موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص ::التجــديد العــربي:: وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل ::التجــديد العــربي:: تفاقم العجز الأميركي لـ 544 مليار دولار في 5 أشهر و عجز شهري بقيمة 234 مليار دولار في فبراير ::التجــديد العــربي:: باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية ::التجــديد العــربي:: مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة ::التجــديد العــربي:: فرنسا تسقط مولدوفا برباعية في تصفيات يورو 2020 ::التجــديد العــربي:: تنديد واسع بتصريحات ترامب حول دعم سيادة الكيان المحتل على الجولان السوري المحتل ::التجــديد العــربي:: أردنيون يحتجون على اتفاق غاز مع الاحتلال بقيمة 10 مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي" ::التجــديد العــربي:: كم بيضة يجب أن نتناولها يوميا؟ ::التجــديد العــربي:: 27 مؤلفاً يوقعون إصدارتهم اليوم على منصات معرض الرياض للكتاب ::التجــديد العــربي:: اليوم العالمي للسعادة: خمس نصائح تجعلك أكثر سعادة ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يطلق مشروعات كبرى في الرياض بـ86 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: مصر تنفذ 4 مشاريع بتروكيماوية بـ1.5 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: ست دول تعطي النساء حقوقا اقتصادية مساوية للرجال ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يشن غارات جوية على مواقع لحماس والجهاد في قطاع غزة رغم نفي حركة حماس مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ ::التجــديد العــربي:: قوات الاحتلال تقتل 3 فلسطينيين أحدهم قتل حاخاماً وجندياً ::التجــديد العــربي:: قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز" ::التجــديد العــربي:: عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم ::التجــديد العــربي:: بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر ::التجــديد العــربي::

الوعي والواقع

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

ماهي علاقة الوعي بالواقع؟ هل الوعي يدرك الواقع كما هو موجود في الطبيعة والأشياء؟ أم ان الوعي ذاته يتدخل في الإدراك؟ هل الواقع موجود بمعزل عن الإنسان؟ أم لابد من وجود الإنسان لكي يوجد الواقع؟ وما علاقة ثقافة الانسان بالواقع؟ هل للثقافة دور في إدراك الواقع؟ وهل للأيديو لوجيا دور في إدراك الواقع؟.

 

هناك مدرستان رئيسيتان في نظرية المعرفة تفسّر هذه العلاقة، وهي المدرسة المثالية والمدرسة الواقعية وكل مدرسة من هاتين المدرستين لها عدة تيارات خاصة بها فالمثالية تنقسم إلى ثلاث أقسام وهي :- المثالية الذاتية، والمثالية الذاتية النقدية، والمثالية الموضوعية. والمثالية هي في التعريف العام وفق تعريف معجم لالاند الفلسفي " هي الاتجاه الفلسفي الذي يرجع كل وجود إلى الفكر، أو هي ذلك الاتجاه الفلسفي الذي يقول بأن وجود الأشياء ليست شيئاً آخر إلا أفكارنا نحن عنها " أو هي التي ترى " أن الروح أو الفكر له الأولوية في العملية المعرفية وأن المادة ثانوية " أي ان الواقع من إنتاج الذات وأدواتها المعرفية، ويصنف أفلاطون وليبنتز وهيجل في تيار المثالية الموضوعية، ويصنف باسكال وبركلي وهيوم في تيار المثالية الذاتية، ووفق عبدالرزاق بلعقروز في كتابه ( مدخل إلى الفلسفة العامة ) ان المثالية ليست واحدة إلا على صعيد الاسم، وداخل هذا الأسم اتجاهات ومذاهب متعددة، ومسارات تاريخية تطورية لهذا المفهوم. ويعد جورج بركلي ( ١٦٨٥- ١٧٥٣ م ) من أكثر الفلاسفة الذين يمثلون المثالية الذاتية، وذلك بإنكاره الوجود المستقل والمتميز للعالم الخارجي يقول بركلي " أن يوجد هو أن يدرِك أو أن يدرَك "، فلا يمكن أن يقر بالوجود لشيء ما، ما لم يكن ذلك الشيء مدرِكاً أو مدرَكاً، والشيء المدرِك هو النفس، والاشياء المدركة هي التصورات والمعاني القائمة في مجال الحس والإدراك. فمن الضروري أن نؤمن بوجود النفس ووجود هذه المعاني، وأما الأشياء المستقلة عن حيز الإدراك - الأشياء الموضوعية - فليست موجودة لأنها غير مدركة " مدخل إلى الفلسفة العامة. أما المثالية النقدية فخير من يمثلها إيمانويل كانط، يقول كانط الفلسفة هي " نسق المعارف الفلسفية أو المعارف العقلية القائمة على التصورات، هذا هو المعنى المدرسي للعلم، أما معناه الكوني، فهو العلم بالغايات الأخيرة للعقل الانساني "، وحدد كانط عدة أسئلة وحاول الإجابة عليها من خلال كتبه وهي ١- ماذا يمكن أن أعرف؟ ٢- ماذا يجب علي أن أعمل؟ ٣- ما المتاح لي أن آمله؟ ٤- ما الإنسان؟. والماورائيات تجيب على السؤال الأول، والأخلاق على الثاني، والدين على الثالث، والأناسة على الرابع، على أنه يمكن رد كل شيء في الحقيقة إلى الأناسة لأن الأسئلة الثلاثة تتعلق بالأخير. مدخل إلى الفلسفة العامة.

