موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي:: حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين ::التجــديد العــربي:: العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين ::التجــديد العــربي:: بوتين يدعو أردوغان إلى ترسيخ هدنة إدلب ::التجــديد العــربي:: منسق الإغاثة بالأمم المتحدة يحذر: اليمن "على حافة كارثة" ::التجــديد العــربي:: سوناطراك الجزائرية توقع عقدا بقيمة 600 مليون دولار لرفع إنتاج الغاز ::التجــديد العــربي:: الصين وأمريكا تواصلان محادثات التجارة ووقف فرض تعريفات جديدة ::التجــديد العــربي:: مهرجان مراكش يعود بمختلف لغات العال ::التجــديد العــربي:: للكرفس فوائد مذهلة.. لكن أكله أفضل من شربه وهذه الأسباب ::التجــديد العــربي:: "علاج جديد" لحساسية الفول السوداني ::التجــديد العــربي:: مادة سكرية في التوت البري "قد تساعد في مكافحة الخلايا السرطانية" ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد ينتزع فوزا صعبا من فالنسيا في الدوري الأسباني ::التجــديد العــربي:: رونالدو يقود يوفنتوس للفوز على فيورنتينا في الدوري الإيطالي ::التجــديد العــربي:: بروكسل.. مصادرة أعمال لبانكسي بـ13 مليون إسترليني ::التجــديد العــربي:: ميزانية الكويت تسجل فائضا 10 مليارات دولار بـ7 أشهر ::التجــديد العــربي:: توتر متصاعد بين موسكو وكييف..نشر صواريخ "إس 400" بالقرم ::التجــديد العــربي:: روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات ::التجــديد العــربي:: السعودية تعلن تقديم دعم بمبلغ 50 مليون دولار لوكالة "الأونروا" ::التجــديد العــربي::

أخبار حزينة من لندن

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لا تكتفي لندن في ما تنشره وسائل الإعلام عنها، كل يوم، أو كل ساعة ودقيقة من مشاكلها وأخبارها العامة والخاصة، فقد أضافت لها في هذين اليومين، الجمعة والسبت، 12-11 من هذا الشهر، آب/ أغسطس 2017 أخبارا حزينة ثقافية وسياسية عربية أيضا.

 

كم محزن أن تكتب عن الموت، الرحيل الأخير، الفقد، والوداع الأخير؟! وعن أناس عرفتهم أو تعرفت عليهم وتركوا بأسمائهم بصماتهم، بأي شكل. ومهما كانت الصلة بينهم تظل شخصياتهم بارزة وأسماؤهم لامعة، رغم الموت والرحيل عن هذه الدنيا الفانية.

نعت الجالية العراقية في بريطانيا، عبر المنتدى العراقي، الكاتب والمترجم سعدي عبد اللطيف(2017- 1949) فقد رحل في لندن، في منفاه الأخير، بعيدا عن بغداده وشوارعها وإحيائها التي تركت آثارها على جبينه وأودعته أسرارها، وسيفتقده أصدقاؤه وأهله، وتظل ذكراه بينهم شاخصة لفترات طويلة حتما، لما له من ذكريات حميدة وأخبار وديعة تعكس شخصه وطلته ورفقته وجلسته وصوته الهادىء وخجله البادي على محياه، رغم تعب المنافي وبُعد السنوات.. كتب وترجم إلى اللغة العربية الكثير من النصوص الأدبية والفلسفية، ونشرها في المجلات والصحف التقدمية العربية، منذ أيام صحيفة “طريق الشعب”في بغداد ومطبوعات المنظمات الفلسطينية وحتى مطبوعات الجاليات العراقية والعربية ومنظماتها في المنافي. رحل سعدي خفيف الظل بصمت كما هو نفسه مودعا في كل ليلة أو سهرة عاشها في محنته في المهاجر وقسوة المنافي العديدة والمنفيين الأعدقاء. وكما غادر عالمنا هكذا مثلما جاء لندن لاجئا بعد تجوال وانتقال، ومصاعب الحياة اليومية، وحمله حقيبته المملوءة بآخر الكتب الصادرة من المطابع الإنجليزية والصحف اليومية، وروحه المملوءة بهمومه وأحزانه وانكساراته، ورأسه المشغول دائما بعراقه الجريح والبعيد عنه، سافر في نهاياتها سفرته الأخيرة، النهائية، مودعا دون ضجة أو صخب الليالي التي عاناها ودمعت عيناه من ظلامها وظلمها ووحشتها في أغلب الأحيان.

