موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص ::التجــديد العــربي:: وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل ::التجــديد العــربي:: تفاقم العجز الأميركي لـ 544 مليار دولار في 5 أشهر و عجز شهري بقيمة 234 مليار دولار في فبراير ::التجــديد العــربي:: باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية ::التجــديد العــربي:: مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة ::التجــديد العــربي:: فرنسا تسقط مولدوفا برباعية في تصفيات يورو 2020 ::التجــديد العــربي:: تنديد واسع بتصريحات ترامب حول دعم سيادة الكيان المحتل على الجولان السوري المحتل ::التجــديد العــربي:: أردنيون يحتجون على اتفاق غاز مع الاحتلال بقيمة 10 مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي" ::التجــديد العــربي:: كم بيضة يجب أن نتناولها يوميا؟ ::التجــديد العــربي:: 27 مؤلفاً يوقعون إصدارتهم اليوم على منصات معرض الرياض للكتاب ::التجــديد العــربي:: اليوم العالمي للسعادة: خمس نصائح تجعلك أكثر سعادة ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يطلق مشروعات كبرى في الرياض بـ86 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: مصر تنفذ 4 مشاريع بتروكيماوية بـ1.5 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: ست دول تعطي النساء حقوقا اقتصادية مساوية للرجال ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يشن غارات جوية على مواقع لحماس والجهاد في قطاع غزة رغم نفي حركة حماس مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ ::التجــديد العــربي:: قوات الاحتلال تقتل 3 فلسطينيين أحدهم قتل حاخاماً وجندياً ::التجــديد العــربي:: قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز" ::التجــديد العــربي:: عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم ::التجــديد العــربي:: بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر ::التجــديد العــربي::

من الوعي الذاتي إلى الوعي المشترك : هابرماس والفلسفة التواصلية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تأسس في الثالث من فبراير عام ١٩٢٣م بفرانكفورت بألمانيا معهد الأبحاث الاجتماعية والذي عُرف فيما بعد بمدرسة فرانكفورت، والذي ضم مجموعة من المثقفين كان يرأسهم في البداية أستاذ القانون الدولي والعلوم السياسية في جامعة فبينا كارل غرونبرغ أحد أبرز زعماء المدرسة الماركسية " وكانت مهمة المعهد تنحصر في تعبيد الطريق النظري للمساهمة في الانتقال من الرأسمالية إلى الاشتراكية ". ولكن بتغيّر الإشراف على المعهد بقيادة ماكس هوركهايمر في سنة ١٩٣١م، أخذ المعهد وجهة جديدة مغايرة لما كانت عليه في السابق، " بحيث لم يعد الاهتمام منصباً فقط على نقد الاقتصاد السياسي كأداة تحليل للمجتمع الرأسمالي كما كانت ترى الماركسية، بل اعتمد مقاربات تركيبية تقوم على ربط الفلسفة بالعلوم الاجتماعية والإنسانية. وهي بمثابة الانطلاقة الحقيقية التي أفرزت لاحقاً ما عرف باسم ( النظرية النقدية ) ".

 

والذي هو يعد " مشروع مزدوج تمثلت أولى حلقاته من ناحية في بلورة فلسفة اجتماعية تتعاون مع تخصصات مختلفة، بهدف إغناء موضوعها وإشكالياتها من ناحية أخرى. "

" تمثلت غاية هذا المشروع المزدوج في الربط بين الفلسفة والعلوم الإنسانية والاجتماعية بطريقة محكمة ".

ويعتقد ممثلوا المعهد ان مشروع الأنوار أنحرف عن مساره بالإداة نفسها التي أستهل بها مشروعه وهو العقل، فالعقل بات عقل أداتي وهو الذي يستخدم فقط كأداة لتحقيق هدفه وبلوغ مراده فهو عقل براغماتي، من غير اكتراث بمضمون ما ينتجه من سلبيات في المجتمع، أي ان " العقل اختزل إلى مجرد آلة خالية من الحيوية والإبداع، آلة مستلبة تهتم بمواضيع ثانوية ".

إن النظرية النقدية أستندت إلى عدة مصادر في مشروعها النقدي، فهي بالإضافة إلى التأثيرات الماركسية، أخذت بعض أفكارها من هيجل وفرويد وشبونهاور ونيتشه ودلتاي ، بالإضافة إلى انها قامت بنقد بعض الاتجاهات الفلسفية الأخرى السائدة مثل " الوضعية " و " البراغماتية ".

وفي الحقيقة ان نقدهم لم يوجه إلى التنوير نفسه وليس إلى العقل أيضاً، وإنما هو موجه إلى المبالغة في استخدامهما، وإساءة فهمهما.

