موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي:: ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020" ::التجــديد العــربي:: مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران ::التجــديد العــربي:: الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور ::التجــديد العــربي:: تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان! ::التجــديد العــربي:: جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان ::التجــديد العــربي::

سندريلا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

أعرفها منذ وقت طويل. كانت وهى صغيرة تعشق قصة سندريلا. تقرؤها بعد الدرس وقبل النوم. أسمعها تحكيها لرفيقاتها. مرة تحكيها قصة حزينة ومرات تنشر بها السعادة والبهجة. كبرت وسمعت أنها حققت حلم طفولتها. اختارت أميرا أو من كاد أن يكون أميرا. لعلها لم تسع إليه فاحترمت القصة. تركته يقترب منها متوددا ومبديا إعجابه بها. دعاها إلى الرقص فلبت مترددة قليلا ولكن مقبلة. قصص ذاك الزمن لم تعرف التحرش الجنسى وإلا ما كان اقترب وتودد، وما كانت فتاتنا حققت ما أرادت فتزوجت أمير أحلامها، وما كنا سمعنا بلسانها تتمة قصة سندريلا.. تتمة لم نقرأها ولم نسمعها منها وهى صغيرة.. تتمة جديدة صاغتها بنفسها هى وأميرها شريك حياتها.

 

تسألنى عن أميرى وشريك حياتى أُجِبْكَ بسرعة حتى لا تذهب بعيدا. أعرف ما يدور فى ذهنك. أيام هانئة فى عش من الزهور. اثنان؛ سندريلا وأميرها يتناجيان ويتهامسان ويتبادلان القبل طول النهار ومعظم الليل. تظن أن الفتاة الفاتنة التى وقفت فى الصف بين الأميرات لم تتغير.. قوام خارق للعادة على رأى التونسيات من بنات جيلى.. شعر أسود منسدل.. خصلات منه لا تتخلى أبدا عن موقعها فوق صدرى وخصلات أكثر وأغزر على ظهرى. التاج إياه ما زال على رأسى منذ تلك الليلة التى لا شك تذكرها أنت وملايين غيرك من عشاق قصة سندريلا. يؤسفنى وقد جئت أخيب أملك فأقول إن هذا الذى يدور فى رأسك وترويه ظنونك بعيد عن الواقع، واقع القصة التى تعمَّد خيالك اختزالها وواقع سندريلا التى هى أنا وواقع كل سندريلا اختارت من أحلامها أميرا تزوجته أو اختارته شريك حياة.

أنت، مثل كل الرجال المحترمين، تقرأ وتسمع إحصاءات تكشف عن ارتفاع فى نسب الطلاق فى أغلب المجتمعات. أعرف ــ ودون أن تخبرنى أنت ــ أنك مثل كل الرجال المحترمين، تعتقد أن مثل هذه الأمور لا تحدث فى عائلتك ولا فى قبيلتك. ستقول وتقسم أنك عشت طول حياتك لم تسمع عن طلاق هز أركان العلاقة الزوجية فى بيوت أهلك، ولا تلك التى تحدث عنها الأقرباء والجيران. الطلاق أمر مؤسف يحدث للآخرين. كيف يمكن للخيال أن يتصور أن سندريلا المقيمة فى ضمير كل نسائنا وخيالات كل رجالنا أخفقت فى حياتها وخرجت عن سياق القصة.. سندريلا، رمز البراءة والطهارة والأخلاق الحميدة.. سندريلا التى وعدت بتوظيف كل هذه الفضائل لإسعاد أمير أحلامها.. سندريلا التى لا تخطئ ولا تقصر.

سندريلا، ليست دائما بالصفات التى تصفون. هى تخطئ وتقصر. سندريلا، يا أستاذى ــ وأرجوك لا تغضب ــ خانت قصتها. يحملون الرجل مسئولية فشل كل زواج. الرجل «عينه زايغة»، الرجل «فلاتى». أقول لهم إن الرجل بشر يشعر بما يشعر به البشر وأحيانا غير البشر من المخلوقات. وكذلك المرأة. المرأة بشر. أم تنكرون؟. الرغبة لدى الرجل فى شريكة حياته، فى سندريلا، يمكن أن تنحسر، كذلك يمكن أن تنحسر رغبة المرأة فى شريك حياتها مع مرور الوقت أو تغير الظروف. الرجل يحب المغامرات. يحب المجازفة ليشبع كبرياءه أو يرضى تطلعاته، كذلك المرأة وإن فى مجالات تخصها وتتفوق فيها وبأساليب الحرص والحذر كالكتمان ودقة التخطيط. الرجل يصيبه الملل. والملل إن طال أمده وصار سمة حياة أوصل إلى التمرد وأشعل الرغبة الحاسمة فى التغيير. لمن التقى سندريلا ويريدها شريكة حياة أقول له: «لم توجد بعد سندريلا التى لم تتمرد على حياتها وشراكتها فى هذه الحياة عندما أصابها ملل عظيم وقلق رهيب نتيجة «زهق» متقطع أو مستديم».

