موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

صيف الـ«فيسبوك»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

«الإنترنت» لم يكن معروفاً باسم «الإنترنت» عندما حدثني عنه أول مرة في يونيو عام 1989 أحد أبرز علماء الرياضيات في القرن العشرين، العالِم اللبناني البريطاني «مايكل عطيه» الحاصل على جائزة الملك فيصل العالمية في العلوم، وعلى وسام «فيلدز» في الرياضيات، المعادل لـ«نوبل». سألتُه عن أهم نصيحة يقدمها للعلماء العرب، فقال: «استخدام الوسائل الإلكترونية الحديثة للاتصال اليومي بين العلماء تجعل العملية العلمية مناقشة كثيفة متواصلة يتم إنتاجها وتبادلها باستمرار».

 

وخلال الثلاثة عقود الأخيرة ستنتج هذه العملية «الإنترنت» و«الشبكة العالمية» WWW و«فيسبوك»، ورديفه «ميسنجر»، و«تويتر»، و«واتساب»، و«انستغرام»، و«سكايب»، و«يوتيوب».. وما لا نهاية له ممّا تُسمى «وسائل الاتصال الاجتماعي» التي تقيم لكل من يملك عنواناً إلكترونياً مواقع عامة أو خاصة، مفتوحة أو مغلقة، تنقل رسائل فورية، مكتوبة، أو منطوقة، أو مصورة، أو لقطات فيديو.

وأحلمُ بوسيلة «شَمّ» تحمل لنا أينما نكون شذى زهور الليمون، التي يسميها العراقيون «القِدّاح»، أو شذى زهور «الرازقي»، أو «الجوري» البغدادي، أو الياسمين، أو النرجس، أو شذى من نحب كيفما وأينما يكونون. ولِمَ لا؟! فمن كان يتصور أن يقوم محرك البحث «غوغل» بنحو 55 ألف عملية بحث في الثانية الواحدة، وأن تُرسل في الثانية الواحدة 8 آلاف تغريدة، و126 ألف لقطة فيديو عبر «يوتيوب»، وفي كل ثانية يؤسس 20 ألف شخص صفحة «فيسبوك»، وتُرسَلُ ثلاثة ملايين رسالة إلكترونية «إيميل» أكثر من نصفها «غير مرغوب فيها»؟!

و«مخالب (فيسبوك) تمتد أبعد مما نتصور»، عنوان تقرير محرر «البيزنيس» في «بي بي سي»، وفيه يذكر أن حجم معلومات «فيسبوك» يجعله «واحدة من أكثر المنظمات نفوذاً في العالم». وينقلُ عن «فلادان جولر»، رئيس مختبر «شير لاب» في بلغراد، أن ملايين الناس الذي يستخدمون «فيسبوك» يعملون في الواقع أُجراء في شركتها، عندما يُحَمِّلون شيئاً، أو يتصلون بأحد، أو يعلقون على حدث. فالمعلومات التي تنقلها رسائلنا تُغذي «خوارزميات» معقدة تُشّغل «فيسبوك»، حيث يتحول سلوكنا إلى منتجات ترسم خريطة تصرفاتنا، واهتماماتنا، وعلاقاتنا. ومختبر «شير لاب» سعى لاستكشاف ما تحت طاقية خوارزميات «فيسبوك»، وذلك لتحقيق «فهم أفضل للهيكل الاجتماعي للشركة وعلاقات القوى داخلها». وأعلن أن استكشاف ذلك مهمة مستحيلة. فشركة «فيسبوك» الناشئة (13 عاماً) تملك معلومات تعادل 300 «بيتابايت»، و«بيتابايت» يعادل واحد وإلى يمينه 15 صفراً، وعدد مستخدميها ملياران، وقد حققت العام الماضي فقط إيرادات بنحو 28 مليار دولار. مؤسسها «زوكربرغ» أعلن وهو صبي تَخلّيه عن دينه اليهودي، وتحوله إلى الإلحاد. وعاد أخيراً لمباركة الأديان، البوذية خصوصاً.

