موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

أصوات عربية ترتفع من الجزائر للمطالبة بمعجم موحد للغة الضاد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الجزائر - دعا خبراء ومسؤولون جزائريون وعرب الأربعاء إلى ضرورة إنجاز معجم شامل وموحّد للغة العربية.جاء ذلك في افتتاح الاجتماع الـ47 لاتحاد المجامع اللغوية العربية بالجزائر العاصمة وسط حضور رسمي، مثله أعضاء من الحكومة الجزائرية وسفراء الدول العربية والإسلامية المعتمدون بالجزائر، وعديد الباحثين والشخصيات العلمية.

وأعرب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الجزائري الطاهر حجار في افتتاح الاجتماع عن أمله بأن يتوصل اتحاد المجامع اللغوية العربية إلى وضع معجم شامل للغة العربية يؤرخ ويطور مصطلحاتها.

ولفت الوزير حجار، إلى أنّ "مخابر اللغات بالجامعة الجزائرية بحاجة ماسة لهذا المعجم".

من جانبه قال وزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي خلال الاجتماع إن "اللغة العربية تعتبر من أغنى اللغات العالمية ولابد عليها من مواكبة التطور المعرفي".

وفي ذات السياق والمناسبة دعا رئيس المجمع الجزائري للغة العربية عبد الرحمن الحاج صالح الدول العربية إلى "تبني قاموس موحد للغة العربية وتعميم استعمالها في الجامعات وفي كل ميادين البحث العلمي".

وشدد الحاج صالح، على ضرورة "سن مرسوم يلزم العمل بهذا المعجم الموحد وكذا إنشاء مرصد لمراقبة استعمال كلماته بصفة دائمة".

أما رئيس اتحاد المجامع اللغوية العربية حسن محمود عبد اللطيف الشافعي (مصري)، فعبّر عن أمله في أن "يكون اجتماع الجزائر إيجابيا، ويسمح بقطع خطوات كبيرة لمواجهة التحديات الراهنة التي تمرّ بها لغة الضاد".

رئيس المجمع السوداني للغة العربية حسين بشير صديق، طالب من جهته، الجامعة العربية بـ"الإسراع في وضع معجم لغوي قومي، تكون نواته اتحاد مجامع اللغة العربية في الوطن العربي".

يشار أنّ اجتماع اتحاد المجامع اللغوية والعلمية، المنظم بالتنسيق مع مجمع اللغة العربية، والمجلس الأعلى للغة العربية بالجزائر، يستمر إلى غاية الـ 7 يناير/كانون الثاني.

ويناقش الاجتماع عبر ندوات علمية موضوع "توحيد المصطلحات وسبل تعميمها".

يذكر أنّ "اتحاد المجامع اللغوية العربية" تألَّف عند إنشائه سنة 1971 من "مجمع اللغة العربية" في دمشق، "المجمع العلمي العراقي" في بغداد، و"مجمع اللغة العربية" في القاهرة، ثم انضم إلى الاتحاد كل من مجامع اللغة العربية التي أنشئت في الأردن وفلسطين والسودان وليبيا، والجزائر، قبل أن تلتحق بالاتحاد أكاديمية المملكة المغربية في الرباط، والمجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون "بيت الحكمة".(المصدر: ميدل ايست اونلاين)

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18013
mod_vvisit_counterالبارحة34127
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع79614
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر560003
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54572019
حاليا يتواجد 2815 زوار  على الموقع