موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

عن المذكرات الشخصية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

صديق و هو مخرج و كاتب مسرحى و كاتب لقصص الاطفال يحثنى دوما ان اكتب مذكراتى او السيرة الذاتية.و انا لا اريد الدخول فى تعريف ما هى السيرة الذاتية و ما هى المذكرات . الامران متداخلين فى راى و هذا النوع من الكتابة يفتقد عادة الى الموضوعية لان موضوعه الذات .اما حين يكتب السيرة شخص اخر يصبح الامر مختلفا لان نسبة العامل الذاتى تقل لكن تدخل عوامل اخرى منها العامل الايديولوجى ..

 

كان صديقى دائم القول ان المرء ينسى مع الايام لذا من الافضل لو ان يكتب المرء مذكراته مبكرا حتى و ان لم ينشرها فانها تكون جاهزة على الورق .

و كنت دوما اقول له معك حق لكنى لم استمع الى نصيحته تماما لكنى كنت قد دونت بعض الامور هنا و هناك و لكنى لللاسف بسبب فوضى الكتب لا اعرف اين هى .

و عندما كنا صغارا كنا نظن ان السير الذاتية تنطبق على كبار القادة من جنرالات او ادباء كبار .لكن تعلم المرء ان السيرة الذاتية لها قيمة كبيرة حتى و ان كتبت من قبل اشخاص عاديين .تخيل مثلا القيمة الانثروبولوجية و التاريخية لو اننا قرانا مثلا مذكرات رجل عاش فى القرن الثامن عشر و كتب عن همومه اليومية فى ذلك العصر .

اما اخر ما قراه من مذكرات كان كتاب اوباما و اعتقد انه كتاب شيق يتعرف فيه المرء على بعض من رحلة حياة الرجل قبل ان يصل الى البيت الابيض .

جوليات بارنز و هو اديب انكليزى معروف يعتقد ان المرء يستخدم المقص كثيرا اثناء كتابة المذكرات .معنى هذا الكلام ان المذكرات لا تعود مذكرات الحياة الفعلية بل انتقاء لما يريد الكاتب ان يصل للناس .و انا اعتقد ان الرجل لا يبتعد كثيرا عن الحقيقة فى هذا .

و تظل هناك اشكالات الزمان!

عندما اكتب عن حقبة تعود الى عشرين عاما الى الوراء فانى اعرف انه لم يكن يتوفر لدى وعى اليوم .لكنى ربما بوعى او بلا وعى اتحدث عن تلك المرحلة و اصفها بنضج المرحلة الحالية من حياتى و هى مشكلة فعلا .

و قد تهاتفت امس مع اديب فلسطينى الذى له لا يقل عن عشر مخطوطات لم تنشر بعد و اعتقد انه لا بد له من نشرها.لكن ربما يكون من السهل للمرء ان يقدم نصيحة لللاخرين و لا يعمل بذات النصيحة .اذ لدى مخطوطتين و ربما ثلاثة لم انشرها بعد على الرغم انها لا تحتاج سوى الى بعض من التدقيق الذى لا ياحذ سوى بضعة اشهر .احد هذه الكتب مخطوطة حول تفكيك الفكر الصهيونى التى تقضل بمراجعتنها الصديق العزيز و الرفيق عصام مخول و كتب لى ملاحظات قيمة حولها .و كتبت لى المقدمة كاتبة استرالية ممن عملوا طويلا فى الدفاع عن فلسطين.

و اليوم اتصلت بى قناة فضائية عربية لاجل اجراء مقابلة معى حول الانتخابات العراقية التى لا اعرف عنها الكثير .قلت له اشكركم على الاتصال و انا اردد دوما القول الشهير رحم الله امرء عرف حده .و انا بكل صراحة لست الشخص المؤهل للحديث فى هذا الموضوع .فاسترحت و ارحت .و امضيت اليوم بسلام .

و بين الحين و الاخر اعثر على كتابات قديمة تعود للثمانينات من القرن الماضى و لكنها تحتاج لجهد المراجعات .و من ضمن ما كنت افكر بنشره رسائل متبادلة مع امراة بين اعوام 92 حتى 94 و قد وجدت ان الرسائل بلغت حوالى 720 رسالة. و كانت بالفعل سجلا لتلك المرحلة .لم اعد لهذه الرسائل التى احتفظ بها منذ زمن بعيد لكنى عندما قرات بعضها هذا الاسبوع وجدت انها بالفعل سجلا لمرحلة من حياتى .الرسائل كانت تحتوى على حوارات فى الادب الثقافة و السياسة الخ .كما ان لها قيمة انتثروبولوجية لانها كانت تكتب فى بلاد مختلفة و تصف مشاهدات و انطباعات عديدة .و اتذكر ان الرسائل بدات عندما كانت فى رحلة زارت فيها حوالى ستة بلاد و كانت تكتب لى انطباعاتها و مشاهداتها طوال الطريق .و على الرغم انها كانت صحافية عادية الا ان وصفها للحوارات التى كانت تحصل حين تبتقى بناس و للطرق و الاشجار و الانهار و الجسور اتى تعبرها كانت تعبر عن ذوق ادبى رفيع .

(وصلنا الحدود الهنغارية و جلسنا فى مقهى نرتاح . اود ان اقول لك الكلمة الهنعارية التى تعلمتها الان )

szeretlek

( اى احبك)

و الطريف انه عندما كنت فى بودابست مثل هذه الايام من العام الماضى سمعت اغنية تردد فيها هذه العبارة .قلت فى نفسى ان هذه الكلمة ليست غريبة عن سمعى .و فجاة تذكرت معناها !

