانويل كراسو”، من أن يصبحوا أعضاء في مجلس “المبعوثان” العثماني بعد عام 1908، وأن يتوصلوا إلى المساهمة في إسقاط أعلى سلطة في الخلافة العثمانية “السلطان عبد الحميد الثاني 1842 ـ 1918″، حيث سلمه إيمانوئيل كراسو وأسعد باشا توتاني، قرار خلعه عن العرش عام 1909؛ وكان ذلك بالدرجة الأولى ثمنا دفعه السلطان “الجائر”، لرفضه تقديم فلسطين وطنا قوميا لليهود، مقابل قيام الحركة الصهيونية بتسديد جميع ديون الدولة العثمانية بالليرات الذهبية.. حيث قال لهم: “فلسطين أمانة في عنقي، ولن أفرط بها”.

وفي مواجهة هذا المد الطوراني ـ الماسوني الذي يغذيه اليهود الدونما “المهتدون” من داخل مفاصل الحكم في الخفاء، ويدعمه وينشره الاستعمار الغربي في السر والعلن، ويغذي به القوميات الأخرى، ويستثمره من أجل تمزيق الخلافة أو الدولة العثمانية، “الإمبراطورية كما سموها”، والسيطرة على تَرِكَة الرجل المريض.. في مواجهة ذلك، نادى رجالات العرب بالقومية العربية تأثرا بالمناخ العالمي السائد، وبتأثير من كان يدفع في هذا الاتجاه من جهة، وتعبيرا عن الانتماء والأصالة والتمسك بالهوية، وسعيا للتخلص من التعصب، والظلم، والقهر، والتهميش من جهة أخرى، وبتفعيل خبيث ينطوي على تآمر وتواطؤ من الاستعمار الأوروبي من جهة أخرى.. فذكّروا “الأمة العربية” بمفهوم سياسي محدد واضح وموظف لهذا الاستعمال، وصولا إلى تلك الغاية.(4)

وكان المبعوثون العرب الذين يناضلون مع ممثلي القوميات الأخرى التي تتعرض للاضطهاد الطوراني في الدولة العثمانية، يرفعون أصواتهم في مجلس المبعوثان باسم “الأمة العربية” ليدافعوا عن حقوق العرب وهويتهم وحرية وطنهم ووحدة هذا الوطن، أرضا وشعبا، لا يفرِّقون بين مغرب عربي ومشرق عربي، أو بين قطر عربي وآخر، أو بين دين وآخر، ومذهب وآخر، وأقلية وأخرى.

وكان أهل الشام والعراق، من بين أولئك العرب، سبَّاقين إلى هذه الرؤية القومية، وإلى تأكيد ذلك الانتماء وتلك النظرة الشاملة، ففي 21/7/1912، قال خالد البرازي مبعوث حماة في مجلس المبعوثان حين كانت قضية طرابلس الغرب مطروحة في الساحة السياسية، قال:

“أيها الأخوان، شاع في المحافل أن الصلح سيُعقد، ومع أنني واثق بالحكومة، وأمين من وجدان رجالها.. فلنفرض أنها استحصلت على فرمان بالاعتراف بإلحاق طرابلس الغرب بإيطاليا.. فإنني أقول باسم “الأمة العربية” إننا نمسح هذا الفرمان بدمنا، ولا نرضى بذلك ولو لم يبقَ عربي على وجه الأرض”.

