موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص ::التجــديد العــربي:: وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل ::التجــديد العــربي:: تفاقم العجز الأميركي لـ 544 مليار دولار في 5 أشهر و عجز شهري بقيمة 234 مليار دولار في فبراير ::التجــديد العــربي:: باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية ::التجــديد العــربي:: مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة ::التجــديد العــربي:: فرنسا تسقط مولدوفا برباعية في تصفيات يورو 2020 ::التجــديد العــربي:: تنديد واسع بتصريحات ترامب حول دعم سيادة الكيان المحتل على الجولان السوري المحتل ::التجــديد العــربي:: أردنيون يحتجون على اتفاق غاز مع الاحتلال بقيمة 10 مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي" ::التجــديد العــربي:: كم بيضة يجب أن نتناولها يوميا؟ ::التجــديد العــربي:: 27 مؤلفاً يوقعون إصدارتهم اليوم على منصات معرض الرياض للكتاب ::التجــديد العــربي:: اليوم العالمي للسعادة: خمس نصائح تجعلك أكثر سعادة ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يطلق مشروعات كبرى في الرياض بـ86 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: مصر تنفذ 4 مشاريع بتروكيماوية بـ1.5 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: ست دول تعطي النساء حقوقا اقتصادية مساوية للرجال ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يشن غارات جوية على مواقع لحماس والجهاد في قطاع غزة رغم نفي حركة حماس مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ ::التجــديد العــربي:: قوات الاحتلال تقتل 3 فلسطينيين أحدهم قتل حاخاماً وجندياً ::التجــديد العــربي:: قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز" ::التجــديد العــربي:: عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم ::التجــديد العــربي:: بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر ::التجــديد العــربي::

الكيان يهاجم كتاباً ومؤلفه

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

صدر مؤخرا في فرنسا كتاب للمفكر الأكاديمي الفرنسي المعروف باسكال بونيفاس, تحت عنوان “معاد للسامية”, يسرد بالتفصيل وقائع وأحداث جرت معه شخصيا, وتتقاطع كلها حول ما عاناه من “ابتزاز ومحاولات ترهيب” بتهمة معاداة السامية من طرف اللوبي الصهيوني في فرنسا ومن لف لفه, بسبب موقفه الرافض للانتهاكات والجرائم الإسرائيلية في فلسطين المحتلة. وصدر الكتاب عن دار نشر “ماكس مالو”, ويقع في مائتي صفحة. في أولى صفحات “معاد للسامية”, كتب باسكال بونيفاس يقول “لم يثبت عني يوما أني تفوهت أو كتبت كلمة أو جملة واحدة توحي بأني معاد للسامية”, ويضيف “ولم ترفع ضدي أية دعوى -ولو مرة واحدة – أمام المحاكم في هذا الصدد”, ورغم ذلك فهذه “التهمة الجاهزة تلاحقني” منذ نحو عقدين.

 

ويمضي الكاتب في شرح أسباب وجذور هذه الاتهامات, مؤكدا أن البداية الأولى لهذه “الافتراءات والأراجيف” ترجع إلى العام 2001, حين كان مستشارا لدى الحزب الاشتراكي الفرنسي, في الفترة التي كان فيها فرانسوا هولاند أمينا عاما للحزب. وكتب بونيفاس تقريرا انتقد فيه الانتهاكات الإسرائيلية في فلسطين المحتلة, ودعا فيه الاشتراكيين إلى اتخاذ موقف حازم من حكومة أرييل شارون, لكنه تعرض لهجمة شرسة من طرف “اللوبي الإسرائيلي داخل الحزب الاشتراكي”, وقامت قيادات يسارية موالية لإسرائيل بتحريف ما جاء في تقريره, واتهموه بالتحريض عليها وبـ “معاداة السامية”. لكن بونيفاس اعتبر الأمر مجرد أراجيف وخديعة بهدف إسكاته وإجباره على الاستقالة من الحزب الاشتراكي.

