موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

ثقافة وفنون

مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الإسكندرية ـ صدَر عن بوابةِ اللغة العربية بمكتبة الإسكندرية «معجم الكلمات السومريّة في اللغتين الأكّديّة والعربيّة وأخرى أكّدية في العربيّة»؛ للدكتور علي الجبوري؛ عالم الآثار واللغويات القديمة، وأستاذ اللغة الأكدية والدراسات المسمارية، ومدير وحدة الدراسات الآشورية بجامعة الموصل بالعراق.

إقرأ المزيد...
 

موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17

إرسال إلى صديق طباعة PDF

عثر علماء الآثار الروس على مجموعة آثار تعود إلى القرون 17-19، أثناء صيانة المرافق العامة بالقرب من السفارة الأرمنية، وسط موسكو.

إقرأ المزيد...
 

إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو

إرسال إلى صديق طباعة PDF

باريس - ناشدت عدة بلدان، أكثريتها افريقية، اليونسكو الجمعة في باريس لتعيد إليها ممتلكاتها الثقافية المنهوبة، مطالبة بتذليل العقبات بسرعة ليعود هذا التراث إلى "بلده المنشأ".

إقرأ المزيد...
 

نبذة عن أولغا توكارتشوك الفائزة بجائزة بوكر 2018

إرسال إلى صديق طباعة PDF

فازت الروائية البولندية، أولغا توكارتشوك، بجائزة بوكر العالمية للرواية لعام 2018 عن روايتها "الترحال"، وهي أول روائية بولندية تفوز بهذه الجائزة العالمية.

وتسابق على الجائزة هذا العام 108 روائية وروائية، ودخلت خمس روايات مرحلة التصفيات النهائية وكان من بينها رواية العراقي أحمد سعداوي "فرانكشتاين في بغداد".

وتعد توكارتشوك غزيرة الإنتاج ورواياتها الأكثر مبيعا في بلدها ونالت العديد من الجوائز عن أعمالها.

وقد درست توكارتشوك علم النفس في جامعة وارسو ولدراستها الجامعية أثر واضح على نتاجها الأدبي، لذا كان أول عمل أدبي لها مجموعة شعرية نشرت عام 1989. ونشرت حتى الآن أكثر من 8 أعمال روائية إلى جانب مجموعتين قصصتين.

وإلى جانب عملها في الكتابة الروائية تقوم توكارتشوك بالإشراف على مهرجان أدبي قرب محل سكنها في جنوب بولندا.والرواية التي فازت عنها الكاتبة بالجائزة هي الثالثة في سجلها وصدرت عام 2009. وتعرض فيلم مقتبس عن روايتها "سر بمحراثك فوق عظام القتلى" لحملة نقد شديدة من قبل الحكومة وصلت لدرجة أن وكالة الأنباء البولندية وصفت الفيلم بأنه "معاد جدا للمسيحية ويدعو إلى الإرهاب البيئي".

وبيعت 170 ألف نسخة من روايتها الملحمية التاريخية "كتب يعقوب" التي يبلغ عدد صفحاتها 900 ونالت عنها جائزة أفضل رواية على المستوى الوطني للمرة الثانية عام 2014.

ولا تتردد الروائية في الإعراب عن مواقفها المناهضة لموقف الحكومة البولندية اليمينية المحافظة. وقالت في مقابلة لها على التليفزيون الحكومي عام 2014 إن بلادها ارتكبت أعمالا فظيعة عبر تاريخها واستعمرت دولاً اخرى، واضطر ناشر أعمالها إثر ذلك لتوفير حراسة شخصية لها لحمايتها وصرحت فيما بعد: "لقد كنت ساذجة جدا. ظننت إننا بتنا قادرين على مناقشة الصفحات السوداء في تاريخنا".

مان بوكر الدولية لـ"لينكولن في المقبرة"

عنوان الرواية التي فازت والمترجمة الى اللغة الانجليزية "رحلات جوية" لا علاقة له بموضوع الرحلات المتعارف عليها في الوقت الراهن.

