موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

الذكاء والسياسة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

سيطرت علينا فى الأيام الماضية حتى هيمنت طاقة هائلة. وجدت نفسى فى بدايتها منساقا نحو وضع تأمل. أتأمل فى آثار خلفتها فى نفسى قراءة مقال عرض عددا من الكتب تدور جميعها حول ليوناردو دافنشى. وقع هذا التأمل قبل أن أتخلص تماما من أصداء زوبعة صوتية حول سيرة أخرى ولكن ذاتية ومصرية. دافنشى لم يكتب بنفسه سيرة ذاتية. كتبها مئات المؤلفين والمؤرخين وعباقرة الفن والهندسة وعلوم الطيران وعلوم أخرى. كنت قد صادفت قبل قراءة عرض الكتب المتعددة عن حياة دافنشى وذكائه الخارق وعبقرتيه التى تكاد تسمو إلى مصاف الأساطير والقصص الدينى، حوارات دائرة فى المواقع الثقافية الأمريكية والأوروبية حول حق المواطن فى أن توفر له الدولة ما يثبت أن ذكاءه أعلى من ذكاء كبار المسئولين، وبالمقابل حق الرئيس أو الملك فى أن يحتفظ لنفسه بمكانة المواطن الأكثر ذكاء فى المجتمع.

 

أحببت سيرة ليوناردو دافنشى. أحببتها منذ أن عرفت أن ليوناردو دافنشى كان يحتفظ بنوتة صغيرة يسجل فيها كل ما يعن له خلال اليوم من أسئلة، كل أنواع الأسئلة. كان يسأل ومنذ طفولته عن السبب فى زرقة السماء، وفى اختلاف درجة ضغط الهواء فوق جناح الطائر عن درجة الضغط تحت الجناح. سأل: لماذا يتعب الإنسان؟ لماذا نعطس ونتثاءب ونشعر بالجوع والندم والعطش والشهوة؟ سأل عن كل شىء وحصل على إجابات. كان مخلوقا ذكيا، بل فائق الذكاء. أجاد فى كل ما فعل وكان أداؤه فى كل ما اخترع ابتداء من فنون الحرب وصنع السلاح وانتهاء بلوحتى الموناليزا والعشاء الأخير، أعمال بقيت بعد ستة قرون شاهدة على سيرته. ولم يكتب عن نفسه.

لا أشك للحظة واحدة فى أن ليوناردو كان يسعى ليتبوأ مكانة عالية جدا فى قائمة الأذكياء. بذل جهدا خارقا ليتفوق على معاصريه ويقنع الأمراء والبابوات بذكائه الحاد. استفاد فى صعوده إلى القمة من الظروف. لو كان ليوناردو سلك فى التعليم مسالك أبناء طبقته لما تميز واشتهر. كان طفلا غير شرعى يكتب بشماله، وكان كثير الشرود والتأمل. «لا شرعيته» حرمته من أن يرث مهنة أبيه موثقا عموميا ومنعته من تعلم اللاتينية لغة القصور والملوك والدبلوماسية، فكسبته البشرية والحضارة الإنسانية.

فكرت طويلا فى اقتناع أحد المؤلفين بأن وجود ليوناردو خارج سلطة الأهل ربما ساهم فى إطلاق خياله. أبدع لأنه كان حرا ولأنه أدرك مبكرا أن الذكاء يقرر مكانة الفرد فى مجتمع النخبة. يهمنى بشكل خاص هذا الأمر. نرى أناسا يسعون سعيا حثيثا منذ سنوات شبابهم للاقتراب من جماعة النخبة أملا فى الاندماج فيها. يستخدمون وسائل شتى ويلجأون لممارسة محرمات ليحصلوا على مكانة متقدمة بين الأذكياء، وهم ليسوا منهم. هذا السباق نحو مواقع الذكاء دفع أفلاطون إلى اعتبار الذكاء من الطيبات النادرة. يعتقد فلاسفة أن من الأسئلة الأهم ليس ما يفعله الأذكياء من النخب الحاكمة فى غير الأذكياء بل ما يفعله غير الأذكياء أو الأقل ذكاء فى الأذكياء أو من أجلهم. هؤلاء الأقل ذكاء يتوقع الفلاسفة منهم أن يعرضوا أنفسهم لخدمة الأذكياء «عبيدا وخدما ومخصيين ومحترفى قتل وحرب».

يؤمن سير فرانسيس جالتون بأن القدرة العقلية وراثية، يعنى يمكن زيادتها بالتلاقح المخطط والعلمى. فى رأيه، وربما فى رأى آخرين لا يعلنون، أنه لا داعى للأقل ذكاء أن ينجبوا. هكذا يتكثف فى عواصم غربية ويتوسع الحديث عن ضرورة عقد سباقات ذكاء. لا يعرف كثيرون أن عمليات عقم تجرى فى أوروبا وأمريكا للحد من أعداد الأغبياء والأقل ذكاء فى المجتمعات الغربية. تردد أن نحو عشرين ألفا فى كاليفورنيا أجريت لهم هذه الجراحة. صرنا أيضا نتفاخر بعدد الأذكياء فى فصول مدرسية لم تجر لهم مسابقات ذكاء على أسس علمية. نزعم أنهم أذكياء. يقول الرئيس ترامب أنه جمع فى حكومته «أعلى درجات الذكاء» لم تجتمع فى أى حكومة أمريكية سابقة.

