موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
قائمة المناطق التي استهدفتها قوات الإحتلال في قطاع غزة حتى اللحظة ::التجــديد العــربي:: دمشق: تحرير الجولان بكافة الوسائل المتاحة حق غير قابل للتصرف ::التجــديد العــربي:: ترامب يوقع وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال على مرتفعات الجولان السورية المحتلة و الجامعة العربية: إعلان ترامب حول الجولان قرار باطل ::التجــديد العــربي:: جيش الاحتلال يعلن عن بدء عملياته العسكرية في غزة ودوي انفجارات ضخمة في المناطق الغربية من القطاع ::التجــديد العــربي:: صاروخ غزة وصل إلى وسط الاراضي المحتلة وأسفر عن سقوط 7 جرحى ::التجــديد العــربي:: ارتفاع عدد قتلى الانفجار في مصنع للمبيدات الحشرية بالصين إلى 78 ::التجــديد العــربي:: «أرامكو» تنجز معمل الفاضلي العملاق للغاز والكهرباء خلال أشهر بطاقة 2٫5 مليار قدم وبتكلفة 50 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: الطاقة" وهيئة تطوير مكة تبدآن الخطوة الأولى لتنفيذ مشروع الفيصلية للطاقة الشمسية ::التجــديد العــربي:: موسم الشرقية يطلق «ليالي ثقافية» بالأحساء ::التجــديد العــربي:: تناول الفطر مرتين أسبوعيا قد "يقلل خطر تدهور صحة دماغ" لدى المسنين ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص ::التجــديد العــربي:: وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل ::التجــديد العــربي:: تفاقم العجز الأميركي لـ 544 مليار دولار في 5 أشهر و عجز شهري بقيمة 234 مليار دولار في فبراير ::التجــديد العــربي:: باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية ::التجــديد العــربي:: مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة ::التجــديد العــربي:: فرنسا تسقط مولدوفا برباعية في تصفيات يورو 2020 ::التجــديد العــربي:: تنديد واسع بتصريحات ترامب حول دعم سيادة الكيان المحتل على الجولان السوري المحتل ::التجــديد العــربي:: أردنيون يحتجون على اتفاق غاز مع الاحتلال بقيمة 10 مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي" ::التجــديد العــربي::

سندريلا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

أعرفها منذ وقت طويل. كانت وهى صغيرة تعشق قصة سندريلا. تقرؤها بعد الدرس وقبل النوم. أسمعها تحكيها لرفيقاتها. مرة تحكيها قصة حزينة ومرات تنشر بها السعادة والبهجة. كبرت وسمعت أنها حققت حلم طفولتها. اختارت أميرا أو من كاد أن يكون أميرا. لعلها لم تسع إليه فاحترمت القصة. تركته يقترب منها متوددا ومبديا إعجابه بها. دعاها إلى الرقص فلبت مترددة قليلا ولكن مقبلة. قصص ذاك الزمن لم تعرف التحرش الجنسى وإلا ما كان اقترب وتودد، وما كانت فتاتنا حققت ما أرادت فتزوجت أمير أحلامها، وما كنا سمعنا بلسانها تتمة قصة سندريلا.. تتمة لم نقرأها ولم نسمعها منها وهى صغيرة.. تتمة جديدة صاغتها بنفسها هى وأميرها شريك حياتها.

 

تسألنى عن أميرى وشريك حياتى أُجِبْكَ بسرعة حتى لا تذهب بعيدا. أعرف ما يدور فى ذهنك. أيام هانئة فى عش من الزهور. اثنان؛ سندريلا وأميرها يتناجيان ويتهامسان ويتبادلان القبل طول النهار ومعظم الليل. تظن أن الفتاة الفاتنة التى وقفت فى الصف بين الأميرات لم تتغير.. قوام خارق للعادة على رأى التونسيات من بنات جيلى.. شعر أسود منسدل.. خصلات منه لا تتخلى أبدا عن موقعها فوق صدرى وخصلات أكثر وأغزر على ظهرى. التاج إياه ما زال على رأسى منذ تلك الليلة التى لا شك تذكرها أنت وملايين غيرك من عشاق قصة سندريلا. يؤسفنى وقد جئت أخيب أملك فأقول إن هذا الذى يدور فى رأسك وترويه ظنونك بعيد عن الواقع، واقع القصة التى تعمَّد خيالك اختزالها وواقع سندريلا التى هى أنا وواقع كل سندريلا اختارت من أحلامها أميرا تزوجته أو اختارته شريك حياة.

