موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

عيد الطعام العربي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

الطعام عيدٌ تُعيدُ لنا مباهجه وملذاته «نوال نصر الله»، عالمة أنثربولوجيا الطعام العراقية، و«ساره السيد» المختصة المصرية بالكيمياء الحيوية ، ورئيسة حركة «الطعام البطيء» في القاهرة. وهدية العيد كتاب «كنز الموائد في تنويع الفوائد» الذي صدر في 700 صفحة، وتضمن 820 وصفة طعام و94 صورة منمنمات عربية بديعة. نشرت الكتاب دار «بريل» الهولندية المختصة منذ القرن السابع عشر بإصدار عيون التراث العربي، وحققته وترجمته إلى الإنجليزية «نصر الله»، وكشفت أن مؤلفه مصري، وتاريخه يعود إلى القرن الرابع عشر ميلادي، آنذاك ورثت مصر الفاطمية تراث الحضارتين الغاربتين، العباسية في بغداد، والأندلسية في إسبانيا.

 

وفي العيد نحتار ماذا نختار من 150 وصفة لطبخ اللحوم والدجاج وفراخ الحمام والعصافير. وسأختار«الفستقية»، وفيها «تقطع اللحم مع غمرة ماء ويؤخذ زفره ويُغلى، فإذا نضج نصف نضاجة يلقى فيه كبب لطاف مدقوقة بجميع أطراف الطيب، مع دارسيني ومصطكا، وملح ونعنع، وإذا نضج وصُفي من مرقه قليلاً، يُزاد له المرق ويُغلى اللحم بالدهن والأبازير، ويُدقُ الفستق ويُخّثر به، ويطبخ، ويصلح طعمه بماء الليمون، ويرش عليه قليل من ماء الورد».

و39 وصفة «بيض وعجج»، بينها «عجة بعصافير»، حيث «تؤخذ عصافير فتنظفها وتقليها بزيت مالح حتى تحمّر، ثم تؤخذ عشر بيضات، فاضربها بشيء من فلفل وكزبرة رطبة مقطعة، ثمّ صبها على العصافير واقلها حتى تنضج». والعيد 87 وصفة حلوى، و«الحلوى تهضم الأكل»، حسب المصريين القدماء، وأسماؤها شهية، مثل «خدود الأغاني»، و«أصابع زينب»، و«المكشوفة» و«حلوى الورد».. لكن شروحها طويلة، لهذا اخترتُ «حلوى العذارى»، وهي ساحرة وصغيرة وبسيطة كالعذارى: «دقيق وسكر وسمن يُسحُق الجميع ويُعرك جيداً، ويُعمل كالنهود بغير ماء، ويُخبز في الطبق في الفرن».

و«كنز الموائد في تنويع الفوائد» موسوعة أنثربولوجية عن الطعام العربي أهدتها «نصر الله» إلى «حركة الطعام البطيء» المصرية، وهذه مأثرة تعاون البحث العلمي العربي والمجتمعات المحلية. فالحركة التي تملك فروعاً في القاهرة والإسكندرية والفيوم وسيوة، جزء من حركة جماهيرية عالمية في 150 بلداً، انطلقت من إيطاليا عام 1986 رداً على مآكل سريعة غزت العالم، مثل «ماكدونالد»، ودجاج «كي إف سي». وتدافع الحركة عن الثروات الوطنية للطعام وتراثه المحلي. يوضح ذلك بحث «سلوى السيد» المنشور بالإنجليزية «أين طعام بلدي»، والذي يتناول «حقوق الناس في الطعام الصحي، والغذاء الجيد، والنظيف».

و«سلوى السيد» ساحرة في تبسيط وعرض أعقد المواضيع العلمية. محاضرتها بالإنجليزية عن علم «محاكاة الطبيعة» (biomimicry) استهلتها بالحديث عن القاهرة المكتظة بنحو 20 مليون نسمة، ونحو 7 ملايين سيارة، يتكيفُ معها نهر النيل والطيور والأسماك. وتذكر كيف حاكى «عباس بن فرناس» و«دافنشي» الطيور في تصميم آلات طيارة، ويحاكي العلماء المعاصرون «خنافس الصحراء» التي تنشر أجنحتها لتجميع الماء، في تطوير نباتات تتكيف مع الجفاف، والمياه المالحة. ويحاكي العلماء خلجان المرجان في صنع إسمنت جديد بالغ المتانة.

