موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص ::التجــديد العــربي:: وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل ::التجــديد العــربي:: تفاقم العجز الأميركي لـ 544 مليار دولار في 5 أشهر و عجز شهري بقيمة 234 مليار دولار في فبراير ::التجــديد العــربي:: باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية ::التجــديد العــربي:: مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة ::التجــديد العــربي:: فرنسا تسقط مولدوفا برباعية في تصفيات يورو 2020 ::التجــديد العــربي:: تنديد واسع بتصريحات ترامب حول دعم سيادة الكيان المحتل على الجولان السوري المحتل ::التجــديد العــربي:: أردنيون يحتجون على اتفاق غاز مع الاحتلال بقيمة 10 مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي" ::التجــديد العــربي:: كم بيضة يجب أن نتناولها يوميا؟ ::التجــديد العــربي:: 27 مؤلفاً يوقعون إصدارتهم اليوم على منصات معرض الرياض للكتاب ::التجــديد العــربي:: اليوم العالمي للسعادة: خمس نصائح تجعلك أكثر سعادة ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يطلق مشروعات كبرى في الرياض بـ86 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: مصر تنفذ 4 مشاريع بتروكيماوية بـ1.5 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: ست دول تعطي النساء حقوقا اقتصادية مساوية للرجال ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يشن غارات جوية على مواقع لحماس والجهاد في قطاع غزة رغم نفي حركة حماس مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ ::التجــديد العــربي:: قوات الاحتلال تقتل 3 فلسطينيين أحدهم قتل حاخاماً وجندياً ::التجــديد العــربي:: قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز" ::التجــديد العــربي:: عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم ::التجــديد العــربي:: بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر ::التجــديد العــربي::

المثقف العراقي ، كفاعل إجتماعي في قلب الأحداث الراهنة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لا تهدف هذه الدراسة المتواضعة إلى تعريف الثقافة، ولا من هو المثقف، وأنما تحاول أن تناقش واجبه في معترك ومفارقات الوضع الحالي الملتبس الذي يعيشه مجتمعنا اليوم.

 

لا شك وأن كلمة المثقف في التداول العام مرتبطة بعمليات التحول الإجتماعي والسياسي، فعند عتبات تلك العمليات يبرز المثقف فاعلاً إجتماعياً له موقعا و دورا ووظيفة ..

تاريخياً بشكل قاطع ثبت ، بأنه مع تغير المراحل والسياق والظروف يتغير، بهذه الدرجة أو تلك موقع المثقف ودوره و وظيفته

ولا بد أن نذكر بأن ولادة المثقف الجديد في أوربا، قد إرتبطت بالتنوير، وقيام الجامعة وظهور الآيديولوجيات، وكذلك بعلمنة المجتمع بالسياسة والثقافة …

وقد تم ربط المثقفين ( وبنوع من التبسيط ) بالحداثة، أي بالعلمانية و بالتعددية الدينية، و بحرية الأفكار، وبظهور الطباعة في نهاية القرن الثامن عشر مع إنطلاقة الثورة الفرنسية وبضغط ما أصبح يعرف بحقوق الإنسان.

في هذا الخضم الحاث لنهاية الإقطاع وبزوغ الرأسمالية أطل هذا الكائن العارف، المتسائل، الناقد، النخبوي، المتمرد، الرائي، والشكاك.

أما في البلاد العربية فإرتبطت ولادة المثقفين بصدمة الإستعمار، وإنتشار فكر النهضة الذي صار يشع من قلب المؤسسة الدينية آنذاك ، مهدداً التقاليد الفكرية والمناهج القديمة بإطروحات صادمة، كانت الى حد بعيد صدى لفكر التنوير.

في العراق، وحتى قبل تأسيس الدولة 1921 م في عام ، وجد المثقفون أنفسهم مهمومين بالسياسة .. كان الوضع العام يتطلب من المثقف أن يحدد موقفه مما يحدث .. كان عليه أن يقول كلمته، وأن يخرج الى الشارع ليهز وعي الناس ويحثهم على الفعل المعارض .. أسس ذلك حتمية ولوج المثقف العراقي حقل السياسة .. ومنذ ذلك الحين، وحتى الآن، لاصراع سياسي ذا طابع حاسم من غير حضور المثقف، وتورط المثقفين.

