موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص ::التجــديد العــربي:: وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل ::التجــديد العــربي:: تفاقم العجز الأميركي لـ 544 مليار دولار في 5 أشهر و عجز شهري بقيمة 234 مليار دولار في فبراير ::التجــديد العــربي:: باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية ::التجــديد العــربي:: مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة ::التجــديد العــربي:: فرنسا تسقط مولدوفا برباعية في تصفيات يورو 2020 ::التجــديد العــربي:: تنديد واسع بتصريحات ترامب حول دعم سيادة الكيان المحتل على الجولان السوري المحتل ::التجــديد العــربي:: أردنيون يحتجون على اتفاق غاز مع الاحتلال بقيمة 10 مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي" ::التجــديد العــربي:: كم بيضة يجب أن نتناولها يوميا؟ ::التجــديد العــربي:: 27 مؤلفاً يوقعون إصدارتهم اليوم على منصات معرض الرياض للكتاب ::التجــديد العــربي:: اليوم العالمي للسعادة: خمس نصائح تجعلك أكثر سعادة ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يطلق مشروعات كبرى في الرياض بـ86 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: مصر تنفذ 4 مشاريع بتروكيماوية بـ1.5 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: ست دول تعطي النساء حقوقا اقتصادية مساوية للرجال ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يشن غارات جوية على مواقع لحماس والجهاد في قطاع غزة رغم نفي حركة حماس مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ ::التجــديد العــربي:: قوات الاحتلال تقتل 3 فلسطينيين أحدهم قتل حاخاماً وجندياً ::التجــديد العــربي:: قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز" ::التجــديد العــربي:: عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم ::التجــديد العــربي:: بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر ::التجــديد العــربي::

ظاهرة مستر "جاردنر":

إرسال إلى صديق طباعة PDF


"ادعاء المعرفة والتضليل والتنظير وتزييف الحقائق"!

منذ سنوات عرض فيلم أمريكي كوميدي لافت بعنوان "مستر جاردنر" او "التواجد هناك"،

وتتلخص قصته الغريبة بسرد حياة "مستر جاردنر" اي الحدائقي البسيط السابق الذي كان يعمل بمنزل احد الأثرياء، فبعد أن يغادر المنزل الذي قضى فيه جل حياته وهو يعمل بإخلاص بعد وفاة صاحب المنزل، وعدم رغبة الورثة الطامعين في الاحتفاظ به...

يقوده حظه الجيد الى ان ينتقل للاقامة في منزل ثري آخر متنفذ بعد حادثة سير طفيفة، حيث تشفق عليه زوجة الثري الجميلة والتي تشعر بالملل، كما يعجب به صاحب المنزل السياسي المريض المتقاعد نظرا لما يتمتع به من كاريزما "كلامية" وبراءة طبيعية و"مواهب فلسفية خلاقة"! وينتهي الأمر بأن يصبح وريثا له بعد وفاته، بعد أن ينال اعجاب وحب زوجة الثري أيضا، ويكاد يصبح مرشحا محتملا للرئاسة الأمريكية، بعد أن يجترح بنهاية الفيلم معجزة المشي فوق الماء على بحيرة! وتتلخص المفارقة الكوميدية في هذا الشريط السينمائي اللافت (1979) بأن مسترجاردنر عامل الحديقة البسيط يتحدث ببلاهة وسذاجة دوما عن جدوى الزراعة وتقليم الأشجار والسقي، بينما يصر الآخرون بعناد على أن يفهموا أنه يتحدث مجازا عن الحياة والفلسفة والسياسة، هكذا يسقطون عليه ثوب الفهم والعمق والحكمة وهو أبعد ما يكون عن ذلك... وحتى صمته البليد وايماءته الغبية يفهم منها أنها تخفي معارف لغوية متعددة الى ان يبالغ أحد خبراء اللغات فيدعي أن "مستر جاردنر" يعرف خمس لغات على الأقل! بينما هو في حقيقة الأمر عاجز عن استيعاب لغته الانجليزية ويكاد يكون اميا! وحتى خبرات "جاردنر" الحياتية فهي قاصرة وتكاد لا تتعدى معرفته للامور التي يشاهدها على جهاز التلفزة، وهي هوايته الوحيدة بعد انتهاء عمله!

