موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي:: مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا ::التجــديد العــربي:: ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي ::التجــديد العــربي:: جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق ::التجــديد العــربي:: إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة ::التجــديد العــربي:: زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن ::التجــديد العــربي:: "الإسكان" السعودية تعلن عن 25 ألف منتج سكني جديد ::التجــديد العــربي:: الرباط تعفي شركات صناعية جديدة من الضريبة لـ5 سنوات ::التجــديد العــربي:: الأوبزرفر: كشف ثمين يلقي الضوء على أسرار التحنيط لدى الفراعنة ::التجــديد العــربي:: وفاة الكاتب والمسرحي السعودي محمد العثيم ::التجــديد العــربي:: تناول المكسرات "يعزز" الحيوانات المنوية للرجال ::التجــديد العــربي:: علماء يتوصلون إلى طريقة لمنع الإصابة بالسكري من النوع الأول منذ الولادة ::التجــديد العــربي:: فرنسا للقب الثاني وكرواتيا للثأر ومعانقة الكأس الذهبية للمرة الأولى لبطولة كأس العالم روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: بوتين يحضر نهائي كأس العالم إلى جانب قادة من العالم ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تعبر انجلترا وتفوز2 /صفر وبالميداليات البرونزية وتحصل على 20 مليون يورو إثر إحرازها المركز الثالث في منديال روسيا ::التجــديد العــربي:: ضابط أردني: عشرات الآلاف من السوريين فروا من معارك درعا إلى الشريط الحدودي مع الأردن ::التجــديد العــربي:: الدفاع الروسية: 30 بلدة وقرية انضمت لسلطة الدولة السورية في المنطقة الجنوبية ::التجــديد العــربي:: كمية محددة من الجوز يوميا تقي من خطر الإصابة بالسكري ::التجــديد العــربي:: ابتكار أول كبسولات للإنسولين ::التجــديد العــربي::

الظَّاءُ والظِّلال ( 1 )

إرسال إلى صديق طباعة PDF

عَلى قَدْرِ أهْلِ العَزْمِ تأتي العَزائِمُ

وَتأتي علَى قَدْرِ الكِرامِ المَكارِمُ

وَتَعْظُمُ في عَينِ الصَّغيرِ صغارُها

وَتَصْغُرُ في عَينِ العَظيمِ العَظائِمُ

 

ذلك ما كان من المتنبي، مع الفتوحِ، وسيف الدولةِ ، أما اليوم فالأمر مختلطٌ وشائكٌ على العربِ، فقد غربت العظائم بعد أنْ خارت العزائم، وتلاشت المكارم، وضعفت الأمة، فضعفت لغتها، وما عادتْ الضَّادُ لديهم ضاداً، ولا الظَّاءُ ظاءً، واستعصتْ عليهم لغتهم وبيانهم ولسانهم، فلمْ يعُدْ لسانُ الضَّاد يجمعهم بغسَّانٍ وعدنانِ، بعد أن تفرقوا، ومُزِّقت أوطانهم، وقُتِلَ وهُجِّرَ الملايين منهم، فلا أرضَ تحضنهم، ولا سماء تظلُّهم.

 

والظَّاءُ هو الحرف السابع عشر من الأبجدية، وهو حرفٌ شمسي يُنطَقُ مشدَّداً، كالظّلمِ، دون نطق اللام معه كما في اللامِ القمريةِ في العدلِ، وهو حرفٌ خاص بالعرب، ولا يوجد لدى غيرهم، فهو من الحروف الرَّوادفِ المَزيدة على الحروف في اللغات السامية الأخرى، وهي: «ث، خ، ذ، ض، ظ، غ»، انظر البحث الجميل الشيِّق: توظيف حرف الظاء في القرآن الكريم، دراسة ( إحصائية تحليلية)، (صوتية / دلالية) مُذَكِّرة لنيل شهادة الماجستير في اللغة العربية وآدابها، الدراسات اللغَويَّة النظريَّة، لأحمد سعدون، إشراف الدكتور محمد الحباس.

والظاءُ في لسان العرب: «روى الليث أنَّ الخليل قال: الظاء حرف عربي خص به لسان العرب، لا يشركهم فيه أحد من سائر الأمم، والظاء من الحروف المجهورة، والظاء والذَّال والثاء في حيِّزٍ واحد، وهي الحروف اللثوية، لأنَّ مبدأها من اللثة، والظاء حرف هجاء يكون أصلاً لا بدلاً ولا زائداً، قال ابن جنِّي: ولا يوجد في كلام النبط، فإذا وقعَتْ فيه قلبوها طاءً».