وتواصل نضال العرب في الإطار القومي، لتحقيق الأهداف العربية، وكانت لذلك تجليات ومراحل، وكل منها كانت تُنضِج الوعي وتجدد العزيمة، “فالثورة العربية الكبرى” 1916 التي انطلقت مع الرصاصة الأولى من شبه الجزيرة العربية، لم تكن إلا تعبيرا صريحا وعميقا عن درجة من الوعي القومي الوحدوي، وفعلا عربيا شبه شامل، من أجل التحرر واستعادة المكانة وصنع النهضة، لقي دعما أوروبيا ظاهرا بصورة عامة، وأخفى التوظيف الغربي لهذا التوجه، والتحريض عليه، والمخطط الاستعماري الصهيوني الذي تضمنته اتفاقية سايكس ـ بيكو(5) 1916 إلى أن ظهر لاحقا، بكشف ثورة 1917 في روسيا للاتفاق.. ولكن بعد أن جاءت النتائج والمواقف والممارسات مخيبة لآمال العرب، ومؤكدة لنوع من الاستغلال الاستعماري البشع، للنزوع القومي العربي النظيف. وقد دفع العرب، من أجل التحرر تضحيات كثيرة، ولكنهم وقعوا في شراك الغدر، والخداع، والتآمر، تلك التي نصبها الاستعمار الأوروبي الذي أراد منذ البداية، أن يوظف ثورتهم للمساهمة في إضعاف “الإمبراطورية” العثمانية وتدميرها من جهة، ولتمزيق الرابطة الإسلامية، والخلافة العثمانية، وتمزيق الوطن العربي واحتلاله، وإطلاق وعد بلفور، تنفيذا لاتفاق سايكس ـ بيكو، والبدء بتنفيذ مشروع الحركة الصهيونية لاحتلال فلسطين وتهويدها من جهة أخرى. وقد واجه أعضاء المؤتمر العربي الأول، ثم المؤتمر السوري، واجهوا هذه الأوضاع، بمسؤولية، وحماسة، ومشاعر صادقة.. لكنهم كانوا يطفون على حقل من الألغام الفرنسية ـ البريطانية الخفية.. فقد وُضع تحركهم في إطار تجزئة قومية، تبعتها تجزئة قطرية. وتم التأسيس للتحرك بهدف توظيفه لخدمة الأهداف الاستعمارية ذاتها. وقد قام أشخاصٌ من الداخل، يحملون جنسيتين، الثانية فرنسية، بعمل في الاتجاه المطلوب فرنسيا في المؤتمر العربي الأول (6).. منهم السكرتير العام للمؤتمر شكري غانم الذي كان على علاقة وطيدة مع فرنسا آنذاك ريمون بوانكاريه، وقد ألقى غانم كلمته في المؤتمر العربي الأول باللغة الفرنسية يوم ختام المؤتمر ٢٣ /٦/١٩١٣.. وقد جاءت النصوص ملبية في الظاهر لتطلعات “السورية – الشامية”، وتعبر عنها بقوة، وترضي العواطف، وتتساوق مع الانفعالات، بينما هي في العمق تخدم الفرنسيين خاصة والأروبيين عامة، وتعطي ظهرها للبعد القومي، والتطلع القومي، حيث تركز على سوريا الطبيعية “الشام”، ولا تنظر فيما قد يكون خفايا، لا سيما والأطماع، بل الحضور الفرنسي ـ البريطاني الذي كان موجودا في بلاد الشام، حيث كانت قد جرت قبل ذلك أحداث عامي 1840 و1860 في لبنان الشامي” إن صح التعبير، وكانت السلطة العثمانية شبه عاجزة عن التدخل.. فلم نر في المؤتمر العربي الأول ١٨ – ٢٣ حزيران/يونيو ١٩١٣، “مؤتمر باريس”، الذي عقد قبل الحرب العالمية الثانية (7)

( ) برئاسة الشيخ عبد الحميد الزهراوي (1855 – ت. 1916) – وكان لا يعرف الفرنسية – ولا في المؤتمر السوري الذي عُقد في دمشق بتاريخ 2 تموز 1919 بعد تلك الحرب، لم نر شيئا من الأفق القومي، الذي عبَّر عنه مبعوث حماة إلى مجلس المبعوثان، خالد البرازي، باسم العرب، والقومية العربية، بتاريخ 21/7/1912 في ذلك المجلس بشأن طرابلس الغرب.

وقد جاء في قرارات المؤتمر السوري الأول، الذي ناصر الملك فيصل الأول، ملك سوريا، ما نصه:

“قرر المؤتمر السوري الذي عقد في دمشق بتاريخ 2 تموز 1919

1 ـ إننا نطلب الاستقلال السياسي التام الناجز للبلاد السورية التي تحدّها من الشمال جبال طوروس، وجنوبا رفح فالخط المار من جنوب الجوف إلى جنوب العقبة الشامية والعقبة الحجازية، وشرقا نهر الفرات فالخابور والخط الممتد شرق أبي كمال إلى شرق الجوف،(8) وغربا البحر المتوسط، بدون حماية ولا وصاية.

