موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو مدريد يتوج بطلا للدوري الأوروبي على حساب مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: 12 مليون نازح عام 2017 ::التجــديد العــربي:: قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد ::التجــديد العــربي:: 62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة ::التجــديد العــربي::

الكيان يهاجم كتاباً ومؤلفه

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

صدر مؤخرا في فرنسا كتاب للمفكر الأكاديمي الفرنسي المعروف باسكال بونيفاس, تحت عنوان “معاد للسامية”, يسرد بالتفصيل وقائع وأحداث جرت معه شخصيا, وتتقاطع كلها حول ما عاناه من “ابتزاز ومحاولات ترهيب” بتهمة معاداة السامية من طرف اللوبي الصهيوني في فرنسا ومن لف لفه, بسبب موقفه الرافض للانتهاكات والجرائم الإسرائيلية في فلسطين المحتلة. وصدر الكتاب عن دار نشر “ماكس مالو”, ويقع في مائتي صفحة. في أولى صفحات “معاد للسامية”, كتب باسكال بونيفاس يقول “لم يثبت عني يوما أني تفوهت أو كتبت كلمة أو جملة واحدة توحي بأني معاد للسامية”, ويضيف “ولم ترفع ضدي أية دعوى -ولو مرة واحدة – أمام المحاكم في هذا الصدد”, ورغم ذلك فهذه “التهمة الجاهزة تلاحقني” منذ نحو عقدين.

 

ويمضي الكاتب في شرح أسباب وجذور هذه الاتهامات, مؤكدا أن البداية الأولى لهذه “الافتراءات والأراجيف” ترجع إلى العام 2001, حين كان مستشارا لدى الحزب الاشتراكي الفرنسي, في الفترة التي كان فيها فرانسوا هولاند أمينا عاما للحزب. وكتب بونيفاس تقريرا انتقد فيه الانتهاكات الإسرائيلية في فلسطين المحتلة, ودعا فيه الاشتراكيين إلى اتخاذ موقف حازم من حكومة أرييل شارون, لكنه تعرض لهجمة شرسة من طرف “اللوبي الإسرائيلي داخل الحزب الاشتراكي”, وقامت قيادات يسارية موالية لإسرائيل بتحريف ما جاء في تقريره, واتهموه بالتحريض عليها وبـ “معاداة السامية”. لكن بونيفاس اعتبر الأمر مجرد أراجيف وخديعة بهدف إسكاته وإجباره على الاستقالة من الحزب الاشتراكي.

يشرح بونيفاس في كتابه كيف أن “حملة شيطنة ممنهجة” تواصلت ضده على يد خصومه, من خلال استخدام الآلة الإعلامية التي يتحكم فيها اللوبي الصهيوني التي رفضت “إجراء بحث واستقصاء حول الاتهامات الكاذبة” ضده. واعتبر المفكر الفرنسي أن الهدف كان واضحا ويتمثل في “ترهيب أي شخص آخر يجرؤ على انتقاد إسرائيل”. ويشرح صاحب كتاب “معاد للسامية” كل أشكال الترهيب التي تعرض لها, بينها رسائل تهديد بالتصفية الجسدية, والتضييق عليه أكاديميا, حيث ألغيت له العديد من الندوات والمحاضرات في عدد من الجامعات والمعاهد. ونجح المتربصون بالمفكر الفرنسي في دفعه الى الاستقالة من الحزب الاشتراكي في 2003, لكنه رغم ذلك واصل فضح انتهاكات إسرائيل منددا بمحاباة الحكومة الفرنسية للوبي الصهيوني المتمثل في “المجلس التمثيلي للمنظمات اليهودية في فرنسا”, الذي يعتبر من أهم المؤسسات الفرنسية المدافعة عن إسرائيل. ويعتبر بونيفاس أن الحملة ضده ما تزال متواصلة حتى الآن، وأن شخصيات سياسية نافذة ما تزال تضغط من أجل “اغتياله أكاديميا”.

ويشير المفكر الفرنسي إلى أنه بعد فشل الرئيس السابق “للمجلس التمثيلي للمنظمات اليهودية في فرنسا” روجي كوكرمان في الضغط على الحكومة الفرنسية بهدف إقالته من إدارة “معهد الدراسات الدولية الاستراتيجية”, أحد أكبر المؤسسات البحثية في أوروبا, طالب قبل أشهر رئيس الوزراء الفرنسي السابق مانويل فالس ـ أحد أكبر السياسيين الداعمين لإسرائيل ـ بإقالته من جديد من إدارة المعهد وقطع التمويل العمومي عنه على خلفية مواقفه من إسرائيل. ويرى بونيفاس أن من العار استغلال ” تهمة جاهزة ” تتمثل في معاداة السامية لحماية الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة من المحاسبة وتبرير جرائمها المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني, واعتبر أن اللوبي الإسرائيلي في فرنسا يشهر هذه الفزّاعة في وجه كل من يتجرّأ على انتقاد إسرائيل, ولمنع كل ما من شأنه فضح أو انتقاد انتهاكاتها للقرارات الدولية.