مع الإهتمام المبكر بالسياسة، وتأثير الشروط الموضوعية للواقع الضاج بالتناقضات والصراعات، ومفاعيل الأحداث الإقليمية والدولية، ومن ثم الإحتكاك مع القادم من شذرات الفكر الغربي الذي إجتاح بلداننا بين الحربين العالميتين، وبخاصة بعد الحرب العالمية الثانية ، فقد وجد كثير من المثقفين العراقيين أنفسهم مياليين الى اليسار في تبني الأيديولوجيات السياسية ومولعين بفكرة الإلتزام على وفق ما فهم من أدبيات الماركسية بمختلف مشاربها أولاً، والوجودية بالمنظور السارتري في ما بعد ..

في كثير من مجتمعات معاصرة إستمرت فكرة (المثقف الملتزم) لصيقة بالسلوك العام للمثقفين ومواقفهم منذ ذلك الحين، وإن تبدل مضمون تلك الفكرة وكيفية إستيعابه وترجمته فعلاً على أرض الواقع بين هذا المثقف وذاك، وبحسب توالي الحقب وتقلبات الأحداث.

ما الذي حدث في بداية عصر المعلومات :

في المجتمع المعاصر ومع تطور وسائل الإتصال والإعلام وأنظمة التعليم والثورة المعلوماتية بات من الصعب الحديث عن جموع جاهلة .. لقد بات الجمهور الغالب على قدر من الثقافة العصرية، له وجهة نظره وموقفه المبني على قناعات، وهذا ما أطاح الى حد بعيد بفكرة النخب العارفة القائدة بمعناها التقليدي السائد ..

فتمييز المثقفين عن الآخرين في المجتمعات المعاصرة، ومنها كثير من المجتمعات المتعثرة في طريق النمو ، لايخضع للمعايير التي تؤسس للتراتبية. فالمثقف لم يعد يحتل موقعا فوق عامة المجتمع ، وإنما بينها، والى جانبها.

ويكون التمييز على أساس الدور و الوظيفة المحددين للموقع. والمثقف الذي هو منتج للمعارف ومبدع للفنون الجميلة والمختص بالعلوم الإنسانية وخلق الأفكار والرموز فلم تعد هناك مسافة شاسعة بينه وبين الجمهور في المسائل التي تتعلق بقضايا الشأن العام ،لا سيما السياسة ومسالكها . لكنه يبقى بالمقابل، منشطا للنقاش العام، ومصدر طاقة في الحراك المدني ..

وهذا ما أصبحنا نلمسه ، أخيراً في صورة المثقف بالمشهد السياسي العام الآني، محتجاً مدنياً ، ” يقول الحق بوجه السلطة” .

مايفرق بين مثقف اليوم (الفاعل الإجتماعي)، ومثقف الأمس النخبوي هو أن الأول قد كف عن الإدعاء بأنه يمتلك الأجوبة الصحيحة كلها ومفاتيح الحل، وعلى الآخرين أن يتبعوه .. مثقف اليوم هو المثقف الذي يطرح أفكارا و رؤى للحوار، ويكون مستعداً لتغييرها إذا ما إقتنع بوجهة النظر الأخرى .. وما يميزه عن غيره، في لحظات الصراع المصيرية أنه يرى الظاهرة في سياقها بالعلاقة مع الظاهرات الأخرى،. ويتمثلها في صورتها الشاملة بموجهاتها وتحولاتها ومآلاتها.

هنا يجب الإشارة والتأكيد على أنه يتطلب منه في الوضع الراهن ، أن يمتلك القدرة على التأمل المنطقي الهادئ و المتأني و بإقل نسبة ممكنة من الإنفعال والحماس، وفي سبيل المثال (عراقيا ) لا يحلل المثقف ظاهرة الفساد بوصفها مجرد دالة للإنحراف الأخلاقي لأشخاص بعينهم وبقدر ما يفسرها معطى لمشكلة بنيوية ، تتعلق ببنية السلطة القائمة و آليات عملها، وإستراتيجيات المتصارعين حولها والماسكين بمفاصلها، وإيحاءات الأيديولوجية الخفية التي تلهمهم، وجملة المصالح المتعارضة التي توجههم .. من هنا يغدو (الإصلاح) في نظرة المثقف عملية مركبة مستدامة.

وهو (في مثال آخر) لا ينسى في حديثه عن الفساد الوجه الآخر البشع له، أي الإرهاب.

حيث التواطؤ بين الإرهاب و الفساد ، ،وهذا ما يعد أخطر ما يواجه المجتمع العراقي في راهنه و مستقبله .

