موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

سياسة المعرفة ما بعد الحديثة بين الاشتراكية والهمجية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


جان فرنسوا ليوتار بين كاستورياديس وكلود ليفور

"ان ما يتعارض مع الحداثة ليس ما بعد الحداثة وانما العصر الكلاسيكي"

- جان فرنسوا ليوتار - اعادة كتابة الحداثة-

جان فرنسوا ليوتار

لقد انتهت الأزمنة الحديثة على الصعيد الفلسفي حينما بدأ جان فرنسوا ليوتار (1924- 1998) يتكلم عن المعرفة ما بعد الحديثة بعد مشاركته مع كلود ليفور وكورنوليوس كاستورياديس في حركة اشتراكية أو بربرية التي حاولت نحت بديل ثالث عن الرأسمالية التي تحمل في ذاتها بذور فنائها والشيوعية المنغلقة. لقد تأثر في بداية تكوينه الفلسفي بفنومينولوجيا الإدراك الحسي عند موريس مرلوبونتي ولكنه ما فتئ أن شد الرحال إلى فانسان لكي يخوض مغامرة البحث في المركز الجامعي التجريبي إلى جانب جيل دولوز وميشيل فوكو وجاك دريدا. لقد اشتغل مدرسا للفلسفة في فرنسا والولايات المتحدة وخلف دريدا في رئاسة المعهد الدولي للفلسفة في باريس بعد أن كان قد حاد سنة 1972 عن ماركس وفرويد في كتاب انحراف وألف سنة 1974 الاقتصاد الليبيدي وعانق الإبداع سنة 1979 عندما كتب الوضع ما بعد الحديث في تقرير حول المعرفة ثم أضاف بعد ذلك كتاب البينونة سنة 1984 ودروس في تحليلية الرائع عام 1991 وانتهى به الأمر إلى إصدار كتاب عن العمل بعنوان أخلاقيات ما بعد حديثة في سنة 1993 ولكن ما نشر بعد وفاته بعامين من تشكيك في جدوى التفلسف تحت عنوان بؤس الفلسفة بقي أمرا فارقيا.

لم تعد المعرفة ما بعد الحديثة الوسيلة التي تستعملها السلطات لكسب المشروعية وتمارس الهيمنة بل يتم تكريرها من أجل توجيه شعورنا بالفوارق وتقوية قدرتنا على تحمل ما لا يمكن قياسه وحسابه وتحمله.

لقد اقترح ليوتار فكرا فلسفيا يناسب وضعنا ما بعد الحديث ولكن نظريته حول المشروعية والسرديات يصعب تصنيفها وفق المقولات الكلاسيكية وتوجد في نقطة تقاطع بين الفلسفة والأدب والفن والألسنية.

لكن كيف قادته نظرته الفنية الجمالية الى التخلص من سردية العقلانية والتقدم والقول بالقطيعة الكارثية؟

في هذا الإطار تأتي جهود رفيقه كورنوليوس كاستورياديس (1922- 1997) الفيلسوف من أصل يوناني والذي استقر في فرنسا منذ 1945 وساهم معه ومع كلود ليفور في بعث إشتراكية أو بربرية بالرغم من تلقيه لتكوين قانوني واقتصادي الا أن تفكيره قطع مع الماركسية التي تربى عليها في صغره بسبب نفوره من الدغمائية والميكانيكية وانخرط في المقابل في تطوير فلسفة سياسية تهتم بمعنى الواقع وتبقي على الطموح الثوري ضمن تركيز كبير على الفعل البشري والحرية والاستقلالية التي تقود المشرع الثوري.

لقد ألف سنة 1975كتاب التأسيس التخيلي للمجتمع ومنح شهرة كبيرة بسبب الافكار الجريئة التي تضمنها وخروجه المفاجئ عن التحليلات الجدلية المادية وبعد ذلك ظهر له في ستة اجزاء موسوعة مفترقات المتاهة كان قد انطلق في كتابتها منذ 1978 وأتمها سنة 1998 وكان قد أصدر كتابي العالم المجزأ سنة 1990 وصعود التفاهة عام 1996 وبعد وفاته بسنة ظهر له كتاب حول السياسي عند أفلاطون ومؤلف ما يكون الإغريق في ثلاثة مجلدات تم إصدارها على مراحل من 2004 إلى 2011.

لقد بحث كاستورياديس عن شروط التحرر وسبل الانعتاق من الحضارة الرأسمالية ووجد في المتخيل السياسي والاجتماعي الإطار المعرفي والآلية التنظيمية للثورة ودفع بالمجتمع إلى الانتقال إلى وضعية مستقبلية مفتوحة من كل الجهات على العديد من الاحتمالات وتظل متجهة نحو المجهول وغير المبرمج. لكن ما أهمية الفكر السياسي الذي أبدعه كاستورياديس وجعل كلود ليفور يتفاعل مع في فلسفته السياسية؟