أما يورغن هابرماس المولود ( ١٩٢٩ ) والذي يعتبر من أهم الفلاسفة المعاصرين فهو من الجيل الثاني لهذا المعهد، بل يعتبر من أهم الفلاسفة المعاصرين المدافعين عن الحداثة والذي يقف في الطرف الآخر من نقاد الحداثة أمثال ميشيل فوكو وجاك دريدا وجيل دولوز وليتوار وبودرياد، والذي يعتبر مشروع الحداثة في نظره لم ينجز بعد.

وللخروج من المأزق الذي وصلت إليه الحداثة أبتكر هابرماس ما يسمى بفلسفة التواصل، هذه الفلسفة التي تشمل المجتمع والأخلاق والسياسة، استقى هابرماس مشروعه التواصلي من عدة مصادر، فهو أخذ من ماركس ولكنه أعاد بناء نظريته المادية التاريخية سوسيولوجياً للتمييز بين العمل والتفاعل " فليست فقط القيم المادية ( الاقتصادية ) هي ما ينتجه الناس ويتبادلونه.. ولكن هناك أيضاً قيم معيارية رمزية تخضع لنفس فعلي الانتاج والتبادل هو مجال التفاعل ".

وكذلك أخذ بعض الأفكار من عدد من علماء الاجتماع وخاصة ماكس فيبر، والفيلسوف الالماني الكبير هيجل والذي أخذ عنه فكرة الاعتراف المتبادل بين الذات والآخر، واخذ من هوسرل فكرة العالم المعيش، حيث يميز هوسرل بين نوعين من الحقائق وبين نوعين من العوالم. فهناك حقائق العالم المعيش وهناك أيضاً حقائق العالم الموضوعي، وأخذ من كانط " مفهوم الكلية الأخلاقية لتأسيس أخلاقيات المناقشة بديلاً عن أخلاقيات الواجب وأخلاقيات المنفعة " أما على المستوى السياسي " فوظّف هبرماس الفضاء العمومي " وأخذ من أوستن وسيرل وفيتنغشتين فلسفة اللغة العادية، وخاصة نظرية أفعال الكلام لدى أوستن وسيرل.

إن إنتشار التنوير الجماعي في رأي هابرماس يرتكز على استعمال عمومي للعقل، وتبادل حرّ للأفكار والآراء سواء بطريقة شفوية أو كتابية، ويرتكز على استخدام اللغة بالشكل الصحيح. يقول هابرماس " أن " ملفوظاً ما لا يكون حقيقياً إلا إذا ترجم حالة من الأشياء الواقعية، أو ترجم واقعاً "، ويقول في موضع آخر "يتجلى الاستعمال العام للكلام في نقل خطابنا النفسي إلى خطاب لغوي، أو تجسيد أفكارنا في كلمات متوالية " " إن الحقيقة كما يفهمها هابرماس قولٌ لا واقع، استدلال وليست تجربة ".

إن معنى الكلام وفق هابرماس والذي أخذه من جوتلوب فريجة، ليس في العالم الخارجي ولا في النفس وإنما في عالم ثالث، هو عالم المفاهيم، والذي يتم عن طريق التداول.

أما الشروط التداولية التي تعد أساساً للتواصل الواضح والسليم وفق هابرماس فهي :

الصدق، المصداقية ( الدقة )، الصلاحية المعيارية، المعقولية .

ووفق حسن مصدق في كتابه ( يورغن هابرماس ومدرسة فرانكفورت ) في شرحه لهذه الشروط. الشرط الأول يحيا بالعلاقة بين اللغة والعالم الخارجي لأن اللغة تعبير عن أحداث أو وقائع موضوعية في العالم الخارجي، وهي موجودة بالفعل في دنيا الكائنات. وكلما جاء القول متطابقاً مع الوقائع حصل الإدراك وتم الفهم. أما الشرط الثاني فيحيل إلى مصداقية الذات المتكلمة عندما تتحدث عن موضوع ما. في حين يهتم الشرط الثالث بالصلاحية المعيارية التي تندرج في علاقة اللغة بعالم القيم والحياة الإجتماعية وما يشوبها من معتقدات وأحكام، أما المعقولية يتم إنجازها بفعل جملة مركبة تركيباً صحيحاً تحترم قواعد اللغة المستعملة.

يقول حسن مصدق، يمكن اعتبار فلسفة التواصل المعيارية هاته على نقيض من الماركسية التي أولت مركز الصدارة للبناء التحتي الاقتصادي في تشكيل البناء الفوقي ورفضاً لليبرالية ونزعتها الغائية الكامنة في الربح والمردودية.

هذه الشروط التداولية للتواصل ترتكز كذلك وفق هابرماس على أخلاقيات التواصل في المناقشة .

يقول هابرماس، لقد غدا التواصل الصوت الوحيد القادر على توحيد عالم فقد مرجعياته. لنتواصل ولنتواصل بالأدوات والتقنيات التي تضعف التواصل نفسه. هذا هو جب التناقض الذي وضعنا فيه.

