موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«الخارجية السعودية»: قرارات خادم الحرمين بشأن قضية خاشقجي ترسخ أسس العدل ::التجــديد العــربي:: الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به ::التجــديد العــربي:: السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان ::التجــديد العــربي:: مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي ::التجــديد العــربي:: السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية ::التجــديد العــربي:: اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي::

لا مكان لسترته فوق المشجب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

مضى أسبوع كامل على عودة زوجها من عمله الخليجي وهي لم تزل بعد غير قادرة على استيعاب الموقف الجديد الذي وجدت نفسها فيه ، مجرد استخدامها مصطلح "الموقف الجديد" يكشف عن عمق الأزمة التي تتفاعل في داخلها فهذا الموقف "الجديد" الأصل فيه أنه الموقف الطبيعي ومع ذلك فإنها لم تتأقلم معه ، لم تدخل مجددا في البالون المشترك الذي جمعهما معا قبل خمس سنوات ببساطة لأنه صار لها بالونها الخاص. هذا البالون الخاص بها راحت تنفخ فيه رويدا رويدا وترسل إلي داخله تجاربها وذكرياتها وحكاياها وصداقاتها الجديدة حتى إذا امتلأ عن آخره مطلوب منها اليوم أن تفرغه لتدخل في بالون قديم /جديد.. تنهدت قائلة : تقطعت أنفاسي وحماستي أيضا. غريب أمرنا نحن البشر بل غريب جدا فنحن نبدّل مشاعرنا ونتصدق ببعضها طوعا حتى وإن بدا هذا البعض في سابق الأيام حميما وحقيقيا ومستقرا.

 

مازالت تذكر يوم 12/12/2012 عندما دخل عليها زوجها ملوحا بعقد عمل في البلد الخليجي إياه وهو يكاد يطير فرحا، لحظة انتظراها طويلا.. خططا لها واتفقا عليها ووسطا طوب الأرض من أجلها حتى إذا جاءت لم تخل هذه اللحظة من مفاجأة. عندما ضمها إلي صدره وهو يمنيها بقرب نهاية سنوات الشقاء اختلط عليها الأمر فما عادت تدري أهي نهاية الشقاء أم بدايته. منذ أن ارتبطت به وهي تعيش علي الهامش.. تعتمد عليه في كل صغيرة وكبيرة، لا تقرر إلا بعد أن تشاوره ولا تَعِدُ إلا إن أعطاها الضوء الأخضر، وحين كان يعاكسها ابنهما الوحيد كانت تهدده بأنها ستشكوه إلي أبيه فيرتدع ولا تُقْدِم على شكواه أبدا، تسلمه راتبها وتحفظ ما تبقي من قطع حليها في دُرجه المقفول. تطهو له ما يحب وتؤقلم نفسها وابنها على تناول وجبته المفضلة :البامية باللحم الضاني وإن لم يستطيباها كثيرا، ترد على الهاتف الأرضي بصوت خفيض وتسير على أطراف أصابعها بحرص كراقصة باليه حين يخلد إلي قيلولته. ترقبه آخر كل شهر وهو يٌعّد نصف دستة من المظاريف لإيجار البيت والمصروف الشهري والدروس الخصوصية والجرائد والمجاملات العائلية وأيضا للزكاة. وها هو في يوم 12/12/2012 يستعد للسفر ويترك لها كل تلك المهام والمسؤوليات فماذا هي صانعة ؟ أضيفَ لقلقها من الجو العام في البلد قلقها على المستوي الشخصي، لم تكن تعلم إلى أين تأخذ مصر هذه الجماعة ولا هي باتت تعلم إلي أين سينتهي بها الحال عندما يذهب زوجها لبلاد الغربة والمال . شاركته سعادته الغامرة بكلمات مشجعة من وراء قلبها وجلست أمامه كتلميذ يُفهمُها ويوعيها ويوصيها وينقل المهام واحدة واحدة من كاهله إلي كتفيها.

في الشهور الأولى لغيبته لفّها فراغ كبير، هذا المشجب الخشبي الطويل الذي كان يعلق عليه سترته بدا عاريا، هذا المقعد المحجوز له على طاولة الطعام لا يجرؤ أحد على استخدامه بسبب خزعبلات لا توجد إلا في رأسها، هذا الدرج المقفول ما عاد مقفولا أفرغته من محتواه وخبأت أشياءها الثمينة على طريقتها هي. لم يكن الفراغ والوحشة هما الشعوران الوحيدان اللذان كانا يتملكانها لكن معهما كان يطاردها شعور طاغ بالخوف من الفشل، أن تفشل في أن تلعب دورا مزدوجا في تربية ابنها، أن تفشل في تدبير أمور المنزل وإصلاح أعطال الإنترنت المتكررة والسباكة والسيارة وما يستجد من أعطال، أن تفشل في حماية نفسها في مجتمع ينظر لكل امرأة بلا رجل باعتبارها صيدا حلالا. وحين كانت تجلس في المساء لتهاتف زوجها على الڤايبر وتقدم له كشف حساب اليوم دون مشاكل كبيرة كانت تنام قريرة العين. شيئا فشيئا بدأت تثق في قدراتها، تبين لها أن قيادة السيارة ليست معجزة وأنها ليست مضطرة دائما إلى أن تجلس علي يمين السائق، وجدت أن مفتاح شقتها لا يفتح على فراغ كبير بل يفتح على حرية كبيرة وأن المشجب الخشبي الطويل يعطيها فرصة ممتازة لتلقي عليه بملابسها بعد يوم من وجع القلب في المدرسة الإعدادية التي تعمل بها. اعتادت أن تطهو أطباق الكِشك وحساء الطماطم التي تحبها وتعلمت كيف تطهو الهامبرجر لابنها ولم لا .. اكتشفت أن الحياة ربما لا تكون أسهل بل هي يقينا ليست أسهل لكنها أمتع بكثير .