و قد فكرت ان اكتب لها لكى توافق ان انشر الرسائل المتبادلة لكنها اعترضت بشدة .قلت لها ان الرسائل تحتوى على قيمة ادبية و انثروبولوجية و اعتقد انها تستحق ان تنشر فى كتاب مستقل حتى عن موضوع المذكرات الشخصية.لكنها اعتبرت انها رسائل خاصة ينبغى ان تبقى كذلك .احترمت رايها بالطبع هذا مع العلم انى لو نشرتها فى كتاب ما كنت ساتطرق الى اسمها بطبيعة الحال .لكن يبدو انها تعترض على الامر لان لزوجها طموحات سياسية كبيرة و لا تريد اية عوائق فى الامر و انا اتفهم الامر بالطبع .

اما عن المقالات المنشورة فقد ضاع منها الكثير لللاسف و هى مئات المقالات التى نشرت فى مجلات و صحف و مواقع من الاهرام الى الحرية الى الشرق الاوسط الى الاخبار الى الايكونومست الى الوول جورنال ستريت الى صحف نرويجية هذا بالاضافة لعشرت المقابلات الاذاعية و التلفزيونية التى لا اعرف اين صارت . و كذلك صور لى كانت توضع على النت فى محاضرات قدمتها فى جامعات و مراكز ثفافية و بعد وقت تلغى و لللاسف لم انسخها فضاعت .

اهمية السير الذاتية انها لا تتحدث فقط عن الافراد و حياتهم الا من خلال سياق الظروف التى يعيشوها .و قد قرات مرات كتاب اقوى من النسيان للمرحوم الصديق نمر مرقص يلقى اضواء هامة على احد اهم مراحل التاريخ الفلسطينى المعاصر.و لقد تعلمت الكثر من الكتاب الذى يصف من خلال حياة الرجل مرحلة المخاض المؤلم لمرحلة الاربعينيات الى افضت الى الكارثة .

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

ثقافة المجتمع والمتاجرة بالجسد

د. حسن حنفي

| السبت, 16 يونيو 2018

  بين الحين والآخر، نقرأ قصصاً حول بيع أعضاء بشرية بسبب الحاجة وضيق ذات اليد. ...

معهد إفريقيا في الشارقة

د. يوسف الحسن

| السبت, 16 يونيو 2018

  - استحضرت في الذاكرة، قاعة إفريقيا بالشارقة وأنا أقرأ بسعادة غامرة خبر تأسيس أول مر...

عجوز فى الأربعين

جميل مطر

| الخميس, 14 يونيو 2018

  جاء مكانها على يمينى فى الطائرة. لم تلفت انتباهى معظم الوقت الذى قضيناه معا فى...

بياضُ الرُّوح!

محمد جبر الحربي

| الخميس, 14 يونيو 2018

1. لعاصمةِ الخير مني الودادْ ولي، أنّها وردةٌ في الفؤادْ أغادرُها.. والرياضُ.. تعودُ   ف...

خمسة فناجين لاتيه

د. نيفين مسعد

| الخميس, 14 يونيو 2018

  الغربة شعور غير مريح بشكل عام لكن في هذه المناسبات بالذات تصير وطأة الغربة...

عيد الطعام العربي

محمد عارف

| الخميس, 14 يونيو 2018

  الطعام عيدٌ تُعيدُ لنا مباهجه وملذاته «نوال نصر الله»، عالمة أنثربولوجيا الطعام العراقية، و«ساره...

القُدس.. أوُرسَالِم..

د. علي عقلة عرسان

| الثلاثاء, 12 يونيو 2018

يا قُدْسَ.. صباحُ الخيرِ.. مساءُ الخيرْ، فأنتِ صُبحُنا والمَساءْ.. ضحْكُنا والبُكاءْ.   تميمةُ العربيِّ، ومحراب...

الدين والتنوير العقلاني والسياسي

د. السيد ولد أباه

| الثلاثاء, 12 يونيو 2018

  تساءلنا في مقالة الأسبوع الماضي عن طبيعة العلاقة بين ديناميكيات ثلاث عرفها المجتمع الغربي...

قصة قصيرة شدوا الأحزمة

هناء عبيد

| الاثنين, 11 يونيو 2018

وبخت زوجتي هذا المساء. كيف لها أن تطعمنا قليل من الجرجير فقط في وجبتنا...

الثقافة البديلة.. وتجديد الفكر

د. حسن حنفي

| السبت, 9 يونيو 2018

  في الآونة الأخيرة، جرى البحث في الإعلام بأنواعه ليس فقط عن الثقافة في ذاتها ...

طفلة فى الأربعين

جميل مطر

| الأربعاء, 6 يونيو 2018

  عادت المضيفة مع مضيفة ثانية لإخلاء المكان من صحون الطعام وكؤوس الماء والمشروبات الأخرى...

المُزْنُ الأولى

محمد جبر الحربي

| الأربعاء, 6 يونيو 2018

ما أجملَها ما أجملَ فِطْرتَها كالمزْنِ الأولى إذْ فاضتْ فاضَ الشِّعْبُ   وفاضَ الشعرُ بحضرتِ...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم34824
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع216532
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر696921
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54708937
حاليا يتواجد 2220 زوار  على الموقع