موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

حريتى

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

هاتفت صديقتها هذا الصباح متلهفة لتقول لها «غبنا»، كل عن الآخر، أسبوعا. غبنا منذ انتهينا من حوار عن استمتاع اللحظة. وصلك بدون شك ما وصلنى من أشكال متنوعة من العتاب والشكوى والثناء والمساندة على بعض ما دار فى حوارنا. كل ما وصلنا يستحق على كل حال الرد والنقاش. هناك ما استوقفنى أكثر من غيره وهناك ما صدمنى وإن برفق ريشة ناعمة. اتهمتنا إحدى المهاتفات بأننا فى حوارنا الأسبوع الماضى عن استمتاع اللحظة أغفلنا أو تجاوزنا فى تحليلاتنا لفعل اللحظة وسلوكياتها حدود الحرية الممنوحة لنا، نحن النساء. صديقتى: أما وقد انتقل الجدل من استمتاع اللحظة إلى حرية المرأة تعالى نتدخل فنناقش ما يمسنا من جوانب فى قضية «الحرية».

 

أجابت الصديقة بدون كثير أو قليل من التردد قائلة: «معك كل الحق وبخاصة بعد أن شكلت بعض الردود عن غير قصد سحابات كثيفة من الشجون والآلام. أنا على الطريق، فانتظرينى».

أطلت الصديقة صاحبة الدعوة إلى الحوار الجديد بخطاب دفاع عن اختيارها موضوع الحرية فى زمن القيود. قالت: «أنا لا أطالب بحرية كاملة ولا مطلقة للمرأة فى عالم لا يزال الرجل فيه مهيمنا. أريد فقط أن أحظى ببعض متع يحتكرها الرجل، متع حاز الرجل حق توصيفها وسلطة تحريمها أو تمريرها واحتكر حق إصدار الأحكام على من تساورها نفسها الأمارة بالسوء الاستمتاع بها أسوة بالرجل.. يؤلمنى أشد الألم أن الرجل لا يزال يستخدم نفوذه وقوته ليجبرنى بهما على تقييد حريتى بنفسى والخضوع له فى لحظات يختارها، فهو السيد، سيد الوقت وفى مواقع يختارها فهو السيد فى المكان. يختار الوقت والمكان للاستمتاع باستلاب سعادة ليست فى معظم الحالات من نصيبه وحده فمعه فى كثير من حلقاتها شريكة.

تسأليننى: ماذا أريدهم أن يفعلوا. أجيبك بسرعة وبدون تفكير طويل: أريد أن يتركونى أقرر بحالى ولحالى ما يمتعنى ويسعدنى وما ينفرنى ويتعسنى ويخنقنى. أنا الأدرى بحالى ومزاجى ورغباتى. منهم من يقرر أنه صاحب حق فى أن يحدد لى رغباتى وأن يحبسها ويفرض التعتيم على أحلامى ونشواتى وشهواتى، وفى الوقت نفسه يعين نفسه صاحب الحق الأوحد فى أن يختار من بين كل هذه الرغبات والنشوات واحدة دون غيرها ودون استشارتى ودون أى اعتبار لرأيى. فى النهاية، أى بعد كسر إرادتى ونفى شخصيتى ينصرف ليعود يكرر سطوته أو يرحل رحلة اللاعودة دون أدنى اعتذار تاركا إياى لمجتمع لا يرحم.

أنا أريد، وكل النساء أيضا، نريد أن نجرب ما يجربه الرجل أو بعضه على الأقل وبعدها فقط يحق للمجتمع أن يحاسبنا. هم الآن يحاسبوننا على ما لم نجربه من قبل. هذا ليس من العدل فى شىء. دعونا نجرب ونخطئ، ولن نخطئ كما يشيع عنا بعض الرجال من المحافظين ورجال عينوا أنفسهم باسم الدين «أعداء نساء».

