موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي:: محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا ::التجــديد العــربي:: تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة ::التجــديد العــربي:: البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي::

توم وجيري

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

كان أمام روبرت هيرمان عام واحد فقط ليتم قرنا كاملا من الإبداع ونشر البهجة لكنه رحل عن عالمنا قبل أيام قليلة. وروبرت هيرمان الشهير ببوب جيفنز هو مصمم ثنائي الكارتون الشهير توم وجيري ، هذا الكارتون الذي تربت أجيال كثيرة علي مغامراته، لكن تظل الأجيال الأكثر تأثرا به هي أجيال ما قبل التطور الكبير في فن الرسوم المتحركة ودخول الكمبيوتر بقوة على الخط . صعب جدا أن يتسلل مبدع إلى قلوب الأطفال فلتلك القلوب مفاتيحها الخاصة التي لا تتاح لكل أحد، كثير من المبدعين جربوا أن يدخلوا للصغار من باب تقمص أسلوبهم في الحديث فرققوا أصواتهم وقلدوا لثغتهم ومع ذلك فشلوا فالأمر أعقد من هذا بكثير، وهو مرتبط علي الأرجح بالتكوين النفسي للمبدع وقدرته على تبديد خوف الأطفال وبناء جسور المحبة إلى قلوبهم. ومن هنا يأتي تميز جيفنز الذي انتقم للصغار من كل الكبار الذين يتسلطون عليهم وينزلون بهم العقاب، انتقم لهم من خلال هذا الفأر الصغير جيري الذي يدبر المقالب الساخنة للقط توم ويوظف ذكاءه للخروج منتصرا من كل معركة. تفاصيل مغامرات توم وجيري ليست من صنع جيفنز لكنه هو صانع معادلة القوة بين شخصيتّي القط والفأر تماما كما صنع معادلة للقوة بين شخصية الأرنب الضاحك باجز باني وبين شخصيات خصومه ومنهم شخصية الثعلب والصياد وغيرهما. الحنكة الفائقة التي صنع بها جيفنز كلا من جيري وباجز باني جعلت الأول أشهر فأر في العالم وجعلت الثاني الأرنب الأثير لدى ملايين البشر إلى حد دفع بالولايات المتحدة لإصدار طابع بريدي يحمل صورته.

 

لم يكن جيفنز قادرًا فقط على ملامسة قلوب الأطفال بشخصياته الكارتونية المحببة لكن نفاذيته امتدت إلينا نحن الكبار فإذا بِنَا نتحول عند مشاهدة جيري وهو ينكل بتوم إلى مشجعين ومهللين ، نضحك من قلوبنا وجيري الخبيث يَصْب على خصمه الطلاء الأسود أو يوقعه في البئر أو يشعل في ذيله النار، ونحبس أنفاسنا عندما تمتد مخالب توم لتحكم الخناق على عنق الفأر الصغير ولا نهدأ إلا وقد أفلته. لماذا نتعاطف مع شرور جيري ولا نغفر لتوم شره؟ هذا التعاطف هو جزء من مشاعرنا الفطرية تجاه الأضعف تماما كما نتعاطف مع شخصية لبلب في الفيلم الشهير عنتر ولبلب، وربما يمكن تفسير هذا التعاطف أيضا بأنه نوع من جلد الذات لأننا عندما نسخر من توم الذي يمثلنا نحن الكبار فإننا نسخر بالتبعية من تذاكينا وتجبرنا واغترارنا بقوتنا. عموما فإن شرور جيري كانت من أبرز المآخذ التي أخذها عليه النقاد باعتبارها تعرض الصغار لمشاهد عنف ضد القط توم هم في غنى عنها، أما بالنسبة لي شخصيا فأجد أن هذا النقد مبالغ فيه لأنه يكفي أن يرى الطفل أن القط توم الذي تم تقطيعه إربا بواسطة ماكينة تقطيع الجبن في إحدى حلقات المسلسل قد عاد ممتلئا بالحيوية والقوة في حلقة أخرى ليدرك أن الأمر محض خيال، ودور الأهل في هذا الخصوص له أهميته .

أما النقد الذي لم تستطع مغامرات توم وجيري أن تتجنبه فكان اتهامها بالعنصرية المزدوجة ضد النساء وضد الملونين، وذلك أن المرأة الوحيدة التي كانت تظهر في الحلقات لتطارد القط توم وتعنفه على ما يحدثه من فوضى في بيتها كانت سيدة مقطوعة الرأس سوداء البشرة وبدينة حملت اسم مامي تو شوز .

