موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«الخارجية السعودية»: قرارات خادم الحرمين بشأن قضية خاشقجي ترسخ أسس العدل ::التجــديد العــربي:: الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به ::التجــديد العــربي:: السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان ::التجــديد العــربي:: مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي ::التجــديد العــربي:: السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية ::التجــديد العــربي:: اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي::

الود الممدود

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

كانت صاحبتنا تعرف جيدا كيف تنسج العلاقات مع الآخرين وكانت تقدر لنفسها هذه الخاصية تماما. تلتقى أشخاصا لأول مرة وعلى وجهها ابتسامة كبيرة، تحفظ أسماءهم بسرعة، تصافحهم بحرارة، وتبحث عن المشترك معهم. لا تحمل رمزا دينيا مميزا، ويخلو حديثها من كلمات لاتينية، أما مظهرها فيضعها فى تلك الفئة التى تحبذها نساء كثيرات: فئة المرأة المحتشمة. لها سحر غامض يشعرك أنك تعرفها، تجدها مثلك وربما حتى تشبهك فترتاح إليها وتتبادل معها بطاقة التعارف أو رقم التليفون. لكن الحكاية ليست فقط هى حكاية الشكل الخارجى، لا.. فالموضوع أكبر من ذلك وصاحبتنا تتحلى أيضا بملكات خاصة، لا تنافس على ما يحوزه الآخرون، لا تكثر من استخدام ضمير المتكلم «أنا«، تستمع جيدا للآخرين، والأهم أنها لا تفشى سرا أبدا. غريب أن تُقنِع هذه السيدة الناس بأن يفضفضوا لها ثم لا تشركهم فى خباياها.

 

محظوظة إذن صاحبتنا بهذا الكم المعتبر من العلاقات والصداقات الذى تراكمه بدون مجهود يذكر، فقائمة المعارف المسجلة فى هاتفها تحت حرف الألف تكفى لتكوين مجتمع صغير، كما أنه لا بأس أبدا برصيدها من حَمَلة الأسماء التى تبدأ بحرف صعب كحرف القاف أو الزين. تضحك وهى تقول إن قائمة أسمائها المتنوعة تصلح للاختيار منها لأى مولود فى الطريق، ففى القائمة أسماء بسيطة ومركبة، قديمة وحديثة، عربية وغير عربية. هذه ميزة كبيرة إذن لا تتوفر لكثيرين غيرها فأين المشكلة معها وهى الإنسانة العابرة للاختلافات والديانات والعصور؟ تستقر سحابة القلق على جبينها فى اللحظة التى تعترف فيها بنقطة الضعف الأبرز فيها. إنها كما تكسب صداقاتها بسرعة تجمدها بسرعة، تبدأ مقبلة على الآخرين وتبادلهم السؤال بسؤال والاهتمام بمثله ثم.. تغمرها الحياة بمشاكلها وشواغلها فتنسى التواصل معهم ويفتر حماسها بالتدريج. وهكذا فمن الصحيح أن قائمة الأسماء التى تحتفظ بها طويلة جدا، لكن من الصحيح أيضا أن عدد العلاقات المستمرة مع هذه الأسماء محدودة.. بل إنها تنسى أحيانا الظروف التى أضافت فيها معظم هذه الأسماء إلى ذاكرة تليفونها وعبثا تحاول تذكرها حين تريد.

