موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي:: محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا ::التجــديد العــربي:: تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة ::التجــديد العــربي:: البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي::

لاستمتاع لحظة.. حوار له ما يبرره

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

جلستا على حافة النافورة المنتصبة فى قلب الميدان الشهير. الشمس تظهر لحظة وتغيب. هما هناك فى هذا المكان وفى هذه الساعة من أجل هذه اللحظات ، ففى مثل هذا البرد تعلو قيمة اللحظة التى تسحب فيها سحابة ذيولها كاشفة عن مساحة فراغ زرقاء سرعان ما تهرع إليها الشمس لتطل على الدنيا بالنور والدفء قبل أن تصل طلائع سحابة أخرى. هى لحظة وإن طالت. أمسكتا بكوبى القهوة ينفلت من غطائيهما بخار ناعم بينما تتناثر أوراق الورد الأحمر هنا وهناك. وفوق سطح مياه البحيرة تسبح راقصة أوراق أخرى من نفس هذا الورد. وفى الساحة تتطاير بكسل وما يشبه الملل بالونات فقدت قوتها وعزمها بعد ليلة عمل طويلة.

 

تلتقيان بعد غياب. اختارت واحدة أن تطل على الميدان وعلى نساء تمددن فى انتظار طلة شمس وفضلت الأخرى منظر النافورة وبحيرتها وأوراق الورد والبالونات والبطات السابحات على سطحها.

أتدركين فداحة الخسارة، خسارة أن تفوتك لحظة استمتاع؟ هكذا بادرت إحداهما بالحديث فيما صار بعد قليل حوارا. أضافت قائلة: أنا شخصيا أحاول بكل استماتة ألا تضيع منى لحظة يمكن أن أحصل فيها على قدر من الاستمتاع. وإن واتتنى اللحظة أمسكت بتلابيبها حتى أحصل على نصيبى منها كاملا. ستقولين ليس كل لحظات الاستمتاع تستحق جهودى المستميتة، وأن لحظة أفقدها ستعقبها لحظات تعوض فقدها، أو تقولين لا خيبة أمل كبيرة من لحظة واتتنى ولم أحصل فيها إلا على بعض نصيبى ففى لحظة قادمة سوف أستكمل هذا النصيب. لا يا صديقتى. ما يفوتنى فى لحظة لن أجده فى لحظة أخرى.

راحت تشرح: «أنا فى لحظة قادمة لن أكون أنا التى كانت فى لحظة الأمس. أنا بنت اللحظة، مهيأة لهذه اللحظة وليس للحظة قادمة لا أعرف متى تأتى وأين تأتى. قد تتشابه الظروف ولكنها لن تتكرر. قد يتشابه الأشخاص ولكن ليس كل شخص نسخة من الآخر. نكون أحيانا فى غمرة الاستمتاع بنقاش وينقطع لسبب أو آخر. ثقى أن استئناف النقاش بعد انقطاع لن يعنى بالضرورة اتصال الاستمتاع واستكمال اللحظة. حماستى أو حماسة خصمى قد تبرد، بروده أو هدوءه قد يعتدل. المؤكد أن تسلسل الإقناع لن يحتفظ بحلقاته التى جئت بها معى لحوار اللحظة الأولى. لن أكون نفس الأنا التى استعدت للحظة استمتاع بمزاج معين وحضور معين ولباس معين. اللحظة القادمة قد تكون ممتعة أو حتى أكثر إمتاعا ولكنها بالتأكيد مختلفة، وبالتأكيد لن تستكمل ما بدأ فى اللحظة التى انقطعت. تعرفيننى جيدا. أريد اللحظة ممتعة ومكتملة، وأريد اللحظة القادمة ممتعة ومكتملة.

أحس بك كالعهد معك. تدخلت صديقتها مقاطعة بمحبة وبصوت لم يزعج فرد البط الذى ارتاح إلى هذا الركن من البحيرة مطمئنا وآمنا لامرأتين تتحاوران فى سكينة وسلام. كوب القهوة فى يدها، وعيناها على سحابة تزحف لتغطى قرص الشمس وتزهق لحظة استمتاع. لم تلتفت نحو صديقتها وراحت تواصل ما بدأت به. قالت «لم تتغيرى يا أعز المخلوقات وأقربهن إلى قلبى. طول عمرك يلازمك الألم ولا تعترفين. حتى وأنت تعيشين لحظة استمتاع. كنت قريبة منك فى كثير من لحظات استمتاعك. رأيتك فى قمة سعادتك ولكنى رأيت أيضا الألم يطل من أناملك. رأيت حروفك تذوب فى رحيق استمتاعك قبل أن تخرج كلمات متقطعة ومتقاطعة ولكنى لمحت الألم يزحف خانقا ومعذبا. هل هو خوفك على اللحظة أن تنتهي؟ كنت دائما تحلمين بسعادة لا تتوقف بل ولا تهدأ. تحلمين بلحظة استمتاع طويلة لا تنقطع أو تبرد، لا تأمنين لتقلبات الزمن والناس وتقلباتك أنت نفسك. لحظة الاستمتاع كانت دائما مرساك فى بحرك الهائج.

