موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الأمم المتحدة تقبل استقالة رئيس بعثة المراقبين بالحديدة ::التجــديد العــربي:: تعديل وزاري محدود في الأردن يشمل أربعة وزراء ::التجــديد العــربي:: تيريزا ماي تستبعد تأييد الأغلبية في البرلمان البريطاني لاستفتاء ثان بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: الحرب في اليمن: مقتل 5 خبراء أجانب بعد انفجار سيارتهم بألغام حاولوا التخلص منها ::التجــديد العــربي:: موسكو: العقوبات الأوروبية دليل على عدم احترام الاتحاد الأوروبي لمعاهدة حظر الأسلحة الكيميائية ::التجــديد العــربي:: مقتل مدني وإصابة 14 آخرين بتفجير سيارة مفخخة في اللاذقية السورية ::التجــديد العــربي:: موسكو تعلن رسميا مقاطعة مؤتمر وارسو الدولي حول الشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: البشير في قطر أول زيارة خارجية له منذ انطلاق الاحتجاجات في السودان ::التجــديد العــربي:: إقرار مخطط "البحر الأحمر": 14 فندقا فخما بـ5 جزر سعودية ::التجــديد العــربي:: 10.6 مليار ريال أرباح سنوية لـ"البنك الأهلي" بارتفاع 9% ::التجــديد العــربي:: تعرف على حمية غذائية "مثالية" لصحة كوكب الأرض والبشر ::التجــديد العــربي:: ماذا يحدث عندما تتناول الأسماك يومياً؟ ::التجــديد العــربي:: جوائز الأوسكار على «أو أس أن» ::التجــديد العــربي:: كوريا الجنوبية تقصي البحرين من الدور الـ16 بكأس آسيا في الوقت الإضافي 2-1 ::التجــديد العــربي:: المنتخب السعودي يودع منافسات بطولة أمم آسيا أمس (الاثنين) إثر خسارته مباراته أمام المنتخب الياباني 1-0 ::التجــديد العــربي:: مقتل14 شخص من بينهم 4 عسكريين أمريكيين وجرح 3 جنود أخرين جراء التفجير في سوق منبج شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني ثاني رئيس عربي يزور دمشق قريبا ويلتقي الأسد ::التجــديد العــربي:: ماي تواجه تحديا جديدا بالتصويت على حجب الثقة عن حكومتها بعد رفض خطتها.. وماكرون يستبعد إعادة التفاوض بشأن اتفاق "بريكست" ::التجــديد العــربي:: الأردن يستضيف جولة المشاورات الثانية بين الحكومة اليمنية والحوثيين ::التجــديد العــربي:: ماكرون يدعو الفرنسيين إلى نقاش وطني كبير ::التجــديد العــربي::

القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أعلن القصر الملكي البريطاني أنه سيعرض مجموعة من رسوم ليوناردو دافينشي النادرة للمرة الأولى أمام الجمهور عام 2019، لمناسبة مرور 500 سنة على وفاته. وستوزَّع الرسوم على 12 معرضاً في أنحاء المملكة المتحدة في شباط (فبراير) المقبل. وفي أيار (مايو) هذا العام، سيعرض أكثر من 200 رسم في قصر باكنغهام، وسيكون الأكبر خلال 60 عاماً. وتوقع المسؤول عن المطبوعات والرسوم في القصر مارتن كلايتون، أن يزور المعرض ما بين 800 ألف ومليون شخص. وقال: «لا أعتقد أن هناك معرضاً على هذا المستوى في كل بريطانيا.

ولدى الملكة أكثر من 550 رسماً لدافينشي، ويعتقد أن عددها أكبر من عدد رسومه في مكتبة أمبروزيانا في ميلانو.

