موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو مدريد يتوج بطلا للدوري الأوروبي على حساب مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: 12 مليون نازح عام 2017 ::التجــديد العــربي:: قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد ::التجــديد العــربي:: 62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة ::التجــديد العــربي::

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يكرم الرموز الفنية الكبيرة في دورته 39

إرسال إلى صديق طباعة PDF

انعقد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته التاسعة والثلاثين، تحت شعار "سحر السينما على الحضارة" ويعرض نحو 175 فيلمًا من أكثر من 50 دولة، وضيف الشرف لهذا العام السينما الأسترالية حيث يعرض لها المهرجان عشرة أفلام من فترات مختلفة بدءا من عام 1979 وصولا إلى 2017 وأهديت الدورة لهذا العام للفنانة الكبيرة شادية حيث جاءت فقرة الاحتفاء بها من خلال شاشة عرض كبيرة عرضت صورها ولقطات من أفلامها مع خلفية غنائية لصوت شادية "حبيبي يا اسمراني" ثم أغنية "يا حبيبتي يا مصر".

وضمن أجواء مشحونة بالحزن والتنديد لمذبحة مسجد الروضة بالعريش، العمل الإرهابي البشع الذي أودى بمئات المصلين الابرياء والذي ندد به ضيوف المهرجان والمشاركون فيه استمرت فعاليات المهرجان التي تعددت فيها المسابقات هذا العام على النحو التالي:

مسابقة سينما الغد للأفلام القصيرة، مسابقة أسبوع النقاد الدولي للأفلام الروائية التسجيلية الطويلة، مهرجان المهرجانات، مسابقة البانوراما الدولية.

مع غياب الفيلم المصري عن المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة سيعرض المهرجان مجموعة من الافلام المصرية الجديدة خارج المسابقة منها فيلم "مولانا" و"الشيخ جاكسون" و"أخضر يابس" وطفوتوكوبي".

وقد احتفى المهرجان عبر ندوة خاصة بتكريم عدد من السينمائيين الراحلين والذين أثروا مهرجان القاهرة السينمائي بأفلامهم خلال الدورات السابقة منهم المخرج اللبناني الراحل جان شمعون رجل السينما الذي أسس سينما الذاكرة مطلع عام 2000 وكانت أفلامه صرخة ضد الظلم والحروب والقتل، وأفلامه عرضت معظمها في مهرجانات العالم الدولية وحصل على العديد من الجوائز والتكريم.

كما كرم المخرج والباحث السينمائي المصري الراحل كامل القليوبي الذي كان مخرجا مناضلا من أجل الحياة والذي ترك إرثا كبيرا من الثقافة والمعرفة والفن في أذهان أجيال من طلابه في قسم السيناريو بالمعهد العالي للسينما.

• جائزة فاتن حمامة للتميز وندوات لتكريم الفائزين بها

ومنحت جائزة فاتن حمامة للتميز هذا العام لثلاثة نجوم من مصر وتونس والجائزة من تصميم الفنان التشكيلي آدم حنين وتقدمها سنويا أسرة الممثلة الراحلة فاتن حمامة للشخصيات السينمائية التي أسهمت وما زالت تسهم في الارتقاء بالفن السينمائي.

وقد منح المهرجان لدورته (39) الفنان الكبير سمير غانم، فنان الكوميديا ومانح إكسير السعادة وصانع الضحكة والبهجة في السينما والمسرح المصري والذي أسهم بتقديم رصيد كبير من الأعمال المهمة التي لا تنسى عبر الأجيال.

وحول تكريمه في مهرجان القاهرة السينمائي، قال:

"هذا التكريم مهم بالنسبة لي جداً، فوجود اسمي بين عملاقتين هن شادية، التي تم إهداء الدورة لاسمها، وفاتن حمامة، التي تحمل الجائزة اسمها، هو مجد في حد ذاته وأمر ربما لا يناله كل فنان"، وأضاف: "لعلي أذيع سراً عندما أقول إن أهم حدث واجهته في حياتي ذلك الذي تعرضت له عقب علمي بنبأ تكريمي؛ حيث تلقيت رسالة من جورج سيدهم شفاه الله، أبلغني من خلالها أن تكريمي هو تكريم لشخصه، وتتويجاً لجهودنا معاً لسنوات طويلة"، وبعدها انخرطت في البكاء.

وتحدث الفنان سمير صبري في نهاية الندوة بشغف عن أجمل الذكريات الشخصية والفنية التي جمعته بصديق العمر سمير غانم في رحلة الحياة والفن خصوصا منها الذكريات الجميلة والحميمة في مدينة الاسكندرية.

• هند صبري تكريمي باسم فاتن حمامة أهم إنجاز في حياتي

حظيت الفنانة التونسية هند صبري بحفاوة وحضور كبير في ندوة تكريمها خلال الندوة تحدثت هند عن حصولها على جائزة فاتن حمامة للتميز على هامش مهرجان القاهرة السينمائي، مؤكدة أن الجائزة حلم لكل فنانة عربية يقترن اسمها باسم العظيمة فاتن حمامة مشيرة إلى أن هذه السيدة وحدها غيرت نظرة المجتمع بالكامل وجعلت للفن هالة تجبر الجميع على الاحترام.

وأضافت: أن تكون هناك جائزة باسم سيدة الشاشة وأحصل عليها وأنا لم أولد بمصر، فهذا حب واحترام وتقدير متضاعف لي، وأشكر إدارة المهرجان التي رشحتني للجائزة وكذلك أوجه الشكر لوسائل الإعلام المصرية والتونسية وكذلك كل من عملت معه”.

اما ماجد الكدواني الذي منح جائزة فاتن حمامة للتميز فقد بدا متأثرا جدا وهو يكرم على المسرح ليلة الافتتاح، ولكن ألغيت ندوته نظرا لارتباطه بالسفر خارج البلاد.(المصدر: ميدل ايست اونلاين)

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20414
mod_vvisit_counterالبارحة26491
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع109398
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي208477
mod_vvisit_counterهذا الشهر647579
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53813323
حاليا يتواجد 1992 زوار  على الموقع