أما المثالية الموضوعية فخير من يمثلها في العصر القديم أفلاطون وفي العصر الحديث هيجل ( ١٧٧٠- ١٨٣١ م ) وفي رأي هيجل أن وظيفة الفلسفة هي أن تجعل من العقل والواقع شيئاً واحد، فالمثالية عنده إذاً هي تعقيل الواقع، أي جعل كل ما هو واقعي معقولاً، وجعل كل ما هو معقول واقعي.

أما الواقعية فتنقسم إلى ثلاثة أقسام :- الواقعية الساذجة، والواقعية النقدية، والواقعية المحدثة.

فالواقعية وهي التي تعترف بوجود الواقع والأشياء بمعزل عن الإنسان، فهي هنا تختلف عن المثالية التي تطابق بين الوجود والفكر، أي أن الأشياء الخارجية لها وجود عيني مستقل عن العقل الذي يقوم بإدراكها، وعن جميع أفكار ذلك العقل وأحواله، ومعرفة العقل مطابقة لحقائق الأشياء المدركة، فليس العالم الخارجي كما هو مدرك في عقولنا إلا صورة لهذا العالم كما هو موجود في الواقع. مدخل إلى الفلسفة العامة.

وفي نقده للواقعية الساذجة يقول هيجل ان " التسليم بأن الوعي المباشر هو الحقيقة، يستلزم أن جميع الأوهام والخرافات سوف تصبح حقائق، وستجد دفاعاً معدّاً عن مضمون الإرادة بالغاً ما بلغ خطؤه أو ما فيه من لا أخلاقية، فالهندوسي يجد الله في البقرة، والقرد، وفي براهمان، وفي اللاما، والسبب أنه يؤمن بهما مباشرة، ولا يصل إليهم عن طريق الإستدلال والقياس وما يسمى بالمعرفة المتوسطة، غير أن الرغبات والمشاعر تُدخل في الوعي على نحو تلقائي أهتماماتنا "

أما الواقعية النقدية فهي لا تثق ثقة مطلقة بمعطيات الواقع الحسي إنما تتصرف في هذه الوقائع وتقوم بتعديلها بما يجعل العقل يتمكن من تجاوز المعطيات الحسية إلى الكليات، إن الواقعية النقدية تعرض الحجج وتعترض عليها، ولا تقبل إلا ما يمحصه العقل تمحيصاً نقدياً قبل الإقرار بوجوده أو صحته. مدخل إلى الفلسفة العامة.

أما الواقعية المحدثة فهي " المذهب الذي يقبل بصرامة بمذهب العلاقات الخارجية ويسحبه على العلاقة المعرفية، عائداً أدراجه على هذا النحو إلى مذهب في الحس المشترك، فحواه أن معرفة الشيء لا تغير شيئاً في الموضوع المعروف، وبحسب هذا المذهب، يمكن أن يكون لموضوع المعرفة صفة غير ذهنية، فما هو بحالة وجدانية، وليس من الضروري أن نفترض بين الذات العارفة والموضوع أي وحدة في الطبيعة، ولا أي فكرة أو حالة ذهنية وسيطة، وفي ذلك عودة إلى مذهب الإدراك المباشر " مدخل إلى الفلسفة العامة.

