موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

حياة بدون خوف أو ندم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

بدا لنا وكأنه يتهرب من لقاءاتنا. تعودنا فى مجموعتنا الصغيرة على ألا نتدخل كجماعة فى خصوصيات واحد أو واحدة منا إلا إذا طلب أو طلبت منا التدخل. لاحظنا ــ كلٌّ فى البداية على حدة ــ أن تعليقاته، وكانت دائما حادة، صارت أشد حدة. أحيانا وفى نهاية السهرة يقترب منى وهو يودعنى ويعتذر هامسا. أفهم وأنقل اعتذاره. مع الوقت بدأنا ننزعج. لم يعد الشخص الذى يحلل بموضوعية، تغيرت ملامح وجهه. اختفت ابتسامته التى كانت تملأ هذا الوجه ليحل محلها عبوس. نراه بهذا العبوس فنظنه مريضا. نسمعه يناقشنا فنظنه كارها لنا. لم نعرف عنه تشددا فى المواقف إلا أخيرا منذ أن وجدناه وقد صار لعدة شهور معارضا عنيفا لسياسات حكومة قائمة ولشهور أخرى مؤيدا عنيفا لها وفى الحالتين عابسا وثقيلا على غير عادته.

 

أطلقوا عليها الوردة المفتحة. أظن أننى كنت الشخص الذى اتهمها بأنها بِطَلّتها الحلوة علينا فى صالون الحوار تكون قد كسبت نقطة علينا فى حوار لم يبدأ. وللحق أقول إنها فى جلساتنا لم تستخدم يوما جمالها وخفة روحها ودعاباتها لتكسب دعما لمواقفها وآرائها. ارتحنا لوجودها وارتاحت إلينا. كثيرا ما لجأنا إليها لنحل معضلة حياتية تزعجنا ولنستفيد من حكمتها النسوية. كنت الأدرى بظروفها وبمراحل نموها إلا مرحلة. منعنى عجز فضولى من أن أرتكب خطأ الاقتراب من المحظور. هناك محظورات فى العلاقات مهما توطدت واندمجت وتداخلت. أغلبنا يخفى معالم مرحلة أو أخرى عندما تدفعه الظروف ليكتب أو يروى سرديته. عرفت أنها لاحظت ما لاحظناه على سلوك صديقنا وعضو مجموعتنا، واحترمت كما احترمنا قاعدة عدم التدخل فى خصوصياتنا إلا بإذن واضح وصريح. قالت لنا ــ بعد أن تكرر غيابه وتصاعدت حدة مواقفه وازدادت عصابيته ــ: «أظن أننى أفهمه وقد نجد حلا يساعدنا».

لم تنتظر الترخيص لها بالاستطراد فاستطردت. أنا أفهمه لأننى أظن أنه يمر بما مررت به قبل سنوات. كانوا يقولون، وما زال الكثيرون يرددون، إن الانسان يولد متشائما أو يولد متفائلا. ما زلنا نقول إن فلانا ولد محظوظا، أو ابن حظ، وفلانا ولد تعيسا وطاردا للحظ. أثق بقوة فى أن التشاؤم يصيب إنسانا مرت به أزمة حادة أو كارثة أثرت أقوى تأثير فى نظرته للناس وربما للحياة. يصيب أيضا بشرا خضعوا لأساليب تربية خاطئة زينت لهم أيامهم القادمة بزخارف وهمية أو حقيقية وعندما وصلوا إليها وجدوها سرابا، حتى الزخارف لم تظهر. هؤلاء كبروا ولم ينضجوا. قال لهم أهلهم ومعلموهم: اخرجوا إلى الحياة.. هناك تنتظركم أحلامكم وسترون أنها تحققت. قالوا لجدى وهو شاب يافع: اذهب إلى الرخاء، إلى حيث الحياة الرغدة، اذهب إلى أمريكا اللاتينية. هناك يجمعون الذهب من على أرصفة حارات المدينة وأزقتها فى ذهابهم كل صباح وإيابهم عند المساء. الذهب ملقى سبائك وعملات والناس يمشون حاملين زكائب. استطردت مضيفة، قالوا لخالى وما زال طفلا محاطا بمربيات يركضن خلفه خشية أن يقع فتلامس يداه الأرض، لا حاجة بنا إلى مدرسة ثم جامعة، فالعلم سيأتى إليك هنا. الوظائف لا تهمنا ولن نسعى إليها فنحن نوظف الناس ولا نستوظف.

