موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

موسيقى مصر والسودان .. روابط تضرب في عمق التاريخ

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في مقدمة كتاب "موسيقى مصر والسودان" لمؤلفه الدكتور عبدالله إبراهيم صالح، يوضح: "إن الروابط المصرية السودانية تضرب في عمق التاريخ، فالسودان هي البعد الاستراتيجي الجنوبي لمصر عبر العصور، كما أن التفاف الشعبين المصري والسوداني حول النيل أثر على الطابع الثقافي لكل منهما".

واستطاع الكاتب في هذا الكتاب برصيده الفني الكبير وخبرته في هذا المجال أن يغوص في بحر الموسيقى السودانية التي تقترب كثيرا من موسيقانا النوبية تحديدا.

ويشير إلى أول الآلات الموسيقية، فيذكر: أولا: السمسمية والطنبورة، قائلا: (الطنبورة) آلة موسيقية وترية قديمة ذات أصول نوبية، وتعني في اللغة النوبية كلمة مركبة من جزئين (تو – بور)، وتو تعني البطن، وتور تعني الأجوف، وبهذا يكون المعنى البطن الأجوف، وتعد الآلة الأقدم على الإطلاق.

ويروى أن أول من استخدم آلة السمسمية من أهل السويس هو الفنان السويسي (كبربر)، وتسمت أوتار السمسمية من اليمين إلى اليسار (البوقة – المتكلم – المجاوب – الشرارة).

وثانيا يشير إلى الطنبور، قائلا: للطنبور عدة مسميات في بلاد السودان، وفي كلها ذات الخصائص التصنيعية والتصويتية، مع اختلاف أطوال وأحجام الصندوق المصوت (الصحن) وشكله (دائري، مضلع، مربع، مستطيل، مثلث).

وعن استخدام الطمبرة في طقوس الزار، يقول: لآلة الطمبرة مناسباتها التي تعزف فيها وبخاصة التي ترتبط بالطقوس (الوثنية والروحانية) ذات الخصائص العلاجية والنفسية والعضوية، إن صح التعبير (كالزار / الظار)، وأحيانا يطلق لفظ (الظهر) بفتح الظاء والهاء.

أما عن الإيقاعات والمشاهير، يشير الكاتب إلى إيقاع المردوم، قائلا: استمد ضرب المردوم اسمه من الرقصة الشعبية الشهيرة – رقصة المردوم – في غرب السودان بمناطق جنوب كردفان وأجزاء من دارفور وأيضا يسمى (المردوع).

بمحلية أم روابة التي تغنى بها د. عبدالقادر سالم، ويقول مطلعها:

مكتول هواك أنا من زمان

مكتول هواك يا كردفان

أتمنى يوم زولي القبيل

يقطع معاي دربا عديل

رحلة عمر ومشوار طويل

نمشيه في رحل الدروب

في كردفان

وقد عرف المديح النبوي في السودان منذ دخول الإسلام أراضيه، وقد جادب قرائح المشايخ ومحبي وعاشقي رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتبارى الشعراء في ذلك، وبخاصة حين ظهور الطرق الصوفية كأنماط تؤصل للدين في بيئات المجتمعات التي ولدت فيها.

وقد اتخذت أنواع الغناء في المدح (الغناء الديني) أشكالا عديدة منها (المديح النبوي، الإنشاد، الذكر، الصيحة)، وغيرها.

ومن الأنماط الغنائية، يذكر: غناء الجابودي، تتعدد أسماؤه من منطقة لأخرى بمناطق غرب السودان، يعرف بالجابودي في كردفان والعطوى في دارفور.

وهناك أيضا (غناء السباتة)، هو نمط غنائي تراثي تغنيه البنات اللاتي لم يتزوجن أو من هن في سن تسمح لهن بغنائه، وأصبحت له مغنيات معلومات تعرف الواحدة منهن بلقب مغنية سباتة، حيث مضامين النصوص الغنائية التي تحكي عن أمنيات البنت في فارس الأحلام، وزوج المستقبل، وما يجب أن يقدمه لها كمهر زواج أو نوع حياة تتمناها، قبل السيارة الفارهة والبيت العمارة، وأوصاف المهن المرجوة كطبيب أو مغترب بدول الخليج والمهجر.

وبالنسبة لغناء الحسيس، يقول: الحسيس نوع من الغناء عند قبائل الكبابيش، دار حامد، الكواهلة، الشنابلة، والحمر، وهو شبيه بغناء الكرير والجواري السابقين، ويختلف عنهما في أن يؤدي سرعة الإيقاع التي تزيد عنهما أثناء تأدية الغناء والرقص عليه. ومن شروطه الفنية والمتعارف عليها من حيث نصه الشعري أنه يبنى في ثلاث شطرات – بيت ونصف - وتؤدى أغانيه في مناسبات الزواج والختان، وتكون موضوعات أشعاره مماثلة لسابقيه في الغزل والكرم والفروسية والفخر والأنساب وموضوعات تتصل بشؤون المجتمع.

وتعتبر أم صلبونج نوعا من الرقص والغناء تؤديه بعض القبائل بكردفان مثل (البديرية، والداجو) وراقصة أم صلبونج تعتمد على القفز إلى الأعلى ويؤديها ثنائي من الجنسين من الشباب.

ويتبادل الثنائي الذي يؤدي الرقص إلى ثنائي آخر، بينما تقوم الفتيات بأدوار الغناء ونص الأغنية قصير جدا لا يتجاوز شطرة واحدة.

يذكر أن كتاب "موسيقى مصر والسودان" للدكتور عبدالله إبراهيم صالح (عبدالله شمو)، صدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة بالقاهرة، ويقع في نحو165 صفحة من القطع المتوسط. (المصدر: ميدل ايست اونلاين)

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13365
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع57163
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر801244
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45863632
حاليا يتواجد 3684 زوار  على الموقع