موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

سهرة ثقافية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

أشكر لك دعوتك لى لقضاء سهرة تسميها ثقافية وأسميها سهرة أنس، تخللها عشاء تسميه خفيفا وأسميه عشاء كريما وشهيا. كنت تعرف عن رغبتى أن تدعونى لواحدة من هذه السهرات ولم أفهم دوافع ترددك كل هذا الوقت. أظن أننى بعد سهرة الأمس فهمت وقدرت.

 

حرصت، كما لاحظت وعلقت، أن أكون فى المكان قبل وصول بقية الضيوف. أصرح لك الآن بما لم تصرح به لك امرأة من قبل. ذهبت مبكرا لأننى رغبت فى أن ترانى النساء من ضيوفك وأنا أشاركك الترحيب بهن وبغيرهن من المدعوين. لا تحاول أن تستغل هذا التصريح لتسألنى أسئلة لن أجيب عنها، فأنا فى الحقيقة لا أعرف إجابة مؤكدة عن أى سؤال محتمل صدوره منك حول هذا التصريح. كل ما أستطيع إضافته الآن هو أننى كنت سعيدة أيما سعادة بعلامات وأسئلة الفضول التى لم تهدأ على امتداد السهرة. لك أن تعلم أيضا أن لحظات تعاسة تخللت هذا الشعور بالسعادة كدت بسببها أتصرف بارتباك وحرج. لم أفهم وقتها، أو لعلنى أدعيت عدم الفهم كما تدعى كثيرات من بنات جنسى.

تذكر طبعا أنه جلست إلى جانبى امرأة رشيقة القوام بوجه لا يكشف بالدقة الواجبة عن عمرها. لا تسألنى كيف عرفت أنها فى عجلة من أمرها لتعرف عن تاريخ علاقتى بك ما يكفى لإشباع فضولها. بدت غير مطمئنة وغير مصدقة لما سوف أقول قبل أن أقوله. تحدتنى بهذه النظرة التى تختص بها النساء دون الرجال. نظرة يقال إنها تعرى الرجل فتفصل كذبه عن صدقه ولكن مع امرأة أخرى ينطبق على هذه النظرة قول القدامى عن نصال تتكسر على النصال. عرفت منذ اللحظات الأولى أننا، أنا وهى، لن نخرج من هذه السهرة صديقتين. أحلف لك بكل غال أننى بذلت أقصى الجهد واستخدمت ما توافر من مخزون ذكاء لإقناعها أن ما بيننا، أنت وأنا، ليس أكثر من مشروع ثقافى يتبلور شيئا فشيئا. لم تقتنع.

عملت بنصيحتك ألا أطيل الجلوس فى مكان واحد.. استأذنت من جارتى وانتقلت إلى مقعد خال بجوار رجل لا تخلو من صورته أو اسمه صحيفة قاهرية. أعرف عنه وأقرأ له وأشاهده فى كثير من برامج الكلام. حذرونى منه. قالوا إنه يتكلم كما يتنفس. لا يتوقف عن الكلام فى المفيد وغير المفيد، فيضيع المفيد إن تصادف وكان لديه ما يفيد. قدمت نفسى إليه ولم يبادلنى بلفتة مماثلة. لم أتمالك نفسى إلا بالقدر الذى لا يسئ إلى سهرتك وشخصك. التفت إليه وسألته، بس حضرتك ما قلتش أنت مين؟. علمونى منذ سنوات مراهقتى أن إهانة المرأة لرجل تساوى أضعاف إهانة رجل لرجل. توقعت رد الإهانة فجاء متأخرا وغير مباشر وموجها لك كما هو موجه لى.. سكت برهة ثم راح لدقائق معدودة يتكلم مع جار يجلس على الناحية الأخرى ليلتفت ناحيتى فجأة ويطلب منى بلهجة الاستاذ المعلم أن أترك مشروعنا وأقبل العمل معه فى مشروع أجنى من ورائه دخلا كريما جدا ووظيفة دائمة فى موقع سياسى متميز وسهرات مع شخصيات أهم كثيرا من ضيوف الليلة. ألم أقل لك أن تكون حذرا فى التعامل مع رجل «عظيم» أهانته امرأة. يأخذنى منك فى حفلة أنت صاحبها ومضيفها وأنت جليسنا.

ضيفة شابة جاءت متأخرة. طلبت منا وأنت تقوم بتعريفنا على بعضنا البعض أن نذكرها جيدا فاليوم قريب حين تتبوأ مكانة تستحقها فى عالم الفن والثقافة. تطوع أكثر من رجل بين الضيوف ليتناوبوا على تشجيع الفتاة. انتهزت فرصة خلو مكان بجانبها لأجلس فيه قبل أن يهجم الرجال فيحتله أحدهم ولا يبرح. كان حديثها فى مستوى ذكائها وجمالها رائعا خلابا. حالمة مثل كثيرات قابلتهن فى ميدان أو آخر وفى يوم أو آخر من أيام زمن الحلم المصرى. عرفت منها أنها تحب رجلا أكبر منها. هو يعرف وينكر عليها الحق فى أن تسمى شعورها تجاهه بالحب. ليس حبا هذا الذى تشعر به. قالت « بل هو الحب وإن أنكره. هو لا يرفضه ولكنه يخاف أن يصيبنى من ورائه ضرر. هذا الخوف دليل حبه لى وإن استمر ينكر». أضافت مسترسلة «أراه يستمع ساخرا إلى تفاصيل أحلامى التى أسردها دون ما خجل. أحكى دائما عن الساحرة التى سوف تصل فى يوم غير بعيد وتنزل من عربتها الذهبية وفى يدها عصاها الماسية تشير بها إلينا، هو وأنا، أن نصعد إلى العربة التى سوف تطير بنا إلى عالم بعيد، الناس فيه سعداء دائما». توقفت عن سرد أحلامها باحثة عن صداها عندى. سكتت طويلا قبل أن تعود لتتهمنى بأننى مثله لا أثق بطاقة الحب عند الشباب، وعندها بالتحديد.

