موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

أندلسُ العذب الزُلال

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

«أزورُكَ أم تزورُ فإنّ قلبي، إلى ما مِلتمُ أبداً يميلُ، فثغري موردٌ عذبٌ زلالُ، وفرع ذؤابتي ظلٌّ ظليلُ». بيت الشعر هذا الذي كتبته الشاعرة الأندلسية «حفصة الركونية» إلى حبيبها الشاعر «أبي شحفر بن سعيد» لم يغادرني خلال ولا بعد الأسبوعين الماضيين الذين قضيتهما في الأندلس. والعذب الزلال تذوقته ماشياً صباح مساء على امتداد كورنيش مدينة «بنالمدينا» من تمثال عالم النبات الأندلسي «ابن البيطار» غرباً وحتى ميناء المدينة المكتظ بالزوارق والمقاهي والمطاعم شرقاً.

 

إلى يميني البحر الأبيض المتوسط، وإلى يساري السفوح الصخرية المتداخلة مع مباني فنادق وفيلات ومقاهٍ ومطاعم، تتسلقها سلالم أندلسية متدثرة بجذوع أشجار نخيل بلح وجوز الهند، ودوالي الجهنمية بزهورها البنفسجية والحمراء والذهبية، تتدلى فوق الصخور وحولها، أو تنبثق من داخلها. وصنوبرات عملاقة وقزمة كتماثيل منحوتة بألوان الأخضر الغامق المائل للزرقة، والأصفر، والأحمر الملتهب، وأشجار دفلى زهورها وردية، وبنفسجية، وبيضاء.

وتجتذبُ وسامة «ابن البيطار» وملابسه العربية الأنيقة وعيونه المسبلة، المصطافين الذين يلتقطون صور أطفالهم في حضنه، ولو أن «قلعة البلبل» المغربية الحمراء، المحاذية للتمثال، متحف لبحوثه، لكانت أجمل متاحف العلوم في العالم، فالحدائق الساحرة على امتداد الكورنيش حقول «ابن البيطار» الذي يُعتبرُ كتابه «الجامع لمفردات الأدوية والأغذية»، «المؤلَّف الأكمل في علم النبات التطبيقي في شبه الجزيرة الإيبيرية في القرون الوسطى»، حسب «خواني فيرني»، و«خوليو سامسو» الأستاذان جامعة برشلونة. وفن الرسم، موروث «ملقا» مدينة ميلاد الأندلسي العبقري الآخر «بيكاسو»، يفاجئنا في مخطوطات مفردات «ابن البيطار» المزينة برسوم أعشاب ونباتات، وأشجار تتدفق مجارٍ من شقوق في جذوعها يُحدثها أشخاص يحملون أكوازاً لجمعها، وجداول صيدلانية تتضمن أسماء نباتات و«منفعتها في جميع البدن»، بينها نيلوفر ودهن اللوز والآس «لعلاج الأورام السرطانية، والحكة، والجرب ويذهب الإعياء».

ويعيا الإعياء على سواحل الكورنيش، حيث سابحات من أجناس الأرض المختلفة، اسكندنافيات ذهبيات الشعر والبشرة، والعيون الشذرية، وسمراوات إسبانيات، وعربيات تكتشفهن حتى لو سبحن دون حجاب، وأفريقيات بسواد الليل الأبنوسي العميق. وحشود أزواج وأطفال بملابس صيفية ملونة، يلح في دعوتهم نوادل مطاعم الكورنيش، وروائح مشاوي كباب اللحوم الحمراء، والدجاج، والقريدس الذي لا يُقاوم.

وأشدّ ما فاجأني أسف إسبان الأندلس لما فعلوه بعرب الأندلس. لم أصدق أذني عندما ذكر ذلك المرشد السياحي «روبرتو مسينا»، وتطّلعتُ حولي فلم أجد علائم دهشة في وجوه السياح، ومعظمهم إنجليز وألمان وإيطاليون وهنغاريون، وكأنهم لم ينتبهوا لفخر «روبرتو» بأشجار زيتون وحمضيات جاء بها العرب وغيّروا التاريخ العالمي، فروائح زهور البرتقال والليمون الزكية طردت البعوض ناقل الملاريا في «أرض الأرانب»، وهو معنى اسم «إسبانيا»، ووهبت سكان «شبه جزيرة إيبيريا» الإسبان والبرتغاليين فيتامينات «سي» تحميهم من مرض «الإسقربوط» الذي كان يفتك بمجتمعات أخرى، وجعلتهم أول البحارة عابري المحيطات ومستكشفي قارتي أميركا، ولحق بهم الإنجليز في القرن السابع عشر عندما استوردوا «النارنج» من إسبانيا وسمَّوه «برتقال إشبيلية» وتعلموا أن يصنعوا منه مربى يُسمونه «مَرْمَلاد» وتعني «مرض البحر» بالفرنسية.