وأضاف كلايتون: «نعرف عبقرية دافينشي غير العادية من خلال أعماله، ويمكن التأكيد أن 80 في المئة مما نعرفه يأتي بفضل رسومه المحفوظة في قصر وندسور( أحد القصور الملكية)، إذ تعكس رؤيته في شكل مذهل، وهي متنوعة بين الرسم والنحت والهندسة المعمارية والموسيقى والتشريح وعلم النبات والتكتيكات العسكرية والخرائط والجيولوجيا، وتصاميم بنادق وقذائف هاون. وواحد منها دراسة عن أنواع القطط والأسود والتنانين وتحركاتها بأربع أقدام، وبينها رجل في المهد يزحف. وسيفتتح المعرض الأول في متحف بريستول. وبين ما سيعرض رسم لأيد تتلاشى إلى حد الاختفاء». وأوضح أن «التلاشي اكتشف حديثاً فى مختبر للعلوم في أوكسفورد. وسببه استخدام قلم من النحاس بدلاً من الفضة.

والرسوم موجودة ضمن المجموعة الملكية منذ أواخر القرن السابع عشر. ولا يمكن عرضها إلا بعد التحكم بالضوء بسبب حساسيتها. لكنها ليست الأكثر شهرة، إذ تبقى التماثيل التي نحتها الفنان العبقري ولوحاته، خصوصاً موناليزا، رمزاً لعصر النهضة في أوروبا.

وبفضل مبادرة المكتبة الوطنية (British Library ) في لندن، يمكن تصفّح دفتر مذكرات دافينشي مجاناً عبر موقع المكتبة، ويعرف باسم «دستور أروندل» (The Codex Arundel) وهو من 570 صفحة بخط يده. ويرجع تاريخ المخطوطات إلى أعوام ما بين 1480 و1518، ولم يحاول دافينشي نشرها طوال حياته، وهي تصوّر لابتكارات يمكن تنفيذها. وبعد وفاته، عُهد بتلك المخطوطات الثمينة إلى تلميذه فرانشيسكو ميلزي، وبمرور الزمن تناقلتها أيدي جامعي التحف الأثرياء واستقر معظمها في المتاحف العامة حول العالم.

وسُميت المخطوطات بـ «دستور أوروندل» نسبة إلى إيرل (أحد ألقاب النبلاء في إنكلترا) آرونديل الذي حصل عليها عندما كان في إسبانيا عام 1630، وعاد بها إلى لندن لتصبح من ممتلكات المتحف البريطاني.(المصدر: جريدة الحياة)

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

تعديل وزاري محدود في الأردن يشمل أربعة وزراء

News image

أجرى رئيس وزراء الأردن عمر الرزاز اليوم الثلاثاء تعديلاً حكومياً شمل أربع حقائب بينها الس...

تيريزا ماي تستبعد تأييد الأغلبية في البرلمان البريطاني لاستفتاء ثان بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي

News image

حددت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، خطواتها القادمة بشأن خروج بلادها من الاتحاد الأوروبي (بر...

الحرب في اليمن: مقتل 5 خبراء أجانب بعد انفجار سيارتهم بألغام حاولوا التخلص منها

News image

لقي خمسة خبراء أجانب في مجال إزالة الألغام مصرعهم في حادث انفجار ألغام في الي...

موسكو: العقوبات الأوروبية دليل على عدم احترام الاتحاد الأوروبي لمعاهدة حظر الأسلحة الكيميائية

News image

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على مواطنين روس لاتهامهم بالتورط في ...

مقتل مدني وإصابة 14 آخرين بتفجير سيارة مفخخة في اللاذقية السورية

News image

أفادت وكالة "سانا" أن سيارة مفخخة انفجرت اليوم الثلاثاء في ساحة الحمام بمدينة اللاذقية شما...

موسكو تعلن رسميا مقاطعة مؤتمر وارسو الدولي حول الشرق الأوسط

News image

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن موسكو لن تشارك في قمة وارسو الدولية بشأن الشرق الأ...

مقتل14 شخص من بينهم 4 عسكريين أمريكيين وجرح 3 جنود أخرين جراء التفجير في سوق منبج شمالي سوريا

News image

أفاد مصدر مطلع لـ"RT" بمقتل 4 عسكريين أمريكيين بتفجير انتحاري استهدف اليوم الأربعاء قوات للتحالف ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18814
mod_vvisit_counterالبارحة51507
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع162581
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي338402
mod_vvisit_counterهذا الشهر1109875
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1459590
mod_vvisit_counterكل الزوار63714272
حاليا يتواجد 4462 زوار  على الموقع