موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي:: محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا ::التجــديد العــربي:: تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة ::التجــديد العــربي:: البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي::

زيارة لمتحف بيكاسو

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

ليس الصدفة وحدها كانت المحفز، لقد كانت زيارة المتحف أو أي شيء يعود إلى الفنان العالمي بابلو بيكاسو (بالإسبانية: Pablo Ruiz Picasso، ولِد في25 تشرين أول/ أكتوبر 1881، ملقة، إسبانيا – وتوفي في 8 نيسان/ أبريل1973، في مدينة موجان، فرنسا) ، ضمن برنامج الزيارة لمدينة ملقا الإسبانية. وكنت قد شاهدت برنامجا حواريا في فضائية عالمية مع الممثل الذي مثل دور بيكاسو في الفيلم السينمائي الذي عرض عن حياته، أنه ناقش ما يقال عنه إنه كانت له أصول عربية، وكان يفتخر بذلك، ولكنه أيضا له جذور منوعة، مقابلة لأصله، فإحدى جداته لأمه كانت إيطالية، وولد وعاش في إسبانيا ومن ثم انتقل إلى فرنسا، ليبرز فنه ومجده.. وهكذا تتجدد المعاني وتتنوع الدلالات.

 

تم الحجز في فندق دون معرفة بموقعه الجغرافي وتبين أنه ضمن مربع المتحف المعروف باسم الفنان. فكانت أولى الخطط الذهاب إلى المتحف وطلب السماح من ابن المدينة للدخول إليها، وكانت كذلك، حيث عشرات الأمتار مشيا أوصلتنا إلى بوابة تاريخية جميلة لبناية متواضعة، من طابقين، وعليها لوحة: متحف بيكاسو. هكذا تبدو من الخارج، ولكن الداخل إليها سيعرف أو يبهر بما تحتوي وما فيها من انعكاسات فنية ومعمارية وهندسية. الحارة التي تضم البناية شعبية تاريخية وشوارعها ضيقة مسيجة بدكاكين بيع المواد السياحية والتذكارية صغيرة ومتناثرة حولها، مثلها المقاهي والمطاعم والبارات والمشارب المحيطة بالمكان. وبالقرب منها ما اسمه القصبة، هكذا، والآثار التاريخية العريقة، رومانية وفينيقية، قبل الإسلامية والعربية، وكذلك تقترب منها كاتدرائية تاريخية أيضا، وبناية بلدية المدينة ومركز الجامعة وبالتأكيد ثمة كليات وأقسام أخرى لها. وهي كلها قريبة من ساحل البحر والحدائق المزينة للشوارع المعبدة بالحجر والممتدة على امتداد البحر.

في المعلومات التاريخية، كان قصرا في السابق ثم تحول لمتحف من قبل المهندس الأميركي المعماري ريتشارد غيليك مان متعاونا مع إيزابيل كامارا ورافائيل مارتن ديلغاو وقد كلف هذا التحويل 20 مليون دولار أميركي وذلك لأنهم لم يكتفوا فقط بجعل القصر متحفا بل قاموا بتوسيعه وأخذ الكثير من المباني التاريخية المجاورة له وضمها إليه. وافتتح آواخر عام 2002 ويزوره ما يقارب 2000 زائر في اليوم، حسب إحصاءات السياحة في المدينة، ومن بينهم طلاب المدارس الذين يتميزون بطوابيرهم ونظام حركتهم خارج وداخل المتحف.

