موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

أخبار حزينة من لندن

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لا تكتفي لندن في ما تنشره وسائل الإعلام عنها، كل يوم، أو كل ساعة ودقيقة من مشاكلها وأخبارها العامة والخاصة، فقد أضافت لها في هذين اليومين، الجمعة والسبت، 12-11 من هذا الشهر، آب/ أغسطس 2017 أخبارا حزينة ثقافية وسياسية عربية أيضا.

 

كم محزن أن تكتب عن الموت، الرحيل الأخير، الفقد، والوداع الأخير؟! وعن أناس عرفتهم أو تعرفت عليهم وتركوا بأسمائهم بصماتهم، بأي شكل. ومهما كانت الصلة بينهم تظل شخصياتهم بارزة وأسماؤهم لامعة، رغم الموت والرحيل عن هذه الدنيا الفانية.

نعت الجالية العراقية في بريطانيا، عبر المنتدى العراقي، الكاتب والمترجم سعدي عبد اللطيف(2017- 1949) فقد رحل في لندن، في منفاه الأخير، بعيدا عن بغداده وشوارعها وإحيائها التي تركت آثارها على جبينه وأودعته أسرارها، وسيفتقده أصدقاؤه وأهله، وتظل ذكراه بينهم شاخصة لفترات طويلة حتما، لما له من ذكريات حميدة وأخبار وديعة تعكس شخصه وطلته ورفقته وجلسته وصوته الهادىء وخجله البادي على محياه، رغم تعب المنافي وبُعد السنوات.. كتب وترجم إلى اللغة العربية الكثير من النصوص الأدبية والفلسفية، ونشرها في المجلات والصحف التقدمية العربية، منذ أيام صحيفة “طريق الشعب”في بغداد ومطبوعات المنظمات الفلسطينية وحتى مطبوعات الجاليات العراقية والعربية ومنظماتها في المنافي. رحل سعدي خفيف الظل بصمت كما هو نفسه مودعا في كل ليلة أو سهرة عاشها في محنته في المهاجر وقسوة المنافي العديدة والمنفيين الأعدقاء. وكما غادر عالمنا هكذا مثلما جاء لندن لاجئا بعد تجوال وانتقال، ومصاعب الحياة اليومية، وحمله حقيبته المملوءة بآخر الكتب الصادرة من المطابع الإنجليزية والصحف اليومية، وروحه المملوءة بهمومه وأحزانه وانكساراته، ورأسه المشغول دائما بعراقه الجريح والبعيد عنه، سافر في نهاياتها سفرته الأخيرة، النهائية، مودعا دون ضجة أو صخب الليالي التي عاناها ودمعت عيناه من ظلامها وظلمها ووحشتها في أغلب الأحيان.

والخبر الآخر من لندن عن رحيل الفنان العربي والمبدع الكبير عبد الحسين عبد الرضا، (2017-1939) حيث بثته مشفى في لندن، وهو الذي ودعها من سنين في أجمل مسرحياته، وبعد أن عرف نشاطه الإبداعي المسرحي والتلفزيوني، وعّد مؤسسا له في بلده الكويت، وإرسال أولى إشعاعاته إلى المسرح والتمثيل في جواره الخليجي. ليصبح بجدارة من مؤسسي الحركة الفنية في منطقة الخليج ضمن فنانين آخرين سبقه أغلبهم بالرحيل. وظلت تلك الإبداعات بنكهتها الخليجية السياسية النقدية والفكاهية عنوانا له ولجيله، ولقدراته الرائدة في تلك المجالات وإمكاناته الواسعة في إبقائها متواصلة لسنوات وسنوات. ومنذ ستينيات القرن الماضي بدأت اتجاهاته الفنية، فشارك في أول عمل مسرحي باللغة العربية الفصحى تحت عنوان “صقر قريش” في عام 1961، وشارك في تأسيس فرقة المسرح العربي سنة1961 وفرقة المسرح الوطني سنة 1976، كما قام في عام 1979 بتأسيس مسرح الفنون كفرقة خاصة.

قدم للمسرح نحو33 مسرحية، وأكثر من 30 مسلسلا تلفزيونيا، من بينها “درب الزلق” و”الأقدار” الذي كتبه بنفسه، وكان آخر ظهور له في مسلسل “سيلفي 3 ” في عام 2017. ومعروف أنه كتب بنفسه عددا من المسرحيات والمسلسلات ومثل فيها. وقدم عددا من الأغاني والأوبريتات الغنائية أيضا. بفقدانه اليوم خسر المسرح العربي مبدعا كبيرا ورائدا لا يختلف عليه ولا ينكره حتى من لم يضحك لما قدمه وأبدعه على المسرح أو التلفزيون.

حين سمعت بالخبر تسابقت أمامي صورته في أكثر من مسرحية له، ومنها “باي باي لندن”، التي سجل فيها بواقعية اجتماعية وانتقادات صريحة وكشف واع لحياة الزوار الخليجيين في إجازاتهم في لندن وما يحصل معهم ولهم وما يعانون ويتكرر معهم كل مرة، وكأنه يقول بصوت عال انتبهوا واستريحوا دون أن تخسروا هدفكم وراحتكم معا. وهو إذ يجدد في إبداعه وتطوره الفني يستند إلى وعي شديد ودعوة إلى اليقظة والانتباه للحاضر والمستقبل في بلده والمنطقة، فالحياة لا تدوم بالنفط وحده..