7 ـ إننا نرفض مطالب الصهيونيين، بجعل القسم الجنوبي من البلاد السورية، أي فلسطين، وطنا قوميا للإسرائيليين، ونرفض هجرتهم إلى قسم من بلادنا، لأنه ليس لهم منها أدنى حق، ولأنهم خطر شديد جدا على شعبنا، من حيث الاقتصاد، والقومية، والكيان السياسي. أما سكان البلاد الأصليون من إخواننا الموسويين، فلهم ما لنا وعليهم ما علينا”. وجاء في المؤتمر نص قوي، ضد تجزئة سوريا، وتأكيد على الاستقلال: ” إن المؤتمر السوري العام، الذي يمثل الأمة السورية العربية(9) بمناطقها الثلاث الداخلية والساحلية والجنوبية “فلسطين”، تمثيلا تاما، يضع في جلسته العامة المنعقدة نهار الأحد الواقع 16 جمادى الثانية سنة 1338هـ وليلة الاثنين التالي له الموافق لتاريخ 7 آذار 1919 القرار التاريخي الآتي: “إن الأمة العربية ذات المجد القديم، والمدنية الزاهرة، لم تقم جمعياتها وأحزابها السياسية في زمن الترك لمواصلة الجهاد السياسي، ولم تُرِق دم شهدائها الأحرار، وتثُر على حكومة الأتراك.. إلا طلبا للاستقلال التام، والحياة الحرة.. بصفتها أمة ذات وجود مستقل، وقومية خاصة. لها الحق في أن تحكم نفسها بنفسها، أسوة بالشعوب الأخرى التي لا تزيد عنها مدنية ورقيا.”

وقد أدت الأوضاع والظروف المتداخلة، إلى ضياع الثورة العربية، بصرف النظر عما حاق بالشريف حسين من غدر، وما شاب مسيرته من شوائب، وما فيه من غفلة، وتفسيره للأمور وكشفه للخطط المعادية من قصور، كما أدت إلى احتلال مباشر وغير مباشر، للأراضي العربية التي كانت في إطار الخلافة العثمانية. ولم يُمِتْ ذلك فكرة الثورة العربية ولا أهدافها، ولم يقتل الوعي القومي وأهدافه، بل أخذ يصهر ذلك كله في أتون المقاومة، وحروب التحرير، والتصدي للاحتلال، ولمخططات الاستعمار والصهيونية، والتنبه لمسلسلات التآمر البعيدة المدى، ومقاومتها، كحلف بغداد، ولحالات الاستلاب، وفرض التبعية، والاستغلال، والتسلل إلى التكوين الثقافي العربي، بهدف التخريب بأشكال مختلفة.

وأصبحت شعارات: العروبة، والوحدة، والحرية، والتحرير.. زادَ السالكين في طريق الوعي والمعرفة والسياسة والفكر والعمل، على الصعيد القومي، ولدى طالبي التحرر من الاستعمار في وطن العرب(10).

 

د. علي عقلة عرسان

تعريف بالكاتب: كاتب وأديب
جنسيته: سوري

 

 

شاهد مقالات د. علي عقلة عرسان

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما

News image

توفي الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن عمر يناهز 94 عاما، حسبما أعلنت أسر...

حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين

News image

تسلق محتجوحركة "السترات الصفراء" قوس النصر وسط باريس بينما استمرت الاشتباكات بين المتظاهرين وشرطة مكا...

العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين

News image

أعلن الجيش_الأميركي  العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط نائب الأدميرال، سكوت_ستيرني،جثة هام...

روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات

News image

أفادت وسائل إعلام محلية بقيام الشرطة الروسية بإخلاء محطة قطارات و12 مركزاً تجارياً في موس...

ترامب: خطة البريكست قد تضر بالاتفاقات التجارية مع الولايات المتحدة

News image

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن اتفاق رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للخروج من الا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في دراسات

الجذور السياسية والفكرية للخطاب السلفي

د. عدنان عويّد

| الأحد, 2 ديسمبر 2018

(مقدمات أولية) إن السلفية بأبسط صورها في الخطاب الديني بشكل عام، هي موقف فكري وسل...

عندما يبطش الاستبداد بالفلسفة..

حسن العاصي

| السبت, 24 نوفمبر 2018

  سؤال الحرية عربياً أهمية الفلسفة تظهر أكثر لكل باحث في مسببات تقدم وتطور الأمم ...