يشرح بونيفاس في كتابه كيف أن “حملة شيطنة ممنهجة” تواصلت ضده على يد خصومه, من خلال استخدام الآلة الإعلامية التي يتحكم فيها اللوبي الصهيوني التي رفضت “إجراء بحث واستقصاء حول الاتهامات الكاذبة” ضده. واعتبر المفكر الفرنسي أن الهدف كان واضحا ويتمثل في “ترهيب أي شخص آخر يجرؤ على انتقاد إسرائيل”. ويشرح صاحب كتاب “معاد للسامية” كل أشكال الترهيب التي تعرض لها, بينها رسائل تهديد بالتصفية الجسدية, والتضييق عليه أكاديميا, حيث ألغيت له العديد من الندوات والمحاضرات في عدد من الجامعات والمعاهد. ونجح المتربصون بالمفكر الفرنسي في دفعه الى الاستقالة من الحزب الاشتراكي في 2003, لكنه رغم ذلك واصل فضح انتهاكات إسرائيل منددا بمحاباة الحكومة الفرنسية للوبي الصهيوني المتمثل في “المجلس التمثيلي للمنظمات اليهودية في فرنسا”, الذي يعتبر من أهم المؤسسات الفرنسية المدافعة عن إسرائيل. ويعتبر بونيفاس أن الحملة ضده ما تزال متواصلة حتى الآن، وأن شخصيات سياسية نافذة ما تزال تضغط من أجل “اغتياله أكاديميا”.

ويشير المفكر الفرنسي إلى أنه بعد فشل الرئيس السابق “للمجلس التمثيلي للمنظمات اليهودية في فرنسا” روجي كوكرمان في الضغط على الحكومة الفرنسية بهدف إقالته من إدارة “معهد الدراسات الدولية الاستراتيجية”, أحد أكبر المؤسسات البحثية في أوروبا, طالب قبل أشهر رئيس الوزراء الفرنسي السابق مانويل فالس ـ أحد أكبر السياسيين الداعمين لإسرائيل ـ بإقالته من جديد من إدارة المعهد وقطع التمويل العمومي عنه على خلفية مواقفه من إسرائيل. ويرى بونيفاس أن من العار استغلال ” تهمة جاهزة ” تتمثل في معاداة السامية لحماية الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة من المحاسبة وتبرير جرائمها المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني, واعتبر أن اللوبي الإسرائيلي في فرنسا يشهر هذه الفزّاعة في وجه كل من يتجرّأ على انتقاد إسرائيل, ولمنع كل ما من شأنه فضح أو انتقاد انتهاكاتها للقرارات الدولية.

كتبنا في صفحات العزيزة “الوطن” مواضيع عديدة مشابهة, تعرض أصحابها إلى الفصل من مناصبهم, والتعميم عليهم إعلاميا ومنهم المفكر الفرنسي روجيه غارودي والفرنسي المسيحي الأب دانيال وغيرهم, وأثبتنا أن مصطلح “العداء للسامية” هو مخترع استعمله لأول مرة ليو بنسكر عام 1865, واستغله هرتزل في كتابه “دولة اليهود”, وركّز عليه في المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897, هذا وفقا لكتابين مشهرين للمؤلفين ولهام ماد, وبرنارد لازار وغيرهما, والقائمة تطول. كما أثبت كاتب هذه السطور على صفحات “الوطن” أن المصطلح يحتوي ضمنا على العديد من المغالطات التاريخية والإثنية, إذ إن اليهود الأوروبيين الذين اخترعوا هذا المصطلح لا ينتمون إلى الساميين, بل هم أوروبيون يعيشون في أوروبا منذ عام 70م بعد أن طرد الرومان اليهود من فلسطين وشتتوهم في كل بلاد العالم, فيما يعرف بالشتات اليهودي العام. وقد تغيرت الأوضاع العقلية والجسمانية لليهود الذين شتتوا في البلاد الأوروبية، وفقدوا المواصفات العربية (السامية) وأصبحوا أوروبيين.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص

News image

وصف رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، إالاحتلال الصهيوني، بأنها "دولة لصوص"، قائلا: "لا يمكنك الا...

وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل

News image

غرق مئة شخص، إثر انقلاب عَبَّارة سياحية، كانت تنقل عوائل إلى جزيرة أم الربيعين الس...

باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية

News image

وسط إجراءات أمن استثنائية شملت منعاً للتظاهر في مناطق محددة في باريس ومدن أخرى، تنط...

مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة

News image

أكدت مصر على موقفها الثابت باعتبار الجولان السوري أرضا عربية محتلة وفقاً لمقررات الشرعية الد...

الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي"

News image

ألقت الشرطة الألمانية القبض على عشرة أشخاض للاشتباه بهم في التخطيط لهجوم "إرهابي".واعتُقل العشرة بعد...

قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز"

News image

اجتاح مقاتلون سوريون اكراد مدعومون من الولايات المتحدة آخر جيب لتنظيم داعش بالقرب من الح...

عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم

News image

يحتفل مئات الملايين حول العالم هذا الأسبوع بعيد نوروز (اليوم الجديد) الذي يُعرف برأس الس...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

فى فكر الحداثة

د. سليم نزال

| الاثنين, 25 مارس 2019

  صار هذا تعبير الحداثة يكرر فى العالم العربى الى درجة كبيرة جدا تذكرنا بالكثي...

هابرماس بين استعادة الحداثة وعقلنة الفعل التواصلي

د. زهير الخويلدي

| الاثنين, 25 مارس 2019

  " يمكن أن يحل نقد العقل الأداتي مكان نقد العقل الوظيفي" - هابرماس يورغن،...

دموع شهرزاد

نجيب طلال

| الاثنين, 25 مارس 2019

* في ذكـــــرى اليـــوم الــعالمي للمـــــرأة *   في زحمة الأيام وحمولة أسـعارهـا وهمومها ومعانا...

كسل الفنانين

فاروق يوسف

| الاثنين, 25 مارس 2019

  كل لقاء فني هو حدث ضروري في ظل عجز المؤسسة الفنية العربية عن احتضان...

الحق في التفلسف

أحمد شحيمط

| الأحد, 24 مارس 2019

الفلسفة للجميع وفكرة المؤرخ الروماني شيشرون أن سقراط انزل الفلسفة من السماء إلى الأرض واد...

قراءة في رواية حرب وأشواق للأديبة الفلسطينية نزهة أبو غوش

هناء عبيد

| الأحد, 24 مارس 2019

  شاءت الأقدار أن ألتقي بالأديبة القديرة نزهة أبو غوش في لقاء صدفة لم له ...

مشاريع جديدة لبيت الثقافة البلجيكي العربي

أحمد صالح سلوم

| الأحد, 24 مارس 2019

  عرض بيت الثقافة البلجيكي العربي منتجاته الثقافية بالامس في صالة جورجي تغوفو في لييج م...

وغابت شمس الروح

شاكر فريد حسن | الأحد, 24 مارس 2019

بطاقة إلى أم الاء وعدن تحت التراب بمناسبة عيد الأم منذ غيابكِ أيتها المتعر...

جمرة عشق

شاكر فريد حسن | السبت, 23 مارس 2019

  لا ظلَ إلا ظلكِ ولا حُب غير حُبُكِ ادمنتكِ...

الداخلُ والخارج..!

محمد جبر الحربي

| السبت, 23 مارس 2019

1. الغيابُ حضور.. والحضورُ غياب..   لا يفهمُ هذا إلا أصحابُ الشمس....

فلسفه فى الفلسفه!

د. سليم نزال

| الجمعة, 22 مارس 2019

  لطالما استهوتنى قراءة الفلسفه.حتى انى اعتبرت مرة انه كان خطا كبير انى لم ادرس ه...

ابن عربي الفيلسوف المستكشف

د. زهير الخويلدي

| الجمعة, 22 مارس 2019

"كل سفينة لا تجيئُها ريحُها منها فهي فقيرة" – ابن عربي   يتميز الفيلسوف ابن عر...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24352
mod_vvisit_counterالبارحة28405
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع52757
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي209954
mod_vvisit_counterهذا الشهر843001
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66273082
حاليا يتواجد 3794 زوار  على الموقع