موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يكرم الرموز الفنية الكبيرة في دورته 39

إرسال إلى صديق طباعة PDF

انعقد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته التاسعة والثلاثين، تحت شعار "سحر السينما على الحضارة" ويعرض نحو 175 فيلمًا من أكثر من 50 دولة، وضيف الشرف لهذا العام السينما الأسترالية حيث يعرض لها المهرجان عشرة أفلام من فترات مختلفة بدءا من عام 1979 وصولا إلى 2017 وأهديت الدورة لهذا العام للفنانة الكبيرة شادية حيث جاءت فقرة الاحتفاء بها من خلال شاشة عرض كبيرة عرضت صورها ولقطات من أفلامها مع خلفية غنائية لصوت شادية "حبيبي يا اسمراني" ثم أغنية "يا حبيبتي يا مصر".

وضمن أجواء مشحونة بالحزن والتنديد لمذبحة مسجد الروضة بالعريش، العمل الإرهابي البشع الذي أودى بمئات المصلين الابرياء والذي ندد به ضيوف المهرجان والمشاركون فيه استمرت فعاليات المهرجان التي تعددت فيها المسابقات هذا العام على النحو التالي:

مسابقة سينما الغد للأفلام القصيرة، مسابقة أسبوع النقاد الدولي للأفلام الروائية التسجيلية الطويلة، مهرجان المهرجانات، مسابقة البانوراما الدولية.

مع غياب الفيلم المصري عن المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة سيعرض المهرجان مجموعة من الافلام المصرية الجديدة خارج المسابقة منها فيلم "مولانا" و"الشيخ جاكسون" و"أخضر يابس" وطفوتوكوبي".

وقد احتفى المهرجان عبر ندوة خاصة بتكريم عدد من السينمائيين الراحلين والذين أثروا مهرجان القاهرة السينمائي بأفلامهم خلال الدورات السابقة منهم المخرج اللبناني الراحل جان شمعون رجل السينما الذي أسس سينما الذاكرة مطلع عام 2000 وكانت أفلامه صرخة ضد الظلم والحروب والقتل، وأفلامه عرضت معظمها في مهرجانات العالم الدولية وحصل على العديد من الجوائز والتكريم.

كما كرم المخرج والباحث السينمائي المصري الراحل كامل القليوبي الذي كان مخرجا مناضلا من أجل الحياة والذي ترك إرثا كبيرا من الثقافة والمعرفة والفن في أذهان أجيال من طلابه في قسم السيناريو بالمعهد العالي للسينما.

• جائزة فاتن حمامة للتميز وندوات لتكريم الفائزين بها

ومنحت جائزة فاتن حمامة للتميز هذا العام لثلاثة نجوم من مصر وتونس والجائزة من تصميم الفنان التشكيلي آدم حنين وتقدمها سنويا أسرة الممثلة الراحلة فاتن حمامة للشخصيات السينمائية التي أسهمت وما زالت تسهم في الارتقاء بالفن السينمائي.

وقد منح المهرجان لدورته (39) الفنان الكبير سمير غانم، فنان الكوميديا ومانح إكسير السعادة وصانع الضحكة والبهجة في السينما والمسرح المصري والذي أسهم بتقديم رصيد كبير من الأعمال المهمة التي لا تنسى عبر الأجيال.

وحول تكريمه في مهرجان القاهرة السينمائي، قال:

"هذا التكريم مهم بالنسبة لي جداً، فوجود اسمي بين عملاقتين هن شادية، التي تم إهداء الدورة لاسمها، وفاتن حمامة، التي تحمل الجائزة اسمها، هو مجد في حد ذاته وأمر ربما لا يناله كل فنان"، وأضاف: "لعلي أذيع سراً عندما أقول إن أهم حدث واجهته في حياتي ذلك الذي تعرضت له عقب علمي بنبأ تكريمي؛ حيث تلقيت رسالة من جورج سيدهم شفاه الله، أبلغني من خلالها أن تكريمي هو تكريم لشخصه، وتتويجاً لجهودنا معاً لسنوات طويلة"، وبعدها انخرطت في البكاء.

وتحدث الفنان سمير صبري في نهاية الندوة بشغف عن أجمل الذكريات الشخصية والفنية التي جمعته بصديق العمر سمير غانم في رحلة الحياة والفن خصوصا منها الذكريات الجميلة والحميمة في مدينة الاسكندرية.

• هند صبري تكريمي باسم فاتن حمامة أهم إنجاز في حياتي

حظيت الفنانة التونسية هند صبري بحفاوة وحضور كبير في ندوة تكريمها خلال الندوة تحدثت هند عن حصولها على جائزة فاتن حمامة للتميز على هامش مهرجان القاهرة السينمائي، مؤكدة أن الجائزة حلم لكل فنانة عربية يقترن اسمها باسم العظيمة فاتن حمامة مشيرة إلى أن هذه السيدة وحدها غيرت نظرة المجتمع بالكامل وجعلت للفن هالة تجبر الجميع على الاحترام.

وأضافت: أن تكون هناك جائزة باسم سيدة الشاشة وأحصل عليها وأنا لم أولد بمصر، فهذا حب واحترام وتقدير متضاعف لي، وأشكر إدارة المهرجان التي رشحتني للجائزة وكذلك أوجه الشكر لوسائل الإعلام المصرية والتونسية وكذلك كل من عملت معه”.

اما ماجد الكدواني الذي منح جائزة فاتن حمامة للتميز فقد بدا متأثرا جدا وهو يكرم على المسرح ليلة الافتتاح، ولكن ألغيت ندوته نظرا لارتباطه بالسفر خارج البلاد.(المصدر: ميدل ايست اونلاين)

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6475
mod_vvisit_counterالبارحة47348
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع165364
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر565681
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56484518
حاليا يتواجد 3939 زوار  على الموقع