موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص ::التجــديد العــربي:: وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل ::التجــديد العــربي:: تفاقم العجز الأميركي لـ 544 مليار دولار في 5 أشهر و عجز شهري بقيمة 234 مليار دولار في فبراير ::التجــديد العــربي:: باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية ::التجــديد العــربي:: مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة ::التجــديد العــربي:: فرنسا تسقط مولدوفا برباعية في تصفيات يورو 2020 ::التجــديد العــربي:: تنديد واسع بتصريحات ترامب حول دعم سيادة الكيان المحتل على الجولان السوري المحتل ::التجــديد العــربي:: أردنيون يحتجون على اتفاق غاز مع الاحتلال بقيمة 10 مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي" ::التجــديد العــربي:: كم بيضة يجب أن نتناولها يوميا؟ ::التجــديد العــربي:: 27 مؤلفاً يوقعون إصدارتهم اليوم على منصات معرض الرياض للكتاب ::التجــديد العــربي:: اليوم العالمي للسعادة: خمس نصائح تجعلك أكثر سعادة ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يطلق مشروعات كبرى في الرياض بـ86 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: مصر تنفذ 4 مشاريع بتروكيماوية بـ1.5 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: ست دول تعطي النساء حقوقا اقتصادية مساوية للرجال ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يشن غارات جوية على مواقع لحماس والجهاد في قطاع غزة رغم نفي حركة حماس مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ ::التجــديد العــربي:: قوات الاحتلال تقتل 3 فلسطينيين أحدهم قتل حاخاماً وجندياً ::التجــديد العــربي:: قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز" ::التجــديد العــربي:: عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم ::التجــديد العــربي:: بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر ::التجــديد العــربي::

مفهوم موت الإنسان عند ميشيل فوكو

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

يعد ميشيل فوكو أحد أهم أقطاب ما يسمى بمفكري ما بعد الحداثة، ومن أهم الفلاسفة الذين أدخلوا الفلسفة إلى أماكن لم تتطرق لها من قبل مثل البحث في تاريخ الجنون أو البحث في شئون السجون أو مولد العيادة والجنس، أو البحث في شئون السلطة بشكل مختلف عما سبقه، ووفق بعض النقاد ومنهم الدكتور عبدالرزاق الدواي في كتابه " موت الانسان في الخطاب الفلسفي المعاصر " يقول أن منهج فوكو قائم على الجمع بين المنهج البنيوي والمنهج التفكيكي. وبإعترافه هو نفسه أي فوكو بتأثره بالمنهج البنيوي والذي كان سائداً في عصره منذُ الخمسينيات من القرن الماضي حيث يقول " لقد اكتشفنا لأنفسنا شيئاً آخر.. هوى وولعاً جديداً أنه الولع بالمفهوم وبما سأسميه بالنسق.. هذا النسق السابق لكل نسق، هو الأساس والخلفية التي ينبثق منها فكرنا " الحر " ويومض للحظة خاطفة ". وبإعترافه بتأثره الكبير بنيتشه وهيدغر يقول " يعتبر هيدغر بالنسبة لي الفيلسوف الأساسي، وقد تحددت معالم مساري الفلسفي كلها من خلال قراءتي له،.. ولكني أعترف بأن نيتشه هو الذي تغلب في نهاية المطاف على توجهي الفلسفي " إذاً الأساس الذي قام عليه منهج فوكو في نقده للإنسان وللحداثة هو تأثره بأفكار نقاد الحداثة هيدغر ونيتشه وتأثره بمنجزات الفكر البنيوي وخاصة اللغة واللسانيات والأنثربولوجيا البنيوية عند ليفي ستروس والتحليل النفسي البنيوي عند لاكان.

 

يزعم فوكو ان النزعة الانسانية لم تكن موجودة قبل القرن التاسع عشر وأن مفهوم الانسان مبتكر ولم يكن موجوداً قبل مئتي سنه، حيث يقول " إن النزعة الإنسانية هي اثقل ميراث انحدر إلينا من القرن التاسع عشر وقد حان الآوان للتخلص منه. ومهمتنا الراهنة هي العمل على التحرر نهائياً من هذه النزعة ". ويقول في موضع آخر " إن الإنسان اختراع حديث العهد صورة لا يتجاوز عمرها مئتي سنة، أنه مجرد انعطاف في معرفتنا، وسيختفي عندما تتخذ المعرفة شكلاً آخر جديداً ". فكرة موت الانسان في الحقيقة هي من منتجات الفكر البنيوي والتي تبناها فوكو مع بعض التعديل عليها بمسمى جديد والذي اخذه من علم الأركيولوجيا أي علم الحفريات بنفس الاحرف وهو العلم الذي يدرس ويبحث في الماضي البشري ولكنه أخذ الاسم بشكل مجازي وطبقه على منهجه. والمقصود بموت الانسان هنا هو موت المفاهيم والمعارف والعلوم الخاصة بالإنسان منذُ القرن التاسع عشر، حيث أن فوكو لا يعترف بهذه المعارف والعلوم مثل علم الاجتماع أو علم النفس وعلم التاريخ والعلوم التي تمركز الإنسان، والتي تبنتها الحداثة وعملت على نشرها والإيمان بها يقول عبدالرزاق الدواي بهذا الصدد " إننا نرجح أن تكون دلالة هذا الاعلان المفاجئ عن " موت الانسان " هي الإنذار بنهاية عهد النزعة الإنسانية : الذي جعلت منه محور التفكير وقيمة عليا : الإنسان الواعي والمسؤول، والمالك لزمام أمره، والفاعل في تاريخه بفعل تضافر إرادته والإمكانيات التي توفرها علومه، إنسان الطموح، والحقوق والواجبات. هذا المخلوق الغريب ليس في نظر فكر فوكو سوى مخلوق حديث العهد في الثقافة الغربية، ليس له في ماضي هذه الثقافة ولا في غيرها... أصل ولا سلف وربما لن يكون له أيضاً في مستقبلها أي خلف، سيختفي قريباً، وبإختلافه تسقط قلاع النزعة الإنسانية : التاريخ والفكر الجدلي... وأحلام التحرر."