بهذه القدرة المتناقضة على كسب الآخرين وخسارتهم ارتحلت صاحبتنا إلى مدينة صغيرة فى قارة بعيدة حيث كل شيء فيها يختلف عن كل شيء تعرفه، الأولويات.. المشاعر.. قواعد المرور والحقيقة أن قواعد الحياة نفسها كانت تختلف. ومع ذلك فإنها ما لبثت أن دخلت فى القالب، وظفت قدرتها على احترام خصوصيات الآخرين وحققت من جرّاء ذلك نتائج لا بأس بها أبدا، ففى هذه القارة البعيدة يعيش أناس لا يحبون التطفل ولا الفضول، وهى اعتادت أن تقنع بما يفصح عنه الآخرون من معلومات دون أن تطلب المزيد، لماذا أصلا تطلب منهم المزيد؟ راق لأهل البلد الصغير فى القارة البعيدة احترام صاحبتنا النظام والمواعيد والالتزامات والاختلاف، وباختصار وجدوها مثلهم، نعم لها عيون سود وشعر مجعد ولكنة فى اللغة، لكنها تندمج فى حياتهم باضطراد ولا تسقط فى فخ نحن وأنتم.

هكذا طالت قائمة معارفها الجدد وتشعبت لكن سلوكها اختلف حيالهم. اكتشفت بعد عام من الغربة أنها لم تخسر أيا من هؤلاء المعارف فلا هى نستهم ولا هى تناستهم، بالعكس فإنها بدأت بآحاد منهم ثم بعشرات ثم توقفت عن العد. أكثر من ذلك صارت هى نقطة اتصال بين أشخاص لا يعرفون بعضهم البعض ثم تعارفوا من خلالها وتوطدت علاقة الجميع بالجميع، فلماذا احتفظت إذن فى الغربة بما فرطت فيه فى بلدها؟ شغلها هذا السؤال وحاصرها حتى إن لم تجد بدا من إجابته والجلوس على كرسى الاعتراف.. جلست وجاوبت.

فى مواجهةٍ مع ضميرها تردد صوتٌ داخلها يقول إن العلاقات الإنسانية ليست مثل الأعشاب العشوائية التى تنمو دون تدخل من أحد، العلاقات الإنسانية أشبه بنباتات الظل التى تتفتح فى النور وتحتاج لرعاية خاصة. كلنا اقتنينا فى فترات معينة بعضا من نباتات الظل وأكثرنا انشغل عنها فعاقبته وذبلت. هذا النوع من العقاب النبيل لن تجده إلا عند الزهور إذ تُمارس جلد الذات فى مواجهة إهمالها، تعبير جلد الذات ليس هو التعبير الأنسب فأدق منه الحديث عن قتل الذات. لكن ما دخل أنواع النباتات فى قصتنا هذه؟ دخلها أن صاحبتنا تعاملت مع علاقاتها فى الداخل كما لو كانت نوعا من الأعشاب العشوائية وتعاملت مع علاقاتها فى الخارج كما لو كانت لونا من ألوان نباتات الظل.

هى أدركت فى السفر أنه لا غنى لها عن الود الممدود وإلا أصبحت غربتها غربتين، غربة عن المكان وغربة عن البشر. هى كانت تعلم أن البرد سيهزمها وأن الوحدة ستهدها وأنها إن لم تزر وتهتم وتهادى فلن يهتم بها أحد.. لن يهتم بها أحد ؟ لحظة واحدة... هل هذا يعنى أن عشمها الزائد فى معارف الوطن وأصدقاء الوطن جعلها تطمئن إلى أنها إن لم تسأل فسيسألوا وإن لم تتصل فسيتصلوا ؟ نعم إلى حد كبير هذا صحيح، وبعبارة أخرى نستطيع القول إنها اعتبرت أنها مسئولة عن حماية علاقاتها فى الخارج أما علاقاتها فى الداخل فلا.

تكورت صاحبتنا على كرسى الاعتراف.. وتراءت لها نفسها كما هى لا كما تحب أن تُرَى، لن تستطيع بعد اليوم أن تدعى أن الحياة أنستها فلانا أو علانا فالواقع يقول إنها هى بنفسها التى كانت تقرر من تنساه ومن تذكره، وأن قرارها يرتبط إلى حد بعيد بالمصلحة.. بالمصلحة ؟ نعم بالمصلحة. زادت فى صراحتها فسألت هل هى تتلذذ بأن تُقرب إليها نفرا من البشر لتعود وتجافيهم ؟ هل لديها نزعات سادية ؟ أشفقت على نفسها من هذه الشيطنة.. لكنها لم تستطع أن تدفن رأسها فى الرمال وهذا أمر جيد على أى حال.