قاطعتها صديقتها لتقول «أرجو ألا تبالغى فى المطالب. تعرفين كما أعرف وتعرف كل النساء أن أمنا حواء بالغت فى مطالبها وفى تقديرها لمساحة حريتها أو أخطأت فى التوقيت فطردت من الجنة. تعرفين أيضا بعد سنين طوال من السعى والجهد أنهم يتعاملون معك على أساس قاعدة أن حريتك أخطر عليهم وعلى العالم من أى تهديد آخر. أو لعلك لا تعرفين حتى الآن وعلى الرغم من كل ما قاسيت أن كل قسط تحصلين عليه من الحرية يخصم قسط مماثل له فى اللحظة نفسها من إرادة الرجل وهيمنته. تذكرين كم حاولنا عبر فلاسفة وثغرات فى التاريخ نشر القناعة بأن حريتنا إضافة إلى قوة الرجل والقبيلة أو الدولة أو الإمبراطورية. ما حققناه يا عزيزتى من نجاحات سرعان ما أغرقها طوفان رد الفعل من رجال قساة وأنظمة الطغاة وعصابات التطرف الدينى فكرا كان أم سياسة أم حربا.

أتظنين أن هؤلاء وغيرهم ينسون كيف أن نزول النساء إلى الشوارع فى ثورة 1919 حفز الرجال وأثار نخوتهم فأضاف إلى قوتهم وإلى قوى الثورة والتغيير فى المجتمع. هى الثورة التى على أثرها تشكلت حركة «الإخوان المسلمون». ليست مصادفة يا صديقتى. كذلك لن ينسى رجال كثيرون فى جميع أطياف السياسة والدين ما فعله وجود هذا الكم من النساء فى ساحات الثورة المصرية فى يناير 2011 وشهور بعده. كن الوقود الذى أبقى الشعلة مشتعلة وأحدث شرخا عميقا فى منظومة القوى الكارهة لتحرر الإنسان المصرى، وبخاصة المرأة وخروجها إلى الشارع وثورتها على الظلم والقمع والتعذيب. رجال يمارسون أعمالا كريهة ضد مجتمع وبخاصة ضد نساء اخترن مع المجتمع النهوض والمساهمة فى إقامة حكم جديد يحترم كرامتهن ويحارب الفساد ويمهد لبناء مؤسسات ديموقراطية يكون للمرأة فيها مكانة ودور تستحقهما.

أشكرك يا صديقتى، أشكر لك عودتك المتكررة وفتحك سيرة ثورة يناير ودورنا فيها. يتهموننا بأننا أثرنا الفوضى وقضينا بأيدينا وأفعالنا على الثورة. تعرفين أن الحقيقة اختبأت فى مكان أمين ترعاها قلوب مؤمنة بالثورة وأهدافها. أما أنا وأنت فأظن أننا سنواصل العمل حتى نحصل على حريتنا على أكمل وجه ممكن. أنا لم أتجاوز يوما حدود حريتى. لم أتخطاها فأسيئ إليها وإلى نفسى. لم تكن حريتى ولا حريتك سببا فى الفوضى. يكفينى أننى عشت لأرى نساء بالملايين تهتف رافضة حتى قلت أننا ندخل عصر «لاءات» النساء بعد عصور عديدة من «نعم» التى لم تثمر إلا الاستكانة والخنوع. نعم التى نرددها نحن النساء فى كل مكان نختلط فيه بالرجال، نرددها فى البيت ومواقع العمل ومؤسسات المجتمع، لم نجن منها إلا قيودا أكثر وأشد على حريتنا ونقص فى إرادتنا وظلم فى نصيبنا من طيبات المجتمع وثماره المادية والمعنوية.