حين تدخل المتحف بعد وقوف في الطابور الطويل المنتظر، تشتري أو تمنح بطاقة دخول وتتجول في عالم كبير وبديع مهما رسمت له صورة من قبل. فالمتحف يعرض حياة الفنان بيكاسو في سنواته الأولى، عبر أفلام و285 عملا فنيا وقد تبرع بها أفراد من عائلة بيكاسو وموزعة في أكثر من 12 قاعة من قاعات المتحف. إضافة إلى الآثار الرومانية في الطابق الموجود تحت الطابق الأرضي وهذه الآثار تم اكتشافها أثناء ترميم المبنى. متحف بيكاسو جامع في مبناه التراث والحداثة، حلم بيكاسو الإبداعي المتجدد، في مدينته التي ولد فيها وخطا خطواته الأولى. وكما نقل عن خافيير فيلاتو، ابن شقيقة بيكاسو، أن بيكاسو حلم حتى اللحظة الأخيرة من حياته بأن يكون في مدينته مع أعماله وأنه كان يجلس دائما في منزله في “فايا وريس” قبالة مدينة ملقا وبذلك يحقق مشروع المتحف هذا حلما عبقريا كان له رأس عالمي وقلب محلي.

يكمل متحف ملقا المتاحف العديدة، التي بنيت أو افتتحت له ومنها في مدينة برشلونة الإسبانيّة، وآخر في باريس التي عاش فيها الفنان عقودا وشهد مجده الفني، ورمزه الإنساني، واحتوى كلّ منها على بضعة آلاف من لوحاته (3500 ـ 5000 لوحة).

في الطابق الأول، على يسار المدخل، مكان يعلق أجهزة سوداء صغيرة محمولة ومجهزة بمختلف اللغات المعروفة، تشرح لكل من يختارها معلومات لإطلاعه وتعريفه بمحتويات المتحف، إضافة إلى الكراريس والبوسترات الصغيرة، ومكتبتين في الطابقين، الأول والأعلى، تضم كتبا وصورا وموادا سياحية تحمل أثرا من إبداعات بيكاسو، لا تتركك تخرج دون اقتناء وشراء نماذج منها.

لوحات ومنحوتات بيكاسو الموزعة على القاعات تمثل مراحل الفنان الأولى وبعض تنقلاته بين المذاهب الفنية وإبداعاته فيها، بين الواقعية والتعبيرية الكلاسيكية والتكعيبية والفترات التي عبر فيها عما يميزها عن غيرها، كما تعرض بعض القاعات أفلاما عن حياته ومعارضه ومراسمه، وأحاديث مختصين وأصدقاء له. اي أن الزائر لا يخرج من المتحف إلا مشبعا بروح بيكاسو وتحولاته وإبداعه الخالد. وكنت أدور وأبحث عن لوحته الشهيرة، الغرنيكا، لأشاهدها مباشرة، والتي رسمها عن الحرب الأهلية الإسبانية في الثلاثينيات من القرن الماضي، واشتهرت كصرخة غضب واحتجاج على الحرب وكوارثها. ولكن للأسف لم اجدها في قاعات المتحف، وكذلك خاب أملي في الحصول على صورة لها من المكتبتين في المبنى، حيث نفدت منهما ذلك اليوم.

زيارة المتحف زادت روعتها ما احتوى من عبقرية فنان خلدته أعماله، وانتصاره لقضايا الإنسانية وانحيازه الفكري والسياسي لها، ورفع اسم بلده إسبانيا في عالم الفن مثلما خط سرفانتس ولوركا اسمها أدبيا، وكذلك عباقرتها الآخرون في المجالات الأخرى، رغم ما تعيشه اسبانيا اليوم من صعوبات وتعقيدات. ظلت رسوم بيكاسو في بداياته الأولى تحفر الذاكرة وتسجل نفسها عن نساء إسبانيا وزيتونها وحمامها وطبيعتها ورموزها التي مجدها وطبعها في لوحاته أو منحوتاته. أو تجاربه الإبداعية في المدارس الفنية أو المراحل التي مر بها، لتجمع في النهاية صورة رائعة لفنان عبقري وفن وثقافة مناضل حقيقي يحتفى به، في المتحف وخارجه، في الفن وآفاقه، في المنجز والذكرى.