التقطت الأولى دفة الحديث من حيث تركتها صديقتها. قالت «كل ما ذكرتيه صحيح. أنت فعلا تعرفيننى أكثر مما أعرف نفسى. أتيت على ذكر الألم وهذا ما لا أنكره ولا أحد يمارس هواية الاستمتاع باللحظة إلا ويعرف ألا متعة بدون ألم. عزيزتى، لكل استمتاع نهاية، يعنى: فراق، وفى الفراق ألم. تذكرين حوارنا عن الزمن؟ أليست علاقة كل البشر بالزمن حادة وقاسية وشديدة الانضباط رغم نزوعنا الدائم إلى التمرد؟ هل يوجد انضباط أكثر من انضباط تداول النهار والليل؟ اليوم يوم ولن يكون أطول أو أقصر. الساعة ساعة لن تزيد دقيقة ولن تنقص ثانية. كذلك اللحظة يا صديقتى، اللحظة لحظة مهما طالت وفراقها واقع لا شك فيه».

سكتتا لتعود الصديقة التى اختارت أن تواجه فى جلستها البحيرة إلى الحديث بعد أن قضت لحظة استمتاع مع الرشفة الأخيرة من قهوتها. قالت إن هناك اعتقادا بأن لحظة الاستمتاع لأنها قصيرة ولأنها قد تسبب ألما فلا يجب أن تحظى باهتمامنا إلى هذا الحد. اللحظة هى وضع انتقالى بين حالة وحالة أخرى. فى الوقت نفسه هناك من يعتقدون، وعلى رأسهم سقراط، أن الإنسان يعيش من أجل لحظة استمتاع. الاستمتاع فى حد ذاته أحد طيبات هذه الحياة الدنيا، وهو يأتينا فى شكل جرعات أو لحظات. نحن نلعب مع الأطفال باستمتاع شديد للحظة ولا نلعب معهم طول الوقت. يتطرف فلاسفة آخرون فيقول أحد تلاميذ سقراط: إن السعادة المتولدة عن لحظة عابرة أهم كثيرا من لحظات يخطط لها لتكون أطول وأكثر متعة، كان أرسطو يسميها سعادة طويلة الأجل. تلميذ سقراط واسمه أريستبوس كان يقول إن «فن الحياة يتلخص فى كفاءة الاستمتاع باللذات خلال مرورها». دعينا من تلاميذ سقراط لنقرر بأنفسنا. لو تمكن منك الجوع الشديد ومررت أمام محل معروف بأنه يقدم شطائر الهامبورجر الشهية للغاية. هل تنتهزين الفرصة فتتناولين شطيرته اللذيذة وتستمتعين بها على الفور أم تقضين بعض الوقت تخططين لعشاء مطول متعدد الأطباق والألوان. أيهما أكثر امتاعا شطيرة اللحظة أم عشاء مؤجل».

تقول صاحبة المبادرة فى فتح الحوار إن الإجابة ليست سهلة كما قد يبدو للبعض. فالتخلى عن الفرص العابرة يحتاج إلى قدرة كبيرة فى التحكم فى النفس. يحتاج أيضا إلى تدريب وتنفيذ النصائح ومنها نصيحة ألا تسلم إرادتك طويلا لرغبة بعينها. لا تدعى نفسك تصير عبدا دائما لشهوة بعينها فتقضى حياتك فى انتظار لحظات استمتاع عابرة تشبعها. تذكرى أن اللحظات العابرة عابرة بالفعل يعنى غير مأمونة ولا مضمونة. تذكرى أيضا بداية حوارنا حين توافقنا على أن فى كل لحظة استمتاع ألم. هناك من يدعو إلى تحاشى الألم بتحاشى اللحظات العابرة. أنا مختلفة مع هؤلاء وبخاصة مع الفيلسوف بوقراط الداعى دوما إلى تحاشى الألم كسبيل إلى حياة هادئة. هدوء طويل الأمد يعنى سعادة طويلة الأمد. أنا ضد هذا الكلام. ما يدعون إليه أشبه ما يكون براحة الندم أو راحة الموت. لن يقنعنى أحد بأن سعادة الإنسان فى موته. أنت عندما تمتنعين عن لحظات الاستمتاع بعذر الخوف من الألم، وعندما ترفضين كل فرصة لتجربة جديدة خوفا من الألم أو الندم، وأنت إذا اخترت الهدوء المطبق، فأنت إنسان يمشى كالنائم أو إنسان ميت.

عزيزتى: لا تنفعلى. الأمر فعلا غير محسوم. هكذا عادت صديقتها تتحدث مستمدة طاقة نقاش جديدة من قطعة حلوى وجدتها فى حقيبتها. قالت إن كثيرين مثل شوبنهاور يرون أن استمتاعا لا يبقى بعد انقضاء اللحظة لا يستحق أن يبذل فى سبيله جهد أو يسعى إليه إنسان. متعة ينتهى مفعولها بانتهاء اللحظة حكمها حكم حلم تحلمينه ويختفى باستيقاظك. أنت لا تبذلين جهدا لتحلمى، كذلك أنت لا يجب أن تبذلى جهدا من أجل متعة لا يبقى أثرها بعد انتهاء اللحظة العابرة.

