موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

الوعي والواقع

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

ماهي علاقة الوعي بالواقع؟ هل الوعي يدرك الواقع كما هو موجود في الطبيعة والأشياء؟ أم ان الوعي ذاته يتدخل في الإدراك؟ هل الواقع موجود بمعزل عن الإنسان؟ أم لابد من وجود الإنسان لكي يوجد الواقع؟ وما علاقة ثقافة الانسان بالواقع؟ هل للثقافة دور في إدراك الواقع؟ وهل للأيديو لوجيا دور في إدراك الواقع؟.

 

هناك مدرستان رئيسيتان في نظرية المعرفة تفسّر هذه العلاقة، وهي المدرسة المثالية والمدرسة الواقعية وكل مدرسة من هاتين المدرستين لها عدة تيارات خاصة بها فالمثالية تنقسم إلى ثلاث أقسام وهي :- المثالية الذاتية، والمثالية الذاتية النقدية، والمثالية الموضوعية. والمثالية هي في التعريف العام وفق تعريف معجم لالاند الفلسفي " هي الاتجاه الفلسفي الذي يرجع كل وجود إلى الفكر، أو هي ذلك الاتجاه الفلسفي الذي يقول بأن وجود الأشياء ليست شيئاً آخر إلا أفكارنا نحن عنها " أو هي التي ترى " أن الروح أو الفكر له الأولوية في العملية المعرفية وأن المادة ثانوية " أي ان الواقع من إنتاج الذات وأدواتها المعرفية، ويصنف أفلاطون وليبنتز وهيجل في تيار المثالية الموضوعية، ويصنف باسكال وبركلي وهيوم في تيار المثالية الذاتية، ووفق عبدالرزاق بلعقروز في كتابه ( مدخل إلى الفلسفة العامة ) ان المثالية ليست واحدة إلا على صعيد الاسم، وداخل هذا الأسم اتجاهات ومذاهب متعددة، ومسارات تاريخية تطورية لهذا المفهوم. ويعد جورج بركلي ( ١٦٨٥- ١٧٥٣ م ) من أكثر الفلاسفة الذين يمثلون المثالية الذاتية، وذلك بإنكاره الوجود المستقل والمتميز للعالم الخارجي يقول بركلي " أن يوجد هو أن يدرِك أو أن يدرَك "، فلا يمكن أن يقر بالوجود لشيء ما، ما لم يكن ذلك الشيء مدرِكاً أو مدرَكاً، والشيء المدرِك هو النفس، والاشياء المدركة هي التصورات والمعاني القائمة في مجال الحس والإدراك. فمن الضروري أن نؤمن بوجود النفس ووجود هذه المعاني، وأما الأشياء المستقلة عن حيز الإدراك - الأشياء الموضوعية - فليست موجودة لأنها غير مدركة " مدخل إلى الفلسفة العامة. أما المثالية النقدية فخير من يمثلها إيمانويل كانط، يقول كانط الفلسفة هي " نسق المعارف الفلسفية أو المعارف العقلية القائمة على التصورات، هذا هو المعنى المدرسي للعلم، أما معناه الكوني، فهو العلم بالغايات الأخيرة للعقل الانساني "، وحدد كانط عدة أسئلة وحاول الإجابة عليها من خلال كتبه وهي ١- ماذا يمكن أن أعرف؟ ٢- ماذا يجب علي أن أعمل؟ ٣- ما المتاح لي أن آمله؟ ٤- ما الإنسان؟. والماورائيات تجيب على السؤال الأول، والأخلاق على الثاني، والدين على الثالث، والأناسة على الرابع، على أنه يمكن رد كل شيء في الحقيقة إلى الأناسة لأن الأسئلة الثلاثة تتعلق بالأخير. مدخل إلى الفلسفة العامة.

أما المثالية الموضوعية فخير من يمثلها في العصر القديم أفلاطون وفي العصر الحديث هيجل ( ١٧٧٠- ١٨٣١ م ) وفي رأي هيجل أن وظيفة الفلسفة هي أن تجعل من العقل والواقع شيئاً واحد، فالمثالية عنده إذاً هي تعقيل الواقع، أي جعل كل ما هو واقعي معقولاً، وجعل كل ما هو معقول واقعي.

أما الواقعية فتنقسم إلى ثلاثة أقسام :- الواقعية الساذجة، والواقعية النقدية، والواقعية المحدثة.

فالواقعية وهي التي تعترف بوجود الواقع والأشياء بمعزل عن الإنسان، فهي هنا تختلف عن المثالية التي تطابق بين الوجود والفكر، أي أن الأشياء الخارجية لها وجود عيني مستقل عن العقل الذي يقوم بإدراكها، وعن جميع أفكار ذلك العقل وأحواله، ومعرفة العقل مطابقة لحقائق الأشياء المدركة، فليس العالم الخارجي كما هو مدرك في عقولنا إلا صورة لهذا العالم كما هو موجود في الواقع. مدخل إلى الفلسفة العامة.

