موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي:: حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين ::التجــديد العــربي:: العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين ::التجــديد العــربي:: بوتين يدعو أردوغان إلى ترسيخ هدنة إدلب ::التجــديد العــربي:: منسق الإغاثة بالأمم المتحدة يحذر: اليمن "على حافة كارثة" ::التجــديد العــربي:: سوناطراك الجزائرية توقع عقدا بقيمة 600 مليون دولار لرفع إنتاج الغاز ::التجــديد العــربي:: الصين وأمريكا تواصلان محادثات التجارة ووقف فرض تعريفات جديدة ::التجــديد العــربي:: مهرجان مراكش يعود بمختلف لغات العال ::التجــديد العــربي:: للكرفس فوائد مذهلة.. لكن أكله أفضل من شربه وهذه الأسباب ::التجــديد العــربي:: "علاج جديد" لحساسية الفول السوداني ::التجــديد العــربي:: مادة سكرية في التوت البري "قد تساعد في مكافحة الخلايا السرطانية" ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد ينتزع فوزا صعبا من فالنسيا في الدوري الأسباني ::التجــديد العــربي:: رونالدو يقود يوفنتوس للفوز على فيورنتينا في الدوري الإيطالي ::التجــديد العــربي:: بروكسل.. مصادرة أعمال لبانكسي بـ13 مليون إسترليني ::التجــديد العــربي:: ميزانية الكويت تسجل فائضا 10 مليارات دولار بـ7 أشهر ::التجــديد العــربي:: توتر متصاعد بين موسكو وكييف..نشر صواريخ "إس 400" بالقرم ::التجــديد العــربي:: روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات ::التجــديد العــربي:: السعودية تعلن تقديم دعم بمبلغ 50 مليون دولار لوكالة "الأونروا" ::التجــديد العــربي::

الوعي والواقع

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

ماهي علاقة الوعي بالواقع؟ هل الوعي يدرك الواقع كما هو موجود في الطبيعة والأشياء؟ أم ان الوعي ذاته يتدخل في الإدراك؟ هل الواقع موجود بمعزل عن الإنسان؟ أم لابد من وجود الإنسان لكي يوجد الواقع؟ وما علاقة ثقافة الانسان بالواقع؟ هل للثقافة دور في إدراك الواقع؟ وهل للأيديو لوجيا دور في إدراك الواقع؟.

 

هناك مدرستان رئيسيتان في نظرية المعرفة تفسّر هذه العلاقة، وهي المدرسة المثالية والمدرسة الواقعية وكل مدرسة من هاتين المدرستين لها عدة تيارات خاصة بها فالمثالية تنقسم إلى ثلاث أقسام وهي :- المثالية الذاتية، والمثالية الذاتية النقدية، والمثالية الموضوعية. والمثالية هي في التعريف العام وفق تعريف معجم لالاند الفلسفي " هي الاتجاه الفلسفي الذي يرجع كل وجود إلى الفكر، أو هي ذلك الاتجاه الفلسفي الذي يقول بأن وجود الأشياء ليست شيئاً آخر إلا أفكارنا نحن عنها " أو هي التي ترى " أن الروح أو الفكر له الأولوية في العملية المعرفية وأن المادة ثانوية " أي ان الواقع من إنتاج الذات وأدواتها المعرفية، ويصنف أفلاطون وليبنتز وهيجل في تيار المثالية الموضوعية، ويصنف باسكال وبركلي وهيوم في تيار المثالية الذاتية، ووفق عبدالرزاق بلعقروز في كتابه ( مدخل إلى الفلسفة العامة ) ان المثالية ليست واحدة إلا على صعيد الاسم، وداخل هذا الأسم اتجاهات ومذاهب متعددة، ومسارات تاريخية تطورية لهذا المفهوم. ويعد جورج بركلي ( ١٦٨٥- ١٧٥٣ م ) من أكثر الفلاسفة الذين يمثلون المثالية الذاتية، وذلك بإنكاره الوجود المستقل والمتميز للعالم الخارجي يقول بركلي " أن يوجد هو أن يدرِك أو أن يدرَك "، فلا يمكن أن يقر بالوجود لشيء ما، ما لم يكن ذلك الشيء مدرِكاً أو مدرَكاً، والشيء المدرِك هو النفس، والاشياء المدركة هي التصورات والمعاني القائمة في مجال الحس والإدراك. فمن الضروري أن نؤمن بوجود النفس ووجود هذه المعاني، وأما الأشياء المستقلة عن حيز الإدراك - الأشياء الموضوعية - فليست موجودة لأنها غير مدركة " مدخل إلى الفلسفة العامة. أما المثالية النقدية فخير من يمثلها إيمانويل كانط، يقول كانط الفلسفة هي " نسق المعارف الفلسفية أو المعارف العقلية القائمة على التصورات، هذا هو المعنى المدرسي للعلم، أما معناه الكوني، فهو العلم بالغايات الأخيرة للعقل الانساني "، وحدد كانط عدة أسئلة وحاول الإجابة عليها من خلال كتبه وهي ١- ماذا يمكن أن أعرف؟ ٢- ماذا يجب علي أن أعمل؟ ٣- ما المتاح لي أن آمله؟ ٤- ما الإنسان؟. والماورائيات تجيب على السؤال الأول، والأخلاق على الثاني، والدين على الثالث، والأناسة على الرابع، على أنه يمكن رد كل شيء في الحقيقة إلى الأناسة لأن الأسئلة الثلاثة تتعلق بالأخير. مدخل إلى الفلسفة العامة.