وهي من أقلِّ الحروف العربيّةِ استخداماً، وقد بلغ عدد ألفاظها في القرآن الكريم ثلاثينَ لفظاً حسب معانيها ودلالاتها عند الدَّاني والجزري، وقد جمع الشيخ أبو عمرو الدَّانِيُّ الكلمات القرآنيَّة المذكور فيها حرف الظاء فقال:

ظَفِرَتْ شُوَاظُ بِحَظِّهَا مِنْ ظُلْمِنَا

فَكَظَمْتُ غَيْظَ عَظِيمِ مَا ظَنَّتْ بِنَا

وَظَعَنْتُ أَنْظُرُ فِي الظَّهِيرَةِ ظُلَّةً

وَظَلِلْتُ أَنْتَظِرُ الظِّلالَ لِحِفْظِنَا

وَظَمِئْتُ فِي الظَّلْمَا فَفِي عَظْمِي لَظَى

ظَهَرَ الظِّهَارُ لأَجْلِ غِلْظَةِ وَعْظِنَا

أَنْظَرْتُ لَفْظِي كَيْ تُيَقِّظَ فَظَّهُ

وَحَظَرْتُ ظَهْرَ ظَهِيرِهَا مِنْ ظُفْرِنَا»*

أما الشيخ المقرئ فقد جمعها في:

ظَفِرْتُ بحظّ مِنْ ظَلومٍ تعاظَمَتْ

ظواهرُهُ للنَّاظِرِ المُتيقِّظِ

ظَمِئْتُ فلَمْ تَحْظُرْ عليَّ ظِلالَها

فظاظةُ ألفاظٍ ولا غيظُ وُعَّظِ

ظَنونٌ تلظَّى للكظيمِ شُواظُها

تُغلِّظُ عُتْبَ الظَّاعنِ المُتَحفِّظِ

«ومنهم من يضيفُ إليها لفظ «ضَنين» في الآية {وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ} (24) سورة التكوير، ومعناها هنا ببخيل، وحين تقرأ بالظاء «ظنين»، أي متهم»*.

ونحن نلحظها بهيئتها المميزة بين الحروف: { إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ} { قَالُوا سَوَاء عَلَيْنَا أَوَعَظْتَ أَمْ لَمْ تَكُن مِّنَ الْوَاعِظِينَ} 135- 136 الشعراء.

{ واضْرِبْ لَهُم مَّثَلا رَّجُلَيْنِ جَعَلْنَا لِأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمَا زَرْعًا* كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ أُكُلَهَا وَلَمْ تَظْلِمْ مِنْهُ شَيْئًا وَفَجَّرْنَا خِلالَهُمَا نَهَرًا* وَكَانَ لَهُ ثَمَرٌ فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنكَ مَالا وَأَعَزُّ نَفَرًا* وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَن تَبِيدَ هَذِهِ أَبَدًا* وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِن رُّدِدتُّ إِلَى رَبِّي لَأَجِدَنَّ خَيْرًا مِّنْهَا مُنقَلَبًا} 32- 36 الكهف.

والظاءُ محبةٌ لجاراتها، ومِن أكثرهنَّ قرباً لقلبها الضَّاد:

{ فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ} 159 آل عمران. كما يظهر هذا التقاربُ والجيرةُ في الآية الوحيدة في القرآن التي تبدأ بحرف الظاء: { ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ} 41 الروم، { الَّذِي أَنقَضَ ظَهْرَكَ} 3 الشرح، { قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا} 88 الإسراء، { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ} 12 الحجرات، { وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا} 27 الفرقان، { وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ مِنَ الظَّهِيرَةِ} 58 النور، { فَانْظُرْ إِلَى آثَارِ رَحْمَتِ اللَّهِ كَيْفَ يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا} 50 الروم، ( إِنْ نَشَأْ نُنَزِّلْ عَلَيْهِمْ مِنَ السَّمَاءِ آيَةً فَظَلَّتْ أَعْنَاقُهُمْ لَهَا خَاضِعِينَ} 4 الشعراء.

ولدى المتنبي:

لهَوَى النّفُوسِ سَرِيرَةٌ لا تُعْلَمُ

عَرَضاً نَظَرْتُ وَخِلْتُ أني أسْلَمُ.

وكذلك قربها من الطاء: {وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا} 20 الإسراء، { وَذَرُوا ظَاهِرَ الْإِثْمِ وَبَاطِنَهُ إِنَّ الَّذِينَ يَكْسِبُونَ الْإِثْمَ سَيُجْزَوْنَ بِمَا كَانُوا يَقْتَرِفُونَ} 120 الأنعام.