واصل كلود ليفور (1924- 2010) حركة اشتراكية أو بربرية التي تأسست على نقد الانحراف الذي قامت به البيروقراطية السوفياتية ولقد أثمرت نتائجها انهيار جدار برلين وتفكك المعسكر الاشتراكي ودخول العالم زمن القطب الواحد وصعود أصوات الفكر المحافظ الجديد والتصورات النيولبيرالية. لهذا السبب اعتنى تلميذ موريس مرلوبونتي بالنظرية السياسية واشتغل باحثا في المركز الوطني للبحوث العلمية وصار أستاذا في المدرسة العليا للدراسات في العلوم الإنسانية وظل حذرا محترسا من الأحداث السياسية والتحولات الاجتماعية والمنعطفات التاريخية التي عاصرها ومثل فكره السياسي شهادة عليها. لقد ظهر له سنة 1978 كتاب أشكال التاريخ، محاولات في الأنثربولوجيا السياسية، وبعد ذلك أصدر عام 1981 كتاب الاختراع الديمقراطي بين فيه حدود الهيمنة الشمولية وفي سنة 1986 ألف محاولات في السياسي حول القرن التاسع عشر والقرن العشرين وأضاف إليه سنة 1992 الكتابة على مختبر السياسي. لقد ركز ليفور في فكره السياسي على نقد الشمولية وطور مسألة الديمقراطية والحرية السياسية في ظل التعددية واحترام الاختلاف وعقلنة الصراع وتوجيهه نحو تطوير المؤسسات القانونية وتنمية المجتمع.

لقد أدخل العديد من المكتشفات التي حدثت في الأثنولوجيا والتاريخ والعلوم الاجتماعية في الإشكاليات التي كانت تثيرها الفلسفة السياسية الماركسية وجعل انشغالها الأبرز متمحورا حول الرغبة للتخلص من العبودية المتأتية من الاعتقادات الجماعية وشجع على حرية التفكير والنقد وإبداء الرأي في المجتمع وقام بوضع جملة من المعايير التي تساعد على التفريق بين مجتمع حر ومجتمع يحكمه الطغيان والاستبداد.فكيف يمكن الانتقال بالفضاء العمومي من شبح الهمجية المخيم عليه إلى أنوار الديمقراطية والحرية؟

 

 

د. زهير الخويلدي

تعريف بالكاتب: كاتب مهتم بالشأن الفلسفي
جنسيته: تونسي

 

 

شاهد مقالات د. زهير الخويلدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

أمراء الزّنازين

أوس أبوعطا | الاثنين, 20 أغسطس 2018

  للقائد مروان البرغوثي وكتيبته *** تعرجُ النّجومُ من ...

أشواك البراري وطفولة الحرمان

ميسون سلوادي | الاثنين, 20 أغسطس 2018

صدر كتاب "أشواك البراري- طفولتي" للأديب جميل السلحوت مؤخرا عن مكتبة كل شيء الحيفاوية، ويق...

قراءة في قصة الأطفال "الشجرة الباكية"

رفيقة عثمان | الاثنين, 20 أغسطس 2018

قراءة في قصة أطفال، بعنوان "الشجرة الباكية"، للكاتب والفنّان صقر سلايمة، 2018، القدس. قصة الش...

من بحر الغرام

شاكر فريد حسن | الاثنين, 20 أغسطس 2018

تفوح مني رائحة شغفي بك مرصعًا باشتياقي لك أرنو اليك...

وماذا كان يأكل هتلر؟

د. حسن مدن | الاثنين, 20 أغسطس 2018

لم تكن غايتنا، في مقال سابق، الإجابة على السؤال الذي عنونّا به المقال، عن ماذ...

الشهيد عمر شهيد الفكر العلمي...

محمد الحنفي | الاثنين, 20 أغسطس 2018

إن الفكر العلمي... في هذا الوطن... كانت مداخله......

شغف فرانكوفوني

وليد الزبيدي

| الاثنين, 20 أغسطس 2018

  في واحدة من القصص القصيرة الممتعة التي يتصدى المؤلف من خلالها لقضية سياسية دولية ...

مذكرات دجاجة..!!

د. عبدالله القفاري

| الاثنين, 20 أغسطس 2018

  قبل قرابة عقدين من السنين، توقفت في معرض القاهرة للكتاب أمام سور الأزبكية.. إنه سو...

إلى محمود درويش في ذكرى رحيله

د. عبدالعزيز المقالح

| الأحد, 19 أغسطس 2018

محمود قُمْ وانفضْ ترابَ القبر واخرج كي ترى، يكفيك يا محمود موتاً، يكفيك نوما، ...

27 يوماً فقط

د. حسن مدن | الأحد, 19 أغسطس 2018

  ثلاثة أشياء تلزم إيان رانكين الحاصل على «الجائزة الدولية لأدب الجريمة» كي ينجز المسود...

غسان كنفاني الحاضر أبدا

رشاد أبو شاور

| السبت, 18 أغسطس 2018

– 1-   أقصد بالحاضر أبدا: الحاضر في حياة الشعب العربي الفلسطيني، في ثقافته المقاو...

الأشواق التي لا تكتمل

د. أحمد الخميسي

| السبت, 18 أغسطس 2018

  للروائي الألماني توماس مان عبارة في روايته ” الموت في فينسيا” – الصادرة عام 19...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم37720
mod_vvisit_counterالبارحة37480
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع75200
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278069
mod_vvisit_counterهذا الشهر753586
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56672423
حاليا يتواجد 3972 زوار  على الموقع