موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

سهرة ثقافية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

أشكر لك دعوتك لى لقضاء سهرة تسميها ثقافية وأسميها سهرة أنس، تخللها عشاء تسميه خفيفا وأسميه عشاء كريما وشهيا. كنت تعرف عن رغبتى أن تدعونى لواحدة من هذه السهرات ولم أفهم دوافع ترددك كل هذا الوقت. أظن أننى بعد سهرة الأمس فهمت وقدرت.

 

حرصت، كما لاحظت وعلقت، أن أكون فى المكان قبل وصول بقية الضيوف. أصرح لك الآن بما لم تصرح به لك امرأة من قبل. ذهبت مبكرا لأننى رغبت فى أن ترانى النساء من ضيوفك وأنا أشاركك الترحيب بهن وبغيرهن من المدعوين. لا تحاول أن تستغل هذا التصريح لتسألنى أسئلة لن أجيب عنها، فأنا فى الحقيقة لا أعرف إجابة مؤكدة عن أى سؤال محتمل صدوره منك حول هذا التصريح. كل ما أستطيع إضافته الآن هو أننى كنت سعيدة أيما سعادة بعلامات وأسئلة الفضول التى لم تهدأ على امتداد السهرة. لك أن تعلم أيضا أن لحظات تعاسة تخللت هذا الشعور بالسعادة كدت بسببها أتصرف بارتباك وحرج. لم أفهم وقتها، أو لعلنى أدعيت عدم الفهم كما تدعى كثيرات من بنات جنسى.

تذكر طبعا أنه جلست إلى جانبى امرأة رشيقة القوام بوجه لا يكشف بالدقة الواجبة عن عمرها. لا تسألنى كيف عرفت أنها فى عجلة من أمرها لتعرف عن تاريخ علاقتى بك ما يكفى لإشباع فضولها. بدت غير مطمئنة وغير مصدقة لما سوف أقول قبل أن أقوله. تحدتنى بهذه النظرة التى تختص بها النساء دون الرجال. نظرة يقال إنها تعرى الرجل فتفصل كذبه عن صدقه ولكن مع امرأة أخرى ينطبق على هذه النظرة قول القدامى عن نصال تتكسر على النصال. عرفت منذ اللحظات الأولى أننا، أنا وهى، لن نخرج من هذه السهرة صديقتين. أحلف لك بكل غال أننى بذلت أقصى الجهد واستخدمت ما توافر من مخزون ذكاء لإقناعها أن ما بيننا، أنت وأنا، ليس أكثر من مشروع ثقافى يتبلور شيئا فشيئا. لم تقتنع.

عملت بنصيحتك ألا أطيل الجلوس فى مكان واحد.. استأذنت من جارتى وانتقلت إلى مقعد خال بجوار رجل لا تخلو من صورته أو اسمه صحيفة قاهرية. أعرف عنه وأقرأ له وأشاهده فى كثير من برامج الكلام. حذرونى منه. قالوا إنه يتكلم كما يتنفس. لا يتوقف عن الكلام فى المفيد وغير المفيد، فيضيع المفيد إن تصادف وكان لديه ما يفيد. قدمت نفسى إليه ولم يبادلنى بلفتة مماثلة. لم أتمالك نفسى إلا بالقدر الذى لا يسئ إلى سهرتك وشخصك. التفت إليه وسألته، بس حضرتك ما قلتش أنت مين؟. علمونى منذ سنوات مراهقتى أن إهانة المرأة لرجل تساوى أضعاف إهانة رجل لرجل. توقعت رد الإهانة فجاء متأخرا وغير مباشر وموجها لك كما هو موجه لى.. سكت برهة ثم راح لدقائق معدودة يتكلم مع جار يجلس على الناحية الأخرى ليلتفت ناحيتى فجأة ويطلب منى بلهجة الاستاذ المعلم أن أترك مشروعنا وأقبل العمل معه فى مشروع أجنى من ورائه دخلا كريما جدا ووظيفة دائمة فى موقع سياسى متميز وسهرات مع شخصيات أهم كثيرا من ضيوف الليلة. ألم أقل لك أن تكون حذرا فى التعامل مع رجل «عظيم» أهانته امرأة. يأخذنى منك فى حفلة أنت صاحبها ومضيفها وأنت جليسنا.