ما أحلى ولكن ما أقسى لحظات الاستمتاع. تعرفين أن لحظة الاستمتاع شخصية جدا. يكون الإنسان خلالها شديد الأنانية وفى الغالب لا يدخل آخرين فى حساب اللحظة. إنها اللحظة الوحيدة التى يتعرف الإنسان فيها على خصوصيته وفرديته. ساعتها، أقصد لحظتها، يعيش منبت الصلة بأى شخص أو شيء خارج اللحظة.

الأصل فى الاستمتاع أنه عابر. نحن نستمتع بظواهر وأمور لكونها ليست دائمة. استمتعنا هذا الصباح معا برحيق القهوة وبمنظر قوس قزح وبرائحة زهرتين أهديتا لنا من شابين مهذبين جلسا بجانبنا فى رحلة القطار هذا الصباح وبغروب الشمس قبل أن نغادر الشاطئ أول أمس، كلها ليست دائمة. لا تنسى أن اللحظات السعيدة تبقى محطات فارقة فى حياتنا ولكنها وحدها لا تصنع حياة سعيدة.

دعينا نتفق، قالتاها الاثنتان فى نفس واحد. دعينا نتفق على أن لحظات الاستمتاع التى مررنا بها ميزتنا عن الآخرين. علمتنا كيف نتمرد على المألوف، على العادى، على الدائم. لحظات الاستمتاع العابرة حررتنا من قيود الروتين اليومى، حررتنا من قمع السلطة التى تخشى بطبيعتها وتركيبها اللحظات العابرة المتمردة على الأصول والقواعد والأوامر. قناعتنا ثابتة منذ قررنا عدم تفويت لحظات استمتاع تلخصها الحقيقة التالية «إننا وأمثالنا حققنا مساحة حياة أوسع وأغنى أضفناها إلى حياتنا المقررة علينا».

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا

News image

أعرب المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف عن استعداد موسكو للت...

تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية

News image

قتل 3 من أفراد الشرطة المصرية، بينهم ضابط، وجرح 6 آخرون لدى تعقب "إرهابي" في ...

ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة

News image

غادر ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد...

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

عن زمن ميس الريم !

د. سليم نزال

| الجمعة, 22 فبراير 2019

  ميس الريم صرخة رحبانية لاجل ايقاظ الوعى الوطنى و الانسانى لاجل الحب و التصاف...

ما بين ذئب البدوية وحي بن يقظان

شريفة الشملان

| الخميس, 21 فبراير 2019

  كنت أحكي لحفيدتي حكاية الذئب الرضيع اليتيم الذي عطفت عليه سيدة من البادية، أخذته ...

استرداد كتاب ضائع

د. حسن مدن | الخميس, 21 فبراير 2019

  في أوائل أربعينات القرن العشرين، سافر الشابان محمد مندور، ولويس عوض، إلى فرنسا لدراسة...

المثقّف العربي وسؤال ما العمل؟

د. صبحي غندور

| الخميس, 21 فبراير 2019

  يتأزّم الإنسان، وكذلك الأمم والشعوب، حين يصل الفرد أو الجماعة، في مواجهة مشكلةٍ ما، إل...

الموت هو الخطأ

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

معك يمكن للمرء أن ينشغل بأمر آخر، لم تكن لديك مشكلة في أن لا يُن...

أبيض أسود*

خليل توما

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

من هؤلاء تزاحموا؟ يا جسر أحزاني فدعهم يعبرون، وأشمّ رائحة البحار السّبع، أمو...

الكتابة حِفْظٌ للحُلْم

العياشي السربوت

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  أتصور وأنا أكتب بعضا من تجربتي في الحياة، أن كل ما عشته سوف يعود، ...

رحلة سينمائية لافتة لأفلام ذات مغزى خلال العقدين المنصرمين

مهند النابلسي

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  تنوع الثيمات لأحد عشر فيلما "مميزا"، ما بين الكوميديا المعبرة والجريمة المعقدة والدراما المحزنة ...

لقد صنعتُ أصنامي، فهلا صنعت أصنامك أيضا؟

فراس حج محمد

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  عمت صباحا ومساء، أما بعد: ماذا يعني أنك غبت أو حضرت؟ لا شيء إطلاقا....

عن المثقفين المزيفين وتصنيع الإعلام لهم (2-2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  هؤلاء بعض النماذج، هم: الكسندر ادلر، كارولين فوريست، محمد سيفاوي، تيريز بلبش، فريدريك انسل، ...

نبض الوجدان والإحساس

شاكر فريد حسن | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

إلى الصديقة الشاعرة الطرعانية روز اليوسف شعبان يا شاعرة النبض والإحساس...

كلمات على قبر خليل توما

شاكر فريد حسن | الاثنين, 18 فبراير 2019

  إيه يا شاعري يا شاعر المقاومة والكفاح وصوت الفقراء والمسحوقين...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32691
mod_vvisit_counterالبارحة34185
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع258908
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر1040620
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65195073
حاليا يتواجد 3218 زوار  على الموقع