ونظراً لضيق المساحة سنتحدث في مقال لاحق عن علاقة الثقافة والأيديولوجيا بإدراك الواقع.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص

News image

وصف رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، إالاحتلال الصهيوني، بأنها "دولة لصوص"، قائلا: "لا يمكنك الا...

وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل

News image

غرق مئة شخص، إثر انقلاب عَبَّارة سياحية، كانت تنقل عوائل إلى جزيرة أم الربيعين الس...

باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية

News image

وسط إجراءات أمن استثنائية شملت منعاً للتظاهر في مناطق محددة في باريس ومدن أخرى، تنط...

مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة

News image

أكدت مصر على موقفها الثابت باعتبار الجولان السوري أرضا عربية محتلة وفقاً لمقررات الشرعية الد...

الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي"

News image

ألقت الشرطة الألمانية القبض على عشرة أشخاض للاشتباه بهم في التخطيط لهجوم "إرهابي".واعتُقل العشرة بعد...

قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز"

News image

اجتاح مقاتلون سوريون اكراد مدعومون من الولايات المتحدة آخر جيب لتنظيم داعش بالقرب من الح...

عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم

News image

يحتفل مئات الملايين حول العالم هذا الأسبوع بعيد نوروز (اليوم الجديد) الذي يُعرف برأس الس...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

مشاريع جديدة لبيت الثقافة البلجيكي العربي

أحمد صالح سلوم

| الأحد, 24 مارس 2019

  عرض بيت الثقافة البلجيكي العربي منتجاته الثقافية بالامس في صالة جورجي تغوفو في لييج م...

وغابت شمس الروح

شاكر فريد حسن | الأحد, 24 مارس 2019

بطاقة إلى أم الاء وعدن تحت التراب بمناسبة عيد الأم منذ غيابكِ أيتها المتعر...

جمرة عشق

شاكر فريد حسن | السبت, 23 مارس 2019

  لا ظلَ إلا ظلكِ ولا حُب غير حُبُكِ ادمنتكِ...

الداخلُ والخارج..!

محمد جبر الحربي

| السبت, 23 مارس 2019

1. الغيابُ حضور.. والحضورُ غياب..   لا يفهمُ هذا إلا أصحابُ الشمس....

فلسفه فى الفلسفه!

د. سليم نزال

| الجمعة, 22 مارس 2019

  لطالما استهوتنى قراءة الفلسفه.حتى انى اعتبرت مرة انه كان خطا كبير انى لم ادرس ه...

ابن عربي الفيلسوف المستكشف

د. زهير الخويلدي

| الجمعة, 22 مارس 2019

"كل سفينة لا تجيئُها ريحُها منها فهي فقيرة" – ابن عربي   يتميز الفيلسوف ابن عر...

يا أمي

شاكر فريد حسن | الجمعة, 22 مارس 2019

إلى روح أمي ولجميع الأمهات بمناسبة عيد الام أماه يا نبع العطف والحنان   ي...

باب ماجاء في احتفالية الدعم!!

نجيب طلال

| الخميس, 21 مارس 2019

المـــِزلاج :   بداهة أية باب تحتاج لمزلاج (fermeture) من أجل صيانة ما بالداخل وحمايت...

عندما تقطف فاتن مصاروة صمت التراب

جميل السلحوت | الخميس, 21 مارس 2019

  صدر عام 2017 ديوان "وأقطف صمت التّراب الجميل"للشّاعرة الفلسطينيّة فاتن مصاروة، ويقع الدّيوان الذي ي...

ميساء علي السعدي العواودة وقصيدة - وطن أسمر

شاكر فريد حسن | الخميس, 21 مارس 2019

  وأنا أقلب صفحات الفيسبوك لفت نظري وشدني نص للصديقة الشاعرة ميساء علي السعدي ، ابنة ...

سيد درويش

د. حسن مدن | الخميس, 21 مارس 2019

  في تعبير آخر، مهم ودالّ، عن العلاقة بين الفن والحياة، نقول لا يمكن أن يجر...

وداعا مجد نيازي الفنانة التشكيلية السورية

فيصل جلول

| الأربعاء, 20 مارس 2019

  وداعاً مجد نيازي الفنانة التشكيلية السورية التي طردت القنصل الأمريكي من مطعمها "أوكسي...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24051
mod_vvisit_counterالبارحة30566
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع24051
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي209954
mod_vvisit_counterهذا الشهر814295
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66244376
حاليا يتواجد 2721 زوار  على الموقع