موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

طرابلس (لبنان) - على الرغم من الحرية النسبية التي يتمتع بها لبنان مقارنة بالمنطقة، فإن للبلاد تاريخا فيما يتعلق بحظر الأفلام والمسرحيات والكتب التي تتناول موضوعات محظورة مثل الجنس والدين والسياسة وهو ما يكشف النقاب عنه معرض جديد لجمعية مارش الحقوقية.

وتأسست الجمعية عام 2011 وهي منظمة لبنانية غير حكومية تدافع عن حرية التعبير وتدير منصة أو موقعا على الانترنت لإحصاء وتسجيل المواد المحظورة أو التي خضعت للرقابة منذ أربعينيات القرن الماضي والتي تشكل أساسا لمعارض حقيقية تقيمها من وقت لآخر.

وقال جينو رعيدي نائب رئيس جمعية مارش متحدثا من المتحف الثاني للرقابة الذي يعقد هذا العام في طرابلس "المتحف الافتراضي للرقابة بلبنان بلش بالعام 2012.. هو وسيلة لنوثق كل شي عم ينمنع أو يتراقب بلبنان.. إن كان كتب.. إن كان أفلام.. إن كان أقراص فيديو مدمجة مسرح.. نقوش على الجدران.. مقالات صحفية. الهدف منا لأن الرقابة بلبنان شوي غامضة والقوانين مطاطية كتير.. بدنا محل لنعرف عنجد شو عم يتراقب. مشان هيك عملنا المتحف الافتراضي.. المتحف الافتراضي للرقابة".

وأضاف "بس من وقت لوقت.. بس فينا منعمل متحف واقعي حقيقي منعمل معرض ومنّقي من المتحف الافتراضي عدة قصص إن كانت ثقافية أو فنية.. ومنعرضها. ع الهامش تبعها منعمل حوار عن شو يعني حرية تعبير.. وين حدودها.. هل في إلها حدود.. وشو لازم نعمل ضد الرقابة وإذا الرقابة شي منيح أو لأ".

وعُرضت خلال هذا المعرض ملصقات أفلام وأغلفة كتب وأقراص فيديو مدمجة وملصقات مسرحيات ونسخ من كتابات على الجدران وتقارير صحفية. وتقول مارش إن المعرض يهدف إلى إظهار حجم ونطاق المواد الخاضعة للرقابة في لبنان ولماذا تخضع للرقابة.

وقال المحامي خالد مرعب من جمعية مارش "أول شي العمل الفني ما مفروض يكون عليه رقابة.. الدولة ما مفروض تعمل رقابة على عقولنا.. شو بدنا نشوف وشو بدنا نقرا وشو بدنا نفكر.. فيها تعمل بالعمر مثلا القاصرين.. مثلاً بتقول هيدا لعمر 18 سنة وطالع.. بس ما فيها تجي تقلي أنا ممنوع أقرا هالكتاب أو ممنوع أشوف هالفيلم.. الرقابة بتقتل العمل الفني.. بتمنع الاطلاع عالمعلومات".

وقال أحد الحاضرين إن الحاجة إلى إقامة مثل هذا المعرض دليل واضح على إن هناك "مشكلة كبيرة".

وأضاف محمد سرحان "هيدي مشكلة كتير كبيرة إن عم نعمل معرض لهيك شي.. المفرض نكون قطعنا هيدي المرحلة من كتير زمان.. يعني اتغيرت القوانين.. القوانين الموجودة عنا من سنة 1926 اتغيرت.. فمفروض يصير تعديل عليها لشوية انفتاح.. خاصة كدور لبنان."

وتكافح جمعية مارش لتغيير قوانين الرقابة التي تعود إلى عام 1947. (المصدر: ميدل ايست اونلاين)

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14379
mod_vvisit_counterالبارحة40259
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع87301
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر451123
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55367602
حاليا يتواجد 4389 زوار  على الموقع