أما المثالية الموضوعية فخير من يمثلها في العصر القديم أفلاطون وفي العصر الحديث هيجل ( ١٧٧٠- ١٨٣١ م ) وفي رأي هيجل أن وظيفة الفلسفة هي أن تجعل من العقل والواقع شيئاً واحد، فالمثالية عنده إذاً هي تعقيل الواقع، أي جعل كل ما هو واقعي معقولاً، وجعل كل ما هو معقول واقعي.

أما الواقعية فتنقسم إلى ثلاثة أقسام :- الواقعية الساذجة، والواقعية النقدية، والواقعية المحدثة.

فالواقعية وهي التي تعترف بوجود الواقع والأشياء بمعزل عن الإنسان، فهي هنا تختلف عن المثالية التي تطابق بين الوجود والفكر، أي أن الأشياء الخارجية لها وجود عيني مستقل عن العقل الذي يقوم بإدراكها، وعن جميع أفكار ذلك العقل وأحواله، ومعرفة العقل مطابقة لحقائق الأشياء المدركة، فليس العالم الخارجي كما هو مدرك في عقولنا إلا صورة لهذا العالم كما هو موجود في الواقع. مدخل إلى الفلسفة العامة.

وفي نقده للواقعية الساذجة يقول هيجل ان " التسليم بأن الوعي المباشر هو الحقيقة، يستلزم أن جميع الأوهام والخرافات سوف تصبح حقائق، وستجد دفاعاً معدّاً عن مضمون الإرادة بالغاً ما بلغ خطؤه أو ما فيه من لا أخلاقية، فالهندوسي يجد الله في البقرة، والقرد، وفي براهمان، وفي اللاما، والسبب أنه يؤمن بهما مباشرة، ولا يصل إليهم عن طريق الإستدلال والقياس وما يسمى بالمعرفة المتوسطة، غير أن الرغبات والمشاعر تُدخل في الوعي على نحو تلقائي أهتماماتنا "

أما الواقعية النقدية فهي لا تثق ثقة مطلقة بمعطيات الواقع الحسي إنما تتصرف في هذه الوقائع وتقوم بتعديلها بما يجعل العقل يتمكن من تجاوز المعطيات الحسية إلى الكليات، إن الواقعية النقدية تعرض الحجج وتعترض عليها، ولا تقبل إلا ما يمحصه العقل تمحيصاً نقدياً قبل الإقرار بوجوده أو صحته. مدخل إلى الفلسفة العامة.

أما الواقعية المحدثة فهي " المذهب الذي يقبل بصرامة بمذهب العلاقات الخارجية ويسحبه على العلاقة المعرفية، عائداً أدراجه على هذا النحو إلى مذهب في الحس المشترك، فحواه أن معرفة الشيء لا تغير شيئاً في الموضوع المعروف، وبحسب هذا المذهب، يمكن أن يكون لموضوع المعرفة صفة غير ذهنية، فما هو بحالة وجدانية، وليس من الضروري أن نفترض بين الذات العارفة والموضوع أي وحدة في الطبيعة، ولا أي فكرة أو حالة ذهنية وسيطة، وفي ذلك عودة إلى مذهب الإدراك المباشر " مدخل إلى الفلسفة العامة.

