موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
تيريزا ماي تنجو من "سحب الثقة" في حزب المحافظين ::التجــديد العــربي:: ترامب يختار الناطقة باسم الخارجية لخلافة هايلي لدى الأمم المتحدة ::التجــديد العــربي:: اصطدام قطار سريع في أنقرة يقتل تسعة أشخاص على الأقل وأصيب 47 آخرون ::التجــديد العــربي:: مطاردة ضخمة لمنفذ هجوم ستراسبورغ ومقتل 3 واصابة 13 ::التجــديد العــربي:: السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم ::التجــديد العــربي:: تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا ::التجــديد العــربي:: السعودية: اتفاق لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن ::التجــديد العــربي:: الإفراج عن المديرة المالية لشركة هواوي بكفالة ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تسلم الأطراف اليمنية 4 مسودات اتفاق ::التجــديد العــربي:: ذكرى ميلاد أديب نوبل نجيب محفوظ الـ107 ::التجــديد العــربي:: الكشف عن مقبرة ترجع لعصر الأسرة الـ18 بكوم أمبو ::التجــديد العــربي:: مشاورات حاسمة لتشكيل الحكومة اللبنانية ::التجــديد العــربي:: 74 مليون مسافر عبر مطار دبي خلال 10 أشهر ::التجــديد العــربي:: لهذا السبب أكثروا من تناول الخضار والفاكهة ::التجــديد العــربي:: القهوة قد تحارب مرضين قاتلين! ::التجــديد العــربي:: بعد قرار المغرب المفاجئ.. مصر تتأهب للترشح لاستضافة كأس أمم إفريقيا ::التجــديد العــربي:: فوز ليفربول على ضيفه نابولي 1 / صفر ضمن بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم ::التجــديد العــربي:: ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي::

التزام الثقافة بالتغيير الاجتماعي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

" ليس الالتزام التثبت من حقيقة وجدنا في العالم فحسب وإنما هو قاعدة لحياة صحية"

عمونيال مونييه

 

يطرح التزام المثقف بقضايا مجتمعه مسألة بناء روابط عضوية بين الشخصية الاستثنائية والشرط البشري وحيازته على درجة مقبولة من الثقافة الراقية واقتداره تحويل كمية المعارف المكتسبة إلى فعل حضاري.

 

ظهرت كلمة الالتزام الثقافي ضمن رؤية وجودية للكائن البشري تمنحه كامل الحرية والقدرة على المبادأة والفعل ضمن مسار تاريخي ووضعية اجتماعية تتميز بالمكابدة والنضال والتأثير على مجرى الأحداث .

يفيد لفظ الالتزام engagement في اللغة الفرنسية وضع المرء نفسه على ذمة مهمة معينة يجب عليه أن ينجزها ولذلك يحمل الفعل بصمة من يوقعه وبالخصوص حينما يتعلق الأمر بتكريس شخص نفسه بغية الانتماء إلى مجموعة سياسية والانحياز إلى القضايا العادلة أثناء النزاعات التي تشهدها الحياة العامة .

الالتزام موقف يتخذه المثقف يخرج به من وضعية الحياد وعدم الاكتراث ويؤكد به حضوره في الصراع الاجتماعي وانحيازه إلى جانب الحقيقة وقيامه بالواجب تجاه المظلومين وإنقاذه لأفكار التضحية والوفاء.

إن اندراج الشخصية الملتزمة في العالم عن طريق الموقف المبدئي والاشتباك الدائم مع الواقع الاجتماعي هو محاولة فصد بناء ثقافة رافضة للسائد وسعي متواصل للتغيير عن طريق الإصلاح الذي يمتد للثورة.

بهذا المعنى يتطلب الالتزام الانتماء والمشاركة والمساهمة في العمل النافع وتحمل المسؤولية تجاه الذات والغير ورسم المشروع والذهاب الميداني نحو بلورته وتحقيقه وذلك بالعزم والتصميم والإتمام والإكمال.

لقد دافعت عدة اتجاهات فلسفية معاصرة على الالتزام ونخص بالذكر الماركسية والوجودية واللبيرالية والشخصانية وطالبت بنزول الفيلسوف من برجه العاجي وخروجه من حال النخبة إلى الفضاء العمومي بغية تنبيه الغافلين وتحرير الناس من الوهم والتصدي للنزعات العنيفة والتيارات الهدامة ونشر التسامح.

