موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«الخارجية السعودية»: قرارات خادم الحرمين بشأن قضية خاشقجي ترسخ أسس العدل ::التجــديد العــربي:: الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به ::التجــديد العــربي:: السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان ::التجــديد العــربي:: مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي ::التجــديد العــربي:: السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية ::التجــديد العــربي:: اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي::

المثقف النقدى النادر فى مجتمعنا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

تعج الساحة بأكاديميين، وكذلك من يطلق عليهم مثقفون، لكن القليل منهم يمارس أهم أدوار الأكاديمى أو المثقف وهو النقد ، والإطلالة الواسعة الرحبة على المجتمع. هذا ما تحتاج إليه المجتمعات التى تبحث عن التقدم المبنى على تقدير حقيقى لواقعها، ومواجهة جادة لتحدياتها.

 

يقدم الدكتور جلال أمين نموذجا للمثقف الذى لم يكن حبيسا لعلم الاقتصاد، تخصصه العلمى الضيق. فقد كان كاتبا مثقفا له إطلالته فى قضايا كثيرة، قلمه رشيق، حاد أحيانا. فى مجتمعنا أزمة الأكاديمى أنه محصور فى التخصص الذى يدرسه، وأحيانا فى موضوع بحثه الذى لا يبرحه، ويشهر سيفه فى مواجهة من يقترب منه وكأنه محمية أكاديمية ممنوع الاقتراب منها. المفكر الموسوعى له منهج آخر. أيقن الدكتور جلال أمين أن الاقتصاد والمجتمع لا ينفصلان، وأنه حين يفكر فيما آل إليه الاقتصاد المصرى يتساءل حول ما حدث للمصريين من تغير فى القيم الاجتماعية، والتصورات، وطريقة الحياة، وأسلوب التعبير، ويرى أن التجزئة فى النظر إلى الظواهر حوله غير ممكنه، بل مستحيلة. أفاده كثيرا فى ذلك توجهه اليسارى الذى لا يرى الاقتصاد منفصلا عن التفاعلات الاجتماعية، والثقافية والحياة السياسية بوجه عام، على النقيض من توجه الاقتصاديين نيو كلاسيك الذى يستند إلى أن السوق له أولوية، وأن العلاقات المعبرة عنه هى الأكثر رشادة فى العلاقات الاجتماعية. انطلق الدكتور جلال أمين فى كتاباته من حقيقة أن الظروف الاقتصادية والاجتماعية للمجتمع فى فترة زمنية معينة هى العامل الأساسى فى تشكيل ثقافة هذا المجتمع وتفاعلاته الفكرية والفنية ونظامه السياسي، وهى النظرة الأساسية لليسار حول الاقتصاد البناء التحتي، تليه الأبنية الفوقية من سياسية وثقافية وغيرهما. وذهب إلى أن تعاظم تأثير نظرية اقتصادية معينة فى وقت معين لا يعنى أنها الأفضل، ولكن لكونها الأكثر ملاءمة للظروف المجتمعية والاقتصادية. ويذهب إلى أن هناك تحيزات ناتجة عن الظروف الاجتماعية والاقتصادية أثرت فى نشأة علم الاقتصاد، ولازمت تطوره، رغم اختلاف المكان والزمان، بل اكتسبت قدسية خاصة نظرا لأنها ارتبطت بنشأة الحضارة الغربية الحديثة أو ما يسمى الحداثة أو ما يطلق عليه البعض الرأسمالية الصناعية, تلك التى ولدت فى أوروبا. انطلاقا من ذلك يطرح الدكتور جلال أمين، بخلفيته اليسارية المناهضة للهيمنة الرأسمالية، مدخلا جديدا فى علم الاقتصاد يتخلص فيه من تحيزاته، ويسعى إلى شرح مبادئه الأساسية على نحو بسيط من الجزئى إلى الكلي، ومن الأساسى إلى الفرعي. ثم ينطلق ناقداً الأفكار من خلال البحث فى ظروف نشأتها الأصلية وراصداً تطورها عبر الزمن، ساعيا إلى نزع رداء القداسة عنها.

واتجه الدكتور جلال أمين إلى نقد النظريات التى قدمت فى مجال التنمية ومنها النظرية التى قدمها والت ويتمان روستو عام 1960م، التى رأى أنها تقدم النموذج الغربى لدول العالم الثالث بوصفه نموذجا أولى بالاتباع فى مجال التنمية، وهو ما انتقده انطلاقا من رفض هيمنة الغرب على نظريات التنمية، وواصل انتقاده للتحولات الاقتصادية التى راجت منذ الثمانينيات فى القرن العشرين، وهى الحقبة التى شهدت تدخل المؤسسات المالية الكبرى فى اقتصادات الدول النامية التى شهدت تعثرا شديدا، وباتت بحاجة إلى إصلاح، حيث انتقد العودة إلى أفكار الاقتصاديين التقليديين آدم سميث ومدرسته، على أنها وصفة دوائية للراغبين فى الشفاء الاقتصادي، وظهرت مصطلحات مثل التثبيت الاقتصادى والتكيف الهيكلى الذى يعنى انسحاب الدولة التام لصالح القطاع الخاص، وتبنى البنك الدولى وصندوق النقد الدولى تلك المقولات بوصفها طريقة للإصلاح لا تقبل النقد. وقد ثبت بعد سنوات عدم أهليتها، وعاد الباحثون إلى التأكيد على أهمية مراعاة خصوصية كل مجتمع على حدة بحيث لا تحكمها نظريات غربية لها خصوصيتها بعيدة كل البعد عن الواقع الاجتماعى للمجتمعات المستوردة.

