موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

إنسان بارد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

عاد صديقى من رحلة طويلة فى اليابان. اجتمعنا فى بيته للتهنئة. دخل علينا مهللا على غير عادته. عرفناه هادئ الطبع قليل الكلام. اشتهر بين زملائه الذين رافقوه فى مشواره الجامعى وخلال بعض سنوات تدريبه المهنى ومباشرته وظيفة متميزة بإقباله على أداء عمله بإتقان ودأب. كان يفضل على الدوام قضاء وقت الفراغ لإنهاء أوراق اصطحبها معه من المكتب. لا يتدخل فى شئون غيره ولا يتفضل بنصيحة إلا إذا طلبت منه. نسهر كثيرا ولا يسهر معنا إلا بحساب. جرت العادة أن يعتذر عن عدم المشاركة فى بعض أمسيات الحوار أو سهرات الترفيه التى تعودنا على عقدها أسبوعيا، وحجته التى لم تتغير هى الحاجة للنوم مبكرا من أجل الاستيقاظ نشطا وبدء العمل قبل وصول أقرانه من الموظفين. فى الوقت نفسه لم تكن لتفوته حفلات الموسيقى التى تنظمها دار الأوبرا ومعهد الموسيقى العربية. كانت له صديقة تعمل فى مؤسسة كبيرة يراها بانتظام مرة فى الشهر. يتنناولان معا عشاء خفيفا بعد حفل فى الأوبرا أو مشاهدة فيلم فى السينما ثم يصطحبها إلى بيتها حيث تنتظره والدتها بمشروب دافئ قبل عودته إلى منزله.

 

استهل حديثه بالقول إن اليابان فاجأته. سافر إليها مزودا بنصائح رؤسائه والخبراء الذين حذروه من وقع الصدمة الثقافية وعواقبها. استقبله فى المطار مندوب عن الشركة، كان لحسن الحظ من هواة السفر للخارج بل وتخرج من جامعة أمريكية. دعاه إلى عشاء يابانى قوامه أسماك من كل نوع وحديث عن العمل. بدا له واضحا أن المندوب كان مكلفا بتلقينه بعض آداب العمل فى الشركة والحياة فى المدينة الصغيرة، ولم يجد فيما سمعه منه ما لم يقرأ عنه وما لم يقله الناصحون المجربون. أخذه المندوب إلى مقر الإقامة فنام مبكرا واستيقظ مبكرا وكان على مكتبه فى الشركة مبكرا ليكتشف أن جميع الموظفين سبقوه إلى مكاتبهم. كان سعيدا بأجواء العمل. تفانى فى حب الشركة فالعمل سيد الموقف. بدأ يكتشف أنه لم يتكلم خلال أيام سوى لدقائق معدودة. بعد فترة أخرى من التزام الصمت بدون أوامر بدأ يدرب نفسه على أن يكلم نفسه، أو يقرأ على فراشه بصوت مسموع. قال، شعرت بعد مرور عام على وجودى فى هذه المدينة الأنيقة بأننى كائن غريب فى عالم مختلف. الحياة لدى هؤلاء الناس مهمة عمل مكلفون بأن يمارسوها. حياتهم عمل وعالمهم لا يعرف غير العمل، عالم العمل الشامل الكامل.

الإنسان فى عالم العمل يرضع حب العمل مع حليب الرضاعة. الكل منشغل بحساب ما أنتج وما تبقى من الوقت لينتج أكثر. الوقت هناك مورد نادر يجب حمايته واستخدامه بحرص. الحديث المتبادل تبديد لهذا المورد النادر. يمارسون الحب بحرص ويأكلون ويشربون ويتأملون ويتنقلون بالمواصلات العامة والخاصة بحرص وحساب ويحرصون على صحتهم، كلها وظائف وأدوات تخدم الهدف الأعظم، تخدم العمل. كل ما يعطل العمل عبء على الإنسان العامل. مشكلاته العائلية ورحلاته وأوقات تسليته وعواطفه، جميعها أعباء يتحملها ضمير لا يتوقف عن الشعور بالذنب. حتى الكسل أو التكاسل خطيئة لا تعادلها خطيئة أخرى. الكسل هو الخطيئة الأعظم فى عالم العمل اللا نهائى. سكت قليلا قبل أن يضيف، أقول لكم بصراحة، وأنا العاشق للعمل والمتفانى فى حبى له وأعترف بالخوف الذى اعترانى، خفت على نفسى، خفت أن أتحول إلى إنسان عمل، إنسان بارد.