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به

News image

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن التفسير الذي صدر، اليوم (السبت)، عن السعودية بشأن ما ...

السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي

News image

صدر أمر ملكي، فجر السبت، بإعفاء أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة من منصبه.كما تم ...

الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان

News image

وجه الملك سلمان، فجر السبت، بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلم...

مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي

News image

أكد مصدر سعودي مسؤول، فجر السبت، أن المناقشات مع المواطن السعودي خاشقجي في القنصلية السعودية ...

السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية

News image

أعلن النائب العام السعودي، فجر السبت، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلا...

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

أشواك براري جميل السلحوت والعبر المستفادة

بقلم: سماح خليفة | الأحد, 21 أكتوبر 2018

يطول مخاض الصراعات في دواخلنا، ينمو الألم فيها على مخزون الذاكرة الحبلى بتجارب وأحداث ومش...

أشواك البراري وتخطّي الطفولة الذبيحة

بقلم: إسراء عبوشي | الأحد, 21 أكتوبر 2018

لأول مرة أرى منّ يلصق للطفولة صفة الذّبح بقوله "طفولتي الذَبيحة" كان ذلك عندما شرف...

البهاء ومدرسة ثقافة الحياة

جميل السلحوت | الأحد, 21 أكتوبر 2018

صدر كتاب "البهاء باق فينا ومعنا" قبل أيّام قليلة عن دار الرّعاة للدّراسات والنّشر في ...

اللغة العربية.. وضرورات صيانتها من عجمة العامية بالفصحى

نايف عبوش | الأحد, 21 أكتوبر 2018

لاشك أن اللغة العربية هي احد أبرز عناصر هوية الأمة. وبإهمال الارتقاء بها، وتدني مست...

تغيير واقعنا لا يتم إلا بمنهج العلم...

محمد الحنفي | الأحد, 21 أكتوبر 2018

كثيرون هم... من سعوا... ومن يسعون......

قصيدة:ازقة وموشحات..

أحمد صالح سلوم

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

مهما ضعيتني ازقة حبك فهناك وقت لدي اكتب عن سباحة الترنح بين الغرور وصدرك ...

بيكاسو والدير

دينا سليم

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

أغواني المكان فخرج من طوع عقلي ليستقر في ضوع الذكرى.   سوف أصحبكم إلى فرنسا ...

بطاقة إلى الصديقة الشاعرة والكاتبة بنت بلادي استقلال بلادنا في يوم ميلادها

شاكر فريد حسن | السبت, 20 أكتوبر 2018

اسمها استقلال روحها رقة وجمال من بروة الدرويش هي شاعرة الوطن الدفء   والاحساس...

هنريك إبسن (١ـ٣)

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 20 أكتوبر 2018

  أذكر أنه في منتصف الستينيات من القرن العشرين، كان الحوار في صحافتنا يدور حول هن...

دفتر وقلم

د. حسن مدن | السبت, 20 أكتوبر 2018

  لم يكن لديّ، من قبل، موقف سلبي أو متحفظ تجاه رواية «باولا» لإيزابيل الليند...

الدراسات العربية حول الاستشراق

د. حسن حنفي

| السبت, 20 أكتوبر 2018

  يصعب استيعاب الدراسات الاستشراقية الحديثة كلها، منذ القرن السابع عشر حتى العشرين، أي على مد...

طيور البرزخ

أميمة الخميس

| السبت, 20 أكتوبر 2018

  خلال محاضرة قدمها د. سعد البازعي في مركز الملك عبد العزيز الثقافي أمام جمهور ...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم48099
mod_vvisit_counterالبارحة54797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع48099
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي375748
mod_vvisit_counterهذا الشهر1138237
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59277682
حاليا يتواجد 4822 زوار  على الموقع