الأنثربولوجيا بين التبشير بالتنوير ومناهضة الاستعمار

د. زهير الخويلدي

| الخميس, 22 نوفمبر 2018

  استهلال:   "صحيح أنه يمكن تحديد الأنثربولوجيا الاجتماعية بشكل كلي ومجرد، بأنها العلم الذي يحدد ...

ثقافة اليأس في النموذج الفلسطيني

فتحي كليب

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

هل وصل الشعب الفلسطيني، بمكوناته المختلفة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، الى مرحلة من اليأس تجعله يقف...

الثقافة الشفوية والثقافة الإبداعية

د. عدنان عويّد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

في المفهوم: الثقافة الشفوية في سياقها العام، هي مجموعة الآراء والأفكار والمبادئ والرؤى والقصص وال...

العالم بين الأزلية والإحداث عند كانط

د. زهير الخويلدي

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

"إذا حاول العقل أن يقرر فيما إذا كان العالم محدودا، أو لا نهائيا من حيث...

هل في البدء كان الفساد؟

د. عدنان عويّد

| الثلاثاء, 6 نوفمبر 2018

    منذ أن بدأ الإنسان يعي ذاته كإنسان, بعد أن أغوى الشيطان أو الثعبان (لا ...

قراءة في مقالات طه حسين حول ثورة 23 يوليو وانجازاتها

زياد شليوط

| الأحد, 4 نوفمبر 2018

"قامت الثورة في مصر، ثورة ضد الملك.." لم يكن غريبا أن يهتف عميد الأدب الع...

هرمينوطيقا الحديث من خلال التجربة النبوية

د. زهير الخويلدي

| الأحد, 4 نوفمبر 2018

"أعطيت جوامع الكلم" حديث شريف يطرح هذا المفهوم المستحدث وفق هذه الصيغة الإشكالية مسألة علا...

علي سبتي الحديثي وأسئلة الحرب الإيرانية العراقية

د. عبدالستار الراوي

| الأحد, 4 نوفمبر 2018

    على الرغم من انقضاء أكثر من ثلاثة عقود من تاريخ الحرب الايرانية العراقية إلا ...

الفلسفة الوجودية

د. عدنان عويّد

| الخميس, 25 أكتوبر 2018

    مدخل: ما دفعني إلى الكتابة في هذا الموضوع هو النتائج السلبية التي انعكست على ...

الزندقة الثقافية في المشهد العربي.. هكذا تسقط الأمم

حسن العاصي

| الثلاثاء, 23 أكتوبر 2018

    مع تطور الفرد يتقدم المجتمع، وحين يتطور البشر في المجتمعات يرتقي الوعي الجمعي، ويصبح ...

المزيد في: دراسات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com

دراسـات

الجذور السياسية والفكرية للخطاب السلفي

د. عدنان عويّد

| الأحد, 2 ديسمبر 2018

(مقدمات أولية) إن السلفية بأبسط صورها في الخطاب الديني بشكل عام، هي موقف فكري وسل...

عندما يبطش الاستبداد بالفلسفة..

حسن العاصي

| السبت, 24 نوفمبر 2018

  سؤال الحرية عربياً أهمية الفلسفة تظهر أكثر لكل باحث في مسببات تقدم وتطور الأمم ...

الأنثربولوجيا بين التبشير بالتنوير ومناهضة الاستعمار

د. زهير الخويلدي

| الخميس, 22 نوفمبر 2018

  استهلال:   "صحيح أنه يمكن تحديد الأنثربولوجيا الاجتماعية بشكل كلي ومجرد، بأنها العلم الذي يحدد ...

ثقافة اليأس في النموذج الفلسطيني

فتحي كليب

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

هل وصل الشعب الفلسطيني، بمكوناته المختلفة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، الى مرحلة من اليأس تجعله يقف...

الثقافة الشفوية والثقافة الإبداعية

د. عدنان عويّد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

في المفهوم: الثقافة الشفوية في سياقها العام، هي مجموعة الآراء والأفكار والمبادئ والرؤى والقصص وال...

المزيد في: دراسات

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم52311
mod_vvisit_counterالبارحة51152
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع52311
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر388592
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61533399
حاليا يتواجد 4796 زوار  على الموقع