موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الأمم المتحدة تقبل استقالة رئيس بعثة المراقبين بالحديدة ::التجــديد العــربي:: تعديل وزاري محدود في الأردن يشمل أربعة وزراء ::التجــديد العــربي:: تيريزا ماي تستبعد تأييد الأغلبية في البرلمان البريطاني لاستفتاء ثان بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: الحرب في اليمن: مقتل 5 خبراء أجانب بعد انفجار سيارتهم بألغام حاولوا التخلص منها ::التجــديد العــربي:: موسكو: العقوبات الأوروبية دليل على عدم احترام الاتحاد الأوروبي لمعاهدة حظر الأسلحة الكيميائية ::التجــديد العــربي:: مقتل مدني وإصابة 14 آخرين بتفجير سيارة مفخخة في اللاذقية السورية ::التجــديد العــربي:: موسكو تعلن رسميا مقاطعة مؤتمر وارسو الدولي حول الشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: البشير في قطر أول زيارة خارجية له منذ انطلاق الاحتجاجات في السودان ::التجــديد العــربي:: إقرار مخطط "البحر الأحمر": 14 فندقا فخما بـ5 جزر سعودية ::التجــديد العــربي:: 10.6 مليار ريال أرباح سنوية لـ"البنك الأهلي" بارتفاع 9% ::التجــديد العــربي:: تعرف على حمية غذائية "مثالية" لصحة كوكب الأرض والبشر ::التجــديد العــربي:: ماذا يحدث عندما تتناول الأسماك يومياً؟ ::التجــديد العــربي:: جوائز الأوسكار على «أو أس أن» ::التجــديد العــربي:: كوريا الجنوبية تقصي البحرين من الدور الـ16 بكأس آسيا في الوقت الإضافي 2-1 ::التجــديد العــربي:: المنتخب السعودي يودع منافسات بطولة أمم آسيا أمس (الاثنين) إثر خسارته مباراته أمام المنتخب الياباني 1-0 ::التجــديد العــربي:: مقتل14 شخص من بينهم 4 عسكريين أمريكيين وجرح 3 جنود أخرين جراء التفجير في سوق منبج شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني ثاني رئيس عربي يزور دمشق قريبا ويلتقي الأسد ::التجــديد العــربي:: ماي تواجه تحديا جديدا بالتصويت على حجب الثقة عن حكومتها بعد رفض خطتها.. وماكرون يستبعد إعادة التفاوض بشأن اتفاق "بريكست" ::التجــديد العــربي:: الأردن يستضيف جولة المشاورات الثانية بين الحكومة اليمنية والحوثيين ::التجــديد العــربي:: ماكرون يدعو الفرنسيين إلى نقاش وطني كبير ::التجــديد العــربي::

هواجس حول فن الكتابة الصحفية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

بداية, حريّ التوضيح, أن كاتب هذه السطور, وعندما يخطّ هذه المقالة تحديداً, فإنه لا يتعدى أو يتطفل على مهنة الصحافة, فهو حائز على دبلوم الصحافة من الجامعة العربية الأفريقية في القاهرة عام 1965. في الاعتقاد أن تلك المرحلة التي كان عنوانها صحفيين كبارا, كل منهم مدرسة صحفية بحد ذاته, من أمثال محمد التابعي وأحمد بهاء الدين ومحمد حسنين هيكل, كانت كافية للمهتمين بالصحافة, أن يكونوا صحفيين مبتدئين دون دراسة أكاديمية. ثم, إن الكاتب عندما تعمدّه التجربة لمدة نصف قرن من احتراف مهنة الكتابة الصحفية, سيصبح ذا تجربة جديرة بالوقوف أمامها. أذكر أن الدرس الأول في كيفية الكتابة الصحفية, كان فحواه ما يلي: لن تشد القارىء إن كتبت: عض كلبٌ رجلاً, فهذا أمر طبيعي, ويحدث في كلّ دقيقة!, ولكن حاول في التغطية الصحفية أن تقول: عضّ رجلٌ كلباً, فهذا ما يثير القاريء. بالطبع, ليس المقصود الكتابة عن الحادثة بعينها, ولكن كيف ستتناول تغطية حدث إذا كنت تعمل مراسلاً لصحيفة.

 

