موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

زيارة لمتحف بيكاسو

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

ليس الصدفة وحدها كانت المحفز، لقد كانت زيارة المتحف أو أي شيء يعود إلى الفنان العالمي بابلو بيكاسو (بالإسبانية: Pablo Ruiz Picasso، ولِد في25 تشرين أول/ أكتوبر 1881، ملقة، إسبانيا – وتوفي في 8 نيسان/ أبريل1973، في مدينة موجان، فرنسا) ، ضمن برنامج الزيارة لمدينة ملقا الإسبانية. وكنت قد شاهدت برنامجا حواريا في فضائية عالمية مع الممثل الذي مثل دور بيكاسو في الفيلم السينمائي الذي عرض عن حياته، أنه ناقش ما يقال عنه إنه كانت له أصول عربية، وكان يفتخر بذلك، ولكنه أيضا له جذور منوعة، مقابلة لأصله، فإحدى جداته لأمه كانت إيطالية، وولد وعاش في إسبانيا ومن ثم انتقل إلى فرنسا، ليبرز فنه ومجده.. وهكذا تتجدد المعاني وتتنوع الدلالات.

 

تم الحجز في فندق دون معرفة بموقعه الجغرافي وتبين أنه ضمن مربع المتحف المعروف باسم الفنان. فكانت أولى الخطط الذهاب إلى المتحف وطلب السماح من ابن المدينة للدخول إليها، وكانت كذلك، حيث عشرات الأمتار مشيا أوصلتنا إلى بوابة تاريخية جميلة لبناية متواضعة، من طابقين، وعليها لوحة: متحف بيكاسو. هكذا تبدو من الخارج، ولكن الداخل إليها سيعرف أو يبهر بما تحتوي وما فيها من انعكاسات فنية ومعمارية وهندسية. الحارة التي تضم البناية شعبية تاريخية وشوارعها ضيقة مسيجة بدكاكين بيع المواد السياحية والتذكارية صغيرة ومتناثرة حولها، مثلها المقاهي والمطاعم والبارات والمشارب المحيطة بالمكان. وبالقرب منها ما اسمه القصبة، هكذا، والآثار التاريخية العريقة، رومانية وفينيقية، قبل الإسلامية والعربية، وكذلك تقترب منها كاتدرائية تاريخية أيضا، وبناية بلدية المدينة ومركز الجامعة وبالتأكيد ثمة كليات وأقسام أخرى لها. وهي كلها قريبة من ساحل البحر والحدائق المزينة للشوارع المعبدة بالحجر والممتدة على امتداد البحر.

في المعلومات التاريخية، كان قصرا في السابق ثم تحول لمتحف من قبل المهندس الأميركي المعماري ريتشارد غيليك مان متعاونا مع إيزابيل كامارا ورافائيل مارتن ديلغاو وقد كلف هذا التحويل 20 مليون دولار أميركي وذلك لأنهم لم يكتفوا فقط بجعل القصر متحفا بل قاموا بتوسيعه وأخذ الكثير من المباني التاريخية المجاورة له وضمها إليه. وافتتح آواخر عام 2002 ويزوره ما يقارب 2000 زائر في اليوم، حسب إحصاءات السياحة في المدينة، ومن بينهم طلاب المدارس الذين يتميزون بطوابيرهم ونظام حركتهم خارج وداخل المتحف.

حين تدخل المتحف بعد وقوف في الطابور الطويل المنتظر، تشتري أو تمنح بطاقة دخول وتتجول في عالم كبير وبديع مهما رسمت له صورة من قبل. فالمتحف يعرض حياة الفنان بيكاسو في سنواته الأولى، عبر أفلام و285 عملا فنيا وقد تبرع بها أفراد من عائلة بيكاسو وموزعة في أكثر من 12 قاعة من قاعات المتحف. إضافة إلى الآثار الرومانية في الطابق الموجود تحت الطابق الأرضي وهذه الآثار تم اكتشافها أثناء ترميم المبنى. متحف بيكاسو جامع في مبناه التراث والحداثة، حلم بيكاسو الإبداعي المتجدد، في مدينته التي ولد فيها وخطا خطواته الأولى. وكما نقل عن خافيير فيلاتو، ابن شقيقة بيكاسو، أن بيكاسو حلم حتى اللحظة الأخيرة من حياته بأن يكون في مدينته مع أعماله وأنه كان يجلس دائما في منزله في “فايا وريس” قبالة مدينة ملقا وبذلك يحقق مشروع المتحف هذا حلما عبقريا كان له رأس عالمي وقلب محلي.

يكمل متحف ملقا المتاحف العديدة، التي بنيت أو افتتحت له ومنها في مدينة برشلونة الإسبانيّة، وآخر في باريس التي عاش فيها الفنان عقودا وشهد مجده الفني، ورمزه الإنساني، واحتوى كلّ منها على بضعة آلاف من لوحاته (3500 ـ 5000 لوحة).

في الطابق الأول، على يسار المدخل، مكان يعلق أجهزة سوداء صغيرة محمولة ومجهزة بمختلف اللغات المعروفة، تشرح لكل من يختارها معلومات لإطلاعه وتعريفه بمحتويات المتحف، إضافة إلى الكراريس والبوسترات الصغيرة، ومكتبتين في الطابقين، الأول والأعلى، تضم كتبا وصورا وموادا سياحية تحمل أثرا من إبداعات بيكاسو، لا تتركك تخرج دون اقتناء وشراء نماذج منها.