أنت، مثل كل الرجال المحترمين، تقرأ وتسمع إحصاءات تكشف عن ارتفاع فى نسب الطلاق فى أغلب المجتمعات. أعرف ــ ودون أن تخبرنى أنت ــ أنك مثل كل الرجال المحترمين، تعتقد أن مثل هذه الأمور لا تحدث فى عائلتك ولا فى قبيلتك. ستقول وتقسم أنك عشت طول حياتك لم تسمع عن طلاق هز أركان العلاقة الزوجية فى بيوت أهلك، ولا تلك التى تحدث عنها الأقرباء والجيران. الطلاق أمر مؤسف يحدث للآخرين. كيف يمكن للخيال أن يتصور أن سندريلا المقيمة فى ضمير كل نسائنا وخيالات كل رجالنا أخفقت فى حياتها وخرجت عن سياق القصة.. سندريلا، رمز البراءة والطهارة والأخلاق الحميدة.. سندريلا التى وعدت بتوظيف كل هذه الفضائل لإسعاد أمير أحلامها.. سندريلا التى لا تخطئ ولا تقصر.

سندريلا، ليست دائما بالصفات التى تصفون. هى تخطئ وتقصر. سندريلا، يا أستاذى ــ وأرجوك لا تغضب ــ خانت قصتها. يحملون الرجل مسئولية فشل كل زواج. الرجل «عينه زايغة»، الرجل «فلاتى». أقول لهم إن الرجل بشر يشعر بما يشعر به البشر وأحيانا غير البشر من المخلوقات. وكذلك المرأة. المرأة بشر. أم تنكرون؟. الرغبة لدى الرجل فى شريكة حياته، فى سندريلا، يمكن أن تنحسر، كذلك يمكن أن تنحسر رغبة المرأة فى شريك حياتها مع مرور الوقت أو تغير الظروف. الرجل يحب المغامرات. يحب المجازفة ليشبع كبرياءه أو يرضى تطلعاته، كذلك المرأة وإن فى مجالات تخصها وتتفوق فيها وبأساليب الحرص والحذر كالكتمان ودقة التخطيط. الرجل يصيبه الملل. والملل إن طال أمده وصار سمة حياة أوصل إلى التمرد وأشعل الرغبة الحاسمة فى التغيير. لمن التقى سندريلا ويريدها شريكة حياة أقول له: «لم توجد بعد سندريلا التى لم تتمرد على حياتها وشراكتها فى هذه الحياة عندما أصابها ملل عظيم وقلق رهيب نتيجة «زهق» متقطع أو مستديم».

الرجل، كما المرأة، من المخلوقات التى تسعى للمحافظة على النوع. جميعها فى سعيه هذا يؤدى وظائف متطابقة. مثلا وأولا، كل المخلوقات ترصد بالدقة الواجبة وبصفة مستمرة صعود وهبوط «قيمة» شريك الحياة. تتمسك به مادامت قيمته مرتفعة. المرأة قد تفكر فى التغيير إذا شعرت بأن قيمتها الذاتية ارتفعت إلى حد دفع إلى انخفاض قيمة الشريك الأول. امرأة هبطت عليها ثروة مفاجئة أو حصلت على منصب أو جاه عظيم أو شعرت، بسبب عمليات تجميل أو عجز أصاب شريكها، أنها صارت محط الانتباه والجاذبية، هذه المرأة قد تفكر فى التغيير. ثانيا: كل المخلوقات تتابع بحساب دقيق درجات إشباع حاجاتها وتسجل رضاها أو عدم رضاها بأفعال تختلف من مخلوق إلى آخر. فإن استدام عدم الرضا أو ندر الإشباع فكرت فى التغيير. ثالثا: كل المخلوقات تدقق فى فرص وجود شريك بديل أو محتمل أو مكمل. لا تترك الأمر للظروف. كثير من الرجال يتجاهلون حقيقة أن رجالا آخرين يحومون أو جاهزين لتلقى بهم الأسباب فى طريق سندريلا. رابعا: كل المخلوقات تفكر فى أن تغير شركاءها إذا توافرت أغلب هذه الأسباب وفرضت نفسها، لا يختلف فى هذا الشأن مخلوق عن مخلوق. لا فرق بين رجل وامرأة.

سندريلا نضجت وتزينت وحضرت فأبهرت وانبهرت ثم اختارت.. هنا يجب أن تتوقف سيرتها.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

دمشق: تحرير الجولان بكافة الوسائل المتاحة حق غير قابل للتصرف

News image

اعتبرت وزارة الخارجية السورية اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسيادة الاحتلال على الجولان السوري الم...