يقول فوكو في الدفاع عن منهجه ونقده للفلسفة التقليدية والتي تبنت النزعة الإنسانية إن لحظتنا "... قد تحددت في اليوم الذي أظهر لنا فيه ليفي ستراوس يالنسبة للمجتمعات، ولاكان بالنسبة للاشعور، بأن من المحتمل ألا يكون " المعنى " سوى أثر على السطح، سوى بريق وطفاوة، وأن ما يخترقنا في العمق، وما يوجد قبلنا ويسندنا في الزمان والمكان... فهو النسق " ويقصد بالنسق " إننا نعني بالنسق مجموعة من العلاقات، تستمر وتتحول في استقلال عن الأشياء التي تربط فيما بينها " ويقول في موضع آخر " لقد حاولت الكشف عن ميدان مستقل ذاتياً، قد يكون ميدان لا وعي العلوم أو لا شعور المعرفة، وقد يملك قواعده الخاصة، مثلما يملك لا شعورالفرد البشري بدوره قواعده وتحديداته " يقول عبدالرزاق الدواي " ومن خلال هذا التصور الجديد، لم تعد اللغة تكتسب قيمتها من الدلالات التي تتواصل بواسطتها وتحيل إليها، بل من العلاقات القائمة بين وحداتها الصوتية، تلك العلاقات التي تقوم أساساً على الإختلاف والتقابل. هنا تأخذ العلاقة أهمية كبرى وأسبقية على حساب الكينونة والذات. فالعنصر لا قوام له ولا معنى إلا من منظور العلاقات المكونة له، لم تعد اللغة من خلال منظور النسق، مجالاً يعبر الإنسان فيه ومن خلاله وبواسطته عن أفكاره وعن هواجسه ومشاعره المرتبطة بالعالم، أحيائه وأشيائه، لقد ألغيت فيه الإحالة إلى العالم وإلى المواقف المعاشة لفائدة إرادة الكشف عن البنيات الداخلية، ولكي لا يبقى هناك إلا النسق وحده "

البنية أو النسق والذي تبناه فوكو في مؤلفاته ليس ثابتاً في كل العصور وإنما متغير ومتحول من عصر إلى آخر فهو في عصر النهضة غيره في العصر الكلاسيكي وهو يختلف عن عصر الحداثة، لكل عصر فكر ولغة معينة، ولكن فوكو لا يفيدنا كيف تحول هذا النسق في عصر معين إلى نسق آخر مختلف عنه فجأة دون مقدمات. فمثلاً في كتابه " الكلمات والأشياء " حول نشأة المعارف والعلوم يتميز النسق أو " الإبستمي " في عصر النهضة والتي سادت في الثقافة الغربية حتى القرن السادس عشر، هي مقولة التشابه على الحقل المعرفي، لقد انحصرت مهمة المعرفة كما يقول فوكو في البحث عن أوجه التشابه والاتفاق بين المظاهر المختلفة للوجود، وقد تبدل فجأة شكل المعرفة ابتداء من القرن السابع عشر وهو العصر الكلاسكي في نظر فوكو إلى التمثّل، أصبحت اللغة أداة للتحليل وللتمييز، تحليل وجود الأشياء باعتبارها مدركة ومتمثلة، ثم جاء الحدث الجديد والمفاجئ، في الثقافة الغربية في نهاية القرن الثامن عشر، هو بداية انسحاب المعرفة والفكر من فضاء التمثل حيث لم تعد اللغة وحدها بقادرة على تأطير المعرفة الدقيقة للاشياء... وظهر بُعد جديد لمعرفة الواقع هو البُعد التاريخي، وهيمنت بالتالي مقولة التاريخ، وعن هذا الحقل الجديد للمعرفة ظهر المفهوم الحديث عن الإنسان... كما ظهرت العلوم الإنسانية. " إن تعاقب الإبستميات " الانساق " لا يعني أن العقل قد حقق تقدماً، ولكنه يعني فقط أن ".. كيفية وجود الأشيا، والنظام الذي يوزعها ويقدمها للمعرفه، قد لحقه تغيّر عميق " لأن فوكو لا يتتبع تطور وتقدم التاريخ وإنما يبحث عن الإنقطاعات والإنفصالات فيه، لأن الذات لا تملك ذاتها والوعي والقصد والمعنى خلفه اللاوعي واللاشعور والبنية، فالذات وفق منهج فوكو لا وجود لها فهي مقصية عن المعنى والحقيقة.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص

