موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«الخارجية السعودية»: قرارات خادم الحرمين بشأن قضية خاشقجي ترسخ أسس العدل ::التجــديد العــربي:: الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به ::التجــديد العــربي:: السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان ::التجــديد العــربي:: مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي ::التجــديد العــربي:: السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية ::التجــديد العــربي:: اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي::

الثقافة العقلانية التنويرية ضرورة تاريخية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

الثقافة في أحد مفاهيمها, أو تعريفاتها, هي كل ما قام بإنتاجه أفراد مجتمع ما أو أمة ما تاريخياً في الاتجاهين المادي والروحي معاً , من خلال العلاقة الجدلية بين أفراد المجتمع أو الأمة مع الطبيعة ومع بعضهم. أو بتعبير آخر: إن الثقافة في أعلى تجلياتها هي تلك المنظومة المعرفية المترابطة مكوناتها (فكراً وممارسة) بعلاقات جدلية, ممثلة هذه المكونات بكل ما هو (محفور أو منقوش أو مرسوم أو مدون أو مخطوط أو مقال أو مشاد أو منتج.. وغير ذلك.), ومن خلالها – أي المنظومة الثقافية- يستطيع الباحث أو المتابع التعرف على هذا المجتمع أو الأمة من حيث المستويات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية والبسيكولوجية التي وصلا إليها في مرحلة تاريخية محددة, أو عبر مراحل تاريخية متعددة.

 

نعم, إن المنظومة الثقافية لأي مجتمع من المجتمعات أو أمة من الأمم, تشكل البوصلة التي يهتدي أو يتعرف أفراد هذا المجتمع أو الأمة ومكوناتهما الاجتماعية من خلالها على درجة تطور أو تخلف مجتمعهم أو أمتهم. أي هي القوة الكامنة والنشطة التي تحرك أفراد المجتمع أو الأمة بمكوناتهما في إطار حدودهما الجغرافية بشكل خاص, مثلما هي تشكل هوية هذا المجتمع أو الأمة التي تميزهما بالضرورة عن بقية المجتمعات أو الأمم, وتحدد رؤية هذه المكونات وكيفية قراءتها لهذا العالم. كما تقوم هذه المنظومة الثقافية أيضاً بكشف مجموعة ولاءات هذه المكونات وانتماءاتها ومرجعياتها الدينية او العقيدية او الاثنية أو الحزبية, وبالتالي نسق قيمها الأخلاقية الثابتة (المعيارية), والمتحركة, التي على أساسها يحدد المجتمع أو الأمة ما هو الحلال وما هو الحرام, أو ما هو الصح وما هو الخطأ في طبيعة العلاقات القائمة والمتداولة بين أفراد هذا المجتمع أو الأمة. أو بتعبير آخر تستطيع هذه المنظومة تحديد جملة المعطيات الفكرية والسلوكية, ودرجة قدرتها على استيعاب الآخر والتواصل أو التفاصل معه. مثلما تستطيع هذه المنظومة من جهة أخرى أن تبين قدرة هذا المجتمع أو هذه الأمة ممثلة بالحوامل الاجتماعية صاحبة الفعالية السياسية بشكل خاص, على بناء المجتمع وتحريك طاقاته الابداعية, من حيث المواجهة والتحدي لما يتعرض له هذا المجتمع من محن وانتكاسات وتحديات داخلية أو خارجية, والقدرة على تجاوز هذه التحديات والانفتاح على المستقبل بكل ما يمثله هذا المستقبل من طموحات مشروعة في تجديد هذا المجتمع أو الأمة وتحقيق نهضتهما والسير بهما قدما نحو النهضة والتطور.

