موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

في التصدي لظاهرة التطرف فكريا وثقافيا 2-1

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

أصبح التطرف، سلوكا وموقفا وظاهرة وممارسة، ومفهوما، من أكثر القضايا إثارة للجدل والاهتمام، رسميا وشعبيا، وفي أكثر من مكان على المعمورة ، خصوصا في الدول الديمقراطية، في الغرب أو في الشرق.. لأسباب كثيرة، معروفة الآن، او مفسرة بما حدث فيها أو يمارس فعليا، ولان التطرف لا ينحصر فقط في التطرف الديني, كما يشاع او يبرز للعيان، فهناك كما هو معروف تطرف فكري وسياسي واجتماعي وثقافي وغير ذلك، بالتأكيد. ولكل تجسيداته أو عناوينه الملموسة وشعاراته المعروفة. وهو ما يزيد في الحذر منه أو الحيرة فيه.

 

بلا شك أن نمو ظاهرة التطرف عموما وانتقالاتها أو تمظهراتها المتعددة، تتطلب قراءة أكثر جدية لها ودراستها بعمق، وبذل جهود مكثفة عبر مراكز أبحاث وندوات ونشاطات أكاديمية واجتماعية توظف لاستكمال رؤية مكافحة التطرف وتقديم البدائل المقنعة والمغايرة للظاهرة.. بصيغ أو تحولات لا تسمح للتطرف أن يفرض نفسه في أي من مجالات الحياة، وتخفف أو تبعد خطر التطرف حين ينتقل من طور الفكر والثقافة النظرية، إلى طور الممارسة والتطرف السلوكي، او الابتعاد عن الاعتدال والحوار وفرض الفكر والرأي بالقوة والذي يعبّر عنه بأشكال مادية من أعمال قتل وتفجير ودهس وطعن وحرق بوسائل العنف المادي المختلفة بشكل فردي أو جماعي، اي بمعنى آخر التصدي له ووقف أن يصنع له بيئات حاضنة او التعشعش في حاضنات مهيأة له، فيتحول اصطلاحا ومفهوما الى مصدر او أساس للإرهاب المنظم.

بالرغم من المشتركات الكثيرة بين التطرف والإرهاب في كل أبعادهما، إلا أن هناك أوجه اختلاف بينهما، تبدأ من ارتباط التطرف بالفكر والثقافة وارتهان الإرهاب بالفعل والممارسة العملية، ولذلك نرى أن القانون العام في أغلب البلدان لا يعاقب على التطرف باعتباره نوايا وأفكارا وتصورات، يصعب تحديدها او تجريمها مسبقا، بينما يعاقب على الإرهاب المنظم والفعلي، رغم عدم الاتفاق على تعريف موحد له، باعتباره سلوكًا عنفيا وإجراميا، يعتدي على حرية الآخر ويهدد حياته، وهو مدان قانونيا وأخلاقيا من الأساس.

في توضيح آخر فإن التطرف والإرهاب والعلاقة بينهما.. كمفردتين او مفهومين، هما مختلفان عن بعضهما في التعريف إلا أنهما تؤديان الضرر نفسه والأخطار ذاتها في المجتمع والدول، في نهاية الأمر، لما يسببانه من أعمال لن تخدم المجتمع والدول.

يعرف مفهوم التطرف لغة هو “انتحاء أطراف الأشياء، مكانا أو زمانا او أجساما، ميلا أو ابتعادا عن أواسطها”، أو هو كل ما يؤدي إلى الخروج عن القواعد الفكرية والقيم والمعايير والأساليب السلوكية الشائعة في المجتمع، مُعبراً عنه بالعزلة والانتحاء أو بالسلبية والانسحاب، أو تبني قِيَم ومعايير مختلفة قد يصل الدفاع عنها أو تبنيها إلى الاتجاه نحو العنف في شكل فردي أو سلوك جماعي منظم، بهدف إحداث التغير في المجتمع او الضغط على الأفراد وفرض الرأي بقوة على الآخرين، أي أن التطرف يعني الغلو والتشدد والتعصب في جميع نواحي التفكير اتجاه المعتقدات والأفكار, أو معتقدات وأفكار وآراء تجاوزت المتفق عليه سياسياً واجتماعياً ودينياً داخل المجتمعات والدول، وفي حالة تصاعدها وتبنيها لأساليب عنفية ضد أفراد او جماعات من داخل او خارج المكان والزمان المحيط والواقع، تنشأ ظاهرة الإرهاب، ويصبح حينها التطرف مقدمة مسببة للإرهاب، كما ذكرنا. حيث الارتباط بينهما ممكن ومتوال اذا لم يتصد له وقائيا.

