موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

فن أن تكون دائماً على صواب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

هذا عرض مختصر لكتاب الفيلسوف الألماني آرثور شوبنهاور ( ١٧٨٨ - ١٨٦٠م ) الموضح عنوانه أعلاه ، وهو عن فن استخدام طرق الجدل ، وكيف للمرء أن يكون دائماً على صواب أمام الخصم ، حتى وإن كان يعتقد في قرارة نفسه أنه على خطأ والطرف الآخر على صواب . يبدأ مترجم الكتاب رضوان العصبة بتقديمه للكتاب وتعريفه بالقول " ان الحوار عند النظار من أهل الاختصاص نوعان : أحدهما قائم على التعاون ، وفيه نستند إلى مسالك عقلانية نقدية أمرها أن توصلنا إن نحن التزمنا بضوابطها ، إلى تحصل المطلوب ، وذلك هو الحوار أو التفكير النقدي ، أما الثاني فحوار يقوم على الاعجام والتغالب والاستعلاء ، دأبنا أن نقصد فيه إلى الإقناع أما بالحجة المغلطة المضللة أو باعتماد القوة والعنف والإكراه المادي والمعنوي . وذلك هو الحوار المموه أو قل الجدل المرائي ( أو المشاغبي ) " والثاني هو موضوع كتاب شوبنهور .

 

" يبدأ شوبنهاور كتابه معرّفاً الجدل ، فيقول إن الجدل المرائي هو فن للمماحكة ، سبيله أن يجعلنا دائماً على صواب ، أي بما هو مشروع وغير مشروع ( أي بجميع الوسائل المتاحة ) فأفاد هذا أمرين قام الواحد منهما على الآخر وتعالقا ، باديهما أن هذا الجدل قصده الغلبة ومرامه الانتصار ، وثانيهما أن من بغي ذينك استوسل المشروع من الأمور وغير المشروع منهما " .

ثم يقول ، في الواقع يمكن أن نكون موضوعياً على صواب فيما يتعلق بالمجادلة نفسها ولكننا مخطئون كلياً في نظر الأشخاص الحاضرين ، وأحياناً كذلك حتى بالنسبة لأنفسنا . في الحقيقة ، لما يدحض الخصم حجتي ، وبما أن هذا يعني دحض إثباتي نفسه ، الذي قد يكون مع ذلك مدعّماً بحجج أخرى ، في هذه الحالة بالطبع ، العلاقة تنعكس عند خصمي : إنه على حق مع أنه مخطئ موضوعياً ، ومن ثم فالحقيقة الموضوعية لقضية ما وصحة هذه الأخيرة بالنسبة إلى إقرار المعارضين والمستمعين بها ، هما متمايزان كثيراً ، ثم يقول لو كنا نزهاء أكثر فلن نبحث في أي مجادلة إلا عن الحقيقة ، دون الاهتمام بمعرفة إن كانت مطابقة للرأي الذي دافعنا عنه بداية أو لرأي الخصم ، الأمر الذي لن تكون له أهمية أو قل سيكون ثانوياً ، ولكن ذلك الاهتمام هو منذ الآن فصاعداً الأساسي ، فالكبرياء الفطرية سريعة الانفعال لا سيما في ما يخص الملكات العقلية ، إذ ليست تقبل أن يظهر إثباتاً كاذباً ، وليست تقبل أن يكون إثبات الخصم صحيحاً بالتالي كل واحد يلزمه ببساطة أن يجد كي لا يعبّر إلا عن أحكام صحيحة ، وهذا ينبغي أن يحث على التفكير أولاً ثم على الكلام ثانياً. لكن الكبرياء الفطرية عند معظم الناس مصاحب دائماً بحاجة إلى الثرثرة وعدم النزاهة الفطرية ، فهم يتكلمون قبل أن يفكروا ، وحتى لو هم تنبهوا بعد فوات الأوان إلى أن إثباتهم كاذب وأنهم كانوا على ضلال عمدوا إلى حفظ ماء الوجه عبر إظهار العكس .

وتحت عنوان ( أساس الجدل ) يقول شوبنهاور ، قبل كل شيء يجب الانصراف إلى الأساسي في كل مطارحة أي ما يحدث للواقع ، ولدحض الدعوى هناك أسلوبان

أ- الحجة على الموضوع

ب- الحجة على الذات

بمعنى أن نبين إما أن هذه الدعوى غير متوافقة مع طبيعة الأشياء وأما أنها تتناقض مع إثباتات أخرى أو تنازلات الخصم ، أي الحقيقة الذاتية النسبية . في الحالة الأخيرة يتعلق الأمر فقط بحجة نسبية لا صلة لها بالحقيقة الموضوعية

وبرأي شوبنهاور هناك طريقتان للدحض .

أ- دحض مباشر

ب- دحض غير مباشر

يهاجم الدحض المباشر الدعوى من أسسها ، والدحض غير المباشر من نتائجها . يبين الدحض المباشر أن الدعوى غير صادقة ، وغير المباشر يبين أنها لا يمكن أن تكون صادقة .

