موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

عن المذكرات الشخصية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

صديق و هو مخرج و كاتب مسرحى و كاتب لقصص الاطفال يحثنى دوما ان اكتب مذكراتى او السيرة الذاتية.و انا لا اريد الدخول فى تعريف ما هى السيرة الذاتية و ما هى المذكرات . الامران متداخلين فى راى و هذا النوع من الكتابة يفتقد عادة الى الموضوعية لان موضوعه الذات .اما حين يكتب السيرة شخص اخر يصبح الامر مختلفا لان نسبة العامل الذاتى تقل لكن تدخل عوامل اخرى منها العامل الايديولوجى ..

 

كان صديقى دائم القول ان المرء ينسى مع الايام لذا من الافضل لو ان يكتب المرء مذكراته مبكرا حتى و ان لم ينشرها فانها تكون جاهزة على الورق .

و كنت دوما اقول له معك حق لكنى لم استمع الى نصيحته تماما لكنى كنت قد دونت بعض الامور هنا و هناك و لكنى لللاسف بسبب فوضى الكتب لا اعرف اين هى .

و عندما كنا صغارا كنا نظن ان السير الذاتية تنطبق على كبار القادة من جنرالات او ادباء كبار .لكن تعلم المرء ان السيرة الذاتية لها قيمة كبيرة حتى و ان كتبت من قبل اشخاص عاديين .تخيل مثلا القيمة الانثروبولوجية و التاريخية لو اننا قرانا مثلا مذكرات رجل عاش فى القرن الثامن عشر و كتب عن همومه اليومية فى ذلك العصر .

اما اخر ما قراه من مذكرات كان كتاب اوباما و اعتقد انه كتاب شيق يتعرف فيه المرء على بعض من رحلة حياة الرجل قبل ان يصل الى البيت الابيض .

جوليات بارنز و هو اديب انكليزى معروف يعتقد ان المرء يستخدم المقص كثيرا اثناء كتابة المذكرات .معنى هذا الكلام ان المذكرات لا تعود مذكرات الحياة الفعلية بل انتقاء لما يريد الكاتب ان يصل للناس .و انا اعتقد ان الرجل لا يبتعد كثيرا عن الحقيقة فى هذا .

و تظل هناك اشكالات الزمان!

عندما اكتب عن حقبة تعود الى عشرين عاما الى الوراء فانى اعرف انه لم يكن يتوفر لدى وعى اليوم .لكنى ربما بوعى او بلا وعى اتحدث عن تلك المرحلة و اصفها بنضج المرحلة الحالية من حياتى و هى مشكلة فعلا .

و قد تهاتفت امس مع اديب فلسطينى الذى له لا يقل عن عشر مخطوطات لم تنشر بعد و اعتقد انه لا بد له من نشرها.لكن ربما يكون من السهل للمرء ان يقدم نصيحة لللاخرين و لا يعمل بذات النصيحة .اذ لدى مخطوطتين و ربما ثلاثة لم انشرها بعد على الرغم انها لا تحتاج سوى الى بعض من التدقيق الذى لا ياحذ سوى بضعة اشهر .احد هذه الكتب مخطوطة حول تفكيك الفكر الصهيونى التى تقضل بمراجعتنها الصديق العزيز و الرفيق عصام مخول و كتب لى ملاحظات قيمة حولها .و كتبت لى المقدمة كاتبة استرالية ممن عملوا طويلا فى الدفاع عن فلسطين.

و اليوم اتصلت بى قناة فضائية عربية لاجل اجراء مقابلة معى حول الانتخابات العراقية التى لا اعرف عنها الكثير .قلت له اشكركم على الاتصال و انا اردد دوما القول الشهير رحم الله امرء عرف حده .و انا بكل صراحة لست الشخص المؤهل للحديث فى هذا الموضوع .فاسترحت و ارحت .و امضيت اليوم بسلام .

و بين الحين و الاخر اعثر على كتابات قديمة تعود للثمانينات من القرن الماضى و لكنها تحتاج لجهد المراجعات .و من ضمن ما كنت افكر بنشره رسائل متبادلة مع امراة بين اعوام 92 حتى 94 و قد وجدت ان الرسائل بلغت حوالى 720 رسالة. و كانت بالفعل سجلا لتلك المرحلة .لم اعد لهذه الرسائل التى احتفظ بها منذ زمن بعيد لكنى عندما قرات بعضها هذا الاسبوع وجدت انها بالفعل سجلا لمرحلة من حياتى .الرسائل كانت تحتوى على حوارات فى الادب الثقافة و السياسة الخ .كما ان لها قيمة انتثروبولوجية لانها كانت تكتب فى بلاد مختلفة و تصف مشاهدات و انطباعات عديدة .و اتذكر ان الرسائل بدات عندما كانت فى رحلة زارت فيها حوالى ستة بلاد و كانت تكتب لى انطباعاتها و مشاهداتها طوال الطريق .و على الرغم انها كانت صحافية عادية الا ان وصفها للحوارات التى كانت تحصل حين تبتقى بناس و للطرق و الاشجار و الانهار و الجسور اتى تعبرها كانت تعبر عن ذوق ادبى رفيع .