News image

وصف رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، إالاحتلال الصهيوني، بأنها "دولة لصوص"، قائلا: "لا يمكنك الا...

وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل

News image

غرق مئة شخص، إثر انقلاب عَبَّارة سياحية، كانت تنقل عوائل إلى جزيرة أم الربيعين الس...

باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية

News image

وسط إجراءات أمن استثنائية شملت منعاً للتظاهر في مناطق محددة في باريس ومدن أخرى، تنط...

مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة

News image

أكدت مصر على موقفها الثابت باعتبار الجولان السوري أرضا عربية محتلة وفقاً لمقررات الشرعية الد...

الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي"

News image

ألقت الشرطة الألمانية القبض على عشرة أشخاض للاشتباه بهم في التخطيط لهجوم "إرهابي".واعتُقل العشرة بعد...

قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز"

News image

اجتاح مقاتلون سوريون اكراد مدعومون من الولايات المتحدة آخر جيب لتنظيم داعش بالقرب من الح...

عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم

News image

يحتفل مئات الملايين حول العالم هذا الأسبوع بعيد نوروز (اليوم الجديد) الذي يُعرف برأس الس...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

مشاريع جديدة لبيت الثقافة البلجيكي العربي

أحمد صالح سلوم

| الأحد, 24 مارس 2019

  عرض بيت الثقافة البلجيكي العربي منتجاته الثقافية بالامس في صالة جورجي تغوفو في لييج م...

وغابت شمس الروح

شاكر فريد حسن | الأحد, 24 مارس 2019

بطاقة إلى أم الاء وعدن تحت التراب بمناسبة عيد الأم منذ غيابكِ أيتها المتعر...

جمرة عشق

شاكر فريد حسن | السبت, 23 مارس 2019

  لا ظلَ إلا ظلكِ ولا حُب غير حُبُكِ ادمنتكِ...

الداخلُ والخارج..!

محمد جبر الحربي

| السبت, 23 مارس 2019

1. الغيابُ حضور.. والحضورُ غياب..   لا يفهمُ هذا إلا أصحابُ الشمس....

فلسفه فى الفلسفه!

د. سليم نزال

| الجمعة, 22 مارس 2019

  لطالما استهوتنى قراءة الفلسفه.حتى انى اعتبرت مرة انه كان خطا كبير انى لم ادرس ه...

ابن عربي الفيلسوف المستكشف

د. زهير الخويلدي

| الجمعة, 22 مارس 2019

"كل سفينة لا تجيئُها ريحُها منها فهي فقيرة" – ابن عربي   يتميز الفيلسوف ابن عر...

يا أمي

شاكر فريد حسن | الجمعة, 22 مارس 2019

إلى روح أمي ولجميع الأمهات بمناسبة عيد الام أماه يا نبع العطف والحنان   ي...

باب ماجاء في احتفالية الدعم!!

نجيب طلال

| الخميس, 21 مارس 2019

المـــِزلاج :   بداهة أية باب تحتاج لمزلاج (fermeture) من أجل صيانة ما بالداخل وحمايت...

عندما تقطف فاتن مصاروة صمت التراب

جميل السلحوت | الخميس, 21 مارس 2019

  صدر عام 2017 ديوان "وأقطف صمت التّراب الجميل"للشّاعرة الفلسطينيّة فاتن مصاروة، ويقع الدّيوان الذي ي...

ميساء علي السعدي العواودة وقصيدة - وطن أسمر

شاكر فريد حسن | الخميس, 21 مارس 2019

  وأنا أقلب صفحات الفيسبوك لفت نظري وشدني نص للصديقة الشاعرة ميساء علي السعدي ، ابنة ...

سيد درويش

د. حسن مدن | الخميس, 21 مارس 2019

  في تعبير آخر، مهم ودالّ، عن العلاقة بين الفن والحياة، نقول لا يمكن أن يجر...

وداعا مجد نيازي الفنانة التشكيلية السورية

فيصل جلول

| الأربعاء, 20 مارس 2019

  وداعاً مجد نيازي الفنانة التشكيلية السورية التي طردت القنصل الأمريكي من مطعمها "أوكسي...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24015
mod_vvisit_counterالبارحة30566
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع24015
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي209954
mod_vvisit_counterهذا الشهر814259
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66244340
حاليا يتواجد 2711 زوار  على الموقع