ان الذي دعاني للحديث عن شريط "مستر جاردنر" هو ما اشاهده في حياتنا العربية البائسة من فوضى وانتشار وتكريس واضح لهذه الظاهرة اولا لغرابتها ثم لتوافقها مع المثل الشعبي الدارج "شر البلية ما يضحك"! فنحن نلاحظ تصاعدا بيانيا في أدعياء الخبرة وعدد المتظاهرين بالفهم في كافة مناحي حياتنا بلا استثناء، حتى نكاد جميعا نتحول لخبراء أفذاذ، وقد تغولت هذه الظاهرة مع بدء الربيع العربي الخائب وانتشار ظاهرة "التحليل الاستراتيجي" الذي يهدف لتضليل مشاهدي الفضائيات وقراء الصحف وتوجيه أفكارهم، حيث يبدو الحماس مرتبطا بسخاء "الدفع المالي" السخي من مؤسسات وجهات موجهة ماكرة!.. فمستر جاردنر "الخبيث هنا" مختبئ داخل شخوصنا ومستعد دوما للظهور والتنظير والتضليل والثرثرة... فهو الذي يقودنا للتحدث باستمرار عن أشياء ربما لا نستوعبها تماما، وهو الذي يدفعنا للادعاء بالمعرفة بمجالات بعيدة عن ادراكنا، انه وراء اندفاعنا المجنون لاحراز جوائز عن اعمال ليست أصيلة او ربما "مسروقة"! وهو ربما وراء طغيان الرغبة بتبوء المناصب الرفيعة بلا كفاءات وقدرات موازية، ولا شك ان "مستر جاردنر" العربي اكثر خبثا من النسخة الأجنبية فهو يلهث وراء الشهادات والجوائز والمناصب بلا كلل او ملل مع القليل من الجهد والاتقان، ومن خبرتي أعرف مديرا عاما نال منصبه بفضل قدراته على المجاملة والفساد المقنع "والواسطة والمحسوبية"، بل نجح باستنفار عدد كبير من موظفي مؤسسته وغيرهم ليكتبوا له رسالة الدكتوراه، التي منحت له من جامعة بريطانية مرموقة!

***

الفيلم هو تحفة سينمائية من اخراج هال أشبي وتنافس بالدور الرئيس الراحل بيتر سيلرز على الاوسكار ولكنه لم ينله، كما أبدعت شيرلي ماكلين بدور زوجة الثري ميلفين دوغلاس، وبقيت مشاهد المشي فوق الماء غامضة وفريدة (بنهاية الشريط)، وعلق بيتر سيلرز على تقمصه العبقري للدور قائلا: عندما لا اتقمص شخصية ما أكون لا شيء!

*******

-/10

Ratings: 8.1/10 from 43,012 users
Reviews: 262 user 88 critic

Chance, a simple gardener, has never left the estate until his employer dies. His simple TV-informed utterances are mistaken for profundity.

Director:

Hal Ashby

Writers:

Jerzy Kosinski (novel), Jerzy Kosinski (screenplay),1 more credit »

Stars:

Peter SellersShirley MacLaineMelvyn Douglas |

Movie Info

Having lived his life as the gardener on a millionaire's estate, Chance (Peter Sellers) knows of the real world only what he has seen on TV. When his benefactor dies, Chance walks aimlessly into the streets of Washington D.C., where he is struck by a car owned by wealthy Eve Rand (Shirley MacLaine). Identifying himself, the confused man mutters "Chance...gardener," which Eve takes to be "Chauncey Gardiner." Eve takes him to her home to convalesce, and because Chance is so well-dressed and ... More

PG, 2 hr. 10 min.

DramaComedy

Directed By: Hal Ashby

In the much-discussed final sequence of "Being There,'' Chance casually walks onto the surface of a lake. We can see that he is really walking on the water, because he leans over curiously and sticks his umbrella down into it.

When I taught the film, I had endless discussions with my students over this scene. Many insisted on explaining it: He is walking on a hidden sandbar, the water is only half an inch deep, there is a submerged pier, etc. "Not valid!'' I thundered. "The movie presents us with an image, and while you may discuss the meaning of the image it is not permitted to devise explanations for it. Since Ashby does not show a pier, there is no pier--a movie is exactly what it shows us, and nothing more,'' etc.

The classic test of Artificial Intelligence has been: Can a computer be programmed to conduct a conversation that seems human to another human? "Being There'' is a film about a man whose mind works like a rudimentary A.I. program.

His mind has been supplied with a fund of simplistic generalizations about the world, phrased in terms of the garden where he has worked all his adult life. But because he presents himself as a man of good breeding (he walks and talks like the wealthy older man whose house he lived in, and wears the man's tailored suits) his simplicity is mistaken for profundity, and soon he is advising presidents and befriending millionaires.