وبعد يومين من مغادرتي إسبانيا فُجعتُ، لكن لم ينقص فخري بقومي العرب، بالحادث الإرهابي في برشلونة، الذي أودى بحياة 15 شخصاً. «بَرِحَ الخفاء فأيّما بك تكتمُ، ولسوف يظهر ما تُسر فَيُعْلَمُ. يا ليت أنك يا حسام بأرضنا، تُلقي المراسيَ طائعاً وتُخَيّم. فتذوق لذة عيشنا ونعيمه، ونكون إخوانا، فماذا تنقمُ». غنت ذلك وعزفته على العود أول شاعرة أندلسية اسمها «الجارية العجفاء»، وفيه قالت: «مِمّا تضمَّنَ من عزيز قلبه، يا قلب إنك بالحسان لمغرمُ».

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

كان الأمل في عهد الشهيد عمر...

محمد الحنفي | الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

كان الشهيد عمر... ينضح... بكل آمال الشعب......

حكمة البومة

د. حسن مدن | الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

  في محل لبيع التذكارات في مدينة نائية، استوقفني تذكار هو عبارة عن مجسم برونزي...

طاقات إبداعية واعدة

نايف عبوش | الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

  في الديرة يمكن تلمس طاقات شبابية كامنة، وواعدة في المجالات الأدبية، الشعرية منها، والنثر...

الحارس والمتمرد في ” حقل الشوفان”

وليد الزبيدي

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

  شاهدت فيلم “الحارس في حقل الشوفان” قبل عدة اشهر، بعد ذلك قرأت الرواية الشهير...

رواية “ليت” ما لها وما عليها

رفيقة عثمان | الأحد, 18 نوفمبر 2018

رواية “ليت” للكاتبة: (رهف السّعد)، 2018، مكتبة كل شيء للنشر حيفا. نسجتِ الكاتبة الشّابّة "ره...

كتاب على الرصيف

د. حسن مدن | الأحد, 18 نوفمبر 2018

ذات مرة اقتنيت كتاباً من تلك التي توصف بالكتب المستعملة، من بائع على الرصيف في ...

هل نسأل التاريخ عن دواعي الاغتيال؟...

محمد الحنفي | الأحد, 18 نوفمبر 2018

لقد تم اغتيال الشهيد عمر... أمام منزله... فلماذا لا نتوجه......

الكاتب والمدينة

د. حسن مدن | السبت, 17 نوفمبر 2018

  حين أراد بياتريت سارلو دراسة أدب خورخي بورخيس، أولى عناية خاصة للتحولات، التي طرأت ع...

الحُبُّ العَظِيم

محمد جبر الحربي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

وَرَبِّ البَيْتِ والـدَّمِ والـفـؤادِ أمُوتُ وخافقي يَدْعُو: بِـلادِي وأسْعَى آمِناً والـنَّاسُ حَـوْلـي   أُقبِّلُ قبْلَ ...

قصيدة: البوح الكستنائي..

أحمد صالح سلوم

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

على سطح سريرك نبيذ ورماد وبعض العنفوان امر متأنيا امام اعجوبة الاستعارات على سهولك ...

الثنائية في المنهج الديكارتي

د. زهير الخويلدي

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

" يكفي أن نحسن الحكم لكي نحسن الفعل "1   لقد علمنا رونيه ديكارت1596-1650 الكيفي...

هكذا يُفْعل بمن يمسّ بشرف الكاهن الأكبر

د. حسيب شحادة

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

  في ما يلي ترجمة عربية لهذه القصّة، التي رواها الكاهن الأكبر عبد المعين بن صدق...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30659
mod_vvisit_counterالبارحة50244
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع130482
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر950442
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60734416
حاليا يتواجد 4788 زوار  على الموقع