ويبقى أن نؤكد أن التطرف بمعناه الأوسع هو؛ اتخاذ الفرد أو الجماعة، موقفاً متشدداً إزاء فكر أو أيديولوجيا أو قضية، قائمة او موضع جدل ونقاش او مستمدة من التاريخ وممتدة في الراهن، أو معارضة قيم او قواعد اجتماعية وأخلاقية عامة، ومحاولة البحث عن مكان متميز في بيئة هذا الفرد أو الجماعة. لاسيما حين يلجأ إلى تكفير الاخر ومحاربته لاختلافه معه في هذه الأفكار أو القضايا. لا سيما في المجالات الدينية أو الثقافية عموما.

بهذا التوصيف تسبق شبكة الانترنت كوسيط مفتوح في مخالفة القيم والتعبير عن/ او الدعوة لها من خلال بث الأفكار التي يرى صاحبها أهمية ايصالها للناس، صوتا أو نصا، وعبر أشرطة فيديو مبرمجة، وغيرها، أو بمعنى آخر هي فضاء مفتوح يفتح شهية المتطرف للتعبير عن مفاهيمه وأفكاره خلالها، خصوصا اذا اطمأن من عواقب تلحقه منها، ولذا يتفنن في معرفة أصولها وفنونها وامكانيات استخدامها بطرق تخدم مراميه.

بالتأكيد هذا التطرف يستدعي حالا مكافحته والتصدي له ومعالجته بما يرفع تحولاته، ويدفع شرّه، ومن خلال التجربة يتم التصدي عبر طريقين، الأولي هي استخدام المعالجة الأمنية. في الواقع لم تعد هذه الوسيلة كافية في مواجهة التطرف وإنهاء الظاهرة، بوحدها، فالدور الأمني يتلخص في منع المتطرفين أو تحجيم تأثيرهم ومراقبتهم وتحذيرهم وحتى حجزهم مؤقتا، أو مجابهتهم بصورة مباشرة باستخدام أساليب عنفية مضادة ومواجهات قد تصل إلى صدامات لا تعرف حدودها والأسلحة التي تستخدم فيها بشكل مسبق او مقصود. أما الطريق الثانية وهي الأجدى عمليا، فتتم عبر التعامل مع التطرف بروية وحنكة وتفهم على مدى زمني طويل، يستند على استراتيجية بناء فكري مدروس ومنظم وموجه. ومستند الى أبحاث ودراسات وتحقيقات واستقراءات متواصلة للظاهرة وحجمها ونموها وتطوراتها، زمكانيا وتداعياتها الفعلية والتوقعات بمآلاتها.

لابد من القول إن ظاهرة التطرف وجدت في كل المجتمعات عبر التاريخ، وتأخذ أشكالاً متعددة، وكظاهرة عموما تتكون او تتفاعل من فعل استجابة أو رد فعل على ظاهرة الاستبداد أولا أو الضغوط المختلفة على التركيب والتكوين الاجتماعي ثانيا، او الحرمان من قيم الحرية والتحرر، ثالثا، بشكل منفرد او بمجموعها في أن واحد، ومنها ما يحصل أفرادا أو اجماعا، مثالا في:

- الحروب والصراعات الدموية والأهلية، وخطط أعمال الغزو والاحتلال، وما تحدثه طبيعتها أو تنتهجه مساراتها.

- تأسيس الأحزاب الفاشية والنازية، وتنفيذ برامجها ومواقفها وسياساتها ومنظماتها.

- التعصب الديني، وبروزه عند الجماعات المتطرفة والمتشددة التي ترفع شعارات دينية عداءية ورايات معبرة عنها، تتسم بالكراهية لغيرها مهما كانت الصلات أو المرابطة بينها.

