موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

حريتى

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

هاتفت صديقتها هذا الصباح متلهفة لتقول لها «غبنا»، كل عن الآخر، أسبوعا. غبنا منذ انتهينا من حوار عن استمتاع اللحظة. وصلك بدون شك ما وصلنى من أشكال متنوعة من العتاب والشكوى والثناء والمساندة على بعض ما دار فى حوارنا. كل ما وصلنا يستحق على كل حال الرد والنقاش. هناك ما استوقفنى أكثر من غيره وهناك ما صدمنى وإن برفق ريشة ناعمة. اتهمتنا إحدى المهاتفات بأننا فى حوارنا الأسبوع الماضى عن استمتاع اللحظة أغفلنا أو تجاوزنا فى تحليلاتنا لفعل اللحظة وسلوكياتها حدود الحرية الممنوحة لنا، نحن النساء. صديقتى: أما وقد انتقل الجدل من استمتاع اللحظة إلى حرية المرأة تعالى نتدخل فنناقش ما يمسنا من جوانب فى قضية «الحرية».

 

أجابت الصديقة بدون كثير أو قليل من التردد قائلة: «معك كل الحق وبخاصة بعد أن شكلت بعض الردود عن غير قصد سحابات كثيفة من الشجون والآلام. أنا على الطريق، فانتظرينى».

أطلت الصديقة صاحبة الدعوة إلى الحوار الجديد بخطاب دفاع عن اختيارها موضوع الحرية فى زمن القيود. قالت: «أنا لا أطالب بحرية كاملة ولا مطلقة للمرأة فى عالم لا يزال الرجل فيه مهيمنا. أريد فقط أن أحظى ببعض متع يحتكرها الرجل، متع حاز الرجل حق توصيفها وسلطة تحريمها أو تمريرها واحتكر حق إصدار الأحكام على من تساورها نفسها الأمارة بالسوء الاستمتاع بها أسوة بالرجل.. يؤلمنى أشد الألم أن الرجل لا يزال يستخدم نفوذه وقوته ليجبرنى بهما على تقييد حريتى بنفسى والخضوع له فى لحظات يختارها، فهو السيد، سيد الوقت وفى مواقع يختارها فهو السيد فى المكان. يختار الوقت والمكان للاستمتاع باستلاب سعادة ليست فى معظم الحالات من نصيبه وحده فمعه فى كثير من حلقاتها شريكة.

تسأليننى: ماذا أريدهم أن يفعلوا. أجيبك بسرعة وبدون تفكير طويل: أريد أن يتركونى أقرر بحالى ولحالى ما يمتعنى ويسعدنى وما ينفرنى ويتعسنى ويخنقنى. أنا الأدرى بحالى ومزاجى ورغباتى. منهم من يقرر أنه صاحب حق فى أن يحدد لى رغباتى وأن يحبسها ويفرض التعتيم على أحلامى ونشواتى وشهواتى، وفى الوقت نفسه يعين نفسه صاحب الحق الأوحد فى أن يختار من بين كل هذه الرغبات والنشوات واحدة دون غيرها ودون استشارتى ودون أى اعتبار لرأيى. فى النهاية، أى بعد كسر إرادتى ونفى شخصيتى ينصرف ليعود يكرر سطوته أو يرحل رحلة اللاعودة دون أدنى اعتذار تاركا إياى لمجتمع لا يرحم.

أنا أريد، وكل النساء أيضا، نريد أن نجرب ما يجربه الرجل أو بعضه على الأقل وبعدها فقط يحق للمجتمع أن يحاسبنا. هم الآن يحاسبوننا على ما لم نجربه من قبل. هذا ليس من العدل فى شىء. دعونا نجرب ونخطئ، ولن نخطئ كما يشيع عنا بعض الرجال من المحافظين ورجال عينوا أنفسهم باسم الدين «أعداء نساء».