شرعتُ بهذا المقال للكتابة عن أصدقائي في «فيسبوك»، بعضهم أصدقاء الطفولة، وكان عثوري عليهم معجزة، بينهم مظهر حلاوي، زميلي في مجلة «السينما» في بغداد، حيث كنت أنشر أول قصصي القصيرة، وكان هو يكتب عن السينما، وتحوّل فيما بعد إلى دراسة الاقتصاد في «جامعة لندن»، وأسس «مصرف الخليج التجاري» في بغداد. وآخرون تعرفتُ عليهم أول مرة في «فيسبوك»، بينهم «علي حسين» الذي ينشر في «فيسبوك» مقالات أوقفت نشرها صحيفته «المدى» البغدادية، وفيها لا يستثني أحداً من انتقاداته المريرة اللاذعة والفاضحة بالوقائع والأرقام لمرجعيات دينية، ورؤساء الجمهورية والحكومة المتعاقبين، ونواب البرلمان، وحتى القضاء الذي أصدر بحقه مذكرات اعتقال ومَنْع من السفر. وأُدركُ الآن أن مجرد ذكر أسماء أصدقائي في «فيسبوك» مستحيل. «فيسبوك» صيف البشرية، حين ندرك فجأة استحالة العيش من دون الناس. وكما قال الأديب الفرنسي «أندريه جيد»: «عليّ التمتع بزهور هذا الصيف، زهرة فزهرة، كما لو كانت آخر زهرة لي». فيا أصدقائي في «فيسبوك» أنتم زهوري، زهرة فزهره.

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

كان الأمل في عهد الشهيد عمر...

محمد الحنفي | الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

كان الشهيد عمر... ينضح... بكل آمال الشعب......

حكمة البومة

د. حسن مدن | الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

  في محل لبيع التذكارات في مدينة نائية، استوقفني تذكار هو عبارة عن مجسم برونزي...

طاقات إبداعية واعدة

نايف عبوش | الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

  في الديرة يمكن تلمس طاقات شبابية كامنة، وواعدة في المجالات الأدبية، الشعرية منها، والنثر...

الحارس والمتمرد في ” حقل الشوفان”

وليد الزبيدي

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

  شاهدت فيلم “الحارس في حقل الشوفان” قبل عدة اشهر، بعد ذلك قرأت الرواية الشهير...

رواية “ليت” ما لها وما عليها

رفيقة عثمان | الأحد, 18 نوفمبر 2018

رواية “ليت” للكاتبة: (رهف السّعد)، 2018، مكتبة كل شيء للنشر حيفا. نسجتِ الكاتبة الشّابّة "ره...

كتاب على الرصيف

د. حسن مدن | الأحد, 18 نوفمبر 2018

ذات مرة اقتنيت كتاباً من تلك التي توصف بالكتب المستعملة، من بائع على الرصيف في ...

هل نسأل التاريخ عن دواعي الاغتيال؟...

محمد الحنفي | الأحد, 18 نوفمبر 2018

لقد تم اغتيال الشهيد عمر... أمام منزله... فلماذا لا نتوجه......

الكاتب والمدينة

د. حسن مدن | السبت, 17 نوفمبر 2018

  حين أراد بياتريت سارلو دراسة أدب خورخي بورخيس، أولى عناية خاصة للتحولات، التي طرأت ع...

الحُبُّ العَظِيم

محمد جبر الحربي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

وَرَبِّ البَيْتِ والـدَّمِ والـفـؤادِ أمُوتُ وخافقي يَدْعُو: بِـلادِي وأسْعَى آمِناً والـنَّاسُ حَـوْلـي   أُقبِّلُ قبْلَ ...

قصيدة: البوح الكستنائي..

أحمد صالح سلوم

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

على سطح سريرك نبيذ ورماد وبعض العنفوان امر متأنيا امام اعجوبة الاستعارات على سهولك ...

الثنائية في المنهج الديكارتي

د. زهير الخويلدي

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

" يكفي أن نحسن الحكم لكي نحسن الفعل "1   لقد علمنا رونيه ديكارت1596-1650 الكيفي...

هكذا يُفْعل بمن يمسّ بشرف الكاهن الأكبر

د. حسيب شحادة

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

  في ما يلي ترجمة عربية لهذه القصّة، التي رواها الكاهن الأكبر عبد المعين بن صدق...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30706
mod_vvisit_counterالبارحة50244
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع130529
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر950489
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60734463
حاليا يتواجد 4807 زوار  على الموقع