موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

سندريلا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

أعرفها منذ وقت طويل. كانت وهى صغيرة تعشق قصة سندريلا. تقرؤها بعد الدرس وقبل النوم. أسمعها تحكيها لرفيقاتها. مرة تحكيها قصة حزينة ومرات تنشر بها السعادة والبهجة. كبرت وسمعت أنها حققت حلم طفولتها. اختارت أميرا أو من كاد أن يكون أميرا. لعلها لم تسع إليه فاحترمت القصة. تركته يقترب منها متوددا ومبديا إعجابه بها. دعاها إلى الرقص فلبت مترددة قليلا ولكن مقبلة. قصص ذاك الزمن لم تعرف التحرش الجنسى وإلا ما كان اقترب وتودد، وما كانت فتاتنا حققت ما أرادت فتزوجت أمير أحلامها، وما كنا سمعنا بلسانها تتمة قصة سندريلا.. تتمة لم نقرأها ولم نسمعها منها وهى صغيرة.. تتمة جديدة صاغتها بنفسها هى وأميرها شريك حياتها.

 

تسألنى عن أميرى وشريك حياتى أُجِبْكَ بسرعة حتى لا تذهب بعيدا. أعرف ما يدور فى ذهنك. أيام هانئة فى عش من الزهور. اثنان؛ سندريلا وأميرها يتناجيان ويتهامسان ويتبادلان القبل طول النهار ومعظم الليل. تظن أن الفتاة الفاتنة التى وقفت فى الصف بين الأميرات لم تتغير.. قوام خارق للعادة على رأى التونسيات من بنات جيلى.. شعر أسود منسدل.. خصلات منه لا تتخلى أبدا عن موقعها فوق صدرى وخصلات أكثر وأغزر على ظهرى. التاج إياه ما زال على رأسى منذ تلك الليلة التى لا شك تذكرها أنت وملايين غيرك من عشاق قصة سندريلا. يؤسفنى وقد جئت أخيب أملك فأقول إن هذا الذى يدور فى رأسك وترويه ظنونك بعيد عن الواقع، واقع القصة التى تعمَّد خيالك اختزالها وواقع سندريلا التى هى أنا وواقع كل سندريلا اختارت من أحلامها أميرا تزوجته أو اختارته شريك حياة.

أنت، مثل كل الرجال المحترمين، تقرأ وتسمع إحصاءات تكشف عن ارتفاع فى نسب الطلاق فى أغلب المجتمعات. أعرف ــ ودون أن تخبرنى أنت ــ أنك مثل كل الرجال المحترمين، تعتقد أن مثل هذه الأمور لا تحدث فى عائلتك ولا فى قبيلتك. ستقول وتقسم أنك عشت طول حياتك لم تسمع عن طلاق هز أركان العلاقة الزوجية فى بيوت أهلك، ولا تلك التى تحدث عنها الأقرباء والجيران. الطلاق أمر مؤسف يحدث للآخرين. كيف يمكن للخيال أن يتصور أن سندريلا المقيمة فى ضمير كل نسائنا وخيالات كل رجالنا أخفقت فى حياتها وخرجت عن سياق القصة.. سندريلا، رمز البراءة والطهارة والأخلاق الحميدة.. سندريلا التى وعدت بتوظيف كل هذه الفضائل لإسعاد أمير أحلامها.. سندريلا التى لا تخطئ ولا تقصر.

سندريلا، ليست دائما بالصفات التى تصفون. هى تخطئ وتقصر. سندريلا، يا أستاذى ــ وأرجوك لا تغضب ــ خانت قصتها. يحملون الرجل مسئولية فشل كل زواج. الرجل «عينه زايغة»، الرجل «فلاتى». أقول لهم إن الرجل بشر يشعر بما يشعر به البشر وأحيانا غير البشر من المخلوقات. وكذلك المرأة. المرأة بشر. أم تنكرون؟. الرغبة لدى الرجل فى شريكة حياته، فى سندريلا، يمكن أن تنحسر، كذلك يمكن أن تنحسر رغبة المرأة فى شريك حياتها مع مرور الوقت أو تغير الظروف. الرجل يحب المغامرات. يحب المجازفة ليشبع كبرياءه أو يرضى تطلعاته، كذلك المرأة وإن فى مجالات تخصها وتتفوق فيها وبأساليب الحرص والحذر كالكتمان ودقة التخطيط. الرجل يصيبه الملل. والملل إن طال أمده وصار سمة حياة أوصل إلى التمرد وأشعل الرغبة الحاسمة فى التغيير. لمن التقى سندريلا ويريدها شريكة حياة أقول له: «لم توجد بعد سندريلا التى لم تتمرد على حياتها وشراكتها فى هذه الحياة عندما أصابها ملل عظيم وقلق رهيب نتيجة «زهق» متقطع أو مستديم».