قاطعتها صديقتها لتقول «أرجو ألا تبالغى فى المطالب. تعرفين كما أعرف وتعرف كل النساء أن أمنا حواء بالغت فى مطالبها وفى تقديرها لمساحة حريتها أو أخطأت فى التوقيت فطردت من الجنة. تعرفين أيضا بعد سنين طوال من السعى والجهد أنهم يتعاملون معك على أساس قاعدة أن حريتك أخطر عليهم وعلى العالم من أى تهديد آخر. أو لعلك لا تعرفين حتى الآن وعلى الرغم من كل ما قاسيت أن كل قسط تحصلين عليه من الحرية يخصم قسط مماثل له فى اللحظة نفسها من إرادة الرجل وهيمنته. تذكرين كم حاولنا عبر فلاسفة وثغرات فى التاريخ نشر القناعة بأن حريتنا إضافة إلى قوة الرجل والقبيلة أو الدولة أو الإمبراطورية. ما حققناه يا عزيزتى من نجاحات سرعان ما أغرقها طوفان رد الفعل من رجال قساة وأنظمة الطغاة وعصابات التطرف الدينى فكرا كان أم سياسة أم حربا.

أتظنين أن هؤلاء وغيرهم ينسون كيف أن نزول النساء إلى الشوارع فى ثورة 1919 حفز الرجال وأثار نخوتهم فأضاف إلى قوتهم وإلى قوى الثورة والتغيير فى المجتمع. هى الثورة التى على أثرها تشكلت حركة «الإخوان المسلمون». ليست مصادفة يا صديقتى. كذلك لن ينسى رجال كثيرون فى جميع أطياف السياسة والدين ما فعله وجود هذا الكم من النساء فى ساحات الثورة المصرية فى يناير 2011 وشهور بعده. كن الوقود الذى أبقى الشعلة مشتعلة وأحدث شرخا عميقا فى منظومة القوى الكارهة لتحرر الإنسان المصرى، وبخاصة المرأة وخروجها إلى الشارع وثورتها على الظلم والقمع والتعذيب. رجال يمارسون أعمالا كريهة ضد مجتمع وبخاصة ضد نساء اخترن مع المجتمع النهوض والمساهمة فى إقامة حكم جديد يحترم كرامتهن ويحارب الفساد ويمهد لبناء مؤسسات ديموقراطية يكون للمرأة فيها مكانة ودور تستحقهما.

أشكرك يا صديقتى، أشكر لك عودتك المتكررة وفتحك سيرة ثورة يناير ودورنا فيها. يتهموننا بأننا أثرنا الفوضى وقضينا بأيدينا وأفعالنا على الثورة. تعرفين أن الحقيقة اختبأت فى مكان أمين ترعاها قلوب مؤمنة بالثورة وأهدافها. أما أنا وأنت فأظن أننا سنواصل العمل حتى نحصل على حريتنا على أكمل وجه ممكن. أنا لم أتجاوز يوما حدود حريتى. لم أتخطاها فأسيئ إليها وإلى نفسى. لم تكن حريتى ولا حريتك سببا فى الفوضى. يكفينى أننى عشت لأرى نساء بالملايين تهتف رافضة حتى قلت أننا ندخل عصر «لاءات» النساء بعد عصور عديدة من «نعم» التى لم تثمر إلا الاستكانة والخنوع. نعم التى نرددها نحن النساء فى كل مكان نختلط فيه بالرجال، نرددها فى البيت ومواقع العمل ومؤسسات المجتمع، لم نجن منها إلا قيودا أكثر وأشد على حريتنا ونقص فى إرادتنا وظلم فى نصيبنا من طيبات المجتمع وثماره المادية والمعنوية.

كم مرة صارحتك فيها برغبة جياشة تحثنى على الصراخ فى مكان عام. هى الرغبة فى التنفيث عن مخزون مكثف من المكبوت فى داخلنا. هى الرغبة فى الرفض العلنى لتوجيهات فى ذيل توجيهات تلقناها منذ كنا «فى اللفة» نحبو. لا تتحدثى بصوت عال. لا تختلطى بالرجال فى الشارع أو مكان عام. لا تردى على من أساء لك بالفعل أو باللسان. اسكتى على الظلم فى البيت وفى العمل فأنت إمرأة. أنت امرأة. أنت امرأة. أخيرا فهمت السر وراء إقبال المرأة المصرية فى الأحياء الشعبية على الانضمام لجنازة لا تعرف الميت فيها. إنما الجنازة فرصة نادرة للصراخ والندب وإعادة تدوير طاقة غضب لظلم واقع من الرجل سيد العائلة أو من سوء معاملة أو عنف منزلى أو اغتصاب متكرر. أنا الآن لا أتعرض شخصيا لشىء من هذا ولكن صراخى سوف يظل وسيلتى لإعلان غضبى لحريتى المنقوصة أو إرادتى المعتدى على حرمتها.