هناك عند الركن جلس رجل آخر من مشاهير كثر حفلت بهم السهرة. أعرف منك أعجابك بصراحته وشجاعته ومواقفه السياسية الجريئة ورؤيته الثاقبة. هل تذكر حين استأذن منك مناقشة قضية ثقافية حساسة ومثيرة لكثير من الجدل فى المجتمع. تحدث فى مستهل عرضه عن فساد يحيط بالقضية وعن انشقاقات فى دوائر السلطة الثقافية وعن مسائل غش وخداع. الفتاة إلى جانبى لا تحاول إخفاء انبهارها. لعله حبيب قلبها. هل هو فعلا الرجل كبير السن الذى تنتظره ساحرة وعربة مذهبة وفتاة منبهرة وولهانة وأرض ميعاد بعيدة لا يسكنها إلا السعداء؟

استمر النقاش ساخنا وعند لحظة معينة كادت حرارة النقاش تصل إلى درجة الغليان. لم أشعر إلا بسيدة غلاف شهيرة تهب من مقعدها منتصبة وتمر علينا تختطف هواتفنا الذكية وتذهب إلى حيث وجدت ثلاجة كبيرة فتحتها ووضعت فى داخلها الهواتف وعادت تردد كلمتين «خدوا راحتكم». جئت إليك أستفسر فهدأت من روعى بقولك «يحدث الآن فى جميع السهرات».

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

ذئب الله... مرآة الواقع العربي

سامي قرّة | الاثنين, 15 يناير 2018

عواد الشخصية الرئيسية في رواية ذئب الله للمؤلف الأستاذ جهاد أبو حشيش شخصية ماكيفيلية انت...

عكا

شاكر فريد حسن | الاثنين, 15 يناير 2018

(مهداة الى أهالي عكا في وقفتهم ضد الهدم والترحيل) أتيتك يا عكا البحر والسور ...

خطورة الشفاهة

د. حسن مدن | الاثنين, 15 يناير 2018

لا يمكن الاستغناء عن المروي شفوياً، فالكثير من التاريخ غير مدون، وكذلك الكثير من الأ...

وصية المهدي، إلى أجيال القرن الواحد والعشرين...

محمد الحنفي | الاثنين, 15 يناير 2018

فقبل الاختطاف... كان المهدي يعلم... أن هناك من يتتبع......

لغز الحب

فاروق يوسف

| الاثنين, 15 يناير 2018

  يعلم الفن الحب، ولأن الحب ليس متاحا وميسرا كما يظن الكثيرون، فإن تعب الوصول...

المثقف والمأزق العربي الراهن

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 15 يناير 2018

  لاحظ كثيرون أن المأزق العربي الراهن لم يولد ردة فعل فكرية حقيقية لتفسيره ونقده ...

أتصدقون ؟ !! لأجل إمرأة لعوب ،تم تدمير طروادة و إحراقها

د. هاشم عبود الموسوي

| الأحد, 14 يناير 2018

  يُجمع أكثر من كتبوا عن التاريخ القديم للإغريق ، بأن هذا الشعب كان في يوم...

هل هناك ثوابت في فهم الدين؟

د. حسن حنفي

| الأحد, 14 يناير 2018

  لا يعني نفي وجود منهج موحد لفهم الدين أنه لا توجد ثوابت يتم الفهم ...

في محاولة لاستشراف الواقع العربي ومتغيراته

د. مصطفى غَلْمَان

| السبت, 13 يناير 2018

يعيش العالم العربي بعد اهتزازات فوضى "الربيع العربي" حالة غموض غير مسبوقة، مدفوعة بتأويلات تار...

قانون حماية اللغة الرسمية للدولة

د. فؤاد بوعلي

| السبت, 13 يناير 2018

كانت كلمات الأستاذ النقيب عبد الرحمان بنعمرو في نهاية اللقاء الدراسي الذي نظمه الفريق الن...

صَرْخَةُ التَّحْرِيرِ

العياشي السربوت

| السبت, 13 يناير 2018

لاَ يُمْكِنُنِي تَأْجِيلَ السَّفَرِ إلَى قَرْنٍ آخَر، لاَ أَسْتَطِيع... فَالكَرَاهِيَّةُ... وَالحُبُّ يَخْنقَانِ حَلْقِي. أَسْتَطِيعُ تَأ...

ألق عينيك

سعيد لعريفي

| السبت, 13 يناير 2018

مع كل صباح.. وقبل ان تشرق شمس مناي.. وقبل ان ينتفض الدثار.. ابتسمي......

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23168
mod_vvisit_counterالبارحة34103
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع138390
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر627603
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49283066
حاليا يتواجد 3817 زوار  على الموقع