- التمايزات الطبقية الحادة، وآثارها الاجتماعية، او الصراعات السياسية وانعكاساتها المتشددة. وطبيعة العلاقات في ارتباطاتها، والتحكم فيها، كما حصل ويحصل في احياء الفقر او المهاجرين في ضواحي المدن والعواصم الغربية، او أحزمة الفقر والحرمان في البلدان الأخرى.

وهذا يفسر لنا ان التطرف ليس صفة مقرونة بدين بعينه، او بفئة اجتماعية محددة، او ببلد معين. واحسن مثال يمكن الاستشهاد به صعود منظمات اليمين المتطرف والمجموعات العنصرية في بلدان أوروبا الديموقراطية، أو الجماعات الدينية المتشددة في البلدان التي تزعم تطبيقها أو التزامها الدين ذاته. كما أن الفساد والمحسوبية والتجاوزات في التفاوتات الاجتماعية، تعمل على توفير مجالات التطرف والتعصب. وكذلك سياسات التهميش والاقصاء والتمييز تفعل فعلها في صناعة التطرف والتشدد ورد الفعل العنيف.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

ابستومولوجيا النص بين التشكّل والتجاوز نموذج من السرد التعبيري ونص ل كريم عبد الله الناقدة والتشكيليّة التونسية : خيرة مباركي

كريم عبدالله | الاثنين, 24 سبتمبر 2018

  توسّعت دائرة الشعريّة العربيّة بفضل ما يظهر على الساحة الأدبية من أشكال فنيّة تتجاوز...

ديوان جديد للشاعر اليركاوي مفيد قويقس بعنوان: - عشريات ومقطوعات -

شاكر فريد حسن | الاثنين, 24 سبتمبر 2018

  بعد دواوينه " على ضفاف جرحي نما الزيتون والغار " و " غضب "،و"ذا...

دين الفنان جميل راتب

د. أحمد الخميسي

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

  عام 1928 استطاع العالم الاسكتلندي الكسندر فلمنج أن يشتق من العفن أول مضاد حيوي و...

فيلم “الرئيس” في “دولة ما”

وليد الزبيدي

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

  قليلة الأفلام التي تبعث رسائل عديدة في آن واحد، ولا تستطيع أن تجد حشوا ف...

عشتار الفصول:111260 أعداء المسيحية المشرقية .

اسحق قومي

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

  1= المسيحيون أنفسهم. بقومياتهم، ومذاهبهم ،وأحزابهم ،بعصبياتهم ،وسلوكياتهم ، بعدم أخذهم بواقعية التفكير والموض...

التحرش: ضد الاختصاص (مقدمة ملف)

سماح إدريس

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

الافتتاحية لم أتخيّلْ يومًا أن أكتب عن موضوعٍ لم "أدرسْه."   أكثر من ذلك: لطالما...

الاستشراق.. والاستشراق المضاد

د. حسن حنفي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

  قام الباحثون الأوروبيون برصد الدراسات العربية والإسلامية في جامعاتهم ومراكز أبحاثهم، لاسيما الجامعات الألما...

خيري منصور

د. حسن مدن | السبت, 22 سبتمبر 2018

  يعزّ علينا، نحن قراء خيري منصور، قبل أن نكون أصدقاءه، أن نتصفح باب الرأي ...

نظرات في -المرايا-

د. حسيب شحادة

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  المرايا، مجلّة حول أدب الأطفال والفتيان. ع. ٢، أيلول ٢٠١٦. المعهد الأكاديمي العربي للتربي...

طيران القوة الجوية العراقية

محمد عارف

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  دولة العراق وجيش العراق، لا يوجد أحدهما من دون الآخر، ويتلاشى أحدهما بتلاشي الآخر....

قصيدة : اعلان السلام بيني وبينكِ

أحمد صالح سلوم

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

متى ندرس احتمالات السلام بيني وبينكم فعادات الحرب التقليدية انتقلت الى حروب عصابات امر وا...

لغتنا الجميلة بين الإشراق والطمس

شريفة الشملان

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  ماذا لو قيل لأحدنا (إنك لا تحب أمك) لا شك سيغضب ويعتبرنا نكذب وإننا ...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3461
mod_vvisit_counterالبارحة33860
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع72783
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر826198
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57903747
حاليا يتواجد 2820 زوار  على الموقع