وفي نقده للواقعية الساذجة يقول هيجل ان " التسليم بأن الوعي المباشر هو الحقيقة، يستلزم أن جميع الأوهام والخرافات سوف تصبح حقائق، وستجد دفاعاً معدّاً عن مضمون الإرادة بالغاً ما بلغ خطؤه أو ما فيه من لا أخلاقية، فالهندوسي يجد الله في البقرة، والقرد، وفي براهمان، وفي اللاما، والسبب أنه يؤمن بهما مباشرة، ولا يصل إليهم عن طريق الإستدلال والقياس وما يسمى بالمعرفة المتوسطة، غير أن الرغبات والمشاعر تُدخل في الوعي على نحو تلقائي أهتماماتنا "

أما الواقعية النقدية فهي لا تثق ثقة مطلقة بمعطيات الواقع الحسي إنما تتصرف في هذه الوقائع وتقوم بتعديلها بما يجعل العقل يتمكن من تجاوز المعطيات الحسية إلى الكليات، إن الواقعية النقدية تعرض الحجج وتعترض عليها، ولا تقبل إلا ما يمحصه العقل تمحيصاً نقدياً قبل الإقرار بوجوده أو صحته. مدخل إلى الفلسفة العامة.

أما الواقعية المحدثة فهي " المذهب الذي يقبل بصرامة بمذهب العلاقات الخارجية ويسحبه على العلاقة المعرفية، عائداً أدراجه على هذا النحو إلى مذهب في الحس المشترك، فحواه أن معرفة الشيء لا تغير شيئاً في الموضوع المعروف، وبحسب هذا المذهب، يمكن أن يكون لموضوع المعرفة صفة غير ذهنية، فما هو بحالة وجدانية، وليس من الضروري أن نفترض بين الذات العارفة والموضوع أي وحدة في الطبيعة، ولا أي فكرة أو حالة ذهنية وسيطة، وفي ذلك عودة إلى مذهب الإدراك المباشر " مدخل إلى الفلسفة العامة.

ونظراً لضيق المساحة سنتحدث في مقال لاحق عن علاقة الثقافة والأيديولوجيا بإدراك الواقع.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

منظومة المظالم...

محمد الحنفي | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

قلنا لكم... هضموا الحقوق... فلم تبالوا... لم تعيروا الاهتمام...   بالحقوق......

لؤلوة شتاينبك

د. حسن مدن | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

  بعد أن انتهيت من قراءة رواية جورج شتاينبك «اللؤلوة» فكرت بيني وبين نفسي: كم من ...

أفافا أينوفا أساطير منسية

د. ميسون الدخيل

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

  أسطورة من أساطير الأمازيغ، اليوم سأحدثكم عن حكاية قديمة قدم القرون العديدة التي مرت عل...

وطنُ التواضُع والتَّعالي

محمد جبر الحربي

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

1. لا يعرفُ الفَجْرَ إلا مَنْ صحَا معَهُ فالفَجْرُ أهلي وأحبابي وأوطاني والفَجْرُ أمِّي،...

ابستومولوجيا النص بين التشكّل والتجاوز نموذج من السرد التعبيري ونص ل كريم عبد الله الناقدة والتشكيليّة التونسية : خيرة مباركي

كريم عبدالله | الاثنين, 24 سبتمبر 2018

  توسّعت دائرة الشعريّة العربيّة بفضل ما يظهر على الساحة الأدبية من أشكال فنيّة تتجاوز...

ديوان جديد للشاعر اليركاوي مفيد قويقس بعنوان: - عشريات ومقطوعات -

شاكر فريد حسن | الاثنين, 24 سبتمبر 2018

  بعد دواوينه " على ضفاف جرحي نما الزيتون والغار " و " غضب "،و"ذا...

دين الفنان جميل راتب

د. أحمد الخميسي

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

  عام 1928 استطاع العالم الاسكتلندي الكسندر فلمنج أن يشتق من العفن أول مضاد حيوي و...

فيلم “الرئيس” في “دولة ما”

وليد الزبيدي

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

  قليلة الأفلام التي تبعث رسائل عديدة في آن واحد، ولا تستطيع أن تجد حشوا ف...

عشتار الفصول:111260 أعداء المسيحية المشرقية .

اسحق قومي

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

  1= المسيحيون أنفسهم. بقومياتهم، ومذاهبهم ،وأحزابهم ،بعصبياتهم ،وسلوكياتهم ، بعدم أخذهم بواقعية التفكير والموض...

التحرش: ضد الاختصاص (مقدمة ملف)

سماح إدريس

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

الافتتاحية لم أتخيّلْ يومًا أن أكتب عن موضوعٍ لم "أدرسْه."   أكثر من ذلك: لطالما...

الاستشراق.. والاستشراق المضاد

د. حسن حنفي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

  قام الباحثون الأوروبيون برصد الدراسات العربية والإسلامية في جامعاتهم ومراكز أبحاثهم، لاسيما الجامعات الألما...

خيري منصور

د. حسن مدن | السبت, 22 سبتمبر 2018

  يعزّ علينا، نحن قراء خيري منصور، قبل أن نكون أصدقاءه، أن نتصفح باب الرأي ...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28121
mod_vvisit_counterالبارحة33860
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع97443
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر850858
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57928407
حاليا يتواجد 3966 زوار  على الموقع