رن الهاتف. نظرت فى الساعة فوجدت الليل انتصف. عدت أنظر فى اسم المتصل فتوقف ترددى واشتعل فضولى. وصل صوتها فكان كصوت المستغيثة من تهديد غير داهم. وبالفعل عندما وصلتنى إعادة الاستغاثة تأكدت من أن الأمر ليس جدا خطيرا ولكنه يستحق الاهتمام. «عايزة أكتب جواب». نطقت بالكلمات الثلاث وسكتت بعدها، بل سكت كلانا لنستأنف ولكن ليس قبل أن تأكدت من أن الأمور على الطرف الآخر من الهاتف لا تدعو للقلق. لم تعتذر عن الاتصال المتأخر. بررته بأن أحدا آخر لن يفهم، وأن النوم لن يأتيها قبل أن تفرغ ما فى جعبتها وتسمع ما يهدئ من روعها ويطيب خاطرها.

« تعرفنى منذ عشر سنوات. تعرفنى فتاة محبة للحياة ومقبلة عليها بصدر مفتوح وقلب دافئ. أحب الطبيعة حبا جما وأحلى ما أحبه فيها هو الإنسان. لا أتذوق رحيقها وأسعد بجمالها إلا فى وجود إنسان، فبالإنسان تكتمل مكونات روعتها وقدرتها ويتجلى معناها. هذا الإنسان الذى أحبه لا أراه مجردا أو متخيلا، أحبه أمامى قابلا للمس. أحبه مختلفا عنى ومشتبكا معى متفاهما ومتفهما عنيفا كالطبيعة ومسالما أيضا مثلها. تعرفنى لا أحب الانزواء والانعزال. أحب الاختلاط. لا يضايقنى تكدس الناس فبينهم وفى وسطهم أشعر بالدفء. لا أنفر إن لامسونى بغير قصد، بالعكس أتمنى أحيانا عندما تبرد الدنيا ويوحش المكان فيخلو من الأجساد والأنفاس والكلمات، أتمنى وأحلم بلمسة من إنسان».

«صديقى، عشت السنوات العشر الأخيرة حياة إلكترونية. عشت وسط أنواع مبتكرة من آلات بلاستيكية، فى كل واحدة منها عقل يفكر. آلات تسمع وترد وتصاحب وتتجدد. تذكر كيف كانت مستكينة. جاءت تعرض علينا أن تساعدنا وانتهت وقد احتلت حياتنا. فرضت نفسها طرفا فى العائلة. كنا نرفض أن ينام فى فراشنا الطفل وهو صغير فيتعود ولا يغادر، هذه الأدوات دخلت الفراش فأقامت لا تغادر. هل تصدق أن زوجى، وأنت تعرفه، مدمن عمل يكاد لا يرانى حتى حذرته من أن يوما سيأتى أمشى فى اتجاهه فى شارع ويرانى ولكن لن يعرفنى. هو بالفعل لا يجد فسحة من الوقت تسمح له بأن ينظر فى وجهى أو يلمس يدى أو يربِّت كتفى. تظن أننى أبالغ إذا قلت لك إننا صرنا نسوى أمورنا عبر شبكة الإنترنت، لا نلتقى إلا لماما، وإذا التقينا فثالثنا جهاز يعرف عن زوجى أكثر مما أعرف وبينهما ثقة متبادلة نفتقد مثيلة لها فى علاقتنا الزوجية. أنا متأكدة أنك لن تصدق أننى أتحدث معك الآن وزوجى فى الفراش إلى جانبى يمسك بجهاز وعلى أذنيه كاتم صوت».