وتفتح الشهية والذهن «سلوى السيد» في برنامج TED التلفزيوني، وفيه تتحدث بالعربية عن 60 نوعاً من الخبز («العيش» بالمصري)، بينها «البتاو»، وهو رقائق كبيرة ناشفة، و«العيش الشمسي» الذي يتخمّرُ ويطبخ على الشمس، وتُطبخُ عليها أيضاً أسماك «الفسيخ»، و«الكشك» الذي يعده الصعايدة من لبن الجاموس، ومنه يستخلصون «الزبدة الشعبية» حيث يوضع لبن الجاموس داخل قرب مصنوعة من جلد الماعز، تضربها النساء بأكفهن لساعات، حتى تتولد الزبدة الذهبية. وتستعيد «سلوى السيد» ذكريات عن جدتها الإيطالية، التي كانت تقتني 50 قفص طماطم، تركنها في مطبخ المنزل، وتشاركها في عصرها، وتعبئة الصلصة في قنان مغلقة لاستخدامها يوماً بيوم. والطماطم روح الطعام الإيطالي. والطماطم عيد الطعام. وحافظوا علي كوكبنا الأرضي، فهو الكوكب الوحيد الذي تنمو فيه الطماطم!!

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

كان الأمل في عهد الشهيد عمر...

محمد الحنفي | الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

كان الشهيد عمر... ينضح... بكل آمال الشعب......

حكمة البومة

د. حسن مدن | الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

  في محل لبيع التذكارات في مدينة نائية، استوقفني تذكار هو عبارة عن مجسم برونزي...

طاقات إبداعية واعدة

نايف عبوش | الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

  في الديرة يمكن تلمس طاقات شبابية كامنة، وواعدة في المجالات الأدبية، الشعرية منها، والنثر...

الحارس والمتمرد في ” حقل الشوفان”

وليد الزبيدي

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

  شاهدت فيلم “الحارس في حقل الشوفان” قبل عدة اشهر، بعد ذلك قرأت الرواية الشهير...

رواية “ليت” ما لها وما عليها

رفيقة عثمان | الأحد, 18 نوفمبر 2018

رواية “ليت” للكاتبة: (رهف السّعد)، 2018، مكتبة كل شيء للنشر حيفا. نسجتِ الكاتبة الشّابّة "ره...

كتاب على الرصيف

د. حسن مدن | الأحد, 18 نوفمبر 2018

ذات مرة اقتنيت كتاباً من تلك التي توصف بالكتب المستعملة، من بائع على الرصيف في ...

هل نسأل التاريخ عن دواعي الاغتيال؟...

محمد الحنفي | الأحد, 18 نوفمبر 2018

لقد تم اغتيال الشهيد عمر... أمام منزله... فلماذا لا نتوجه......

الكاتب والمدينة

د. حسن مدن | السبت, 17 نوفمبر 2018

  حين أراد بياتريت سارلو دراسة أدب خورخي بورخيس، أولى عناية خاصة للتحولات، التي طرأت ع...

الحُبُّ العَظِيم

محمد جبر الحربي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

وَرَبِّ البَيْتِ والـدَّمِ والـفـؤادِ أمُوتُ وخافقي يَدْعُو: بِـلادِي وأسْعَى آمِناً والـنَّاسُ حَـوْلـي   أُقبِّلُ قبْلَ ...

قصيدة: البوح الكستنائي..

أحمد صالح سلوم

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

على سطح سريرك نبيذ ورماد وبعض العنفوان امر متأنيا امام اعجوبة الاستعارات على سهولك ...

الثنائية في المنهج الديكارتي

د. زهير الخويلدي

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

" يكفي أن نحسن الحكم لكي نحسن الفعل "1   لقد علمنا رونيه ديكارت1596-1650 الكيفي...

هكذا يُفْعل بمن يمسّ بشرف الكاهن الأكبر

د. حسيب شحادة

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

  في ما يلي ترجمة عربية لهذه القصّة، التي رواها الكاهن الأكبر عبد المعين بن صدق...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13501
mod_vvisit_counterالبارحة42336
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع155660
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر975620
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60759594
حاليا يتواجد 3529 زوار  على الموقع