غير أن البعض من الفلاسفة يفهمون الالتزام بشكل مختلف ويقتصرون على تأويل العالم بالمعنى الهيجلي بدل تغييره بالمعنى الماركسي ويبررون ذلك بالحاجة إلى التعبير عن الموجود والاكتفاء بتفسير الواقع. فالفيلسوف حسب موريس مرلوبونتي لا يمكنه المشاركة في الشأن العمومي سوى بالكلام والتعبير بشكل سلمي وعلني ولا يحصل على نصيبه من التأثير في الناس والفعل في التاريخ مثل غيره من الفاعلين ولذلك يكتفي بتسجيل الوقائع والتعليق على الأحداث وممارسة القراءة والغوص في التفكير من أجل الغد.

من جهة مقابلة تلعب الثقافة دورا بارزا في التقدم بالشعوب وتطوير المجتمعات وذلك عندما تقوم بتأطير النشاط الغرائزي ضمن أهداف حضارية باتباع جملة من القواعد الأخلاقية واحترام منظومة قيمية نافعة.

إن التثقيف هو حراثة الأرض وفلاحة الإنسان بدفعه نحو تحصيل جملة من المعارف وتكوينه وتدريبه على اكتساب منزلة متقدمة في الآداب والفنون والعلوم وقبول رؤى مختلفة والنقد الذاتي ونسبية المعرفة.

علاوة على ذلك تشير الثقافة إلى التعلم الذاتي الذي تحرص عليه الإنسانية بالانتقال من وضع الخصوصية إلى رحاب الكونية بالتزود بالقيم والتقنيات والمؤلفات التي تشجع على الانفتاح والشراكة وتقاسم التحضر.

إن الوسط الحضاري يشهد ازدهار في الخيرات الثقافية وكثرة التأليف والقص وتزايد تنظيم المهرجانات والعروض والتدوين والتوثيق والكتابة والمطالعة والقراءة وتطور حركة النقد والشعر والمثاقفة والترجمة.

يمكن للثقافة أن تصير حضارة عن طريق الانتقال من جيل إلى آخر وتكثيف التهذيب والتربية الفنية وتأهيل الناس من اجل الاقتدار على الحكم والتمييز بين الصواب والخطأ والتمرين الحر للتفكير دون قبول أي سلطة خارجية متعارضة مع العقل وتمجيد السيادة على الذات والروح العلمية ونبذ الوصاية والتبعية.

تخرج الثقافة الإنسان من مملكة الطبيعة إلى مملكة الحرية ومن النظرة المادية للأشياء إلى النظرة الذوقية للأفكار وترفعه من المستوى الغرائزي والقطيع الحيواني إلى الدائرة الاجتماعية وبراديغم القاعدة الكلية. من هذا المنطلق تفضي الثورة الثقافية الدائمة التي تعيشها المجتمعات والدول إلى التحضر الإنسي بالقطع التام مع التوحش والهمجية والبداوة والقبول الطوعي والرضا التام بالتنظيم الذاتي والتقدم التاريخي والانفتاح على الجديد. فإذا كانت الثقافة تتجدد ضمن دائرة اللغة والتاريخ والذوق وتنمو عن طريق الإحساس والوعي والتخيل فإن الحضارة المضي بالتثقيف إلى درجة عالية وممارسة الدمج والصهر والتشبيك والتجميع والرفض.إذا كانت الثقافة مكتسبة ومتعددة ونسبية وتراكمية وتظل في صراع مع الطبيعة والبداوة والتوحش فإن الحضارة تقوم على التنوع والإدماج والتوحيد وتشهد فترات تشكل وصعود وأوقات من التدهور والهبوط.كما تسافر الثقافات من مجتمع إلى آخر عبر التبادل والاستفادة والاقتباس وتتميز بالخصوصية والاختلاف وتشهد الانفصال والقطائع والإضافات والحذف بينما تنتشر الحضارة في العالم بالهيمنة وتفرض معاييرها على بقية الشعوب بالتقنيات المبتكرة والاختراعات العلمية والنفوذ الثقافي والسيطرة الأدبية ومعالم الحياة. بيد أن الثقافة تمتلك قيمة ثورية حينما تمارس دور ثوريا في تغيير الذهنيات الجمعية وفي تطوير العقول وتتمكن من زرع عادة العمل في النفوس وتقديس الوقت وتثمين الثروة والكسب والإنتاج وتهذيب الذوق. فماهي الشروط التي يجدر بالثقافة الملتزمة الحصول عليها لكي تستكمل مشروع التحضر الإنسي؟

الإحالات والهوامش:

[1] Sartre Jean Paul, l’être et le néant, partie 4, Chapitre III, p612.

Qu’est-ce que la littérature ?, chapitre II, p82.

Situations, II, pp27-28.

[2] Merleau-Ponty M, Sens et non sens, édition Nagel, p125.

