موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

زها حديد تجمع عراقيي المنافي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

من المناسبات القليلة أن ترى عراقيي المنافي في مكان واحد. “فكل حزب بما لديهم فرحون”. وكل مجموعة تشكل جمعية لها وتدعي لنفسها بصلافة انها الجالية العراقية في بريطانيا. يوم ٢٧/٧/٢٠١٦ كان مختلفا في قاعة مسرح جامعي في جامعة لندن حيث اجتمع عراقيون من مختلف ” الاحزاب” والمشارب، رجالا ونساء، شبابا وشابات، اختلطت فيهم الاعمار والاتجاهات والمرجعيات وحيوا سويا مآثر هذه الانسانة الاسطورة، الخلاقة، المبدعة زها حديد (٣١ اكتوبر ١٩٥٠- ٣١ مارس ٢٠١٦) التي فرضت بما قدمت على استاذها البريطاني الاعتراف والقول بان يحترم العرب وبلدها بتقدير متقارب لانتاجها المتميز ولابداعها المخلد لها قبل مضمونه المخترق لفنه ولصناعته ولمعماره.

 

سبع جمعيات او هيئات عراقية وبريطانية اشتركت في هذه الامسية. واعلنت بتواضع انها تحيي ذكرى زها حديد. زها التي جمعت هذه الوجوه وهذه الفعاليات، عنها ولها ومما قدمته وانتجته وكرسته اسما وعنوانا وتوهجا لها وعنها وما بقي منها.. جهود مشكورة بالتأكيد ومدعوة لان تواصل وتستمر، وان تتذكر واجبا مطلوبا ودعوة مستمرة. القائمة كبيرة وخارطة الابداع العراقي والعربي واسعة ومديدة، و للضرورة أحكام.

وقفت العالمة العراقية د. جيهان بابان مفتتحة الأمسية بكلمات رقيقة عن زها وسيرتها، ولادتها في العراق ودراستها في مدارس متعددة وعواصم مختلفة واستقرارها في بريطانيا وحصولها على الجوائز التي تكرمت بها، المواقع التي خدمت فيها ولها. وتلتها زميلتها د. راية العاني، مشاركة وتلميذة لها لتواصل التعريف بأسطورتها المعمارية وتوهجاتها الفنية وآلامها العراقية وهي تدرس في الولايات المتحدة الاميركية في فترة غزو العراق وقصفه بكل ما تملك من آلات الدمار والخراب الرأسمالي الامبريالي، فلم تجد فرصة للمعارضة عليها ومقاومتها بأسلوبها وطرقها إلا وأعلنتها، ومن بينها كسر الممنوع في اروقة الجامعة، فكانت تدخن فيها احتجاجا واضحا وتطالب كل معترض لها بان ” أوقفوا قصف شعبي ووطني وأنا أوقف التدخين”، في مؤسساتكم التي تغض النظر عن جرائم سياسيها المتحكمين في ادارة العالم السياسي والعسكري والنهب والجشع والدمار والحروب والخراب والغزو والانتهاكات الصارخة التي يكذب الغرب في ادعاءاته في حماية حقوق الانسان والديمقراطية ويخرب البلدان ويدعم السلطات الرجعية المتخلفة.

أسهب المعماري د. نعمان متي عن مشروعها في تصميم وبناء بناية البنك المركزي في عاصمة العراق وخطوات انجازه التي تحولت بسبب الفساد المتفشي إلى أحلام وأوهام. ليكمل بعده الشاب احمد صالح عن اثر زها في ابداعه ومشروع تمايز ومجموعته التي تواصل نهج زها في المعمار والبناء والاحلام الجميلة لخدمة الانسان والاوطان. وفي فيلم قصير عن زها، الانسانة والمبدعة وانجازاتها الموزعة في اركان العالم، وشهادات معماريين مشهود لهم بابداعها وتميزها وبقائها خالدة بها وبما تركته بعدها.

ثلاث كلمات او اربع عن زها اسما ومعنى ودلالة، وما نقله الفيلم اضافة اخرى لكلمات إشادة واستذكار لاسم فرض نفسه على المحتفين به وعلى كل من يتابع فنها وانجازاتها وتوزعها عالميا. حدد اسمها الابداعي في عالمها والعالم وسيظل مخلدا بها وبما بقي منها وشهادة لها.