وهنا مثال الجيرة مع الضاد والطاء يجمعهما أبو الأسود الدؤلي:

وَتَقولُ ما لَكَ لا تَقولُ مَقالَتي

وَلِسانُ ذا طَلقٌ وَذا مَكظومُ

لا تَكلَمَنْ عِرضَ ابنِ عَمِّكَ ظالِماً

فَإِذا فَعَلتَ فَعِرضُكَ المَكلومُ

ومع الصَّاد: {إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَكَانُوا كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ} 31 القمر، و { وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ} 17 البقرة، و { لِيُخْرِجَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ} 11 الطلاق.

... ... ...

* الظاءات في القرآن الكريم/ موقع الدكتور محمود صبيح.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق

News image

استمرت الاحتجاجات في مدن جنوب العراق، الأحد، مع محاولات لاقتحام مقرات إدارية وحقل للنفط رغم...

إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة

News image

غزة - أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بجروح اليوم الأحد، جراء قصف طائ...

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن

News image

سنغافورة - ضرب زلزال بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر اليوم قبالة ساحل الي...

واشنطن تحث الهند على إعادة النظر في علاقاتها النفطية مع إيران و اليابان تستبدل النفط الإيراني بالخام الأميركي

News image

نيودلهي - دعت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي الهند الخميس إلى إعا...

السيسي: مصر نجحت في محاصرة الإرهاب ووقف انتشاره بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو

News image

القاهرة - أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن المصريين أوقفوا في الـ 30 من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

حقوق الإنسان.. من فكرةٍ إلى إيديولوجيا

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 9 يوليو 2018

  بدأت حقوق الإنسان فكرةً، في التاريخ الحديث، وانتهت إلى إيديولوجيا لم تَسْلَم من هوْل ن...

ما اجتمعت جميلة وجميل إلا وثالثهما جميل

جميل مطر

| السبت, 7 يوليو 2018

  أكاديمى كبير كتب يعلق معجبا بكتابات سوزان سونتاج وأفكارها ولكنه ختم تعليقه بوصفه لها وه...

مِشْيَةٌ وثباتْ..!

محمد جبر الحربي

| السبت, 7 يوليو 2018

1. تعالَى الصَّباحُ فهاتي الدِّلالْ ومرِّي بها مُرَّةً يا دَلالْ فما كلُّ صبحٍ كما نش...

حكاية غزالة

د. نيفين مسعد

| السبت, 7 يوليو 2018

  هذه قصة حقيقية عن غزالة كانت تعيش فى بلاد تكثر فيها الغابات، بلاد تأخذ ف...

“شارلي شابلن ” بعد أن أصبح لا يطيق الصمت !

د. هاشم عبود الموسوي

| السبت, 7 يوليو 2018

ما الذي فعله ، إليكم قصته الديكتاتور العظيم (1940) The Great Dictator   إن ظاهرة ...

وردة إيكو ووردة براديسلافا

د. حسن مدن | الجمعة, 6 يوليو 2018

  ينصرف الانتباه حين نقرأ، أو نسمع عنوان رواية أمبرتو إيكو «بندول فوكو»، نحو المفكر...

الرأي الآخر

سعدي العنيزي | الجمعة, 6 يوليو 2018

  يقول افلاطون ان الرأي حالة بين الظن وبين اليقين، فهو، أي الرأي، لم يصل بع...

واقعنا من الشعر العربي القديم

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 6 يوليو 2018

  ليس في الشعر العربي وحده ما يستحق إعادة القراءة والتأمل في المعاني الثواني التي أ...

مونيه إلى الأبد

فاروق يوسف

| الخميس, 5 يوليو 2018

غالبا ما يُسلط الضوء على لوحات الرسام الفرنسي كلود مونيه (1840- 1926) كبيرة الحجم الت...

سز كين.. علامة يستحق التكريم حيًا وميتًا

شريفة الشملان

| الخميس, 5 يوليو 2018

  توفي في إسطنبول 30 الشهر الماضي الأستاذ الدكتور العلامة (محمد فؤاد سزكين) بعد عمر طو...

«الكَهْنَتةُ» في الإسلام المعاصر

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 2 يوليو 2018

  لم يكن الإسلام قد خرج من نفق «الكهنتة»، التي لازمت تاريخه الكلاسيكي، وفتحته الأزمن...

سقوط الذوق وصعوده

جميل مطر

| الاثنين, 2 يوليو 2018

  كن أربعا.. كلهن طالبات جامعة فى أواسط المرحلة. اجتمعن صباح ثانى أيام العيد وفاء ل...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13690
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع46353
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر410175
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55326654
حاليا يتواجد 2621 زوار  على الموقع