موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

عاشق العراق في «نورماندي»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لو كنتَ تعيش في «نورماندي» لملأتْ عليك «نورماندي» عقلك وقلبك وذاكرتك. فلهذه المقاطعة الفرنسية شواطئُها الساحرة، ومراعيها الزاهرة، وسفوحها الصخرية على بحر «المانش» ، وقلاعها وقصورها منذ عصر «الفايكنغ» والقرون الوسطى، وفيها وقعت حرب «المائة عام»، وأعدم الإنجليز حرقاً الشابة الفرنسية «جان دارك»، وجرت آخر معارك الحرب العالمية الثانية، وإليها ينتسب بعض أشهر كتاب فرنسا؛ «موباسان» و«فلوبير»، ومن فنانيها «بوسان» و«مونيه». وفي هذه المقاطعة التي لا تزال تُدعى «دوقية نورماندي»، أنشأ «صباح الناصري»، الدكتور في الآداب، مدونة «بين دجلة والفرات»، المكرسة لتاريخ العراق الثقافي عبر القرون. كيف حدث ذلك؟.. عندما حاولت العثور على جواب في «المدونة»، شعرتُ بالحرج كمتطفل على حبيبين لحظة الحب. فالمدونة سجل عشق «الناصري» الهائم في أعمال رحالة وباحثين وأدباء وفنانين زاروا العراق، بينهم المؤرخ «هيرودوت»، والرسام «أرثر ميلفيل»، والشاعر «طاغور»، والآثارية «مس بيل»، ومؤلفة الروايات البوليسية «أجاثا كريستي»، والمعماري «لي كوربوزيه»، ومغني الجاز «ديوك إيلنغتون».

 

و«في العشق كما في الفن، الغريزة تكفي»، حسب الأديب الفرنسي «أناتول فرانس». وغريزة «الناصري» عراقية حرّى تحتويك في المدونة بمعلومات وصور ورسوم عن «جنائن بابل المعلقة»، ولوحة «سوق الزواج البابلي» للفنان «إدوين لونغ»، «وعندما كانت حدود الإمبراطورية الرومانية تصل إلى دجلة»، وتمثالي «آشوربانيبال» في «سان فرانسيسكو» و«سيدني»، و«الإسكندرالمقدوني يموت في بابل»، و«مقتل آخر خلفاء بغداد كما رواه أوروبيان»، و«بداية استعمال التصوير الفوتوغرافي في التنقيب عن الآثار العراقية»، وصور «محطة قطار بغداد عام 1917»، و«حفلة في حديقة الملك فيصل الأول»، و«سيارات نيرن تنقل المسافرين عبر البادية»، وفيلم «البساط السحري» الذي أخرجه «دوغلاس فيربانكس».

و«صباح الناصري» شقيق الفنان المشهور «رافع الناصري»، موهبته مثله تستبطن حياة وأعمال فنانين عراقيين وعالميين. وعندما يُسأَلُ «الناصري» الذي يحقق ويُدّونُ ويؤلف ويصمم مدونته بنفسه: لماذا لا يعهد بالتصميم إلى مصمم محترف، يذكر أنه يريد الحفاظ على بساطتها. ومغفور للمحبين كذبهم. فمدونة «بين دجلة والفرات» عمل من أعمال الحب، تستحق الاحتفاء، ليس في الواقع الافتراضي فقط، بل في معارض عيانية حول العالم. وهل غير محب عراقي غيور يكشف في اللوحة المشهورة «مبعوثي هارون الرشيد إلى شارلمان»، كذب الفنان الفيلمنكي «يودانيس» الذي صوّر مبعوثي هارون الرشيد يركعون خشوعاً وطاعة بين يدي «شارلمان»؟! «فقد جَعلَ من قليل القوة عظيماً يُبّجله مبعوثو حاكم أقوى دولة في زمنه»!