والخبر الآخر من لندن عن رحيل الفنان العربي والمبدع الكبير عبد الحسين عبد الرضا، (2017-1939) حيث بثته مشفى في لندن، وهو الذي ودعها من سنين في أجمل مسرحياته، وبعد أن عرف نشاطه الإبداعي المسرحي والتلفزيوني، وعّد مؤسسا له في بلده الكويت، وإرسال أولى إشعاعاته إلى المسرح والتمثيل في جواره الخليجي. ليصبح بجدارة من مؤسسي الحركة الفنية في منطقة الخليج ضمن فنانين آخرين سبقه أغلبهم بالرحيل. وظلت تلك الإبداعات بنكهتها الخليجية السياسية النقدية والفكاهية عنوانا له ولجيله، ولقدراته الرائدة في تلك المجالات وإمكاناته الواسعة في إبقائها متواصلة لسنوات وسنوات. ومنذ ستينيات القرن الماضي بدأت اتجاهاته الفنية، فشارك في أول عمل مسرحي باللغة العربية الفصحى تحت عنوان “صقر قريش” في عام 1961، وشارك في تأسيس فرقة المسرح العربي سنة1961 وفرقة المسرح الوطني سنة 1976، كما قام في عام 1979 بتأسيس مسرح الفنون كفرقة خاصة.

قدم للمسرح نحو33 مسرحية، وأكثر من 30 مسلسلا تلفزيونيا، من بينها “درب الزلق” و”الأقدار” الذي كتبه بنفسه، وكان آخر ظهور له في مسلسل “سيلفي 3 ” في عام 2017. ومعروف أنه كتب بنفسه عددا من المسرحيات والمسلسلات ومثل فيها. وقدم عددا من الأغاني والأوبريتات الغنائية أيضا. بفقدانه اليوم خسر المسرح العربي مبدعا كبيرا ورائدا لا يختلف عليه ولا ينكره حتى من لم يضحك لما قدمه وأبدعه على المسرح أو التلفزيون.

حين سمعت بالخبر تسابقت أمامي صورته في أكثر من مسرحية له، ومنها “باي باي لندن”، التي سجل فيها بواقعية اجتماعية وانتقادات صريحة وكشف واع لحياة الزوار الخليجيين في إجازاتهم في لندن وما يحصل معهم ولهم وما يعانون ويتكرر معهم كل مرة، وكأنه يقول بصوت عال انتبهوا واستريحوا دون أن تخسروا هدفكم وراحتكم معا. وهو إذ يجدد في إبداعه وتطوره الفني يستند إلى وعي شديد ودعوة إلى اليقظة والانتباه للحاضر والمستقبل في بلده والمنطقة، فالحياة لا تدوم بالنفط وحده..

آخر أخبار لندن اليوم الحزينة، خبر وفاة المناضلة البارزة في السودان، فاطمة أحمد ابراهيم، عن عمر 85 عاما بعد صراع مع المرض. المعروفة بأيقونة الشجاعة في مواجهة الدكتاتورية وللنضال من أجل الفقراء والنساء. وأول عضوة نسائية برلمانية في السودان عام 1965 وفي المنطقة العربية والأفريقية. وقادت أول إضراب عرفته مدارس البنات في السودان في عهد الاستعمار البريطاني. واختيرت أول رئيسة للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي عام 1991. وتميزت بأدوار قيادية في الحركة النسوية والسياسية السودانية. ولعبت دورا بارزا في ثورة تشرين أول/ أكتوبر 1964 وقاومت نظام جعفر نميري (1969 -1985) بشراسة وتعرضت للسجن والملاحقات الأمنية. كما نشطت في مناهضة “نظام الإنقاذ” منذ حزيران/ يونيو 1989عبر التجمع الوطني الديمقراطي.

الراحلة أرملة المرحوم الشفيع احمد الشيخ، أبرز قيادات الحزب الشيوعي السوداني (رئيس اتحاد عمال السودان ونائب رئيس الاتحاد العالمي لنقابات العمال) حتى إعدامه في تموز/ يوليو 1971، وشقيقة الشاعر الراحل صلاح أحمد إبراهيم. ولها مشاركات إقليمية ودولية في مجال حقوق المرأة وحقوق الإنسان، وعدة مؤلفات من بينها” طريقنا نحو التحرر” و”حصادنا في عشرين عاما” و”المرأة العربية والتغيير الاجتماعي”.