**************

 


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص

News image

وصف رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، إالاحتلال الصهيوني، بأنها "دولة لصوص"، قائلا: "لا يمكنك الا...

وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل

News image

غرق مئة شخص، إثر انقلاب عَبَّارة سياحية، كانت تنقل عوائل إلى جزيرة أم الربيعين الس...

باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية

News image

وسط إجراءات أمن استثنائية شملت منعاً للتظاهر في مناطق محددة في باريس ومدن أخرى، تنط...

مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة

News image

أكدت مصر على موقفها الثابت باعتبار الجولان السوري أرضا عربية محتلة وفقاً لمقررات الشرعية الد...

الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي"

News image

ألقت الشرطة الألمانية القبض على عشرة أشخاض للاشتباه بهم في التخطيط لهجوم "إرهابي".واعتُقل العشرة بعد...

قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز"

News image

اجتاح مقاتلون سوريون اكراد مدعومون من الولايات المتحدة آخر جيب لتنظيم داعش بالقرب من الح...

عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم

News image

يحتفل مئات الملايين حول العالم هذا الأسبوع بعيد نوروز (اليوم الجديد) الذي يُعرف برأس الس...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

الحق في التفلسف

أحمد شحيمط

| الأحد, 24 مارس 2019

الفلسفة للجميع وفكرة المؤرخ الروماني شيشرون أن سقراط انزل الفلسفة من السماء إلى الأرض واد...

قراءة في رواية حرب وأشواق للأديبة الفلسطينية نزهة أبو غوش

هناء عبيد

| الأحد, 24 مارس 2019

  شاءت الأقدار أن ألتقي بالأديبة القديرة نزهة أبو غوش في لقاء صدفة لم له ...

مشاريع جديدة لبيت الثقافة البلجيكي العربي

أحمد صالح سلوم

| الأحد, 24 مارس 2019

  عرض بيت الثقافة البلجيكي العربي منتجاته الثقافية بالامس في صالة جورجي تغوفو في لييج م...

وغابت شمس الروح

شاكر فريد حسن | الأحد, 24 مارس 2019

بطاقة إلى أم الاء وعدن تحت التراب بمناسبة عيد الأم منذ غيابكِ أيتها المتعر...

جمرة عشق

شاكر فريد حسن | السبت, 23 مارس 2019

  لا ظلَ إلا ظلكِ ولا حُب غير حُبُكِ ادمنتكِ...

الداخلُ والخارج..!

محمد جبر الحربي

| السبت, 23 مارس 2019

1. الغيابُ حضور.. والحضورُ غياب..   لا يفهمُ هذا إلا أصحابُ الشمس....

فلسفه فى الفلسفه!

د. سليم نزال

| الجمعة, 22 مارس 2019

  لطالما استهوتنى قراءة الفلسفه.حتى انى اعتبرت مرة انه كان خطا كبير انى لم ادرس ه...

ابن عربي الفيلسوف المستكشف

د. زهير الخويلدي

| الجمعة, 22 مارس 2019

"كل سفينة لا تجيئُها ريحُها منها فهي فقيرة" – ابن عربي   يتميز الفيلسوف ابن عر...

يا أمي

شاكر فريد حسن | الجمعة, 22 مارس 2019

إلى روح أمي ولجميع الأمهات بمناسبة عيد الام أماه يا نبع العطف والحنان   ي...

باب ماجاء في احتفالية الدعم!!

نجيب طلال

| الخميس, 21 مارس 2019

المـــِزلاج :   بداهة أية باب تحتاج لمزلاج (fermeture) من أجل صيانة ما بالداخل وحمايت...

عندما تقطف فاتن مصاروة صمت التراب

جميل السلحوت | الخميس, 21 مارس 2019

  صدر عام 2017 ديوان "وأقطف صمت التّراب الجميل"للشّاعرة الفلسطينيّة فاتن مصاروة، ويقع الدّيوان الذي ي...

ميساء علي السعدي العواودة وقصيدة - وطن أسمر

شاكر فريد حسن | الخميس, 21 مارس 2019

  وأنا أقلب صفحات الفيسبوك لفت نظري وشدني نص للصديقة الشاعرة ميساء علي السعدي ، ابنة ...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1615
mod_vvisit_counterالبارحة28405
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع30020
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي209954
mod_vvisit_counterهذا الشهر820264
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66250345
حاليا يتواجد 2964 زوار  على الموقع