آخر أخبار لندن اليوم الحزينة، خبر وفاة المناضلة البارزة في السودان، فاطمة أحمد ابراهيم، عن عمر 85 عاما بعد صراع مع المرض. المعروفة بأيقونة الشجاعة في مواجهة الدكتاتورية وللنضال من أجل الفقراء والنساء. وأول عضوة نسائية برلمانية في السودان عام 1965 وفي المنطقة العربية والأفريقية. وقادت أول إضراب عرفته مدارس البنات في السودان في عهد الاستعمار البريطاني. واختيرت أول رئيسة للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي عام 1991. وتميزت بأدوار قيادية في الحركة النسوية والسياسية السودانية. ولعبت دورا بارزا في ثورة تشرين أول/ أكتوبر 1964 وقاومت نظام جعفر نميري (1969 -1985) بشراسة وتعرضت للسجن والملاحقات الأمنية. كما نشطت في مناهضة “نظام الإنقاذ” منذ حزيران/ يونيو 1989عبر التجمع الوطني الديمقراطي.

الراحلة أرملة المرحوم الشفيع احمد الشيخ، أبرز قيادات الحزب الشيوعي السوداني (رئيس اتحاد عمال السودان ونائب رئيس الاتحاد العالمي لنقابات العمال) حتى إعدامه في تموز/ يوليو 1971، وشقيقة الشاعر الراحل صلاح أحمد إبراهيم. ولها مشاركات إقليمية ودولية في مجال حقوق المرأة وحقوق الإنسان، وعدة مؤلفات من بينها” طريقنا نحو التحرر” و”حصادنا في عشرين عاما” و”المرأة العربية والتغيير الاجتماعي”.

هكذا رحلوا عن عالمنا في لندن، ومن لندن انتقلوا بعيدا.. بعيدا…، ولكن بالتأكيد تظل لهم، كل بما امتاز به وقدمه، وتركه من أثر وقبول، ماثرته الشخصية وسجله في التاريخ والوطن وما تحمله عنهم الأجيال. الرحمة والذكر الطيب لهم والصبر الجميل للأهل والمحبين والأصدقاء والأوفياء فعلا وقولا.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

ابستومولوجيا النص بين التشكّل والتجاوز نموذج من السرد التعبيري ونص ل كريم عبد الله الناقدة والتشكيليّة التونسية : خيرة مباركي

كريم عبدالله | الاثنين, 24 سبتمبر 2018

  توسّعت دائرة الشعريّة العربيّة بفضل ما يظهر على الساحة الأدبية من أشكال فنيّة تتجاوز...

ديوان جديد للشاعر اليركاوي مفيد قويقس بعنوان: - عشريات ومقطوعات -

شاكر فريد حسن | الاثنين, 24 سبتمبر 2018

  بعد دواوينه " على ضفاف جرحي نما الزيتون والغار " و " غضب "،و"ذا...

دين الفنان جميل راتب

د. أحمد الخميسي

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

  عام 1928 استطاع العالم الاسكتلندي الكسندر فلمنج أن يشتق من العفن أول مضاد حيوي و...

فيلم “الرئيس” في “دولة ما”

وليد الزبيدي

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

  قليلة الأفلام التي تبعث رسائل عديدة في آن واحد، ولا تستطيع أن تجد حشوا ف...

عشتار الفصول:111260 أعداء المسيحية المشرقية .

اسحق قومي

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

  1= المسيحيون أنفسهم. بقومياتهم، ومذاهبهم ،وأحزابهم ،بعصبياتهم ،وسلوكياتهم ، بعدم أخذهم بواقعية التفكير والموض...

التحرش: ضد الاختصاص (مقدمة ملف)

سماح إدريس

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

الافتتاحية لم أتخيّلْ يومًا أن أكتب عن موضوعٍ لم "أدرسْه."   أكثر من ذلك: لطالما...

الاستشراق.. والاستشراق المضاد

د. حسن حنفي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

  قام الباحثون الأوروبيون برصد الدراسات العربية والإسلامية في جامعاتهم ومراكز أبحاثهم، لاسيما الجامعات الألما...

خيري منصور

د. حسن مدن | السبت, 22 سبتمبر 2018

  يعزّ علينا، نحن قراء خيري منصور، قبل أن نكون أصدقاءه، أن نتصفح باب الرأي ...

نظرات في -المرايا-

د. حسيب شحادة

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  المرايا، مجلّة حول أدب الأطفال والفتيان. ع. ٢، أيلول ٢٠١٦. المعهد الأكاديمي العربي للتربي...

طيران القوة الجوية العراقية

محمد عارف

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  دولة العراق وجيش العراق، لا يوجد أحدهما من دون الآخر، ويتلاشى أحدهما بتلاشي الآخر....

قصيدة : اعلان السلام بيني وبينكِ

أحمد صالح سلوم

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

متى ندرس احتمالات السلام بيني وبينكم فعادات الحرب التقليدية انتقلت الى حروب عصابات امر وا...

لغتنا الجميلة بين الإشراق والطمس

شريفة الشملان

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  ماذا لو قيل لأحدنا (إنك لا تحب أمك) لا شك سيغضب ويعتبرنا نكذب وإننا ...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3388
mod_vvisit_counterالبارحة33860
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع72710
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر826125
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57903674
حاليا يتواجد 2829 زوار  على الموقع