لوحات ومنحوتات بيكاسو الموزعة على القاعات تمثل مراحل الفنان الأولى وبعض تنقلاته بين المذاهب الفنية وإبداعاته فيها، بين الواقعية والتعبيرية الكلاسيكية والتكعيبية والفترات التي عبر فيها عما يميزها عن غيرها، كما تعرض بعض القاعات أفلاما عن حياته ومعارضه ومراسمه، وأحاديث مختصين وأصدقاء له. اي أن الزائر لا يخرج من المتحف إلا مشبعا بروح بيكاسو وتحولاته وإبداعه الخالد. وكنت أدور وأبحث عن لوحته الشهيرة، الغرنيكا، لأشاهدها مباشرة، والتي رسمها عن الحرب الأهلية الإسبانية في الثلاثينيات من القرن الماضي، واشتهرت كصرخة غضب واحتجاج على الحرب وكوارثها. ولكن للأسف لم اجدها في قاعات المتحف، وكذلك خاب أملي في الحصول على صورة لها من المكتبتين في المبنى، حيث نفدت منهما ذلك اليوم.

زيارة المتحف زادت روعتها ما احتوى من عبقرية فنان خلدته أعماله، وانتصاره لقضايا الإنسانية وانحيازه الفكري والسياسي لها، ورفع اسم بلده إسبانيا في عالم الفن مثلما خط سرفانتس ولوركا اسمها أدبيا، وكذلك عباقرتها الآخرون في المجالات الأخرى، رغم ما تعيشه اسبانيا اليوم من صعوبات وتعقيدات. ظلت رسوم بيكاسو في بداياته الأولى تحفر الذاكرة وتسجل نفسها عن نساء إسبانيا وزيتونها وحمامها وطبيعتها ورموزها التي مجدها وطبعها في لوحاته أو منحوتاته. أو تجاربه الإبداعية في المدارس الفنية أو المراحل التي مر بها، لتجمع في النهاية صورة رائعة لفنان عبقري وفن وثقافة مناضل حقيقي يحتفى به، في المتحف وخارجه، في الفن وآفاقه، في المنجز والذكرى.

بابلو بيكاسو بكل ما عمل ورسم ونحت وكتب وقال، في وقته وظرفه، علامة عبقرية سامقة عالميا وشامخة إنسانيا، يفتخر به رساما مبدعا وشاهد عصر، ترك بصمته وعلامته عليه. مَن لا يعرف بيكاسو؟، رساما ونحاتا وشاعرا ومسرحيا وتشكيليا بامتياز وأحد أشهر الفنانين في القرن العشرين، ولا يتذكر إبداعه، رمز السلام، وصوت الغضب والمقاومة للحروب والاقتتال وصرخة الاحتجاج ضد الفاشية وانتهاكات حقوق الإنسان والشعوب. فنان خلدته أعماله ومواقفه، وسيظل لأجيال عديده اسما بارزا وعلما يستشهد به في الفن والموقف الإنساني. كما قال هو: “قالت لي أمي… إذا عملت جنديا فستصبح جنرالا، وإذا كنت راهبا فستصبح البابا، ولكني أصبحت بيكاسو”!.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

نظرات في -المرايا-

د. حسيب شحادة

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  المرايا، مجلّة حول أدب الأطفال والفتيان. ع. ٢، أيلول ٢٠١٦. المعهد الأكاديمي العربي للتربي...

طيران القوة الجوية العراقية

محمد عارف

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  دولة العراق وجيش العراق، لا يوجد أحدهما من دون الآخر، ويتلاشى أحدهما بتلاشي الآخر....

قصيدة : اعلان السلام بيني وبينكِ

أحمد صالح سلوم

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

متى ندرس احتمالات السلام بيني وبينكم فعادات الحرب التقليدية انتقلت الى حروب عصابات امر وا...

لغتنا الجميلة بين الإشراق والطمس

شريفة الشملان

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  ماذا لو قيل لأحدنا (إنك لا تحب أمك) لا شك سيغضب ويعتبرنا نكذب وإننا ...

قراءة في رواية: "شبابيك زينب"؛ للكاتب رشاد أبو شاور

رفيقة عثمان | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

تضمَّن الكتاب مائة وأحد عشرة صفحة، قسّمها على قسمين، وأعطى لكل قسم عناوين مختلفة؛ في ...

الأمل الضائع في عمق أدلجة الدين الإسلامي...

محمد الحنفي | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

عندما أبدع الشهيد عمر... في جعل الحركة... تقتنع......

«أسامينا»

د. حسن مدن | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

  يشفق الشاعر جوزيف حرب، في كلمات عذبة غنّتها السيدة فيروز، بألحان الرائع فيلمون وهبي، ...

مَواسِمُ الرُّعْب

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

  [[في مثل هذه الأيام، قبل ست وثلاثين عاماً، وبالتحديد خلال أيام ١٦ - ١٨ أيل...

الصراع في رواية شبابيك زينب

نزهة أبو غوش | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  رواية شبابيك للكاتب الفلسطيني رشاد ابو شاور، رواية مستقلّة بذاتها بدون فصول، بينما قسّمها...

المثقف والتحولات

د. حسن مدن | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  بسبب حجم وطبيعة التحولات التي يشهدها العالم كله من حولنا، وكذلك ما يمور به عال...

اصدار عدد أيلول من مجلة - الاصلاح - الثقافية

شاكر فريد حسن | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  صدر العدد السادس ( أيلول ٢٠١٨، المجلد السابعة عشر) من مجلة الاصلاح الشهرية، التي ت...

عشتار الفصول:111235 الشروط الموضوعية لبقاء المسيحية المشرقية على تراب أجدادها

اسحق قومي

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  المسيحية المشرقية ،هي ثاني ديانة سماوية ،نبعت من الشرق وأساسها الشرق،تعاليمها تكاد تكون في مجم...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32603
mod_vvisit_counterالبارحة35045
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع169664
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر682180
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57759729
حاليا يتواجد 3137 زوار  على الموقع