موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«الخارجية السعودية»: قرارات خادم الحرمين بشأن قضية خاشقجي ترسخ أسس العدل ::التجــديد العــربي:: الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به ::التجــديد العــربي:: السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان ::التجــديد العــربي:: مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي ::التجــديد العــربي:: السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية ::التجــديد العــربي:: اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي::

جائزة الملك فيصل تلمّ شمل الجوائز العربية - العالمية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

منتدى الجوائز العربية الذي ينطلق اليوم في الرياض، بدعوة من جائزة الملك فيصل، والذي تشارك فيه تسع عشرة جائزة أدبية وفكرية وعلمية ذات بعد عربي وعالمي، هو بمثابة اللقاء الأول الذي يجمع شمل هذه الجوائز، ويدعو القائمين عليها إلى حوار يشمل نواحي إبداعية وتقنية من أجل ترسيخ العلاقة بينها عبر المزيد من التنسيق والتعاون.

وبات واضحاً أن الجوائز الأدبية والعلمية في العالم العربي تزداد سنة تلو أخرى، وهي إما محلية رسمية تشرف عليها الدولة، أو خاصة تمنحها مؤسسات تبغي تشجيع الإبداع الأدبي والعلمي، وإما عربية وعالمية مفتوحة أمام كل المبدعين العرب عطفاً على مبدعين من العالم. وأضحت الجوائز في الآونة الأخيرة تجذب المبدعين العرب كما لم تجذبهم سابقاً، فهم يجدون فيها الفرصة السانحة للحصول على دعم معنوي ومادي في آن، لا سيما في الظروف الصعبة التي يعيشونها راهناً، وهذه حقيقة يجب الاعتراف بها. ولعل نظرة سريعة على أسماء الفائزين حتى الآن بالجوائز هذه، تؤكد مدى ديموقراطيتها وانفتاحها على الأدب الطليعي والفكر التقدمي، إضافة إلى اهتمامها بالثقافة المحافظة والأصيلة أو التراثية.

تسع عشرة جائزة إذاً تلتقي في منتدى جائزة الملك فيصل التي أطلقت المبادرة، الأبرز عربياً وعالمياً، ويتناقش القائمون عليها، من أمناء عامين ومسؤولين حول نقاط عدة في ندوات مفتوحة تلي الأوراق التي يقدمها بعض المحاضرين. وسيدور النقاش في معظمه حول إمكانات تطوير هذه الجوائز وآليات منحها وتوسيع مجالات اختصاصها مقدار ما أمكن، عطفاً على سبل التعاون بينها، خصوصاً أنها تُمنح متزامنة أو متتالية، سنوياً أو كل سنتين. أما الجوائز المدعوة، فهي تمثل أبرز الجوائز، ومنها: جائزة الملك عبدالله بن عبد العزيز العالمية للترجمة، وجائزة مؤسسة الكويت، وجائزة الملتقى للقصة القصيرة، وجائزة العويس، وجائزة الشيخ زايد، وجائزة الشارقة للإبداع، وجائزة نجيب محفوظ التي يمنحها المجلس الأعلى للثقافة في مصر، وجائزة الطيب صالح، وجائزة السلطان قابوس، وجائزة عبد الحميد شومان، وجائزة مؤسسة الفكر العربي... ولم تغب عن المنتدى جوائز فلسطين، وهذه بادرة لافتة جداً، كما تحضر من موريتانيا جائزة شنقيط غير المعروفة كثيراً.

أما اللافت فهو غياب الجائزة العالمية للرواية العربية المعروفة بـ «البوكر» العربية التي تمنحها أبو ظبي، وقد يكون السبب أن مؤسسة «البوكر البريطانية هي التي تُشرف عليها. ويكون غياب هذه الجائزة مثار نقاش حتماً في المنتدى نظراً إلى شعبيتها ورواجها الكبير في أوساط الأدباء والقراء، ونظراً أيضاً إلى اقتصارها على الرواية التي باتت تحتل موقع الصدارة في النتاج الأدبي.

أما الأسئلة الأخرى التي ستُطرح في المنتدى، فهي: هل تؤثّر هذه الجوائز، الرسمية وشبه الرسمية، والخاضعة شئنا أم أبينا لمعايير عامة، في طبيعة الكتابة نفسها؟ هل تحدُّ هذه الجوائز من حرية الكاتب وجرأته؟ هل تخفف من حماسته في كسر الممنوعات وتخطيها؟ هل تؤثر سلباً أم إيجاباً في نوعية الكتابة نفسها؟

لعل ظاهرة ازدياد الجوائز تدعو إلى التفاؤل. واللافت أن الجوائز تأتي في معظمها من دول الخليج، وغالباً ما يفوز بها كتّاب غير خليجيين. وهذا ما يضفي عليها المزيد من الصدقية. جائزة الشيخ زايد أو جائزة سلطان العويس، فاز بهما حتى الآن كتاب عرب بارزون ينتمي معظمهم إلى الطليعة الأدبية والفكرية. إنها الجوائز التي تطمح إليها النخبة الأدبية والفكرية في العالم العربي، على خلاف الجوائز «الوطنية» والمحلية التي لا تتخطى تخوم الأوطان نفسها (المصدر: جريدة الحياة)

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به

News image

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن التفسير الذي صدر، اليوم (السبت)، عن السعودية بشأن ما ...

السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي

News image

صدر أمر ملكي، فجر السبت، بإعفاء أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة من منصبه.كما تم ...

الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان

News image

وجه الملك سلمان، فجر السبت، بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلم...

مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي

News image

أكد مصدر سعودي مسؤول، فجر السبت، أن المناقشات مع المواطن السعودي خاشقجي في القنصلية السعودية ...

السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية

News image

أعلن النائب العام السعودي، فجر السبت، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلا...

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8703
mod_vvisit_counterالبارحة54948
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع119338
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي375748
mod_vvisit_counterهذا الشهر1209476
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59348921
حاليا يتواجد 4312 زوار  على الموقع