وعيون المحب ترى ما خفي على العالم والعراقيين، وضمنهم عائلتي. فالصورة الفوتوغرافية التي تصور دخول قائد قوات الاحتلال البريطاني «الجنرال مود» بغداد عام 1917 احتلت أغلفة مؤلفات عالمية عدة، واحتفظت بها عائلتي، لظهور منزلها في الصورة التي نشرتها الصحف البريطانية آنذاك شهادة على ترحيب سكان بغداد بالمحتلين. ويرينا «الناصري» غرابتها، حيث البغداديون الظاهرون في الصورة يتوجهون بأنظارهم للمصور، ويديرون ظهورهم للجنرال «مود»!

والغريزة العراقية الحرّى تقود «الناصري» إلى العثور مصادفة على ألواح سومرية ثمينة، يعلوها الغبار في متحف آثار في «نورماندي»، يجهل موظفوه كل شيء عنها. ولولا معرفة «الناصري» باللغة السومرية لما اكتشف هذه الألواح المعروضة في فترينة زجاجية، من دون تعريف، «يمر الزوار أمامها من غير أن يعرفوا أنها من أقدم ما أنتجته البشرية من نصوص وأعمال فن». استقصاء «الناصري» حول أصول هذه القطع، كشف أنها جزء من 650 قطعة سومرية عثر عليها المنقب الآثاري «الأب دو جُنوياك» في العراق مطلع القرن الماضي، وعاد بها إلى قريته في «نورماندي»، حيث أهداها إلى المتحف الذي يعرض 14 قطعة منها فقط. و«لم تُنشر بعد ولو دراسة صغيرة عنها بعد 74 سنة من وصولها إلى المتحف»!

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

حل الشتاء الابيض!

د. سليم نزال

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

  انهض فى الصباح الباكر و انظر من خلال النافذه .الثلج يتساقط بلا توقف و الشج...

البُسْفور (2 ـ 2)

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

  كم على الماءِ كتبْنا، وذَهَب.. يذهبُ الكاتبُ بالماءِ على الماءِ، ويُمحَى ما كَتَب. يذهبُ ...

الشهيد عمر يتهادى بحضور الشهداء...

محمد الحنفي | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

  الشهيد عمر... قبل اغتياله... كان يبدي استعداده......

"بردة الأشواق" ديوان جديد للشاعر حسن الحضري

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

صدر للشاعر حسن الحضري، ديوانه السابع، بعنوان "بردة الأشواق"، عن مكتبة الآداب للنشر والتوزيع بال...

إلى الهنود الحمر في الخان الأحمر..

محمد علوش

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

يا كل جهات الأرض ويا كل الأمم المتحدة والمضطهدة الخان الأحمر عربيٌ ينبت قمحاً عرب...

قصيدة : قطرات ندى على صباحك..

أحمد صالح سلوم

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

باسم الحضارات التي استغلت عبقرية الإحساس على قوامك..   باسم الثقافات التي استلهمت...

حدود قراءة محمد شحرور للموروث

د. زهير الخويلدي

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

"القرآن عربي وأنزل بلسان عربي مبين ومن أجل فهم إعجازه البلاغي لابد من التعمق في ...

الكتابة ما بين زمنين

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

  لم يترك التقدم العلمي والتكنولوجي دربا من دروب الحياة المعاصرة إلا وترك بصماته الإيجابية ...

صانعة بدرجة نحاتة

فاروق يوسف

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

بياتريس نحاتة هنغارية التقيتها ذات مرة في ملتقى فني أقيم في سلطنة عُمان، بياتريس لا ...

قبل ميعاد الخواء

حسن العاصي

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

غرباء ختمنا التراب وأنهينا التعب خلفنا المرايا الضريرة ابتلعت الفوانيس والأراجيح الموحشة ضجرت الانتظار ر...

ما زلنا نعيش مرحلة ما قبل الماقبل

فراس حج محمد

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

الغالية المحبة، الناظرة إلى هذا الأفق، أسعدت روحا ووقتا وجمالا وشعرا وشعورا. أما بعد: ف...

اشعار تمرد نسائيه من افغانستان

د. سليم نزال

| الأحد, 11 نوفمبر 2018

  وحينها ادرك/ ان الدرب الوحيد/ الذي عليه ان يقطعه/ الطريق الوحيدة المتبقية/ هي التي ت...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1923
mod_vvisit_counterالبارحة50805
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع211112
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر659755
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60443729
حاليا يتواجد 4593 زوار  على الموقع