الحلم انتهى سرابا. خيم على العائلة التشاؤم. لا ذهب ولا الجنة الموعودة. عشر سنوات من البطالة والمهانة والقلق على المصير أعقبها عشر أخرى اكتشفت العائلة خلالها أن الذهب موجود ولكن فى نفس كل منهم. عمل الجد السنوات العشر. أقام مصانع تنتج سلعة كانت فى زمنها الأحدث والأسرع فى الانتشار. أنتجت المصانع جوارب من «النايلون» للنساء جلبت ذهبا وفيرا عادت به العائلة إلى الوطن. أما الخال فلم يتحمل الفشل وخيبة الأمل وسقوط الحلم. غرق فى تشاؤم طويل دام عشرين عاما أو ما يزيد. تزاحمت على جسده الضعيف الأمراض وتخلى عنه أصدقاء وأقرباء فتحققت النبوءة متجسدة فى شخص مكتمل الفشل. عجز عن مناهضة الشعور بالفشل بل لعله لم يحاول. لم نَرَه يوما يقاوم ولو بابتسامة أو بربتة على كتف طفل أو بمداعبة امرأة أو بتذوق طعم طعام لذيذ وروعة منظر طبيعى خلاب. أنقذته من حال اليأس سائحة أخذته إلى بلادها. ساعدته فى تمرده على التشاؤم. ردت إليه روحه وعاش متفائلا حتى تجاوزالتسعين.

الفرق بين الجد والخال، الخال أراد أن «يحصل على كل شىء ولا أقل من كل شىء فإن تعذر فلا شىء». هذا هو بالضبط تعريف جاكومو ليوباردى، أشهر من أنجبت إيطاليا من شعراء اليأس، للسبب وراء ظاهرة التشاؤم. فإن تحققت الظاهرة وأمسك التشاؤم بتلابيب الإنسان يصير صعبا حماية الفرح من المأساة والبهجة من الحزن والانتصار من الهزيمة والسعادة من التعاسة والحب من الكره. الجد أصابه هو الآخر كرب عظيم عاش معه سنوات قبل أن يتمرد عليه. تصرف بعقل الطفل الذى يريد الكل، ولكن إن صادف معارضة قوية رضى بالجزء إلى حين. الطفل يدرب نفسه على أن يأخذ ثم يطالب ويرضى حتى تحين الفرصة ليطالب من جديد. الجد بدأ تمرده بشراء الملابس القديمة وبيعها وادخار معظم الدخل ليشترى أول مصنع، ثم آخر حتى صارت له مصانع عديدة، وظل يحتفظ فى بيته ولأولاده إلى أن مات بزكائب بها عملات وسبائك ذهب.

ما أكثر القصص عن نساء تعلقن طويلا بحلم الالتقاء برجل بمواصفات وقدرات عاطفية معينة. رجل كريم فى حبه، طاهر فى خصاله، صادق فى مشاعره ومعطاء، لا يقتطع منها ومن عواطفه ليعطى غيرها، وإن فاضت حتى تدفقت فكلها لها. رأيت إحداهن وقد عجزت عن التمرد على ما أصابها من تشاؤم نتيجة اكتشافها أن الحلم كان سرابا، أو تحقق أقله وخاب أكثره. رأيتها فاقدة الأمل فى تحقيق أى إنجاز. امرأة فشلت، فالحياة بالنسبة لها انتهت. سمعتها تقول: العيب فينا نحن بنى البشر. الإنسان عدو السعادة. يحطمها كلما اقتربت منه. انظر إليه وهو يقتلع الأشجار وأحيانا يذبحها ليقيم بيوتا يخفى بها الطبيعة التى كانت بالتأكيد خلابة قبل أن يخلق ليسكن هذه الأرض. صحيح ما سمعته عن الإنسان. الإنسان سرطان الأرض، يسرق جمالها قبل أن يقتلها.