وقد حافظت بعض الترجمات إلى اللغات الاخرى على عنوانها الأصلي "بيغوني" ومعنى الكلمة باللغة البولندية "الرحالة" أو البدو في اللغة العربية. ويطلق اسم بيغوني على مجموعة سلافية صغيرة عاشت سابقا، وتروج شكوك حول وجودها، إذ رفضت هذه المجموعة الاستقرار وأصرت على طريقة حياتها التقليدية والتي لا تعرف الاستقرار في مكان واحد، وهو أسلوب الحياة التي اتبعته بعض الفئات في العالم الاسلامي أو فئة من الرهبان البوذيين الذين يعتمدون على الصدقات المقدمة من الغرباء لتدبر معيشتهم.

وتظهر هذه الفئة في النصف الثاني من الرواية عندما تصادف امرأة تواجه وضعا مأساويا في إحدى المدن الروسية امرأة اخرى غريبة المظهر وتلف نفسها بعباءة. تقول المرأة ذات العباءة والتي تنتمي لمجموعة بيغوني السلافية للمرأة المعذبة : بإمكانك وضع نهاية للمعاناة التي تعيشنها وتستطرد قائلة: "عندما نتوقف عن الترحال نصبح أصناما. من يتوقف يصبح مثل حشرة مثبتة بدبوس، يخترق قلبه مسمار خشبي، تثقب اقدامه ويداه ويتم ربطه بالسقف وبعتبة البيت...... لذلك يضمر الطغاة بكل أصنافهم وعبدة الجحيم كرها عميقا للبدو والرحل وهذا هو سبب اضطهادهم للغجر واليهود. يرغموننا على الاقامة واتخاذ مكان ثابت لنا كي نقضي فيه أحكام سجننا".(المصدر:بي.بي.سي)

 

السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

حصل فيلم شوبليفترز أو (مسألة عائلية) الدرامي الياباني على جائزة السعفة الذهبية كأحسن فيلم في دورة مهرجان كان السنيمائي لعام 2018.

آخر تحديث: الاثنين, 21 مايو 2018 06:44 إقرأ المزيد...
 

رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الدمام (السعودية) ـ اختتمت فعالية ملتقى الدمام الأول للنص المسرحي في جمعية الثقافة والفنون في الدمام، في يومها الثاني والتي استمرت يومين، وهي ضمن فعاليات بيت المسرح،

إقرأ المزيد...
 

اكتشاف مقبرة قائد الجيش المصري في عهد الملك رعمسيس الثاني

إرسال إلى صديق طباعة PDF

اكتُشف في منطقة سقارة جنوبي القاهرة مقبرة كبير قادة الجيش المصري القديم في عهد الملك رعمسيس الثاني، ويدعى "إيورخي".

إقرأ المزيد...
 

انطلاق معرض فلسطين الدولي الحادي عشر للكتاب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

القدس - انطلق معرض فلسطين الدولي الحادي عشر للكتاب الخميس تحت شعار "فلسطين الوطن.. القدس العاصمة" بمشاركة أكثر من 500 دار نشر بطريق مباشر أو بطريق التوكيلات إضافة لأجنحة رسمية لدول عربية.

إقرأ المزيد...
 

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يضخ دماء جديدة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مرحلة جديدة يدخلها مهرجان القاهرة السينمائي الدولي استعدادًا لدورته الأربعين، والتي تقام في الفترة بين 20 و29 نوفمبر/تشرين الأول المقبل. المهرجان قام بتشكيل فريق الإدارة الفنية والإعلامية،

إقرأ المزيد...
 

استعدادات للاحتفال باليوم العالمي للمتاحف

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تستعد اللجنة الوطنية المصرية للمتاحف للاحتفال باليوم العالمي للمتاحف (18 الجاري). وقرر مجلس إدارة اللجنة إهداء مجموعة من المطبوعات المتخصصة إلى متحف الفن الإسلامي في القاهرة تأكيداً لتعزيز دور مكتبة المتحف

إقرأ المزيد...
 
باقي المقالات...
الصفحة 1 من 91

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19741
mod_vvisit_counterالبارحة31419
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع140811
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر621200
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54633216
حاليا يتواجد 3440 زوار  على الموقع