تختلف الكتابة وطرائقها, وفقاً لطبيعة ما ستكتب: تغطية صحفية, مقالة, خاطرة, مقالة يومية أو أسبوعية, تقرير صحفي..إلخ, فلكل من هذه طريقتها واشتراطاتها. تطورت الأشكال الصحفية من الجريدة (وتختلف طبيعة المقالات فيها إن كانت يومية أو أسيوعية), المجلة, كذلك الأمر أسبوعية أو شهرية أو فصلية كانت, الصحيفة الإلكترونية,, الموقع الإلكتروني … الخ. للأسف كثير مما نراه في هذه المرحلة, هو كتابات بعيدة عن المهنية الصحفية, مكتوب على طريقة “عضّ كلبٌ رجلاً” وبخاصة عندما تتّبع هذه المواقع مشاركة قيادي في حلّه وترحاله, وحضوره النشاطات, دون مراعاة إعطاء ملخص(لمحة) عن المؤتمر الذي شارك فيه, وتتجاهل حتى المتواجدين الآخرين ممن يمثلون الجهة التي ينتمي إليها القيادي, بحيث تبدو للمراقب, وأنها قصرت مهمتها على تغطية نشاطات هذا الفرد! هذا مثل أستعرضه عن طبيعة صحافة هذه الأيام! ثم إن المبدأ المهم في الصحافة, هو مبدأ العدالة بين الجميع من خلال التعاطي مع أخبار كافة المسؤولين بنفس المقياس, وهو عكس ما يحري على أرض الواقع. ثم إن النشاط يتوجب أن يُعكس لصالح الجهة, التي أرسلت مندوبها لحضور النشاط وليس للفرد نفسه, فالمفترض أنه جزء من الجهة, وليس أكبر منها! إلا في عقول وأذهان من يرونه كذلك, وهم مخطئون بالحتم.

مما لا شك فيه , أن الصحافة, باعتبارها السلطة الرابعة, مثلها مثل أية مهنة أخرى يتوجب أن تقوم على الأخلاقيات, التي تقوم بدورها على المبادئ والممارسات الإنسانية في عملها ,وتطبيق رسالتها رغم التحديات المهنية التي تواجهها, وتظهر القواعد الأساسية لأخلاقيات الصحيفة في إعلان فلسفتها ومبادئها التي تعمل على أساسها. وبالفعل مثلما قال توني بورمان مدير التحرير الأسبق لـ سي. بي. سي نيوز: يتوجب على كل مؤسسة صحفية الارتكاز على الأخلاق والمصداقية في تعاملها مع كل من هم على علاقة بها, من كتّاب وجمهور. أذكر مقالة للكاتب الكبير محمد التابعي, ركّز فيها على أهمية حرص الصحيفة ليس على حرية الكاتب فقط, وإنما على حرية القارىء أيضاً. في وطننا العربي, بعض الصحف ومحرريها لا يكلفون أنفسهم إبلاغ الكتاب أنها استغنت عنهم! بل هم من يكتشفون ذلك. مسؤولو بعض الصحف, من أصحاب “الجمل الثورية” المرتفعة الأصوات عادة, وخاصة في الفضائيات, افتتحوا صحفاً أو افتتحت لهم – لا فرق- لسوء الحظ تنغش بهم, وإن صدف لسوء حظك وأن تعاملت معهم, تفاجأ بنزقهم وخوائهم وعدم إتقانهم سوى للصوت العالي!, فضلاً عن أنهم منذ البداية, يُفهمونك أن لا مردود ماديا لك من الكتابة عندهم, وفوق كل ذلك يتجمّلون عليك .. ألا فليذهبوا إلى الجحيم.

قد تختلف فلسفات المؤسسات الصحفية, إلا أنها من المفترض أن تجتمع على مبادئ: الحقيقة والدقة والموضوعية والحياد والتسامح والمسؤولية أمام القراء. ويبدأ اتباع تلك الأخلاقيات في الحصول على المعلومات ومراعاة أهميتها ثم توصيلها إلى الجمهور. وكما هو الحال بالنسبة لأنظمة احترام الأخلاقيات, فلتلتزم الصحافة هي الأخرى بمبدأ “عدم إلحاق أقل ضرر بالشخصية”. وهذا يتعلق بعدم كشف بعض التفاصيل في النشر مثل اسم مصاب, أو بأخبار لا تتعلق بموضوع المقال, قد تسيء إلى سمعة الشخص المذكور. هذا بالإضافة إلى ميثاق المصداقية, إذ تعتمد المؤسسات الإعلامية على هيئة داخلية تقوم بدور المحافظ على سلامة ومصداقية العمل أمام الجمهور. وهي تتوسط عند ظهور مشكلة وضغوط من الداخل والخارج, وتعتني بالمسؤولية أمام الجمهور والعمل على تنمية النقد الذاتي وتشجع على الالتزام بأخلاق المصداقية والفضيلة والوطنية.

للعلم, على فترات متقطعة ,كتبت على صفحات العزيزة “الوطن” عن العقلية التحطيمية العربية, ومواضيع شبيهة أحرى, وبالفعل, بعض المواقع الإلكترونية تتجمل عليك, بنشر مقالاتك! هذا خطأ صحفي, فالموقع الإلكتروني هو من بحاجة إلى مقالات الكتّاب وليس العكس, غالبية هذه المواقع هي في العادة القريبة من الكتّاب! لأن لها منطلقات حسابية في عدم النشر. كتب صاحب هذه السطور أيضا عن أن القريبين من الكفاءات لا يقدرونها, وعلى الكاتب التقدم لها بالشكر والعرفان, أنها لا تعمل على تحطيمه! الكفاءات معترف بها من الأبعدين, وعشرات المواقع الأخرى تنشر مقالاتها. فلا ضير من الجهلة. فأنت “علَمْ ومعروف” رغم تجاهلهم.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

تعديل وزاري محدود في الأردن يشمل أربعة وزراء

News image

أجرى رئيس وزراء الأردن عمر الرزاز اليوم الثلاثاء تعديلاً حكومياً شمل أربع حقائب بينها الس...