سابقة فى تاريخ الديموقراطية الغربى وفضيحة مكتملة الأركان. لم يتمكن وزير الخارجية الأمريكية التحكم فى أعصابه فخرجت من فمه كلمة أخرق، صفة لرئيس الدولة التى يشرف بأن يكون وزير خارجيتها فى ظرف حساس. لم يغضب الرئيس فى تلك اللحظة. بعد أيام قليلة أعلن أنه على استعداد ليدخل مسابقة ذكاء ليتأكد الشعب أن رئيسه ليس أقل ذكاء من وزير خارجيته. دافنشى تفادى خلال علاقاته العديدة أن يقارن ذكاءه بذكاء الأمير أو البابا. كان يحفظ جيدا درس أفلاطون وتلميذه سقراط، «الذكاء للملك الفيلسوف وليس لأى إنسان عادى».

تاريخ الدبلوماسية لا يخلو من مراحل مثيرة فى العلاقة بين الرئيس ــ الملك ووزير خارجيته. تتضاعف الإثارة عندما يكون الوزير أذكى وأقدر أو هكذا يخيل إلى أحدهما. يحضرنى على الفور العلاقة بين رتشارد نيكسون وهنرى كيسنجر. لم يوجد فى الجانب الصينى أو المصرى من تسرب إليه أى درجة من الشك حول تدنى القدرات العقلية للرئيس الأمريكى مقارنة بالذكاء المبهر لوزير خارجيته. أذكر بهذه المناسبة وزراء خارجية تركوا علامات على الدبلوماسية العالمية لن تمحى. لا أحد بين شباب اليوم يذكر أمجاد الرئيس ترومان ولكن كلهم يذكرون مشروع مارشال. كثيرون من شباب الدبلوماسية المصرية لا يعرفون على وجه الدقة موقف محمد إبراهيم كامل من مفاوضات كامب ديفيد وتمرده على الرئيس السادات أو موقف إسماعيل فهمى الذى سمع وهو فى تونس أن رئيس الدولة قرر زيارة القدس قبل استشارة وزير خارجيته. أعرف أيضا من موقع قريب أن السادات اختلف مع الدكتور مراد غالب والسيد محمود رياض. كلهم فيما أعلم اعتمد على تقدير خاص لذكائه وليس على قوته. صدامات الذكاء فى ساحات الحكم تختار غالبا الرئيس ــ الملك ووزراء خارجيته، ففى هذا الحيز الضيق من علاقات السلطة يخرج أحيانا وزير الخارجية شاهرا ذكاءه ليحصل على مقعد دائم فى صفوف الخالدين.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

الصراع في رواية شبابيك زينب

نزهة أبو غوش | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  رواية شبابيك للكاتب الفلسطيني رشاد ابو شاور، رواية مستقلّة بذاتها بدون فصول، بينما قسّمها...

المثقف والتحولات

د. حسن مدن | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  بسبب حجم وطبيعة التحولات التي يشهدها العالم كله من حولنا، وكذلك ما يمور به عال...

اصدار عدد أيلول من مجلة - الاصلاح - الثقافية

شاكر فريد حسن | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  صدر العدد السادس ( أيلول ٢٠١٨، المجلد السابعة عشر) من مجلة الاصلاح الشهرية، التي ت...

عشتار الفصول:111235 الشروط الموضوعية لبقاء المسيحية المشرقية على تراب أجدادها

اسحق قومي

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  المسيحية المشرقية ،هي ثاني ديانة سماوية ،نبعت من الشرق وأساسها الشرق،تعاليمها تكاد تكون في مجم...

إعادة النظر في الاستشراق

د. السيد ولد أباه

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  «إعادة النظر في الاستشراق» هو عنوان الكتاب الجديد لوائل حلاق الذي صدر بالانجليزية، وكما ه...

الوعي واللاوعي في عملية الإبداع

د. أحمد الخميسي

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

  يقول الروائي البريطاني المعروف إف. إس. نيبول (1932م) إن الكتابة: «تأتي من أكثر أعماق ...

في أسوان

د. حسن مدن | الاثنين, 17 سبتمبر 2018

  اعتاد الإمام الشيخ محمد عبده أن يزور مدينة أسوان في الشتاء، وأحياناً يأتيها مروراً...

قراءة في رواية "حرب وأشواق" عمواس بوَابة القدس، 2018 للروائيَّة، نزهة أبو غوش

رفيقة عثمان | الأحد, 16 سبتمبر 2018

رواية حرب وأشواق، تحتوي على مئتين وأربعة وثمانين صفحة، سردت الكاتبة أحداث دراميَّة لحرب الن...

رواية "هذا الرجل لا أعرفه" وما يدور في المجتمعات العربية

عبدالله دعيس | الأحد, 16 سبتمبر 2018

رواية (هذا الرجل لا أعرفه) للأديبة المقدسية ديمة جمعة السمان، صدرت مؤخرا عن مكتبة كل ...

الشهيد عمر كان يقاوم...

محمد الحنفي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

ما وجد الشهيد عمر... إلا ليقاوم... في أسرة......

شخصان نابلسيان: أبو بدري وأبو جعام

د. حسيب شحادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  في ما يلي ترجمة عربية لهذه القصّة، التي رواها مرجان بن أسعد بن مرجان ...

شبابيك زينب رواية الحبّ والحياة

جميل السلحوت | السبت, 15 سبتمبر 2018

  عن دار الشّروق للنّشر والتوزيع صدرت هذا العام 2018 الطبعة الثّالثة من رواية "شبابي...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8009
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع110025
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر622541
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57700090
حاليا يتواجد 3676 زوار  على الموقع