موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أعلن القصر الملكي البريطاني أنه سيعرض مجموعة من رسوم ليوناردو دافينشي النادرة للمرة الأولى أمام الجمهور عام 2019، لمناسبة مرور 500 سنة على وفاته. وستوزَّع الرسوم على 12 معرضاً في أنحاء المملكة المتحدة في شباط (فبراير) المقبل. وفي أيار (مايو) هذا العام، سيعرض أكثر من 200 رسم في قصر باكنغهام، وسيكون الأكبر خلال 60 عاماً. وتوقع المسؤول عن المطبوعات والرسوم في القصر مارتن كلايتون، أن يزور المعرض ما بين 800 ألف ومليون شخص. وقال: «لا أعتقد أن هناك معرضاً على هذا المستوى في كل بريطانيا.

ولدى الملكة أكثر من 550 رسماً لدافينشي، ويعتقد أن عددها أكبر من عدد رسومه في مكتبة أمبروزيانا في ميلانو.

وأضاف كلايتون: «نعرف عبقرية دافينشي غير العادية من خلال أعماله، ويمكن التأكيد أن 80 في المئة مما نعرفه يأتي بفضل رسومه المحفوظة في قصر وندسور( أحد القصور الملكية)، إذ تعكس رؤيته في شكل مذهل، وهي متنوعة بين الرسم والنحت والهندسة المعمارية والموسيقى والتشريح وعلم النبات والتكتيكات العسكرية والخرائط والجيولوجيا، وتصاميم بنادق وقذائف هاون. وواحد منها دراسة عن أنواع القطط والأسود والتنانين وتحركاتها بأربع أقدام، وبينها رجل في المهد يزحف. وسيفتتح المعرض الأول في متحف بريستول. وبين ما سيعرض رسم لأيد تتلاشى إلى حد الاختفاء». وأوضح أن «التلاشي اكتشف حديثاً فى مختبر للعلوم في أوكسفورد. وسببه استخدام قلم من النحاس بدلاً من الفضة.

والرسوم موجودة ضمن المجموعة الملكية منذ أواخر القرن السابع عشر. ولا يمكن عرضها إلا بعد التحكم بالضوء بسبب حساسيتها. لكنها ليست الأكثر شهرة، إذ تبقى التماثيل التي نحتها الفنان العبقري ولوحاته، خصوصاً موناليزا، رمزاً لعصر النهضة في أوروبا.

وبفضل مبادرة المكتبة الوطنية (British Library ) في لندن، يمكن تصفّح دفتر مذكرات دافينشي مجاناً عبر موقع المكتبة، ويعرف باسم «دستور أروندل» (The Codex Arundel) وهو من 570 صفحة بخط يده. ويرجع تاريخ المخطوطات إلى أعوام ما بين 1480 و1518، ولم يحاول دافينشي نشرها طوال حياته، وهي تصوّر لابتكارات يمكن تنفيذها. وبعد وفاته، عُهد بتلك المخطوطات الثمينة إلى تلميذه فرانشيسكو ميلزي، وبمرور الزمن تناقلتها أيدي جامعي التحف الأثرياء واستقر معظمها في المتاحف العامة حول العالم.

وسُميت المخطوطات بـ «دستور أوروندل» نسبة إلى إيرل (أحد ألقاب النبلاء في إنكلترا) آرونديل الذي حصل عليها عندما كان في إسبانيا عام 1630، وعاد بها إلى لندن لتصبح من ممتلكات المتحف البريطاني.(المصدر: جريدة الحياة)

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31654
mod_vvisit_counterالبارحة29308
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع143195
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر543512
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56462349
حاليا يتواجد 4896 زوار  على الموقع