لم تنته الأمسية عند الكلمات باللغة الانجليزية والفيلم بل واصلت بمعرض فني تشكيلي رائع لمجموعة فنانين عراقيين خصيصا للراحلة زها محمد حديد. لوحات زاهية بزها وبألوان زها وابداع زها وخصب زها وتكريم زها، من قبل الفنانين علاء بشير وهاني مظهر وفيصل لعيبي وباسم مهدي ومخلد المختار وراجحة القدسي وصادق طعمة ورائد هوبي وسهيل الهنداوي.

كان بين الحضور ممثل عنها، عن عائلتها ختم الامسية التذكارية بكلمات شكر واستلام باقة ورد عراقية للذكرى وللوفاء لرمز إبداعي وقامة عراقية رحلت ولكنها باقية في آثارها وانتاجها وابداعها ومواقفها وصورتها المميزة لها وللفن والمعمار والعراق. وكان الحفل المتميز تعبيرا عن اهمية الاقرار بحجم واثر زها حديد في المعمار العالمي، وضرورة الاهتمام بمثل هذا التكريم المتواضع امام ما قدمت زها في اختصاصها وانتاجها. كم جميل ان يكون هذا التكريم لها في حياتها وليس بعد رحيلها، من ابناء شعبها ووطنها. وكم ممتع ان يجتمع عراقيو المنافي في التذكر لها. ومهما يكن فعسى ان يكون مثل هذا الحفل التكريمي علامة تذكر الجميع بقيمتها وقيمة وقامات الإبداع في هذه المنافي العديدة.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

كان الأمل في عهد الشهيد عمر...

محمد الحنفي | الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

كان الشهيد عمر... ينضح... بكل آمال الشعب......

حكمة البومة

د. حسن مدن | الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

  في محل لبيع التذكارات في مدينة نائية، استوقفني تذكار هو عبارة عن مجسم برونزي...

طاقات إبداعية واعدة

نايف عبوش | الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

  في الديرة يمكن تلمس طاقات شبابية كامنة، وواعدة في المجالات الأدبية، الشعرية منها، والنثر...

الحارس والمتمرد في ” حقل الشوفان”

وليد الزبيدي

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

  شاهدت فيلم “الحارس في حقل الشوفان” قبل عدة اشهر، بعد ذلك قرأت الرواية الشهير...

رواية “ليت” ما لها وما عليها

رفيقة عثمان | الأحد, 18 نوفمبر 2018

رواية “ليت” للكاتبة: (رهف السّعد)، 2018، مكتبة كل شيء للنشر حيفا. نسجتِ الكاتبة الشّابّة "ره...

كتاب على الرصيف

د. حسن مدن | الأحد, 18 نوفمبر 2018

ذات مرة اقتنيت كتاباً من تلك التي توصف بالكتب المستعملة، من بائع على الرصيف في ...

هل نسأل التاريخ عن دواعي الاغتيال؟...

محمد الحنفي | الأحد, 18 نوفمبر 2018

لقد تم اغتيال الشهيد عمر... أمام منزله... فلماذا لا نتوجه......

الكاتب والمدينة

د. حسن مدن | السبت, 17 نوفمبر 2018

  حين أراد بياتريت سارلو دراسة أدب خورخي بورخيس، أولى عناية خاصة للتحولات، التي طرأت ع...

الحُبُّ العَظِيم

محمد جبر الحربي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

وَرَبِّ البَيْتِ والـدَّمِ والـفـؤادِ أمُوتُ وخافقي يَدْعُو: بِـلادِي وأسْعَى آمِناً والـنَّاسُ حَـوْلـي   أُقبِّلُ قبْلَ ...

قصيدة: البوح الكستنائي..

أحمد صالح سلوم

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

على سطح سريرك نبيذ ورماد وبعض العنفوان امر متأنيا امام اعجوبة الاستعارات على سهولك ...

الثنائية في المنهج الديكارتي

د. زهير الخويلدي

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

" يكفي أن نحسن الحكم لكي نحسن الفعل "1   لقد علمنا رونيه ديكارت1596-1650 الكيفي...

هكذا يُفْعل بمن يمسّ بشرف الكاهن الأكبر

د. حسيب شحادة

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

  في ما يلي ترجمة عربية لهذه القصّة، التي رواها الكاهن الأكبر عبد المعين بن صدق...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30889
mod_vvisit_counterالبارحة50244
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع130712
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر950672
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60734646
حاليا يتواجد 4860 زوار  على الموقع