سعدي العنيزي

المراجع : حسن مصدق ( يورغن هابرماس ومدرسة فرانكفورت.

عمر مهيبل( إشكالية التواصل في الفلسفة الغربية المعاصرة ).

محمد بكاي ( أرخيبلات ما بعد الحداثة ).

نور الدين علوش ( فلسفة السلطة السياسية عند هابرماس ).

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص

News image

وصف رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، إالاحتلال الصهيوني، بأنها "دولة لصوص"، قائلا: "لا يمكنك الا...

وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل

News image

غرق مئة شخص، إثر انقلاب عَبَّارة سياحية، كانت تنقل عوائل إلى جزيرة أم الربيعين الس...

باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية

News image

وسط إجراءات أمن استثنائية شملت منعاً للتظاهر في مناطق محددة في باريس ومدن أخرى، تنط...

مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة

News image

أكدت مصر على موقفها الثابت باعتبار الجولان السوري أرضا عربية محتلة وفقاً لمقررات الشرعية الد...

الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي"

News image

ألقت الشرطة الألمانية القبض على عشرة أشخاض للاشتباه بهم في التخطيط لهجوم "إرهابي".واعتُقل العشرة بعد...

قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز"

News image

اجتاح مقاتلون سوريون اكراد مدعومون من الولايات المتحدة آخر جيب لتنظيم داعش بالقرب من الح...

عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم

News image

يحتفل مئات الملايين حول العالم هذا الأسبوع بعيد نوروز (اليوم الجديد) الذي يُعرف برأس الس...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

مشاريع جديدة لبيت الثقافة البلجيكي العربي

أحمد صالح سلوم

| الأحد, 24 مارس 2019

  عرض بيت الثقافة البلجيكي العربي منتجاته الثقافية بالامس في صالة جورجي تغوفو في لييج م...

وغابت شمس الروح

شاكر فريد حسن | الأحد, 24 مارس 2019

بطاقة إلى أم الاء وعدن تحت التراب بمناسبة عيد الأم منذ غيابكِ أيتها المتعر...

جمرة عشق

شاكر فريد حسن | السبت, 23 مارس 2019

  لا ظلَ إلا ظلكِ ولا حُب غير حُبُكِ ادمنتكِ...

الداخلُ والخارج..!

محمد جبر الحربي

| السبت, 23 مارس 2019

1. الغيابُ حضور.. والحضورُ غياب..   لا يفهمُ هذا إلا أصحابُ الشمس....

فلسفه فى الفلسفه!

د. سليم نزال

| الجمعة, 22 مارس 2019

  لطالما استهوتنى قراءة الفلسفه.حتى انى اعتبرت مرة انه كان خطا كبير انى لم ادرس ه...

ابن عربي الفيلسوف المستكشف

د. زهير الخويلدي

| الجمعة, 22 مارس 2019

"كل سفينة لا تجيئُها ريحُها منها فهي فقيرة" – ابن عربي   يتميز الفيلسوف ابن عر...

يا أمي

شاكر فريد حسن | الجمعة, 22 مارس 2019

إلى روح أمي ولجميع الأمهات بمناسبة عيد الام أماه يا نبع العطف والحنان   ي...

باب ماجاء في احتفالية الدعم!!

نجيب طلال

| الخميس, 21 مارس 2019

المـــِزلاج :   بداهة أية باب تحتاج لمزلاج (fermeture) من أجل صيانة ما بالداخل وحمايت...

عندما تقطف فاتن مصاروة صمت التراب

جميل السلحوت | الخميس, 21 مارس 2019

  صدر عام 2017 ديوان "وأقطف صمت التّراب الجميل"للشّاعرة الفلسطينيّة فاتن مصاروة، ويقع الدّيوان الذي ي...

ميساء علي السعدي العواودة وقصيدة - وطن أسمر

شاكر فريد حسن | الخميس, 21 مارس 2019

  وأنا أقلب صفحات الفيسبوك لفت نظري وشدني نص للصديقة الشاعرة ميساء علي السعدي ، ابنة ...

سيد درويش

د. حسن مدن | الخميس, 21 مارس 2019

  في تعبير آخر، مهم ودالّ، عن العلاقة بين الفن والحياة، نقول لا يمكن أن يجر...

وداعا مجد نيازي الفنانة التشكيلية السورية

فيصل جلول

| الأربعاء, 20 مارس 2019

  وداعاً مجد نيازي الفنانة التشكيلية السورية التي طردت القنصل الأمريكي من مطعمها "أوكسي...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24018
mod_vvisit_counterالبارحة30566
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع24018
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي209954
mod_vvisit_counterهذا الشهر814262
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66244343
حاليا يتواجد 2713 زوار  على الموقع