موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

موسيقى مصر والسودان .. روابط تضرب في عمق التاريخ

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في مقدمة كتاب "موسيقى مصر والسودان" لمؤلفه الدكتور عبدالله إبراهيم صالح، يوضح: "إن الروابط المصرية السودانية تضرب في عمق التاريخ، فالسودان هي البعد الاستراتيجي الجنوبي لمصر عبر العصور، كما أن التفاف الشعبين المصري والسوداني حول النيل أثر على الطابع الثقافي لكل منهما".

واستطاع الكاتب في هذا الكتاب برصيده الفني الكبير وخبرته في هذا المجال أن يغوص في بحر الموسيقى السودانية التي تقترب كثيرا من موسيقانا النوبية تحديدا.

ويشير إلى أول الآلات الموسيقية، فيذكر: أولا: السمسمية والطنبورة، قائلا: (الطنبورة) آلة موسيقية وترية قديمة ذات أصول نوبية، وتعني في اللغة النوبية كلمة مركبة من جزئين (تو – بور)، وتو تعني البطن، وتور تعني الأجوف، وبهذا يكون المعنى البطن الأجوف، وتعد الآلة الأقدم على الإطلاق.

ويروى أن أول من استخدم آلة السمسمية من أهل السويس هو الفنان السويسي (كبربر)، وتسمت أوتار السمسمية من اليمين إلى اليسار (البوقة – المتكلم – المجاوب – الشرارة).

وثانيا يشير إلى الطنبور، قائلا: للطنبور عدة مسميات في بلاد السودان، وفي كلها ذات الخصائص التصنيعية والتصويتية، مع اختلاف أطوال وأحجام الصندوق المصوت (الصحن) وشكله (دائري، مضلع، مربع، مستطيل، مثلث).

وعن استخدام الطمبرة في طقوس الزار، يقول: لآلة الطمبرة مناسباتها التي تعزف فيها وبخاصة التي ترتبط بالطقوس (الوثنية والروحانية) ذات الخصائص العلاجية والنفسية والعضوية، إن صح التعبير (كالزار / الظار)، وأحيانا يطلق لفظ (الظهر) بفتح الظاء والهاء.

أما عن الإيقاعات والمشاهير، يشير الكاتب إلى إيقاع المردوم، قائلا: استمد ضرب المردوم اسمه من الرقصة الشعبية الشهيرة – رقصة المردوم – في غرب السودان بمناطق جنوب كردفان وأجزاء من دارفور وأيضا يسمى (المردوع).

بمحلية أم روابة التي تغنى بها د. عبدالقادر سالم، ويقول مطلعها:

مكتول هواك أنا من زمان

مكتول هواك يا كردفان

أتمنى يوم زولي القبيل

يقطع معاي دربا عديل

رحلة عمر ومشوار طويل

نمشيه في رحل الدروب

في كردفان

وقد عرف المديح النبوي في السودان منذ دخول الإسلام أراضيه، وقد جادب قرائح المشايخ ومحبي وعاشقي رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتبارى الشعراء في ذلك، وبخاصة حين ظهور الطرق الصوفية كأنماط تؤصل للدين في بيئات المجتمعات التي ولدت فيها.

وقد اتخذت أنواع الغناء في المدح (الغناء الديني) أشكالا عديدة منها (المديح النبوي، الإنشاد، الذكر، الصيحة)، وغيرها.

ومن الأنماط الغنائية، يذكر: غناء الجابودي، تتعدد أسماؤه من منطقة لأخرى بمناطق غرب السودان، يعرف بالجابودي في كردفان والعطوى في دارفور.

وهناك أيضا (غناء السباتة)، هو نمط غنائي تراثي تغنيه البنات اللاتي لم يتزوجن أو من هن في سن تسمح لهن بغنائه، وأصبحت له مغنيات معلومات تعرف الواحدة منهن بلقب مغنية سباتة، حيث مضامين النصوص الغنائية التي تحكي عن أمنيات البنت في فارس الأحلام، وزوج المستقبل، وما يجب أن يقدمه لها كمهر زواج أو نوع حياة تتمناها، قبل السيارة الفارهة والبيت العمارة، وأوصاف المهن المرجوة كطبيب أو مغترب بدول الخليج والمهجر.

وبالنسبة لغناء الحسيس، يقول: الحسيس نوع من الغناء عند قبائل الكبابيش، دار حامد، الكواهلة، الشنابلة، والحمر، وهو شبيه بغناء الكرير والجواري السابقين، ويختلف عنهما في أن يؤدي سرعة الإيقاع التي تزيد عنهما أثناء تأدية الغناء والرقص عليه. ومن شروطه الفنية والمتعارف عليها من حيث نصه الشعري أنه يبنى في ثلاث شطرات – بيت ونصف - وتؤدى أغانيه في مناسبات الزواج والختان، وتكون موضوعات أشعاره مماثلة لسابقيه في الغزل والكرم والفروسية والفخر والأنساب وموضوعات تتصل بشؤون المجتمع.

وتعتبر أم صلبونج نوعا من الرقص والغناء تؤديه بعض القبائل بكردفان مثل (البديرية، والداجو) وراقصة أم صلبونج تعتمد على القفز إلى الأعلى ويؤديها ثنائي من الجنسين من الشباب.

ويتبادل الثنائي الذي يؤدي الرقص إلى ثنائي آخر، بينما تقوم الفتيات بأدوار الغناء ونص الأغنية قصير جدا لا يتجاوز شطرة واحدة.

يذكر أن كتاب "موسيقى مصر والسودان" للدكتور عبدالله إبراهيم صالح (عبدالله شمو)، صدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة بالقاهرة، ويقع في نحو165 صفحة من القطع المتوسط. (المصدر: ميدل ايست اونلاين)

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12742
mod_vvisit_counterالبارحة37471
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع50213
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر671127
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48183820