هذا الاستريو تايب الذي تم تمريره بسهولة في الأربعينيات والخمسينيات وحتى بعد ذلك لم يعد من الممكن التسامح معه وقد سادت الفن موجة من التصحيح السياسي للمواقف السلبية تجاه المختلفين في اللون والجنس والدين وذلك كاتجاه عام، فما عاد يمكن الإضحاك بصفع المرأة على وجهها أو السخرية من شكل الأقزام أو تصوير الملونين كخدم. وفي هذا الإطار ساد النظر إلى مغامرات توم وجيري باعتبارها تجسد العنصرية في الثقافة السياسية الأمريكية، ومن أحدث الأفلام التي تبنت هذه النظرة فيلم " I am not your negro" الذي عُرِض عام ٢٠١٧ والذي يجسد نضال مجموعة من الأمريكيين ضد عنصرية مجتمعهم ويستشهد الفيلم على هذه العنصرية بأمثلة عديدة منها توم وجيري. هذا علما بأنه حين عرض هذا الفيلم كان منتجو مسلسل توم وجيري قد تخلوا عن الخادمة الملونة البدينة وجاءوا بدلا منها بامرأة بيضاء ممشوقة.

رحل صانع البهجة بوب جيفنز بعدما قضى ستين عاما من عمره في صنع شخصيات كارتونية أثارت الجدل من حولها وشكلت جزءا من طفولة لا بل وشباب وحتى كهولة الكثيرين من بيننا، شخصيات نحتها بريشته وظلت تقاوم حتى لا تزيحها من الساحة عشرات الشخصيات التي تفنن صناعها في جذب عقول الصغار وقلوبهم . صحيح أن توم وجيري وباجز باني لم يعودوا هم الاختيار الأول للجيل الجديد الذي ربما يفضّل شخصيات مثل ترول بشعره المنكوش وحدقتيه الواسعتين أو مثل شيمر وشاين الأميرتين الجميلتين ذواتا الشعر المنسدل أو آنا والسا الأختين اللتين ترمزان لصراع الخير مع الشر أو مثل السمراء موانا وهي واحدة من أحدث شخصيات ديزني، لكن تظل شخصيات جيفنز حاضرة لا تغيب تنتزع ابتسامتك انتزاعا عندما تهتز أكتاف جيري بعد كل نصر يحققه أو تعلو ضحكة باجز باني فتزداد أسنانه الأمامية اللطيفة بروزا وترى فيها الجمال كله.

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا

News image

أعرب المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف عن استعداد موسكو للت...

تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية

News image

قتل 3 من أفراد الشرطة المصرية، بينهم ضابط، وجرح 6 آخرون لدى تعقب "إرهابي" في ...

ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة

News image

غادر ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد...

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

الموت هو الخطأ

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

معك يمكن للمرء أن ينشغل بأمر آخر، لم تكن لديك مشكلة في أن لا يُن...

أبيض أسود*

خليل توما

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

من هؤلاء تزاحموا؟ يا جسر أحزاني فدعهم يعبرون، وأشمّ رائحة البحار السّبع، أمو...

الكتابة حِفْظٌ للحُلْم

العياشي السربوت

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  أتصور وأنا أكتب بعضا من تجربتي في الحياة، أن كل ما عشته سوف يعود، ...

رحلة سينمائية لافتة لأفلام ذات مغزى خلال العقدين المنصرمين

مهند النابلسي

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  تنوع الثيمات لأحد عشر فيلما "مميزا"، ما بين الكوميديا المعبرة والجريمة المعقدة والدراما المحزنة ...

لقد صنعتُ أصنامي، فهلا صنعت أصنامك أيضا؟

فراس حج محمد

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  عمت صباحا ومساء، أما بعد: ماذا يعني أنك غبت أو حضرت؟ لا شيء إطلاقا....

عن المثقفين المزيفين وتصنيع الإعلام لهم (2-2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  هؤلاء بعض النماذج، هم: الكسندر ادلر، كارولين فوريست، محمد سيفاوي، تيريز بلبش، فريدريك انسل، ...

نبض الوجدان والإحساس

شاكر فريد حسن | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

إلى الصديقة الشاعرة الطرعانية روز اليوسف شعبان يا شاعرة النبض والإحساس...

كلمات على قبر خليل توما

شاكر فريد حسن | الاثنين, 18 فبراير 2019

  إيه يا شاعري يا شاعر المقاومة والكفاح وصوت الفقراء والمسحوقين...

بين النظر والعمل

د. حسن حنفي

| الاثنين, 18 فبراير 2019

  في علم أصول الدين، جعل المتكلمون موضوع العلم ليس الذات الإلهية بل الطبيعة والنظر...

المشروع الثقافي.. وبناء جيل جديد من المثقفين

د. عبدالله القفاري

| الاثنين, 18 فبراير 2019

  ليس ثمة مصطلح مثير للالتباس كمصطلح المثقف، وليست ثمة ثقافة دون وجود مثقفين، وليس ث...

إلى معين حاطوم غداة الرحيل

شاكر فريد حسن | الأحد, 17 فبراير 2019

  أيها الجميل في حضورك وغيابك بين الكلمة والحلم بدّدتَ عُمرَك بين الأدب والفلسفة تنوع ...

رحلت إلى أقاصيك البعيدة

محمد علوش

| الأحد, 17 فبراير 2019

(إلى صبحي شحروري) ذهبت بعيداً في دروب سمائك البعيدة رسمت خطا...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30879
mod_vvisit_counterالبارحة50459
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع183600
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر965312
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65119765
حاليا يتواجد 2538 زوار  على الموقع