كم مرة صارحتك فيها برغبة جياشة تحثنى على الصراخ فى مكان عام. هى الرغبة فى التنفيث عن مخزون مكثف من المكبوت فى داخلنا. هى الرغبة فى الرفض العلنى لتوجيهات فى ذيل توجيهات تلقناها منذ كنا «فى اللفة» نحبو. لا تتحدثى بصوت عال. لا تختلطى بالرجال فى الشارع أو مكان عام. لا تردى على من أساء لك بالفعل أو باللسان. اسكتى على الظلم فى البيت وفى العمل فأنت إمرأة. أنت امرأة. أنت امرأة. أخيرا فهمت السر وراء إقبال المرأة المصرية فى الأحياء الشعبية على الانضمام لجنازة لا تعرف الميت فيها. إنما الجنازة فرصة نادرة للصراخ والندب وإعادة تدوير طاقة غضب لظلم واقع من الرجل سيد العائلة أو من سوء معاملة أو عنف منزلى أو اغتصاب متكرر. أنا الآن لا أتعرض شخصيا لشىء من هذا ولكن صراخى سوف يظل وسيلتى لإعلان غضبى لحريتى المنقوصة أو إرادتى المعتدى على حرمتها.

الطريق طويلة يا رفيقة دربى. فليعلم القاصى والدانى أننا لن نقبل بأقل مما طالبت به حواء. سنجتهد ونحسن الأداء ونواصل التفوق ونفتح أمام الرجال والسلطة كل أبواب الحوار. لن نغلق بابا فى وجه رجل كما فعل معنا. الجنة ليست كما يزعمون بعيدة عنا، الجنة تحت أقدامنا.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

حل الشتاء الابيض!

د. سليم نزال

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

  انهض فى الصباح الباكر و انظر من خلال النافذه .الثلج يتساقط بلا توقف و الشج...

البُسْفور (2 ـ 2)

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

  كم على الماءِ كتبْنا، وذَهَب.. يذهبُ الكاتبُ بالماءِ على الماءِ، ويُمحَى ما كَتَب. يذهبُ ...

الشهيد عمر يتهادى بحضور الشهداء...

محمد الحنفي | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

  الشهيد عمر... قبل اغتياله... كان يبدي استعداده......

"بردة الأشواق" ديوان جديد للشاعر حسن الحضري

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

صدر للشاعر حسن الحضري، ديوانه السابع، بعنوان "بردة الأشواق"، عن مكتبة الآداب للنشر والتوزيع بال...

إلى الهنود الحمر في الخان الأحمر..

محمد علوش

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

يا كل جهات الأرض ويا كل الأمم المتحدة والمضطهدة الخان الأحمر عربيٌ ينبت قمحاً عرب...

قصيدة : قطرات ندى على صباحك..

أحمد صالح سلوم

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

باسم الحضارات التي استغلت عبقرية الإحساس على قوامك..   باسم الثقافات التي استلهمت...

حدود قراءة محمد شحرور للموروث

د. زهير الخويلدي

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

"القرآن عربي وأنزل بلسان عربي مبين ومن أجل فهم إعجازه البلاغي لابد من التعمق في ...

الكتابة ما بين زمنين

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

  لم يترك التقدم العلمي والتكنولوجي دربا من دروب الحياة المعاصرة إلا وترك بصماته الإيجابية ...

صانعة بدرجة نحاتة

فاروق يوسف

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

بياتريس نحاتة هنغارية التقيتها ذات مرة في ملتقى فني أقيم في سلطنة عُمان، بياتريس لا ...

قبل ميعاد الخواء

حسن العاصي

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

غرباء ختمنا التراب وأنهينا التعب خلفنا المرايا الضريرة ابتلعت الفوانيس والأراجيح الموحشة ضجرت الانتظار ر...

ما زلنا نعيش مرحلة ما قبل الماقبل

فراس حج محمد

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

الغالية المحبة، الناظرة إلى هذا الأفق، أسعدت روحا ووقتا وجمالا وشعرا وشعورا. أما بعد: ف...

اشعار تمرد نسائيه من افغانستان

د. سليم نزال

| الأحد, 11 نوفمبر 2018

  وحينها ادرك/ ان الدرب الوحيد/ الذي عليه ان يقطعه/ الطريق الوحيدة المتبقية/ هي التي ت...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33700
mod_vvisit_counterالبارحة50805
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع242889
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر691532
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60475506
حاليا يتواجد 4505 زوار  على الموقع