موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

موسيقى مصر والسودان .. روابط تضرب في عمق التاريخ

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في مقدمة كتاب "موسيقى مصر والسودان" لمؤلفه الدكتور عبدالله إبراهيم صالح، يوضح: "إن الروابط المصرية السودانية تضرب في عمق التاريخ، فالسودان هي البعد الاستراتيجي الجنوبي لمصر عبر العصور، كما أن التفاف الشعبين المصري والسوداني حول النيل أثر على الطابع الثقافي لكل منهما".

واستطاع الكاتب في هذا الكتاب برصيده الفني الكبير وخبرته في هذا المجال أن يغوص في بحر الموسيقى السودانية التي تقترب كثيرا من موسيقانا النوبية تحديدا.

ويشير إلى أول الآلات الموسيقية، فيذكر: أولا: السمسمية والطنبورة، قائلا: (الطنبورة) آلة موسيقية وترية قديمة ذات أصول نوبية، وتعني في اللغة النوبية كلمة مركبة من جزئين (تو – بور)، وتو تعني البطن، وتور تعني الأجوف، وبهذا يكون المعنى البطن الأجوف، وتعد الآلة الأقدم على الإطلاق.

ويروى أن أول من استخدم آلة السمسمية من أهل السويس هو الفنان السويسي (كبربر)، وتسمت أوتار السمسمية من اليمين إلى اليسار (البوقة – المتكلم – المجاوب – الشرارة).

وثانيا يشير إلى الطنبور، قائلا: للطنبور عدة مسميات في بلاد السودان، وفي كلها ذات الخصائص التصنيعية والتصويتية، مع اختلاف أطوال وأحجام الصندوق المصوت (الصحن) وشكله (دائري، مضلع، مربع، مستطيل، مثلث).

وعن استخدام الطمبرة في طقوس الزار، يقول: لآلة الطمبرة مناسباتها التي تعزف فيها وبخاصة التي ترتبط بالطقوس (الوثنية والروحانية) ذات الخصائص العلاجية والنفسية والعضوية، إن صح التعبير (كالزار / الظار)، وأحيانا يطلق لفظ (الظهر) بفتح الظاء والهاء.

أما عن الإيقاعات والمشاهير، يشير الكاتب إلى إيقاع المردوم، قائلا: استمد ضرب المردوم اسمه من الرقصة الشعبية الشهيرة – رقصة المردوم – في غرب السودان بمناطق جنوب كردفان وأجزاء من دارفور وأيضا يسمى (المردوع).

بمحلية أم روابة التي تغنى بها د. عبدالقادر سالم، ويقول مطلعها:

مكتول هواك أنا من زمان

مكتول هواك يا كردفان

أتمنى يوم زولي القبيل

يقطع معاي دربا عديل

رحلة عمر ومشوار طويل

نمشيه في رحل الدروب

في كردفان

وقد عرف المديح النبوي في السودان منذ دخول الإسلام أراضيه، وقد جادب قرائح المشايخ ومحبي وعاشقي رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتبارى الشعراء في ذلك، وبخاصة حين ظهور الطرق الصوفية كأنماط تؤصل للدين في بيئات المجتمعات التي ولدت فيها.

وقد اتخذت أنواع الغناء في المدح (الغناء الديني) أشكالا عديدة منها (المديح النبوي، الإنشاد، الذكر، الصيحة)، وغيرها.

ومن الأنماط الغنائية، يذكر: غناء الجابودي، تتعدد أسماؤه من منطقة لأخرى بمناطق غرب السودان، يعرف بالجابودي في كردفان والعطوى في دارفور.

وهناك أيضا (غناء السباتة)، هو نمط غنائي تراثي تغنيه البنات اللاتي لم يتزوجن أو من هن في سن تسمح لهن بغنائه، وأصبحت له مغنيات معلومات تعرف الواحدة منهن بلقب مغنية سباتة، حيث مضامين النصوص الغنائية التي تحكي عن أمنيات البنت في فارس الأحلام، وزوج المستقبل، وما يجب أن يقدمه لها كمهر زواج أو نوع حياة تتمناها، قبل السيارة الفارهة والبيت العمارة، وأوصاف المهن المرجوة كطبيب أو مغترب بدول الخليج والمهجر.

وبالنسبة لغناء الحسيس، يقول: الحسيس نوع من الغناء عند قبائل الكبابيش، دار حامد، الكواهلة، الشنابلة، والحمر، وهو شبيه بغناء الكرير والجواري السابقين، ويختلف عنهما في أن يؤدي سرعة الإيقاع التي تزيد عنهما أثناء تأدية الغناء والرقص عليه. ومن شروطه الفنية والمتعارف عليها من حيث نصه الشعري أنه يبنى في ثلاث شطرات – بيت ونصف - وتؤدى أغانيه في مناسبات الزواج والختان، وتكون موضوعات أشعاره مماثلة لسابقيه في الغزل والكرم والفروسية والفخر والأنساب وموضوعات تتصل بشؤون المجتمع.

وتعتبر أم صلبونج نوعا من الرقص والغناء تؤديه بعض القبائل بكردفان مثل (البديرية، والداجو) وراقصة أم صلبونج تعتمد على القفز إلى الأعلى ويؤديها ثنائي من الجنسين من الشباب.

ويتبادل الثنائي الذي يؤدي الرقص إلى ثنائي آخر، بينما تقوم الفتيات بأدوار الغناء ونص الأغنية قصير جدا لا يتجاوز شطرة واحدة.

يذكر أن كتاب "موسيقى مصر والسودان" للدكتور عبدالله إبراهيم صالح (عبدالله شمو)، صدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة بالقاهرة، ويقع في نحو165 صفحة من القطع المتوسط. (المصدر: ميدل ايست اونلاين)

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19447
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع250048
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر613870
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55530349
حاليا يتواجد 2835 زوار  على الموقع