هذا هو ما يفعله المتشائم بنفسه وبالناس وبالحياة. عالم المتشائم ممتلئ بالبؤس والألم، يهرب الإنسان منه ليجده عند كل ركن وفى كل خطوة. القدر بالنسبة له وحش مفترس أو سلسلة من مآسٍ لا تنفرط إلا قليلا لتعود وتترابط. علاقة البشرية بالقدر غريبة إن لم تكن شاذة. الأشياء تحدث لأنها يجب أن تحدث، وهذا غير صحيح بالضرورة. هناك فى كل مكان بشر ينتظرون وقوع الكارثة. لا تكن واحدا منهم.

عش متفائلا، قالتها بلهجة المتمرد المنتصر. دع أبناء وبنات الجيل الصاعد يلتزمون القاعدة التالية: «لا خوف قبل منتصف العمر ولا ندم بعد منتصف العمر». كلاهما، هذا الخوف وذاك الندم، يتحملان وحدهما مسئولية كبيرة فى الإصابة بالتشاؤم. عش سعيدا، لا تفوت لحظة سعادة. استمتاعك بلحظات السعادة وتفاؤلك الدائم اعتراف منك للحياة بجميلها عليك.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

قراءة في رواية: "شبابيك زينب"؛ للكاتب رشاد أبو شاور

رفيقة عثمان | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

تضمَّن الكتاب مائة وأحد عشرة صفحة، قسّمها على قسمين، وأعطى لكل قسم عناوين مختلفة؛ في ...

الأمل الضائع في عمق أدلجة الدين الإسلامي...

محمد الحنفي | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

عندما أبدع الشهيد عمر... في جعل الحركة... تقتنع......

«أسامينا»

د. حسن مدن | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

  يشفق الشاعر جوزيف حرب، في كلمات عذبة غنّتها السيدة فيروز، بألحان الرائع فيلمون وهبي، ...

مَواسِمُ الرُّعْب

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

  [[في مثل هذه الأيام، قبل ست وثلاثين عاماً، وبالتحديد خلال أيام ١٦ - ١٨ أيل...

الصراع في رواية شبابيك زينب

نزهة أبو غوش | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  رواية شبابيك للكاتب الفلسطيني رشاد ابو شاور، رواية مستقلّة بذاتها بدون فصول، بينما قسّمها...

المثقف والتحولات

د. حسن مدن | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  بسبب حجم وطبيعة التحولات التي يشهدها العالم كله من حولنا، وكذلك ما يمور به عال...

اصدار عدد أيلول من مجلة - الاصلاح - الثقافية

شاكر فريد حسن | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  صدر العدد السادس ( أيلول ٢٠١٨، المجلد السابعة عشر) من مجلة الاصلاح الشهرية، التي ت...

عشتار الفصول:111235 الشروط الموضوعية لبقاء المسيحية المشرقية على تراب أجدادها

اسحق قومي

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  المسيحية المشرقية ،هي ثاني ديانة سماوية ،نبعت من الشرق وأساسها الشرق،تعاليمها تكاد تكون في مجم...

إعادة النظر في الاستشراق

د. السيد ولد أباه

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  «إعادة النظر في الاستشراق» هو عنوان الكتاب الجديد لوائل حلاق الذي صدر بالانجليزية، وكما ه...

الوعي واللاوعي في عملية الإبداع

د. أحمد الخميسي

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

  يقول الروائي البريطاني المعروف إف. إس. نيبول (1932م) إن الكتابة: «تأتي من أكثر أعماق ...

في أسوان

د. حسن مدن | الاثنين, 17 سبتمبر 2018

  اعتاد الإمام الشيخ محمد عبده أن يزور مدينة أسوان في الشتاء، وأحياناً يأتيها مروراً...

قراءة في رواية "حرب وأشواق" عمواس بوَابة القدس، 2018 للروائيَّة، نزهة أبو غوش

رفيقة عثمان | الأحد, 16 سبتمبر 2018

رواية حرب وأشواق، تحتوي على مئتين وأربعة وثمانين صفحة، سردت الكاتبة أحداث دراميَّة لحرب الن...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31832
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع133848
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر646364
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57723913
حاليا يتواجد 3521 زوار  على الموقع