«صديق عمرى، أعتذر عن اتصالى بك فى موعد غير مناسب، اتصلت بك لأنك الوحيد بين أصدقائى الذى ظل متوازنا فى تعامله مع الإنترنت فاحتفظ بمشاعر دافئة. أردت أن تعرف أننى مثل كثيرين تعرفهم لم نعد نتحمل برودة العلاقات الإنسانية. أحن إلى الدفء الطبيعى والحقيقى. أحن إلى همسة مسموعة وإلى لمسة حب دافئة. أحن إلى إنسان غير بارد. أحن إلى كلمة مكتوبة. بصحيح، وحياتك عندى، عايزة أكتب جواب عشان يجينى الرد فى جواب».

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

قديم يتنحى وقديم لا يغادر

جميل مطر

| الأربعاء, 17 يناير 2018

  نبالغ، نحن كبار السن، فى إعلان عشقنا للقديم. نعشق سينما الأبيض والأسود ونحث صغارنا...

ذئب الله... مرآة الواقع العربي

سامي قرّة | الاثنين, 15 يناير 2018

عواد الشخصية الرئيسية في رواية ذئب الله للمؤلف الأستاذ جهاد أبو حشيش شخصية ماكيفيلية انت...

عكا

شاكر فريد حسن | الاثنين, 15 يناير 2018

(مهداة الى أهالي عكا في وقفتهم ضد الهدم والترحيل) أتيتك يا عكا البحر والسور ...

خطورة الشفاهة

د. حسن مدن | الاثنين, 15 يناير 2018

لا يمكن الاستغناء عن المروي شفوياً، فالكثير من التاريخ غير مدون، وكذلك الكثير من الأ...

وصية المهدي، إلى أجيال القرن الواحد والعشرين...

محمد الحنفي | الاثنين, 15 يناير 2018

فقبل الاختطاف... كان المهدي يعلم... أن هناك من يتتبع......

لغز الحب

فاروق يوسف

| الاثنين, 15 يناير 2018

  يعلم الفن الحب، ولأن الحب ليس متاحا وميسرا كما يظن الكثيرون، فإن تعب الوصول...

المثقف والمأزق العربي الراهن

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 15 يناير 2018

  لاحظ كثيرون أن المأزق العربي الراهن لم يولد ردة فعل فكرية حقيقية لتفسيره ونقده ...

أتصدقون ؟ !! لأجل إمرأة لعوب ،تم تدمير طروادة و إحراقها

د. هاشم عبود الموسوي

| الأحد, 14 يناير 2018

  يُجمع أكثر من كتبوا عن التاريخ القديم للإغريق ، بأن هذا الشعب كان في يوم...

هل هناك ثوابت في فهم الدين؟

د. حسن حنفي

| الأحد, 14 يناير 2018

  لا يعني نفي وجود منهج موحد لفهم الدين أنه لا توجد ثوابت يتم الفهم ...

في محاولة لاستشراف الواقع العربي ومتغيراته

د. مصطفى غَلْمَان

| السبت, 13 يناير 2018

يعيش العالم العربي بعد اهتزازات فوضى "الربيع العربي" حالة غموض غير مسبوقة، مدفوعة بتأويلات تار...

قانون حماية اللغة الرسمية للدولة

د. فؤاد بوعلي

| السبت, 13 يناير 2018

كانت كلمات الأستاذ النقيب عبد الرحمان بنعمرو في نهاية اللقاء الدراسي الذي نظمه الفريق الن...

صَرْخَةُ التَّحْرِيرِ

العياشي السربوت

| السبت, 13 يناير 2018

لاَ يُمْكِنُنِي تَأْجِيلَ السَّفَرِ إلَى قَرْنٍ آخَر، لاَ أَسْتَطِيع... فَالكَرَاهِيَّةُ... وَالحُبُّ يَخْنقَانِ حَلْقِي. أَسْتَطِيعُ تَأ...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9285
mod_vvisit_counterالبارحة40928
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع208431
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر697644
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49353107
حاليا يتواجد 2976 زوار  على الموقع