بابلو بيكاسو بكل ما عمل ورسم ونحت وكتب وقال، في وقته وظرفه، علامة عبقرية سامقة عالميا وشامخة إنسانيا، يفتخر به رساما مبدعا وشاهد عصر، ترك بصمته وعلامته عليه. مَن لا يعرف بيكاسو؟، رساما ونحاتا وشاعرا ومسرحيا وتشكيليا بامتياز وأحد أشهر الفنانين في القرن العشرين، ولا يتذكر إبداعه، رمز السلام، وصوت الغضب والمقاومة للحروب والاقتتال وصرخة الاحتجاج ضد الفاشية وانتهاكات حقوق الإنسان والشعوب. فنان خلدته أعماله ومواقفه، وسيظل لأجيال عديده اسما بارزا وعلما يستشهد به في الفن والموقف الإنساني. كما قال هو: “قالت لي أمي… إذا عملت جنديا فستصبح جنرالا، وإذا كنت راهبا فستصبح البابا، ولكني أصبحت بيكاسو”!.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا

News image

أعرب المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف عن استعداد موسكو للت...

تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية

News image

قتل 3 من أفراد الشرطة المصرية، بينهم ضابط، وجرح 6 آخرون لدى تعقب "إرهابي" في ...

ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة

News image

غادر ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد...

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

الموت هو الخطأ

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

معك يمكن للمرء أن ينشغل بأمر آخر، لم تكن لديك مشكلة في أن لا يُن...

أبيض أسود*

خليل توما

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

من هؤلاء تزاحموا؟ يا جسر أحزاني فدعهم يعبرون، وأشمّ رائحة البحار السّبع، أمو...

الكتابة حِفْظٌ للحُلْم

العياشي السربوت

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  أتصور وأنا أكتب بعضا من تجربتي في الحياة، أن كل ما عشته سوف يعود، ...

رحلة سينمائية لافتة لأفلام ذات مغزى خلال العقدين المنصرمين

مهند النابلسي

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  تنوع الثيمات لأحد عشر فيلما "مميزا"، ما بين الكوميديا المعبرة والجريمة المعقدة والدراما المحزنة ...

لقد صنعتُ أصنامي، فهلا صنعت أصنامك أيضا؟

فراس حج محمد

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  عمت صباحا ومساء، أما بعد: ماذا يعني أنك غبت أو حضرت؟ لا شيء إطلاقا....

عن المثقفين المزيفين وتصنيع الإعلام لهم (2-2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  هؤلاء بعض النماذج، هم: الكسندر ادلر، كارولين فوريست، محمد سيفاوي، تيريز بلبش، فريدريك انسل، ...

نبض الوجدان والإحساس

شاكر فريد حسن | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

إلى الصديقة الشاعرة الطرعانية روز اليوسف شعبان يا شاعرة النبض والإحساس...

كلمات على قبر خليل توما

شاكر فريد حسن | الاثنين, 18 فبراير 2019

  إيه يا شاعري يا شاعر المقاومة والكفاح وصوت الفقراء والمسحوقين...

بين النظر والعمل

د. حسن حنفي

| الاثنين, 18 فبراير 2019

  في علم أصول الدين، جعل المتكلمون موضوع العلم ليس الذات الإلهية بل الطبيعة والنظر...

المشروع الثقافي.. وبناء جيل جديد من المثقفين

د. عبدالله القفاري

| الاثنين, 18 فبراير 2019

  ليس ثمة مصطلح مثير للالتباس كمصطلح المثقف، وليست ثمة ثقافة دون وجود مثقفين، وليس ث...

إلى معين حاطوم غداة الرحيل

شاكر فريد حسن | الأحد, 17 فبراير 2019

  أيها الجميل في حضورك وغيابك بين الكلمة والحلم بدّدتَ عُمرَك بين الأدب والفلسفة تنوع ...

رحلت إلى أقاصيك البعيدة

محمد علوش

| الأحد, 17 فبراير 2019

(إلى صبحي شحروري) ذهبت بعيداً في دروب سمائك البعيدة رسمت خطا...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم34410
mod_vvisit_counterالبارحة50459
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع187131
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر968843
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65123296
حاليا يتواجد 3337 زوار  على الموقع