(وصلنا الحدود الهنغارية و جلسنا فى مقهى نرتاح . اود ان اقول لك الكلمة الهنعارية التى تعلمتها الان )

szeretlek

( اى احبك)

و الطريف انه عندما كنت فى بودابست مثل هذه الايام من العام الماضى سمعت اغنية تردد فيها هذه العبارة .قلت فى نفسى ان هذه الكلمة ليست غريبة عن سمعى .و فجاة تذكرت معناها !

و قد فكرت ان اكتب لها لكى توافق ان انشر الرسائل المتبادلة لكنها اعترضت بشدة .قلت لها ان الرسائل تحتوى على قيمة ادبية و انثروبولوجية و اعتقد انها تستحق ان تنشر فى كتاب مستقل حتى عن موضوع المذكرات الشخصية.لكنها اعتبرت انها رسائل خاصة ينبغى ان تبقى كذلك .احترمت رايها بالطبع هذا مع العلم انى لو نشرتها فى كتاب ما كنت ساتطرق الى اسمها بطبيعة الحال .لكن يبدو انها تعترض على الامر لان لزوجها طموحات سياسية كبيرة و لا تريد اية عوائق فى الامر و انا اتفهم الامر بالطبع .

اما عن المقالات المنشورة فقد ضاع منها الكثير لللاسف و هى مئات المقالات التى نشرت فى مجلات و صحف و مواقع من الاهرام الى الحرية الى الشرق الاوسط الى الاخبار الى الايكونومست الى الوول جورنال ستريت الى صحف نرويجية هذا بالاضافة لعشرت المقابلات الاذاعية و التلفزيونية التى لا اعرف اين صارت . و كذلك صور لى كانت توضع على النت فى محاضرات قدمتها فى جامعات و مراكز ثفافية و بعد وقت تلغى و لللاسف لم انسخها فضاعت .

اهمية السير الذاتية انها لا تتحدث فقط عن الافراد و حياتهم الا من خلال سياق الظروف التى يعيشوها .و قد قرات مرات كتاب اقوى من النسيان للمرحوم الصديق نمر مرقص يلقى اضواء هامة على احد اهم مراحل التاريخ الفلسطينى المعاصر.و لقد تعلمت الكثر من الكتاب الذى يصف من خلال حياة الرجل مرحلة المخاض المؤلم لمرحلة الاربعينيات الى افضت الى الكارثة .

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

منظومة المظالم...

محمد الحنفي | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

قلنا لكم... هضموا الحقوق... فلم تبالوا... لم تعيروا الاهتمام...   بالحقوق......

لؤلوة شتاينبك

د. حسن مدن | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

  بعد أن انتهيت من قراءة رواية جورج شتاينبك «اللؤلوة» فكرت بيني وبين نفسي: كم من ...

أفافا أينوفا أساطير منسية

د. ميسون الدخيل

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

  أسطورة من أساطير الأمازيغ، اليوم سأحدثكم عن حكاية قديمة قدم القرون العديدة التي مرت عل...

وطنُ التواضُع والتَّعالي

محمد جبر الحربي

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

1. لا يعرفُ الفَجْرَ إلا مَنْ صحَا معَهُ فالفَجْرُ أهلي وأحبابي وأوطاني والفَجْرُ أمِّي،...

ابستومولوجيا النص بين التشكّل والتجاوز نموذج من السرد التعبيري ونص ل كريم عبد الله الناقدة والتشكيليّة التونسية : خيرة مباركي

كريم عبدالله | الاثنين, 24 سبتمبر 2018

  توسّعت دائرة الشعريّة العربيّة بفضل ما يظهر على الساحة الأدبية من أشكال فنيّة تتجاوز...

ديوان جديد للشاعر اليركاوي مفيد قويقس بعنوان: - عشريات ومقطوعات -

شاكر فريد حسن | الاثنين, 24 سبتمبر 2018

  بعد دواوينه " على ضفاف جرحي نما الزيتون والغار " و " غضب "،و"ذا...

دين الفنان جميل راتب

د. أحمد الخميسي

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

  عام 1928 استطاع العالم الاسكتلندي الكسندر فلمنج أن يشتق من العفن أول مضاد حيوي و...

فيلم “الرئيس” في “دولة ما”

وليد الزبيدي

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

  قليلة الأفلام التي تبعث رسائل عديدة في آن واحد، ولا تستطيع أن تجد حشوا ف...

عشتار الفصول:111260 أعداء المسيحية المشرقية .

اسحق قومي

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

  1= المسيحيون أنفسهم. بقومياتهم، ومذاهبهم ،وأحزابهم ،بعصبياتهم ،وسلوكياتهم ، بعدم أخذهم بواقعية التفكير والموض...

التحرش: ضد الاختصاص (مقدمة ملف)

سماح إدريس

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

الافتتاحية لم أتخيّلْ يومًا أن أكتب عن موضوعٍ لم "أدرسْه."   أكثر من ذلك: لطالما...

الاستشراق.. والاستشراق المضاد

د. حسن حنفي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

  قام الباحثون الأوروبيون برصد الدراسات العربية والإسلامية في جامعاتهم ومراكز أبحاثهم، لاسيما الجامعات الألما...

خيري منصور

د. حسن مدن | السبت, 22 سبتمبر 2018

  يعزّ علينا، نحن قراء خيري منصور، قبل أن نكون أصدقاءه، أن نتصفح باب الرأي ...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17912
mod_vvisit_counterالبارحة33860
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع87234
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر840649
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57918198
حاليا يتواجد 2686 زوار  على الموقع