وها هي فترة الإعارة تنتهي بعد خمس سنوات كاملة من البعد والغربة والعلاقة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، كان زوجها في غربته يسير جنب الحائط كما يقولون لكن أزمات المنطقة وأسعار النفط وضعت حدا لعمله في الخليج فعاد مضطرا . عاد بعد أن تضخمت ذاتها في الفراغ الذي كان قد خلفه من ورائه، وهذا إيذان بصدام وشيك بين ذاته وذاتها. مرت بعينيها على أنحاء غرفة نومهما وتوقفت أمام المشجب الخشبي الطويل وملابسها تغطيه وتحسبت لذلك اليوم الذي يفرغ فيه زوجها حقائب سفره كاملة فلا يجد على المشجب مكانا يعلق عليه سترته .

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به

News image

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن التفسير الذي صدر، اليوم (السبت)، عن السعودية بشأن ما ...

السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي

News image

صدر أمر ملكي، فجر السبت، بإعفاء أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة من منصبه.كما تم ...

الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان

News image

وجه الملك سلمان، فجر السبت، بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلم...

مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي

News image

أكد مصدر سعودي مسؤول، فجر السبت، أن المناقشات مع المواطن السعودي خاشقجي في القنصلية السعودية ...

السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية

News image

أعلن النائب العام السعودي، فجر السبت، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلا...

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

أشواك براري جميل السلحوت والعبر المستفادة

بقلم: سماح خليفة | الأحد, 21 أكتوبر 2018

يطول مخاض الصراعات في دواخلنا، ينمو الألم فيها على مخزون الذاكرة الحبلى بتجارب وأحداث ومش...

أشواك البراري وتخطّي الطفولة الذبيحة

بقلم: إسراء عبوشي | الأحد, 21 أكتوبر 2018

لأول مرة أرى منّ يلصق للطفولة صفة الذّبح بقوله "طفولتي الذَبيحة" كان ذلك عندما شرف...

البهاء ومدرسة ثقافة الحياة

جميل السلحوت | الأحد, 21 أكتوبر 2018

صدر كتاب "البهاء باق فينا ومعنا" قبل أيّام قليلة عن دار الرّعاة للدّراسات والنّشر في ...

اللغة العربية.. وضرورات صيانتها من عجمة العامية بالفصحى

نايف عبوش | الأحد, 21 أكتوبر 2018

لاشك أن اللغة العربية هي احد أبرز عناصر هوية الأمة. وبإهمال الارتقاء بها، وتدني مست...

تغيير واقعنا لا يتم إلا بمنهج العلم...

محمد الحنفي | الأحد, 21 أكتوبر 2018

كثيرون هم... من سعوا... ومن يسعون......

قصيدة:ازقة وموشحات..

أحمد صالح سلوم

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

مهما ضعيتني ازقة حبك فهناك وقت لدي اكتب عن سباحة الترنح بين الغرور وصدرك ...

بيكاسو والدير

دينا سليم

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

أغواني المكان فخرج من طوع عقلي ليستقر في ضوع الذكرى.   سوف أصحبكم إلى فرنسا ...

بطاقة إلى الصديقة الشاعرة والكاتبة بنت بلادي استقلال بلادنا في يوم ميلادها

شاكر فريد حسن | السبت, 20 أكتوبر 2018

اسمها استقلال روحها رقة وجمال من بروة الدرويش هي شاعرة الوطن الدفء   والاحساس...

هنريك إبسن (١ـ٣)

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 20 أكتوبر 2018

  أذكر أنه في منتصف الستينيات من القرن العشرين، كان الحوار في صحافتنا يدور حول هن...

دفتر وقلم

د. حسن مدن | السبت, 20 أكتوبر 2018

  لم يكن لديّ، من قبل، موقف سلبي أو متحفظ تجاه رواية «باولا» لإيزابيل الليند...

الدراسات العربية حول الاستشراق

د. حسن حنفي

| السبت, 20 أكتوبر 2018

  يصعب استيعاب الدراسات الاستشراقية الحديثة كلها، منذ القرن السابع عشر حتى العشرين، أي على مد...

طيور البرزخ

أميمة الخميس

| السبت, 20 أكتوبر 2018

  خلال محاضرة قدمها د. سعد البازعي في مركز الملك عبد العزيز الثقافي أمام جمهور ...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم47031
mod_vvisit_counterالبارحة54797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع47031
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي375748
mod_vvisit_counterهذا الشهر1137169
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59276614
حاليا يتواجد 4761 زوار  على الموقع