ثم يقدم شوبنهاور ثمانية وثلاثين حيلة لإثبات صحة قولنا أو دحض دعوى الخصم ، وأسماء هذه الحيل من وضع مترجم الكتاب لأن شوبنهاور لم يقم بتسميتها وهي على سبيل المثال وليس الحصر : حيلة الاتساع ، حيلة الجناس ، حيلة تعميم حجج نقيضه ، حيلة إخفاء القصد ، حيلة حجج كاذبة ، حيلة المصادرة على ما ليس مبرهناً عليها ، إلى آخر الحيل . ونظراً لضيق المساحة سنأتي بإحدى هذه الحيل على سبيل المثال ، وهي حيلة الحصول على تأييد الخصم بواسطة الاستجواب . وهي إذا كانت المطارحة تسير بطريقة دقيقة وصورية شيئاً ما ، وأنا نريد الإبانة عن مرادنا بوضوح ، فأنّ ذاك الذي عرض القضية والذي يجب عليه أن يثبتها ضد خصمه ، يجب أن يجري استجواباً ليستنبط من تنازلاته الخاصة صدق إثباته . طرح مجموعة من الأسئلة دفعة واحدة وتوسيع السياق لإخفاء ما يراد أن يُسلّم به . وبالمقابل عرض حججنا بسرعة من خلال التنازلات المحصل عليها . ويبدو أن دفاع شوبنهاور عن هذا النوع من الجدل وكما أشار المترجم بسبب أنه لا يعتقد بوجود حقيقة إلا تلك التي تملك قوة الحجة أو قوة السلطة بغض النظر عن صدقها من عدمه . وهو الذي دعا تلميذه نيتشه من بعده إلى عد الحقيقة صناعة وإنتاج بيد الأقوياء ، وليست موجودة قائمة بذاتها نروم اكتشافها .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

منظومة المظالم...

محمد الحنفي | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

قلنا لكم... هضموا الحقوق... فلم تبالوا... لم تعيروا الاهتمام...   بالحقوق......

لؤلوة شتاينبك

د. حسن مدن | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

  بعد أن انتهيت من قراءة رواية جورج شتاينبك «اللؤلوة» فكرت بيني وبين نفسي: كم من ...

أفافا أينوفا أساطير منسية

د. ميسون الدخيل

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

  أسطورة من أساطير الأمازيغ، اليوم سأحدثكم عن حكاية قديمة قدم القرون العديدة التي مرت عل...

وطنُ التواضُع والتَّعالي

محمد جبر الحربي

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

1. لا يعرفُ الفَجْرَ إلا مَنْ صحَا معَهُ فالفَجْرُ أهلي وأحبابي وأوطاني والفَجْرُ أمِّي،...

ابستومولوجيا النص بين التشكّل والتجاوز نموذج من السرد التعبيري ونص ل كريم عبد الله الناقدة والتشكيليّة التونسية : خيرة مباركي

كريم عبدالله | الاثنين, 24 سبتمبر 2018

  توسّعت دائرة الشعريّة العربيّة بفضل ما يظهر على الساحة الأدبية من أشكال فنيّة تتجاوز...

ديوان جديد للشاعر اليركاوي مفيد قويقس بعنوان: - عشريات ومقطوعات -

شاكر فريد حسن | الاثنين, 24 سبتمبر 2018

  بعد دواوينه " على ضفاف جرحي نما الزيتون والغار " و " غضب "،و"ذا...

دين الفنان جميل راتب

د. أحمد الخميسي

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

  عام 1928 استطاع العالم الاسكتلندي الكسندر فلمنج أن يشتق من العفن أول مضاد حيوي و...

فيلم “الرئيس” في “دولة ما”

وليد الزبيدي

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

  قليلة الأفلام التي تبعث رسائل عديدة في آن واحد، ولا تستطيع أن تجد حشوا ف...

عشتار الفصول:111260 أعداء المسيحية المشرقية .

اسحق قومي

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

  1= المسيحيون أنفسهم. بقومياتهم، ومذاهبهم ،وأحزابهم ،بعصبياتهم ،وسلوكياتهم ، بعدم أخذهم بواقعية التفكير والموض...

التحرش: ضد الاختصاص (مقدمة ملف)

سماح إدريس

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

الافتتاحية لم أتخيّلْ يومًا أن أكتب عن موضوعٍ لم "أدرسْه."   أكثر من ذلك: لطالما...

الاستشراق.. والاستشراق المضاد

د. حسن حنفي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

  قام الباحثون الأوروبيون برصد الدراسات العربية والإسلامية في جامعاتهم ومراكز أبحاثهم، لاسيما الجامعات الألما...

خيري منصور

د. حسن مدن | السبت, 22 سبتمبر 2018

  يعزّ علينا، نحن قراء خيري منصور، قبل أن نكون أصدقاءه، أن نتصفح باب الرأي ...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28662
mod_vvisit_counterالبارحة33860
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع97984
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر851399
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57928948
حاليا يتواجد 4276 زوار  على الموقع