ضيفة شابة جاءت متأخرة. طلبت منا وأنت تقوم بتعريفنا على بعضنا البعض أن نذكرها جيدا فاليوم قريب حين تتبوأ مكانة تستحقها فى عالم الفن والثقافة. تطوع أكثر من رجل بين الضيوف ليتناوبوا على تشجيع الفتاة. انتهزت فرصة خلو مكان بجانبها لأجلس فيه قبل أن يهجم الرجال فيحتله أحدهم ولا يبرح. كان حديثها فى مستوى ذكائها وجمالها رائعا خلابا. حالمة مثل كثيرات قابلتهن فى ميدان أو آخر وفى يوم أو آخر من أيام زمن الحلم المصرى. عرفت منها أنها تحب رجلا أكبر منها. هو يعرف وينكر عليها الحق فى أن تسمى شعورها تجاهه بالحب. ليس حبا هذا الذى تشعر به. قالت « بل هو الحب وإن أنكره. هو لا يرفضه ولكنه يخاف أن يصيبنى من ورائه ضرر. هذا الخوف دليل حبه لى وإن استمر ينكر». أضافت مسترسلة «أراه يستمع ساخرا إلى تفاصيل أحلامى التى أسردها دون ما خجل. أحكى دائما عن الساحرة التى سوف تصل فى يوم غير بعيد وتنزل من عربتها الذهبية وفى يدها عصاها الماسية تشير بها إلينا، هو وأنا، أن نصعد إلى العربة التى سوف تطير بنا إلى عالم بعيد، الناس فيه سعداء دائما». توقفت عن سرد أحلامها باحثة عن صداها عندى. سكتت طويلا قبل أن تعود لتتهمنى بأننى مثله لا أثق بطاقة الحب عند الشباب، وعندها بالتحديد.

هناك عند الركن جلس رجل آخر من مشاهير كثر حفلت بهم السهرة. أعرف منك أعجابك بصراحته وشجاعته ومواقفه السياسية الجريئة ورؤيته الثاقبة. هل تذكر حين استأذن منك مناقشة قضية ثقافية حساسة ومثيرة لكثير من الجدل فى المجتمع. تحدث فى مستهل عرضه عن فساد يحيط بالقضية وعن انشقاقات فى دوائر السلطة الثقافية وعن مسائل غش وخداع. الفتاة إلى جانبى لا تحاول إخفاء انبهارها. لعله حبيب قلبها. هل هو فعلا الرجل كبير السن الذى تنتظره ساحرة وعربة مذهبة وفتاة منبهرة وولهانة وأرض ميعاد بعيدة لا يسكنها إلا السعداء؟

استمر النقاش ساخنا وعند لحظة معينة كادت حرارة النقاش تصل إلى درجة الغليان. لم أشعر إلا بسيدة غلاف شهيرة تهب من مقعدها منتصبة وتمر علينا تختطف هواتفنا الذكية وتذهب إلى حيث وجدت ثلاجة كبيرة فتحتها ووضعت فى داخلها الهواتف وعادت تردد كلمتين «خدوا راحتكم». جئت إليك أستفسر فهدأت من روعى بقولك «يحدث الآن فى جميع السهرات».

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

نظرات في -المرايا-

د. حسيب شحادة

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  المرايا، مجلّة حول أدب الأطفال والفتيان. ع. ٢، أيلول ٢٠١٦. المعهد الأكاديمي العربي للتربي...

طيران القوة الجوية العراقية

محمد عارف

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  دولة العراق وجيش العراق، لا يوجد أحدهما من دون الآخر، ويتلاشى أحدهما بتلاشي الآخر....

قصيدة : اعلان السلام بيني وبينكِ

أحمد صالح سلوم

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

متى ندرس احتمالات السلام بيني وبينكم فعادات الحرب التقليدية انتقلت الى حروب عصابات امر وا...

لغتنا الجميلة بين الإشراق والطمس

شريفة الشملان

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  ماذا لو قيل لأحدنا (إنك لا تحب أمك) لا شك سيغضب ويعتبرنا نكذب وإننا ...

قراءة في رواية: "شبابيك زينب"؛ للكاتب رشاد أبو شاور

رفيقة عثمان | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

تضمَّن الكتاب مائة وأحد عشرة صفحة، قسّمها على قسمين، وأعطى لكل قسم عناوين مختلفة؛ في ...

الأمل الضائع في عمق أدلجة الدين الإسلامي...

محمد الحنفي | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

عندما أبدع الشهيد عمر... في جعل الحركة... تقتنع......

«أسامينا»

د. حسن مدن | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

  يشفق الشاعر جوزيف حرب، في كلمات عذبة غنّتها السيدة فيروز، بألحان الرائع فيلمون وهبي، ...

مَواسِمُ الرُّعْب

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

  [[في مثل هذه الأيام، قبل ست وثلاثين عاماً، وبالتحديد خلال أيام ١٦ - ١٨ أيل...

الصراع في رواية شبابيك زينب

نزهة أبو غوش | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  رواية شبابيك للكاتب الفلسطيني رشاد ابو شاور، رواية مستقلّة بذاتها بدون فصول، بينما قسّمها...

المثقف والتحولات

د. حسن مدن | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  بسبب حجم وطبيعة التحولات التي يشهدها العالم كله من حولنا، وكذلك ما يمور به عال...

اصدار عدد أيلول من مجلة - الاصلاح - الثقافية

شاكر فريد حسن | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  صدر العدد السادس ( أيلول ٢٠١٨، المجلد السابعة عشر) من مجلة الاصلاح الشهرية، التي ت...

عشتار الفصول:111235 الشروط الموضوعية لبقاء المسيحية المشرقية على تراب أجدادها

اسحق قومي

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  المسيحية المشرقية ،هي ثاني ديانة سماوية ،نبعت من الشرق وأساسها الشرق،تعاليمها تكاد تكون في مجم...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32533
mod_vvisit_counterالبارحة35045
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع169594
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر682110
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57759659
حاليا يتواجد 3114 زوار  على الموقع