ثقافة الماضي وحظوتها:

لاشك أن لثقافة الماضي حظوتها وحضورها وقدسيتها لدى أبناء المجتمع أو الأمة, بيد أن الماضي يستحيل أن يظل هو المهيمن على حياة المجتمعات والأمم ويتحكم في حاضرهما ومستقبلهما. فحركة التاريخ بكل مضامينه هي في حالة سيرورة وصيرورة لا تقف عند حدود, وحالات الإبداع والتطور, لا تنقطع في حياة المجتمعات طالما أن حاجات الناس في تطور دائم. لذلك نقول : إن المجتمعات أو الأمم التي تتمسك بثقافة الماضي على حساب كل ما هو جديد وإبداعي, سيُحول هذه الثقافة الماضوية إلى حقائق ثابته مقدسة, يعتقد حملتها بأنها هي وحدها سر وجودهم ومنطلقهم لكل ما هو تال, وبالتالي فأي محاولة لتغيير هذه الثقافة أو النيل من مكوناتها هو نيل وانتقاص من كرامة هذا المجتمع أو هذه الأمة. وهذا الموقف المتزمت والمتعصب أو المنافق للماضي وتراثه بعجره وبجره سيعرض هذه المجتمع وتاريخ حركته حتماً لإخفاقات وتأرجحات وترددات لا نهاية لها. وللخروج من هذا المأزق الماضوي يظل العلم والتطور العلمي والتعلم أحد العوامل الرئيسة الكفيلة بهز قناعات المجتمع الوثوقية المقدسة, والمنافية للعلم والانفتاح على الحياة والقدرة على تجديد الأدوات المعرفية والإدراكية لأبناء المجتمع وفهم العالم. مثلما تظل الحرية المشروطة بالمسؤولية وممارستها بعيداً عن أي منع وقمع وإقصاء من قبل القوى السياسية الحاكمة, أو الموروث الثقافي التقليدي الوثوقي, الأساس الثاني الذي يفسح في المجال واسعاً للتعامل مع الجديد والابداعي الذي يفجر طاقات الشعب ومبدعيه ويساهم في فتح باب مشاركة جميع أبناء المجتمع أو الأمة في البناء والتطوير.

من هذا المنطلق المنهجي والمعرفي معاً, لا بد إذاً من وعي جديد لمراجعة مكونات المنظومة الثقافية للمجتمع باستمرار. فوعي المراجعة وإعادة الاستلهام لهذا التراث ضرورة تاريخية لاستخلاص المعارف وفهم الواقع المعيش والتفكير فيه ونقده باستمرار, بل ونقد الوسائل والمناهج المعرفية ذاتها التي تتعامل معه.

ملاك القول: إن أي فعل يبذله مجتمع من المجتمعات من أجل التغيير والتطوير وتنمية المجتمع وتحقيق تقدمه ممثلاً بحوامله الاجتماعية المسؤولة عن ممارسة هذا الفعل وعلى كافة المستويات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية, يفرض على هذه الحوامل الاجتماعية المناط بها فعل التطوير والتحديث, أن تدرك أن التغيير لن يتحقق على طريقة افلاطون في مدينته الفاضلة, أو سان سيمون في مدينة الشمس, كما أنه لن يتحقق عن طريق حزب أو طائفة أو عشيرة تتمتع وحدها بالسلطة. أو بتعبير آخر: إن فعل التغير والتحديث لن يقوم على آراء حزب أو كتل اجتماعية/سياسية يشعر أي منهم بأن الوطن له وحده وهو صاحب القرار في رسم طريق الشعب الذي عليه أن يسير وفقه, واعتبار كل مخالف لقناعات هذه الأحزاب أو الكتل المتحكمة في السلطة, أو خارج السلطة, خائناً أو عميلاً أو معادياً للدولة والمجتمع. إن التغيير الحقيقي لا يتم إلا من خلال تجذير المواطنة وحق المشاركة للجميع في التخطيط لبناء الدولة والمجتمع وقيادتهما, وهذا لن يتحقق إلا بممارسة الديمقراطية والعلمانية بكل ما تحمل هذه الممارسة من حق واحترام للرأي والرأي الآخر, وللتعددية السياسية وتداول السلطة, ووضع الرجل المناسب في المكان المناسب. أو بتعبير آخر لن يتم هذا الفعل إلا بالقضاء على كل القوى الانتهازية والوصولية المشبعة بالروح الأنانية والتسلط والاستبداد والفساد, التي تعتبر نفسها هي القوى الوحيدة التي منحها الله والتاريخ مشروعية قيادتها للدولة والمجتمع كما تريد هي وتشتهي. d.owaid333d@gmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به

News image

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن التفسير الذي صدر، اليوم (السبت)، عن السعودية بشأن ما ...

السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي

News image

صدر أمر ملكي، فجر السبت، بإعفاء أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة من منصبه.كما تم ...

الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان

News image

وجه الملك سلمان، فجر السبت، بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلم...

مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي

News image

أكد مصدر سعودي مسؤول، فجر السبت، أن المناقشات مع المواطن السعودي خاشقجي في القنصلية السعودية ...

السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية

News image

أعلن النائب العام السعودي، فجر السبت، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلا...

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

لم يعد لي في هذي الحياة...

محمد الحنفي | الاثنين, 22 أكتوبر 2018

إلــــــــى: المحتفين بنضالية الأخت نزهة أيت القاضي. من أجل الاستمرار في التضحية. لم تعد لي...

يا لِنَوى البُعْدِ ياهْ!!

محمود كعوش

| الاثنين, 22 أكتوبر 2018

قال لها: صباحُكِ ومساؤكِ بسماتٌ عذبةٌ، وهمساتٌ دافئة، وشوقٌ فائض   صباحُكِ ومساؤكِ وكلُ أوقاتك...

نهاية موسم الشطرنج!

د. سليم نزال

| الاثنين, 22 أكتوبر 2018

  منذ الصباح الباكر و الهواء البارد يهب بقوة .و درجات الحرارة تنخفض اكثر فاكثر....

تحية للأسوار العكية بمناسبة مرور ٤٤ عامًا على تأسيسها

شاكر فريد حسن | الاثنين, 22 أكتوبر 2018

تحتفل مؤسسة الأسوار العكية بادارة الصديقين الحبيبين يعقوب وحنان حجازي، بالعيد ال ٤٤ لتأسيس...

الدرس الافتتاحي للفلسفة في عيدها العالمي

د. زهير الخويلدي

| الاثنين, 22 أكتوبر 2018

" أن تكون فيلسوفا لا يعني أن تعلم الكثير من الأشياء بل أن تكون د...

بطل سرفانتس

د. حسن مدن | الاثنين, 22 أكتوبر 2018

  أيصحّ القول إن سانكوبانزا، الفلاح البسيط رفيق دون كيخوت في رواية سرفانتس الشهيرة التي ت...

أشواك براري جميل السلحوت والعبر المستفادة

بقلم: سماح خليفة | الأحد, 21 أكتوبر 2018

يطول مخاض الصراعات في دواخلنا، ينمو الألم فيها على مخزون الذاكرة الحبلى بتجارب وأحداث ومش...

أشواك البراري وتخطّي الطفولة الذبيحة

بقلم: إسراء عبوشي | الأحد, 21 أكتوبر 2018

لأول مرة أرى منّ يلصق للطفولة صفة الذّبح بقوله "طفولتي الذَبيحة" كان ذلك عندما شرف...

البهاء ومدرسة ثقافة الحياة

جميل السلحوت | الأحد, 21 أكتوبر 2018

صدر كتاب "البهاء باق فينا ومعنا" قبل أيّام قليلة عن دار الرّعاة للدّراسات والنّشر في ...

اللغة العربية.. وضرورات صيانتها من عجمة العامية بالفصحى

نايف عبوش | الأحد, 21 أكتوبر 2018

لاشك أن اللغة العربية هي احد أبرز عناصر هوية الأمة. وبإهمال الارتقاء بها، وتدني مست...

تغيير واقعنا لا يتم إلا بمنهج العلم...

محمد الحنفي | الأحد, 21 أكتوبر 2018

كثيرون هم... من سعوا... ومن يسعون......

قصيدة:ازقة وموشحات..

أحمد صالح سلوم

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

مهما ضعيتني ازقة حبك فهناك وقت لدي اكتب عن سباحة الترنح بين الغرور وصدرك ...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8611
mod_vvisit_counterالبارحة54948
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع119246
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي375748
mod_vvisit_counterهذا الشهر1209384
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59348829
حاليا يتواجد 4296 زوار  على الموقع