 

د. زهير الخويلدي

تعريف بالكاتب: كاتب مهتم بالشأن الفلسفي
جنسيته: تونسي

 

 

شاهد مقالات د. زهير الخويلدي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم

News image

حثّ الممثل الرسمي للحكومة الفرنسية، بنيامين غريفو، أعضاء حركة "السترات الصفراء" على التعقل وعدم تنظ...

تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا

News image

حذرت الولايات المتحدة من القيام بأي إجراء عسكري أحادي الجانب في شمال سوريا، وذلك بعد...

السعودية: اتفاق لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن

News image

أعلنت السعودية اتفاقاً لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن ويضم السعودية و مصر و ...

الأمم المتحدة تسلم الأطراف اليمنية 4 مسودات اتفاق

News image

أعلنت الأمم المتحدة أن طرفي الصراع اليمني في محادثات السلام بالسويد تسلما أربع مسودات اتف...

مشاورات حاسمة لتشكيل الحكومة اللبنانية

News image

شدد رئيس مجلس النواب نبيه بري على حاجة لبنان إلى حكومة منسجمة لمواجهة الاستحقاقات الق...

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

المدرسة الانطباعية أو التأثيرية : المدرسة الانطباعية في الفن التشكيلي الرسم (1 من 2)

د. عدنان عويّد

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

مدخل:   الانطباعية مدرسة أدبية وفنية، ظهرت في النصف الثاني من القرن التاسع عشر في فرن...

المطاردون : قصة قصيرة

رشاد أبو شاور

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

  حططت على صخرة في قمة جبل أجرد تطل على فراغ أرضه متجهمة قاحلة مربدة ...

يوسف جمّال في روضة الابداع

شاكر فريد حسن | الاثنين, 10 ديسمبر 2018

  اعرف الأستاذ يوسف جمّال منذ شبوبيتي، فكنت اقرأ له الكثير من الذكريات والصور القلمي...

قصيدة : سطوع فوانيس الحب

أحمد صالح سلوم

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

ايتها الانوار التي تشعين من جسدها قبل ان يطلع النهار كيف أبحر وقد امتلأت...

نبوخذ نصّر من وجهة نظر أخرى

وليد الزبيدي

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

  جميع المصادر والكتب التي قرأناها منذ زمن تتحدث بإعجاب بالقائد البابلي الشهير نبوخذ نصّر، ...

قنابل شتاينبك الموسيقية

د. حسن مدن | الاثنين, 10 ديسمبر 2018

  بالقياس إلى كتّاب آخرين، كجورج أورويل مثلاً، كان موقف جون شتاينبك من «المكارثية» أكثر ن...

في حوار أجرته الاكاديمية الفرنسية: ابنة البروة الشاعرة استقلال بلادنا: كتاباتي تتحرك في ثلاث مجالات، السياسة والمجتمع والحبّ

شاكر فريد حسن | الأحد, 9 ديسمبر 2018

  تلقت شاعرة والكاتبة الفلسطينية ابنة البروة استقلال بلادنا ،اتصالا من الاكاديمية الفرنسية لإعلامها بوصول ...

البرتو مانغويل و ذلك العشق العظيم !

د. سليم نزال

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

  فى كتاب مانغويل(تاريخ القراءه) يجد الانسان نفسه امام ظاهره المؤرخ الاديب الذى يقودك الى رح...

مخطوطة الأديب بعد موته

د. حسن مدن | الأحد, 9 ديسمبر 2018

  يبعث على الانتباه المخطوط الأخير لأي أديب كان يعمل عليه قبل موته، خاصة إذا كا...

التجدد الحضاري.. قولاً وفعلاً

د. حسن حنفي

| السبت, 8 ديسمبر 2018

  يعني التجدد الحضاري انتقال الوعي الحضاري من فترة سابقة إلى أخرى لاحقة، من الماضي...

المَرْثِيَّةُ الرَّابِعَة (1)

محمد جبر الحربي

| السبت, 8 ديسمبر 2018

مَشَيْتُ فلا أهْلاً.. حلَلْتُ ولا سَهْلا وعِشْتُ فلا عيشٌ وكنتُ بهِ أهْلا وعِشتُ زَمَاَ...

فأر وامرأة ورجل- قصة قصيرة

ماهر طلبه

| الثلاثاء, 4 ديسمبر 2018

  فأر على الحبل، امرأة فى ناقذة تنشر غسيلا، رجل فى جلباب ممزق يقف تحت ال...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20198
mod_vvisit_counterالبارحة55445
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع271624
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر607905
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61752712
حاليا يتواجد 4771 زوار  على الموقع