دور سلبي لبعض المثقفين :

في عصر العولمة الحالي والميديا الحديثة ومع إنتشار وسائل التواصل الإجتماعي على الشبكة العنكبوتية .. حدث وأن تم توظيف ثقافي في بعض الصراعات السياسية ، أوجدته السلطات على وفق قواعد ماكرة و مراوغة، فأصبح المثقف لا يعمد الى الدفاع المباشر المفضوح عن السلطة ومصالحها لأن القائمين به سيصنفون حالاً في خانة المتملقين الإنتهازيين المنتفعين ولن يصغي إليهم أحد، وإنما يقومون بإخفاء نواياهم ومقاصدهم بدهاء شديد، وهم يرتدون جبة الناقد للسلطة لكن طريقتهم تدعم أركانها وتوجهاتها ومصالحها.

فهم يشوشون أكثر مما يوضحون، ويخلطون الأوراق بدلاً من فرزها، ويؤدون دور حصان طروادة ثقافياً حيث أنهم يصطفون مع المعارضين والمنتقدين ونصب أعينيهم تضليلهم والإساءة لسمعتهم.

هل يمكن لمخاض الأزمات أن ينتج جيلا جديدا من المثقفين ؟ :

كانت ولا تزال مراحل الأزمات الكبرى تنبئ بولادات جديدة لجيل جديد و مجتمع جديد و ثقافة جديدة ومثقف جديد، فعمليات المخاض المكلفة بدعم من شروط مؤاتية لابد من أن تحقق وعوداً ومفاجآت جديدة من غير أن ننسى ضراوة القوى المعيقة المدافعة عن بقائها، وحروب المصالح المتقاطعة، ولا ننسى إمكانية الإخفاق أمام الإحتمالات غير السارة، وهي واقعية بطبيعة الحال. حيث يقاوم القديم الذي يرفض أن يموت الجديد الذي تصعب ولادته.

مما يجب أن يتعلمه المثقف الآن هو نسيان البلاغة الفضفاضة لخطابه ذي المحتوى السياسي الإجتماعي المبتذل والتعاطي مع مفردات الواقع الصغيرة منها والكبيرة التي نتعاطى بها ، في البيت والمؤسسة والشارع والمحفل العام في كل ساعة وفي كل يوم .. متفهما الواقع بتناقضاته وصراعاته وتحولاته ومفاجآته، المرئية منها وغير المرئية، في المتون، وعلى الهوامش، ليبتكر خطاباً سياسياً يتساوق وروح العصر ومتطلباته.

الأن ونحن نعيش لحظة الآزمة المولدة، فكيف لنا أن نتصور إزاحات في الوعي السياسي العام؟ وهل يصح ذلك من غير تفعيل البعد الثقافي مجتمعياً، وإعادة الإعتبار له ؟ و ألا يتطلب هذا موضعة جديدة للمثقف ؟ ، بوصفه فاعلاً إجتماعياً في القلب من الحدث الراهن؟ وبالتأكيد بعيداًعن الفكرة التقليدية المتشحة بالإستعلاء .

إذ لا يتوجب على المثقف العارف تعريف الجموع الجاهلة غير العارفة، بالتعاليم الآيديولوجية غير القابلة للنقد، كما ظل يظن وإنما يجب أن تأخذ وظيفة المثقف في ضوء حضوره في الحراك المدني، صيغة إدارة النقاش العام حول المسائل الجوهرية الملحة ، وطرح المفاهيم والأفكار والتصورات المنشطة للحوار عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الإجتماعي والندوات والإجتماعات المباشرة حيث يكون من حق الجميع بمقدورهم الإفصاح عن إراداتهم وإعتراضاتهم، بشرط واحد، أن يجري ذلك بعقول مفتوحة مستعدة للمراجعة حين تكتشف أنها على خطأ .

واليوم بمعاينة ساحات الإحتجاج المدني نجد أنها تتيح لحظة الضرورة التي على المثقف إستثمارها لإستعادة مكانته في الحياة الإجتماعية والسياسية العراقية والمكانة لا تستحق إلا بوساطة أدائه لدوره الثقافي الجديد بالتأثير في الرأي العام و إنضاجه، وهي الفرصة الجديدة المتاحة.

ولا ينسى بأن للمثقف دوره الأبرز في هذا المخاض لجعله ساحات الإحتجاج مصهراً يعاد فيه نسج اللحمة الوطنية التي مزقتها صراعات السياسة الرعناء اللاأخلاقية.