تيريزا ماي تستبعد تأييد الأغلبية في البرلمان البريطاني لاستفتاء ثان بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي

News image

حددت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، خطواتها القادمة بشأن خروج بلادها من الاتحاد الأوروبي (بر...

الحرب في اليمن: مقتل 5 خبراء أجانب بعد انفجار سيارتهم بألغام حاولوا التخلص منها

News image

لقي خمسة خبراء أجانب في مجال إزالة الألغام مصرعهم في حادث انفجار ألغام في الي...

موسكو: العقوبات الأوروبية دليل على عدم احترام الاتحاد الأوروبي لمعاهدة حظر الأسلحة الكيميائية

News image

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على مواطنين روس لاتهامهم بالتورط في ...

مقتل مدني وإصابة 14 آخرين بتفجير سيارة مفخخة في اللاذقية السورية

News image

أفادت وكالة "سانا" أن سيارة مفخخة انفجرت اليوم الثلاثاء في ساحة الحمام بمدينة اللاذقية شما...

موسكو تعلن رسميا مقاطعة مؤتمر وارسو الدولي حول الشرق الأوسط

News image

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن موسكو لن تشارك في قمة وارسو الدولية بشأن الشرق الأ...

مقتل14 شخص من بينهم 4 عسكريين أمريكيين وجرح 3 جنود أخرين جراء التفجير في سوق منبج شمالي سوريا

News image

أفاد مصدر مطلع لـ"RT" بمقتل 4 عسكريين أمريكيين بتفجير انتحاري استهدف اليوم الأربعاء قوات للتحالف ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

الإعلام والأمن السيبراني

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 23 يناير 2019

  يعتبر مهرجان القرين الثقافي (الكويتي) الذي ينظّمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، أحد المهرج...

المثقف العربى.. مهام مؤجلة

سامح فوزي

| الأربعاء, 23 يناير 2019

  شكل مؤتمر المجلس الأعلى للثقافة الذى اختتم أعماله، أمس، وشارك فيه باحثون من مصر وب...

الخبز الحافي والحرية المستحيلة

د. توفيق السيف

| الأربعاء, 23 يناير 2019

  كتب الأديب المغربي محمد شكري روايته «الخبز الحافي» في 1972. لكنه أخّر نشرها حتى 19...

اللغة الإعلامية أداة التواصل الحضاري

د. فاضل البدراني

| الثلاثاء, 22 يناير 2019

  يقول المستشرق الإيطالي كارلو نالينو: «إن اللغة العربية تفوق سائر اللغات رونقا، ويعجز اللسان...

سِــجّادةُ الصلاة

بسام شفيق أبوغزالة

| الاثنين, 21 يناير 2019

كانتْ أمي تجلسُ عند بزوغِ الضوءِ الأوَّلِ من شبّاكِ الفجرْ سِجّادتُها – قيلَ لنا – ...

القوة الخشنة للثقافة.. الخاصية الفلسطينية

حسن العاصي

| الاثنين, 21 يناير 2019

  لا يمكن مقاربة إشكاليات فهم وتحليل علاقة الهوية بالتحديات المصيرية للأمم، دون تحديد أية هو...

المؤرخ الذي خان نفسه

د. فايز رشيد

| الاثنين, 21 يناير 2019

  بیني موریس مؤرخ يهودي عاش في دولة الكيان الإسرائيلي, عندما هاجرت إليها عائلته في أرب...

مبدع في قرنين

وليد الزبيدي

| الاثنين, 21 يناير 2019

  يتفق المهتمون والمثقفون أن الدكتور الباحث والمفكر العراقي علي الشوك يقف في مقدمة أعلام ...

عُدْ إلى الحياة

د. حسن مدن | الاثنين, 21 يناير 2019

  للكاتب العالمي الشهير أنطون تشيخوف شقيق اسمه نيقولاي، غير شقيقه الأصغر ميخائيل مؤلف الكتاب...

كيف أضاع العربُ لغتَهم؟

د. أسعد عبد الرحمن

| الأحد, 20 يناير 2019

  قبل نصف قرن‏? ?أو ?يزيد، ?كان ?للمرحوم ?والدي ?زميلة ?تعمل ?معه ?في ?وزارة ?الشؤو...

التراث والحداثة.. تواصل وانفتاح

د. حسن حنفي

| الأحد, 20 يناير 2019

  لا يحدث تجدد حضاري بالانقطاع عن التراث بل بالتواصل معه ونقده، وإعادة الاختيار بين ال...

الوشاح الأسود - محمد هاني أبو زياد-

بقلم: رائد محمد الحواري | الأحد, 20 يناير 2019

بعد رواية "المأدبة الحمراء" جاءت هذه الرواية لتكمل مغامرات "الأخطل/ بنغازي/ صاحب الوشاح الأسود...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11875
mod_vvisit_counterالبارحة58283
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع213925
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي338402
mod_vvisit_counterهذا الشهر1161219
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1459590
mod_vvisit_counterكل الزوار63765616
حاليا يتواجد 3880 زوار  على الموقع