ترامب يوقع وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال على مرتفعات الجولان السورية المحتلة و الجامعة العربية: إعلان ترامب حول الجولان قرار باطل

News image

وقع ترامب وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال الصهيوني على مرتفعات الجولان السورية المحتلة ، في حضور ...

جيش الاحتلال يعلن عن بدء عملياته العسكرية في غزة ودوي انفجارات ضخمة في المناطق الغربية من القطاع

News image

أعلن جيش الاحتلال بدء استهداف مواقع حماس في غزة، وقد سمع دوي انفجارات ضخمة في ...

صاروخ غزة وصل إلى وسط الاراضي المحتلة وأسفر عن سقوط 7 جرحى

News image

قالت شرطة الإحتلال إن صاروخا أطلق من قطاع غزة، أصاب منزلا وسط الارض المحتلة، وأسفر ...

ارتفاع عدد قتلى الانفجار في مصنع للمبيدات الحشرية بالصين إلى 78

News image

ذكرت وسائل إعلام رسمية صينية أن عدد قتلى انفجار هائل وقع الأسبوع الماضي في مصن...

رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص

News image

وصف رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، إالاحتلال الصهيوني، بأنها "دولة لصوص"، قائلا: "لا يمكنك الا...

وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل

News image

غرق مئة شخص، إثر انقلاب عَبَّارة سياحية، كانت تنقل عوائل إلى جزيرة أم الربيعين الس...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

الفلسطينيّة بين احتلالين في رواية-لا يهزمني سواي-

جميل السلحوت | الثلاثاء, 26 مارس 2019

عن مكتبة كل شيء في حيفا صدرت عام 2019 رواية "لا يهزمني سواي" للكاتب...

أسئلة حول المثقف

د. حسن مدن | الثلاثاء, 26 مارس 2019

  يرى جان بول سارتر، أن المثقف ضمير شقي، يؤدي مهام لم يكلفه بها أحد. و...

فى فكر الحداثة

د. سليم نزال

| الاثنين, 25 مارس 2019

  صار هذا تعبير الحداثة يكرر فى العالم العربى الى درجة كبيرة جدا تذكرنا بالكثي...

هابرماس بين استعادة الحداثة وعقلنة الفعل التواصلي

د. زهير الخويلدي

| الاثنين, 25 مارس 2019

  " يمكن أن يحل نقد العقل الأداتي مكان نقد العقل الوظيفي" - هابرماس يورغن،...

دموع شهرزاد

نجيب طلال

| الاثنين, 25 مارس 2019

* في ذكـــــرى اليـــوم الــعالمي للمـــــرأة *   في زحمة الأيام وحمولة أسـعارهـا وهمومها ومعانا...

كسل الفنانين

فاروق يوسف

| الاثنين, 25 مارس 2019

  كل لقاء فني هو حدث ضروري في ظل عجز المؤسسة الفنية العربية عن احتضان...

الحق في التفلسف

أحمد شحيمط

| الأحد, 24 مارس 2019

الفلسفة للجميع وفكرة المؤرخ الروماني شيشرون أن سقراط انزل الفلسفة من السماء إلى الأرض واد...

قراءة في رواية حرب وأشواق للأديبة الفلسطينية نزهة أبو غوش

هناء عبيد

| الأحد, 24 مارس 2019

  شاءت الأقدار أن ألتقي بالأديبة القديرة نزهة أبو غوش في لقاء صدفة لم له ...

مشاريع جديدة لبيت الثقافة البلجيكي العربي

أحمد صالح سلوم

| الأحد, 24 مارس 2019

  عرض بيت الثقافة البلجيكي العربي منتجاته الثقافية بالامس في صالة جورجي تغوفو في لييج م...

وغابت شمس الروح

شاكر فريد حسن | الأحد, 24 مارس 2019

بطاقة إلى أم الاء وعدن تحت التراب بمناسبة عيد الأم منذ غيابكِ أيتها المتعر...

جمرة عشق

شاكر فريد حسن | السبت, 23 مارس 2019

  لا ظلَ إلا ظلكِ ولا حُب غير حُبُكِ ادمنتكِ...

الداخلُ والخارج..!

محمد جبر الحربي

| السبت, 23 مارس 2019

1. الغيابُ حضور.. والحضورُ غياب..   لا يفهمُ هذا إلا أصحابُ الشمس....

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15954
mod_vvisit_counterالبارحة31421
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع75780
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي209954
mod_vvisit_counterهذا الشهر866024
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66296105
حاليا يتواجد 1804 زوار  على الموقع