الدكتور جلال أمين المفكر الاقتصادى الذى عرف أن دوره الحقيقى ممارسة النقد، لا ينقل نظريات من الخارج ويكون مجرد مروج لها مثلما يفعل كثيرون، الذين براعتهم ليست فى التفكير النقدي، ولكن فى ترجمة أفكار مستوردة. قد تكون مفيدة، تعبر عن تقدم فى نظريات وتطبيقات العلوم الاجتماعية، لكنها فى النهاية نتاج واقعها، وتحديات زمنها، وظروفها المحيطة. فى الحقيقة تحتاج المجتمعات إلى من يحلل واقعها، ويقدر ظروفها، ويقترح الصيغ المناسبة لتقدمها ونهضتها. ممارسة تتجاوز الكسل الذهنى الذى يعتمد على النقل لا العقل. فقد فشلت نظرية الاستيراد فى العلوم الاجتماعية، وظهرت الحاجة الماسة إلى المثقف الواعى الذى يعرف مجتمعه، ويدرسه، ويتتبع تحولاته، ويقدم لصانع القرار الرؤى المناسبة. يقدم الدكتور جلال أمين نموذجا للمثقف، الذى قضى حياته الأكاديمية فى ممارسة النقد للأفكار، والبحث عن الأفضل لمجتمعه. فقد نزع التحيز المستبطن فى الأفكار، وانتصر لاحتياجات وطنه. قد لا يكون من نمط المثقفين الذين يقتربون من صانع القرار ويقدمون له المقترحات، لكنه بالتأكيد نموذج للمثقف الواعى المرتبط بمجتمعه المهموم بتقدمه.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به

News image

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن التفسير الذي صدر، اليوم (السبت)، عن السعودية بشأن ما ...

السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي

News image

صدر أمر ملكي، فجر السبت، بإعفاء أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة من منصبه.كما تم ...

الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان

News image

وجه الملك سلمان، فجر السبت، بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلم...

مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي

News image

أكد مصدر سعودي مسؤول، فجر السبت، أن المناقشات مع المواطن السعودي خاشقجي في القنصلية السعودية ...

السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية

News image

أعلن النائب العام السعودي، فجر السبت، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلا...

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

لم يعد لي في هذي الحياة...

محمد الحنفي | الاثنين, 22 أكتوبر 2018

إلــــــــى: المحتفين بنضالية الأخت نزهة أيت القاضي. من أجل الاستمرار في التضحية. لم تعد لي...

يا لِنَوى البُعْدِ ياهْ!!

محمود كعوش

| الاثنين, 22 أكتوبر 2018

قال لها: صباحُكِ ومساؤكِ بسماتٌ عذبةٌ، وهمساتٌ دافئة، وشوقٌ فائض   صباحُكِ ومساؤكِ وكلُ أوقاتك...

نهاية موسم الشطرنج!

د. سليم نزال

| الاثنين, 22 أكتوبر 2018

  منذ الصباح الباكر و الهواء البارد يهب بقوة .و درجات الحرارة تنخفض اكثر فاكثر....

تحية للأسوار العكية بمناسبة مرور ٤٤ عامًا على تأسيسها

شاكر فريد حسن | الاثنين, 22 أكتوبر 2018

تحتفل مؤسسة الأسوار العكية بادارة الصديقين الحبيبين يعقوب وحنان حجازي، بالعيد ال ٤٤ لتأسيس...

الدرس الافتتاحي للفلسفة في عيدها العالمي

د. زهير الخويلدي

| الاثنين, 22 أكتوبر 2018

" أن تكون فيلسوفا لا يعني أن تعلم الكثير من الأشياء بل أن تكون د...

بطل سرفانتس

د. حسن مدن | الاثنين, 22 أكتوبر 2018

  أيصحّ القول إن سانكوبانزا، الفلاح البسيط رفيق دون كيخوت في رواية سرفانتس الشهيرة التي ت...

أشواك براري جميل السلحوت والعبر المستفادة

بقلم: سماح خليفة | الأحد, 21 أكتوبر 2018

يطول مخاض الصراعات في دواخلنا، ينمو الألم فيها على مخزون الذاكرة الحبلى بتجارب وأحداث ومش...

أشواك البراري وتخطّي الطفولة الذبيحة

بقلم: إسراء عبوشي | الأحد, 21 أكتوبر 2018

لأول مرة أرى منّ يلصق للطفولة صفة الذّبح بقوله "طفولتي الذَبيحة" كان ذلك عندما شرف...

البهاء ومدرسة ثقافة الحياة

جميل السلحوت | الأحد, 21 أكتوبر 2018

صدر كتاب "البهاء باق فينا ومعنا" قبل أيّام قليلة عن دار الرّعاة للدّراسات والنّشر في ...

اللغة العربية.. وضرورات صيانتها من عجمة العامية بالفصحى

نايف عبوش | الأحد, 21 أكتوبر 2018

لاشك أن اللغة العربية هي احد أبرز عناصر هوية الأمة. وبإهمال الارتقاء بها، وتدني مست...

تغيير واقعنا لا يتم إلا بمنهج العلم...

محمد الحنفي | الأحد, 21 أكتوبر 2018

كثيرون هم... من سعوا... ومن يسعون......

قصيدة:ازقة وموشحات..

أحمد صالح سلوم

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

مهما ضعيتني ازقة حبك فهناك وقت لدي اكتب عن سباحة الترنح بين الغرور وصدرك ...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم797
mod_vvisit_counterالبارحة54948
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع111432
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي375748
mod_vvisit_counterهذا الشهر1201570
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59341015
حاليا يتواجد 4602 زوار  على الموقع