الرجل، كما المرأة، من المخلوقات التى تسعى للمحافظة على النوع. جميعها فى سعيه هذا يؤدى وظائف متطابقة. مثلا وأولا، كل المخلوقات ترصد بالدقة الواجبة وبصفة مستمرة صعود وهبوط «قيمة» شريك الحياة. تتمسك به مادامت قيمته مرتفعة. المرأة قد تفكر فى التغيير إذا شعرت بأن قيمتها الذاتية ارتفعت إلى حد دفع إلى انخفاض قيمة الشريك الأول. امرأة هبطت عليها ثروة مفاجئة أو حصلت على منصب أو جاه عظيم أو شعرت، بسبب عمليات تجميل أو عجز أصاب شريكها، أنها صارت محط الانتباه والجاذبية، هذه المرأة قد تفكر فى التغيير. ثانيا: كل المخلوقات تتابع بحساب دقيق درجات إشباع حاجاتها وتسجل رضاها أو عدم رضاها بأفعال تختلف من مخلوق إلى آخر. فإن استدام عدم الرضا أو ندر الإشباع فكرت فى التغيير. ثالثا: كل المخلوقات تدقق فى فرص وجود شريك بديل أو محتمل أو مكمل. لا تترك الأمر للظروف. كثير من الرجال يتجاهلون حقيقة أن رجالا آخرين يحومون أو جاهزين لتلقى بهم الأسباب فى طريق سندريلا. رابعا: كل المخلوقات تفكر فى أن تغير شركاءها إذا توافرت أغلب هذه الأسباب وفرضت نفسها، لا يختلف فى هذا الشأن مخلوق عن مخلوق. لا فرق بين رجل وامرأة.

سندريلا نضجت وتزينت وحضرت فأبهرت وانبهرت ثم اختارت.. هنا يجب أن تتوقف سيرتها.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

العلاقة بين الكاتب وقرّائه

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 17 أغسطس 2018

  إذا كان المُرسِل- في حالة الكتابة - هو الكاتب، فإن المرسَل إليه هو بالطبع...

وميض في الرّماد ومعاناة المغتربين

نزهة أبو غوش | الأربعاء, 15 أغسطس 2018

  قراءة وتحليل وميض في الرّماد للرّوائي المقدسي، عبدالله دعيس في 381 صفحة صدرت عام ...

رواية "هذا الرجل لا أعرفه" والربيع العربي

جميل السلحوت | الأربعاء, 15 أغسطس 2018

القارئ لرواية "هذا الرجل لا أعرفه" للأديبة المقدسية ديمة جمعة السمان، لا بدّ له أن ...

يقينُ الصباح بدّدَ شكوكَ الليل

كريم عبدالله | الأربعاء, 15 أغسطس 2018

قصيدة مشتركة الشاعرة/ شاعرة الجمال والشاعر/ كريم عبدالله...

مَنْ يُدَحْرِجُ.. عَـنْ قَلْبِي.. الضَّجَرَ

إبراهيم أمين | الأربعاء, 15 أغسطس 2018

مِن قعر جحيم تسلّل لفردوسنا عصفورُ النار...

الشهيد عمر ليس شهيدا لصحافة الارتزاق...

محمد الحنفي | الأربعاء, 15 أغسطس 2018

إن صحافة الارتزاق... صحافة... تتنكر للشهداء......

تحية القلماوي لأستاذها

د. حسن مدن | الأربعاء, 15 أغسطس 2018

  في يناير 1943 قررتْ نخبة من خيرة مثقفي مصر وأدبائها، آنذاك، يتقدمهم الدكتور طه حسي...

- الخيول - اصدار جديد للشاعرة نداء خوري

شاكر فريد حسن | الأربعاء, 15 أغسطس 2018

  عن منشورات مكتبة كل شيء الحيفاوية لصاحبها الناشر صالح عباسي، صدر ديوان " الخيول...

سمير أمين

د. حسن مدن | الثلاثاء, 14 أغسطس 2018

  غادر دنيانا المفكر المصري - الأممي الكبير سمير أمين، وفي بيان صدر أمس نعته و...

مستقبل “المقال”

وليد الزبيدي

| الاثنين, 13 أغسطس 2018

  ليس لدي إحصائيات عن أعداد قراء المقالات من قبل الجمهور، سواء كان في جميع ا...

تجلّيات محمود درويش

عبدالله السناوي

| الأحد, 12 أغسطس 2018

  لم يكن يشك أحد من الذين عانوا النزوح الإجباري من أراضيهم وبيوتهم تحت إرهاب ...

الخُزَامَى

محمد جبر الحربي

| الأحد, 12 أغسطس 2018

مَا أطْيَبَ الأهْلَ فِي أرْضِي وَفِي سَكَنِي هُمْ نُوْرُ عَيْنِي وَهُمْ نَبْضِي وَهُمْ سَكَنِ...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21594
mod_vvisit_counterالبارحة40323
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع220806
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر621123
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56539960
حاليا يتواجد 2731 زوار  على الموقع