الطريق طويلة يا رفيقة دربى. فليعلم القاصى والدانى أننا لن نقبل بأقل مما طالبت به حواء. سنجتهد ونحسن الأداء ونواصل التفوق ونفتح أمام الرجال والسلطة كل أبواب الحوار. لن نغلق بابا فى وجه رجل كما فعل معنا. الجنة ليست كما يزعمون بعيدة عنا، الجنة تحت أقدامنا.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

أزمة كِتاب أم كُتّاب؟

د. حسن حنفي

| السبت, 21 يوليو 2018

  توالت الأزمات في العالم العربي وتشعبت، وأصبح كل شيء في أزمة: السياسة والاقتصاد والمجت...

بين النهوض والتخصص العلميين

د. توفيق السيف

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

  الروائي المعروف عبد الله بن بخيت خصص مقاله هذا الأسبوع لنقد ما اعتبره إفراطا...

رحيل «شيخ المؤرخين»

جعفر الشايب

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

  فقد الوطن الأسبوع الماضي علما من أعلام الثقافة والأدب والتاريخ في محافظة الأحساء هو الم...

حقوق الإنسان.. من فكرةٍ إلى إيديولوجيا

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 9 يوليو 2018

  بدأت حقوق الإنسان فكرةً، في التاريخ الحديث، وانتهت إلى إيديولوجيا لم تَسْلَم من هوْل ن...

ما اجتمعت جميلة وجميل إلا وثالثهما جميل

جميل مطر

| السبت, 7 يوليو 2018

  أكاديمى كبير كتب يعلق معجبا بكتابات سوزان سونتاج وأفكارها ولكنه ختم تعليقه بوصفه لها وه...

مِشْيَةٌ وثباتْ..!

محمد جبر الحربي

| السبت, 7 يوليو 2018

1. تعالَى الصَّباحُ فهاتي الدِّلالْ ومرِّي بها مُرَّةً يا دَلالْ فما كلُّ صبحٍ كما نش...

حكاية غزالة

د. نيفين مسعد

| السبت, 7 يوليو 2018

  هذه قصة حقيقية عن غزالة كانت تعيش فى بلاد تكثر فيها الغابات، بلاد تأخذ ف...

“شارلي شابلن ” بعد أن أصبح لا يطيق الصمت !

د. هاشم عبود الموسوي

| السبت, 7 يوليو 2018

ما الذي فعله ، إليكم قصته الديكتاتور العظيم (1940) The Great Dictator   إن ظاهرة ...

وردة إيكو ووردة براديسلافا

د. حسن مدن | الجمعة, 6 يوليو 2018

  ينصرف الانتباه حين نقرأ، أو نسمع عنوان رواية أمبرتو إيكو «بندول فوكو»، نحو المفكر...

الرأي الآخر

سعدي العنيزي | الجمعة, 6 يوليو 2018

  يقول افلاطون ان الرأي حالة بين الظن وبين اليقين، فهو، أي الرأي، لم يصل بع...

واقعنا من الشعر العربي القديم

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 6 يوليو 2018

  ليس في الشعر العربي وحده ما يستحق إعادة القراءة والتأمل في المعاني الثواني التي أ...

مونيه إلى الأبد

فاروق يوسف

| الخميس, 5 يوليو 2018

غالبا ما يُسلط الضوء على لوحات الرسام الفرنسي كلود مونيه (1840- 1926) كبيرة الحجم الت...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2745
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع2745
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر661844
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55578323
حاليا يتواجد 2864 زوار  على الموقع