ونظراً لضيق المساحة سنتحدث في مقال لاحق عن علاقة الثقافة والأيديولوجيا بإدراك الواقع.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما

News image

توفي الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن عمر يناهز 94 عاما، حسبما أعلنت أسر...

حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين

News image

تسلق محتجوحركة "السترات الصفراء" قوس النصر وسط باريس بينما استمرت الاشتباكات بين المتظاهرين وشرطة مكا...

العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين

News image

أعلن الجيش_الأميركي  العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط نائب الأدميرال، سكوت_ستيرني،جثة هام...

روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات

News image

أفادت وسائل إعلام محلية بقيام الشرطة الروسية بإخلاء محطة قطارات و12 مركزاً تجارياً في موس...

ترامب: خطة البريكست قد تضر بالاتفاقات التجارية مع الولايات المتحدة

News image

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن اتفاق رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للخروج من الا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

المدرسة الانطباعية أو التأثيرية : المدرسة الانطباعية في الفن التشكيلي الرسم (1 من 2)

د. عدنان عويّد

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

مدخل:   الانطباعية مدرسة أدبية وفنية، ظهرت في النصف الثاني من القرن التاسع عشر في فرن...

المطاردون : قصة قصيرة

رشاد أبو شاور

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

  حططت على صخرة في قمة جبل أجرد تطل على فراغ أرضه متجهمة قاحلة مربدة ...

يوسف جمّال في روضة الابداع

شاكر فريد حسن | الاثنين, 10 ديسمبر 2018

  اعرف الأستاذ يوسف جمّال منذ شبوبيتي، فكنت اقرأ له الكثير من الذكريات والصور القلمي...

قصيدة : سطوع فوانيس الحب

أحمد صالح سلوم

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

ايتها الانوار التي تشعين من جسدها قبل ان يطلع النهار كيف أبحر وقد امتلأت...

نبوخذ نصّر من وجهة نظر أخرى

وليد الزبيدي

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

  جميع المصادر والكتب التي قرأناها منذ زمن تتحدث بإعجاب بالقائد البابلي الشهير نبوخذ نصّر، ...

قنابل شتاينبك الموسيقية

د. حسن مدن | الاثنين, 10 ديسمبر 2018

  بالقياس إلى كتّاب آخرين، كجورج أورويل مثلاً، كان موقف جون شتاينبك من «المكارثية» أكثر ن...

في حوار أجرته الاكاديمية الفرنسية: ابنة البروة الشاعرة استقلال بلادنا: كتاباتي تتحرك في ثلاث مجالات، السياسة والمجتمع والحبّ

شاكر فريد حسن | الأحد, 9 ديسمبر 2018

  تلقت شاعرة والكاتبة الفلسطينية ابنة البروة استقلال بلادنا ،اتصالا من الاكاديمية الفرنسية لإعلامها بوصول ...

البرتو مانغويل و ذلك العشق العظيم !

د. سليم نزال

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

  فى كتاب مانغويل(تاريخ القراءه) يجد الانسان نفسه امام ظاهره المؤرخ الاديب الذى يقودك الى رح...

مخطوطة الأديب بعد موته

د. حسن مدن | الأحد, 9 ديسمبر 2018

  يبعث على الانتباه المخطوط الأخير لأي أديب كان يعمل عليه قبل موته، خاصة إذا كا...

التجدد الحضاري.. قولاً وفعلاً

د. حسن حنفي

| السبت, 8 ديسمبر 2018

  يعني التجدد الحضاري انتقال الوعي الحضاري من فترة سابقة إلى أخرى لاحقة، من الماضي...

المَرْثِيَّةُ الرَّابِعَة (1)

محمد جبر الحربي

| السبت, 8 ديسمبر 2018

مَشَيْتُ فلا أهْلاً.. حلَلْتُ ولا سَهْلا وعِشْتُ فلا عيشٌ وكنتُ بهِ أهْلا وعِشتُ زَمَاَ...

فأر وامرأة ورجل- قصة قصيرة

ماهر طلبه

| الثلاثاء, 4 ديسمبر 2018

  فأر على الحبل، امرأة فى ناقذة تنشر غسيلا، رجل فى جلباب ممزق يقف تحت ال...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15577
mod_vvisit_counterالبارحة46216
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع164549
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر500830
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61645637
حاليا يتواجد 3486 زوار  على الموقع