والمكان الذي ينبغي أن تهزم فيه الولاءات المتعصبة في فترة ما قبل الدولتية من طائفية وعشائرية ومناطقية وما شابهها.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص

News image

وصف رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، إالاحتلال الصهيوني، بأنها "دولة لصوص"، قائلا: "لا يمكنك الا...

وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل

News image

غرق مئة شخص، إثر انقلاب عَبَّارة سياحية، كانت تنقل عوائل إلى جزيرة أم الربيعين الس...

باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية

News image

وسط إجراءات أمن استثنائية شملت منعاً للتظاهر في مناطق محددة في باريس ومدن أخرى، تنط...

مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة

News image

أكدت مصر على موقفها الثابت باعتبار الجولان السوري أرضا عربية محتلة وفقاً لمقررات الشرعية الد...

الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي"

News image

ألقت الشرطة الألمانية القبض على عشرة أشخاض للاشتباه بهم في التخطيط لهجوم "إرهابي".واعتُقل العشرة بعد...

قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز"

News image

اجتاح مقاتلون سوريون اكراد مدعومون من الولايات المتحدة آخر جيب لتنظيم داعش بالقرب من الح...

عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم

News image

يحتفل مئات الملايين حول العالم هذا الأسبوع بعيد نوروز (اليوم الجديد) الذي يُعرف برأس الس...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

فى فكر الحداثة

د. سليم نزال

| الاثنين, 25 مارس 2019

  صار هذا تعبير الحداثة يكرر فى العالم العربى الى درجة كبيرة جدا تذكرنا بالكثي...

هابرماس بين استعادة الحداثة وعقلنة الفعل التواصلي

د. زهير الخويلدي

| الاثنين, 25 مارس 2019

  " يمكن أن يحل نقد العقل الأداتي مكان نقد العقل الوظيفي" - هابرماس يورغن،...

دموع شهرزاد

نجيب طلال

| الاثنين, 25 مارس 2019

* في ذكـــــرى اليـــوم الــعالمي للمـــــرأة *   في زحمة الأيام وحمولة أسـعارهـا وهمومها ومعانا...

كسل الفنانين

فاروق يوسف

| الاثنين, 25 مارس 2019

  كل لقاء فني هو حدث ضروري في ظل عجز المؤسسة الفنية العربية عن احتضان...

الحق في التفلسف

أحمد شحيمط

| الأحد, 24 مارس 2019

الفلسفة للجميع وفكرة المؤرخ الروماني شيشرون أن سقراط انزل الفلسفة من السماء إلى الأرض واد...

قراءة في رواية حرب وأشواق للأديبة الفلسطينية نزهة أبو غوش

هناء عبيد

| الأحد, 24 مارس 2019

  شاءت الأقدار أن ألتقي بالأديبة القديرة نزهة أبو غوش في لقاء صدفة لم له ...

مشاريع جديدة لبيت الثقافة البلجيكي العربي

أحمد صالح سلوم

| الأحد, 24 مارس 2019

  عرض بيت الثقافة البلجيكي العربي منتجاته الثقافية بالامس في صالة جورجي تغوفو في لييج م...

وغابت شمس الروح

شاكر فريد حسن | الأحد, 24 مارس 2019

بطاقة إلى أم الاء وعدن تحت التراب بمناسبة عيد الأم منذ غيابكِ أيتها المتعر...

جمرة عشق

شاكر فريد حسن | السبت, 23 مارس 2019

  لا ظلَ إلا ظلكِ ولا حُب غير حُبُكِ ادمنتكِ...

الداخلُ والخارج..!

محمد جبر الحربي

| السبت, 23 مارس 2019

1. الغيابُ حضور.. والحضورُ غياب..   لا يفهمُ هذا إلا أصحابُ الشمس....

فلسفه فى الفلسفه!

د. سليم نزال

| الجمعة, 22 مارس 2019

  لطالما استهوتنى قراءة الفلسفه.حتى انى اعتبرت مرة انه كان خطا كبير انى لم ادرس ه...

ابن عربي الفيلسوف المستكشف

د. زهير الخويلدي

| الجمعة, 22 مارس 2019

"كل سفينة لا تجيئُها ريحُها منها فهي فقيرة" – ابن عربي   يتميز الفيلسوف ابن عر...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24935
mod_vvisit_counterالبارحة28405
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع53340
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي209954
mod_vvisit_counterهذا الشهر843584
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66273665
حاليا يتواجد 3855 زوار  على الموقع