كتبنا في صفحات العزيزة “الوطن” مواضيع عديدة مشابهة, تعرض أصحابها إلى الفصل من مناصبهم, والتعميم عليهم إعلاميا ومنهم المفكر الفرنسي روجيه غارودي والفرنسي المسيحي الأب دانيال وغيرهم, وأثبتنا أن مصطلح “العداء للسامية” هو مخترع استعمله لأول مرة ليو بنسكر عام 1865, واستغله هرتزل في كتابه “دولة اليهود”, وركّز عليه في المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897, هذا وفقا لكتابين مشهرين للمؤلفين ولهام ماد, وبرنارد لازار وغيرهما, والقائمة تطول. كما أثبت كاتب هذه السطور على صفحات “الوطن” أن المصطلح يحتوي ضمنا على العديد من المغالطات التاريخية والإثنية, إذ إن اليهود الأوروبيين الذين اخترعوا هذا المصطلح لا ينتمون إلى الساميين, بل هم أوروبيون يعيشون في أوروبا منذ عام 70م بعد أن طرد الرومان اليهود من فلسطين وشتتوهم في كل بلاد العالم, فيما يعرف بالشتات اليهودي العام. وقد تغيرت الأوضاع العقلية والجسمانية لليهود الذين شتتوا في البلاد الأوروبية، وفقدوا المواصفات العربية (السامية) وأصبحوا أوروبيين.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

جورج برنارد شو.. في الميجور بربارة

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 27 مايو 2018

  جورج برنارد شو George Bernard Shaw، ١٨٥٦ – ١٩٥٠. دبْلِني المولد، لندنيّ النضج والإقا...

رمضانيات.. الكتب بين الليلة والبارحة

أحمد الجمال

| الخميس, 24 مايو 2018

  حدثتكم عن افتتاح الجامع الأزهر فى رمضان سنة 361 هجرية، وأوردت بعض التفاصيل عن تأس...

حقيقة العنف ولا عنف الحقيقة

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 23 مايو 2018

  يدرك الروائي الفرنسي ألبير كامو المولود في الجزائر أن المنافسة «السياسية» أحياناً تضطّر صاحبها...

دمعة عـين لك يا جمــال العَـبراق

نجيب طلال

| الأربعاء, 23 مايو 2018

دمـــعــة:   هـا هي اليوم ورقة أخـرى من أصدقاءنا ؛ تسقـط في هـدوء وتسلم روحها ...

امرأتان

جميل مطر

| الأربعاء, 23 مايو 2018

  عرفتهما طفلتين «شقيتين» ثم فتاتين رائعتين، محط أنظار عديد الرجال وملتقى طموحاتهم وأحلى رغباته...

بمثلي تُرادُ البلاد..!

محمد جبر الحربي

| السبت, 19 مايو 2018

1. مُرِّي مع الرِّفْقِ يا قُمْريَّةَ البانِ قدْ كنتُ مَيْتاً وربُّ البيتِ أحياني تلكَ...

رحيلك الموجع

شاكر فريد حسن | الجمعة, 18 مايو 2018

الى ابن عمتي وزوج أختي المرحوم محمد صالح خليل *** رحلت وارتحلت عن الدنيا...

يوميات ما قبل فناء العربان

جميل السلحوت | الجمعة, 18 مايو 2018

ليلى استيقظت ليلى ابنة ثمانية الأشهر مبكرا، انتبهت لها والدتها وهي تردّد بصوت طفوليّ حزي...

أيديولوجية الكادحين قوة للحركة...

محمد الحنفي | الجمعة, 18 مايو 2018

عندما اختار الشهيد عمر... أن تصير... أيديولوجية الكادحين......

قطة الدور الثالث

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 18 مايو 2018

  مرة أخرى تنشب هذه القطة اللعينة أظافرها في كيس القمامة المغلق بعناية وتبعثر محتويا...

مصيبة الأبناء وفرح أبناء الأحفاد

د. حسيب شحادة

| الجمعة, 18 مايو 2018

  في ما يلي ترجمة عربية لهذه القصّة التي رواها سميح بن الأمين بن صالح ص...

عزالدين عناية في حوار حول الترجمة:

| الخميس, 17 مايو 2018

  بعض مؤسسات الترجمة العربية هي هدْرٌ للمال العام وأكذوبة كبيرة باسم الترجمة حاوره الصحفي ...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4864
mod_vvisit_counterالبارحة23962
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع28826
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي179830
mod_vvisit_counterهذا الشهر746837
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53912581
حاليا يتواجد 1729 زوار  على الموقع