هكذا رحلوا عن عالمنا في لندن، ومن لندن انتقلوا بعيدا.. بعيدا…، ولكن بالتأكيد تظل لهم، كل بما امتاز به وقدمه، وتركه من أثر وقبول، ماثرته الشخصية وسجله في التاريخ والوطن وما تحمله عنهم الأجيال. الرحمة والذكر الطيب لهم والصبر الجميل للأهل والمحبين والأصدقاء والأوفياء فعلا وقولا.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما

News image

توفي الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن عمر يناهز 94 عاما، حسبما أعلنت أسر...

حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين

News image

تسلق محتجوحركة "السترات الصفراء" قوس النصر وسط باريس بينما استمرت الاشتباكات بين المتظاهرين وشرطة مكا...

العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين

News image

أعلن الجيش_الأميركي  العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط نائب الأدميرال، سكوت_ستيرني،جثة هام...

روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات

News image

أفادت وسائل إعلام محلية بقيام الشرطة الروسية بإخلاء محطة قطارات و12 مركزاً تجارياً في موس...

ترامب: خطة البريكست قد تضر بالاتفاقات التجارية مع الولايات المتحدة

News image

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن اتفاق رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للخروج من الا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

يوسف جمّال في روضة الابداع

شاكر فريد حسن | الاثنين, 10 ديسمبر 2018

  اعرف الأستاذ يوسف جمّال منذ شبوبيتي، فكنت اقرأ له الكثير من الذكريات والصور القلمي...

قصيدة : سطوع فوانيس الحب

أحمد صالح سلوم

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

ايتها الانوار التي تشعين من جسدها قبل ان يطلع النهار كيف أبحر وقد امتلأت...

نبوخذ نصّر من وجهة نظر أخرى

وليد الزبيدي

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

  جميع المصادر والكتب التي قرأناها منذ زمن تتحدث بإعجاب بالقائد البابلي الشهير نبوخذ نصّر، ...

قنابل شتاينبك الموسيقية

د. حسن مدن | الاثنين, 10 ديسمبر 2018

  بالقياس إلى كتّاب آخرين، كجورج أورويل مثلاً، كان موقف جون شتاينبك من «المكارثية» أكثر ن...

في حوار أجرته الاكاديمية الفرنسية: ابنة البروة الشاعرة استقلال بلادنا: كتاباتي تتحرك في ثلاث مجالات، السياسة والمجتمع والحبّ

شاكر فريد حسن | الأحد, 9 ديسمبر 2018

  تلقت شاعرة والكاتبة الفلسطينية ابنة البروة استقلال بلادنا ،اتصالا من الاكاديمية الفرنسية لإعلامها بوصول ...

البرتو مانغويل و ذلك العشق العظيم !

د. سليم نزال

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

  فى كتاب مانغويل(تاريخ القراءه) يجد الانسان نفسه امام ظاهره المؤرخ الاديب الذى يقودك الى رح...

مخطوطة الأديب بعد موته

د. حسن مدن | الأحد, 9 ديسمبر 2018

  يبعث على الانتباه المخطوط الأخير لأي أديب كان يعمل عليه قبل موته، خاصة إذا كا...

التجدد الحضاري.. قولاً وفعلاً

د. حسن حنفي

| السبت, 8 ديسمبر 2018

  يعني التجدد الحضاري انتقال الوعي الحضاري من فترة سابقة إلى أخرى لاحقة، من الماضي...

المَرْثِيَّةُ الرَّابِعَة (1)

محمد جبر الحربي

| السبت, 8 ديسمبر 2018

مَشَيْتُ فلا أهْلاً.. حلَلْتُ ولا سَهْلا وعِشْتُ فلا عيشٌ وكنتُ بهِ أهْلا وعِشتُ زَمَاَ...

فأر وامرأة ورجل- قصة قصيرة

ماهر طلبه

| الثلاثاء, 4 ديسمبر 2018

  فأر على الحبل، امرأة فى ناقذة تنشر غسيلا، رجل فى جلباب ممزق يقف تحت ال...

الولد المشاغب والأم الجاهلة والأب الغول

سامي قرّة | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

من أهم الأسس عند كتابة قصة للأطفال أن تكون بداية القصة مثيرة بحيث تستحوذ على...

قصة الأطفال دقدوق والنهايات السعيدة

هدى عثمان أبو غوش | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

"دقدوق لا تزعج أبوك"، عنوان حيّرني وحاولت أن أجد مبررا لاستخدام الكاتبة كلمة "أبوك" بدل...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6086
mod_vvisit_counterالبارحة49874
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع108842
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر445123
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61589930
حاليا يتواجد 3597 زوار  على الموقع