الرجل، كما المرأة، من المخلوقات التى تسعى للمحافظة على النوع. جميعها فى سعيه هذا يؤدى وظائف متطابقة. مثلا وأولا، كل المخلوقات ترصد بالدقة الواجبة وبصفة مستمرة صعود وهبوط «قيمة» شريك الحياة. تتمسك به مادامت قيمته مرتفعة. المرأة قد تفكر فى التغيير إذا شعرت بأن قيمتها الذاتية ارتفعت إلى حد دفع إلى انخفاض قيمة الشريك الأول. امرأة هبطت عليها ثروة مفاجئة أو حصلت على منصب أو جاه عظيم أو شعرت، بسبب عمليات تجميل أو عجز أصاب شريكها، أنها صارت محط الانتباه والجاذبية، هذه المرأة قد تفكر فى التغيير. ثانيا: كل المخلوقات تتابع بحساب دقيق درجات إشباع حاجاتها وتسجل رضاها أو عدم رضاها بأفعال تختلف من مخلوق إلى آخر. فإن استدام عدم الرضا أو ندر الإشباع فكرت فى التغيير. ثالثا: كل المخلوقات تدقق فى فرص وجود شريك بديل أو محتمل أو مكمل. لا تترك الأمر للظروف. كثير من الرجال يتجاهلون حقيقة أن رجالا آخرين يحومون أو جاهزين لتلقى بهم الأسباب فى طريق سندريلا. رابعا: كل المخلوقات تفكر فى أن تغير شركاءها إذا توافرت أغلب هذه الأسباب وفرضت نفسها، لا يختلف فى هذا الشأن مخلوق عن مخلوق. لا فرق بين رجل وامرأة.

سندريلا نضجت وتزينت وحضرت فأبهرت وانبهرت ثم اختارت.. هنا يجب أن تتوقف سيرتها.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة..

News image

خلافاً للتهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد، بتوجيه ضربات مؤلمة إلى حما...

السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر

News image

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إذا فُرِض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤك...

خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا بأخيه فخامة الر...

استقالة نيكي هيلي المفاجئة؟ وترامب يقبل استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري

News image

أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى...

الاحتلال يكثّف البحث عن منفذ هجوم بركان

News image

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ملاحقة شاب فلسطيني نفّذ هجوماً في منطقة «بركان» الصناعية الت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

قراءة في بيت من الشعر العربي

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 19 أكتوبر 2018

  لا أظن، بل أكاد أجزم أنه لا يوجد بيت من الشعر العربي قديمه وحديثه...

الجوائز العربية.. والثقافةُ حين توحِّد

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 19 أكتوبر 2018

  نجح منتدى الجوائز العربية الذي دعت إليه جائزة الملك فيصل الذي عقد مؤخراً في الع...

حلم

شاكر فريد حسن | الخميس, 18 أكتوبر 2018

كان حلمي أن امتلكك وأن تأتيني متعبدة في محراب العشق تحاصرينني وتعانقيني   فأرتل مع الب...

في مديح الورد

د. حسن مدن | الخميس, 18 أكتوبر 2018

  أمتعني حديث متلفز سبق بثه على قناة «المدى» العراقية، عن علاقة أهالي بغداد بالورد...

نحو ثقافة عربية جديدة

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 18 أكتوبر 2018

  مثلما يعيش الوطن العربي أزمات مفجعة في السياسة والاقتصاد والأمن، فإن أهم وأقوى عناصر ...

صدور عدد تشرين أول من مجلة الاصلاح الثقافية

شاكر فريد حسن | الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

  صدر، هذا الأسبوع، العدد الجديد ( ٧، المجلد السابع عشر، تشرين أول ٢٠١٨ ) من م...

رضابُ الحبيبة

محمود كعوش

| الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

قالَ لها: مِنْ رضابِكِ يُسْتَقَى الشَهْدُ خَمْرا!! آهٍ ثمَ آهٍ ثمَ آهٍ من رضابكْ...

صلحة -تنكات-

د. حسيب شحادة

| الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

  في ما يلي ترجمة عربية لهذه القصّة، التي رواها الكاهن الأكبر عبد المعين بن صدق...

العراق يتألق فكراً وموسيقى بالناظور

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

  إلتأم بمدينة الناظور المغربية مهرجان السينما السنوي في دورته السابعة من 6 إلى 11 أكت...

البهاء ومدرسة ثقافة الحياة

جميل السلحوت | الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

  صدر كتاب "البهاء باق فينا ومعنا" قبل أيّام قليلة عن دار الرّعاة للدّراسات والنّش...

قصيدة : ادمان..

أحمد صالح سلوم

| الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

تلومني انني اخترع الحكايات واعلق اوسمة الحب على صدري كأنني انا من ذوبت الهوى ...

معَ الهُذَلِيِّ الكَبير.. أَبي ذُؤيْب

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

  قال خُويلد بن خالد، أبو ذؤيبٍ الهُذَلي، وهو شاعرٌ جاهليٌ ـ إسلامي، وجدته اليوم ...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20327
mod_vvisit_counterالبارحة52512
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع289300
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي396707
mod_vvisit_counterهذا الشهر1003690
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59143135
حاليا يتواجد 4287 زوار  على الموقع