موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص ::التجــديد العــربي:: وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل ::التجــديد العــربي:: تفاقم العجز الأميركي لـ 544 مليار دولار في 5 أشهر و عجز شهري بقيمة 234 مليار دولار في فبراير ::التجــديد العــربي:: باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية ::التجــديد العــربي:: مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة ::التجــديد العــربي:: فرنسا تسقط مولدوفا برباعية في تصفيات يورو 2020 ::التجــديد العــربي:: تنديد واسع بتصريحات ترامب حول دعم سيادة الكيان المحتل على الجولان السوري المحتل ::التجــديد العــربي:: أردنيون يحتجون على اتفاق غاز مع الاحتلال بقيمة 10 مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي" ::التجــديد العــربي:: كم بيضة يجب أن نتناولها يوميا؟ ::التجــديد العــربي:: 27 مؤلفاً يوقعون إصدارتهم اليوم على منصات معرض الرياض للكتاب ::التجــديد العــربي:: اليوم العالمي للسعادة: خمس نصائح تجعلك أكثر سعادة ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يطلق مشروعات كبرى في الرياض بـ86 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: مصر تنفذ 4 مشاريع بتروكيماوية بـ1.5 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: ست دول تعطي النساء حقوقا اقتصادية مساوية للرجال ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يشن غارات جوية على مواقع لحماس والجهاد في قطاع غزة رغم نفي حركة حماس مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ ::التجــديد العــربي:: قوات الاحتلال تقتل 3 فلسطينيين أحدهم قتل حاخاماً وجندياً ::التجــديد العــربي:: قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز" ::التجــديد العــربي:: عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم ::التجــديد العــربي:: بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر ::التجــديد العــربي::

فن أن تكون دائماً على صواب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

هذا عرض مختصر لكتاب الفيلسوف الألماني آرثور شوبنهاور ( ١٧٨٨ - ١٨٦٠م ) الموضح عنوانه أعلاه ، وهو عن فن استخدام طرق الجدل ، وكيف للمرء أن يكون دائماً على صواب أمام الخصم ، حتى وإن كان يعتقد في قرارة نفسه أنه على خطأ والطرف الآخر على صواب . يبدأ مترجم الكتاب رضوان العصبة بتقديمه للكتاب وتعريفه بالقول " ان الحوار عند النظار من أهل الاختصاص نوعان : أحدهما قائم على التعاون ، وفيه نستند إلى مسالك عقلانية نقدية أمرها أن توصلنا إن نحن التزمنا بضوابطها ، إلى تحصل المطلوب ، وذلك هو الحوار أو التفكير النقدي ، أما الثاني فحوار يقوم على الاعجام والتغالب والاستعلاء ، دأبنا أن نقصد فيه إلى الإقناع أما بالحجة المغلطة المضللة أو باعتماد القوة والعنف والإكراه المادي والمعنوي . وذلك هو الحوار المموه أو قل الجدل المرائي ( أو المشاغبي ) " والثاني هو موضوع كتاب شوبنهور .

 

" يبدأ شوبنهاور كتابه معرّفاً الجدل ، فيقول إن الجدل المرائي هو فن للمماحكة ، سبيله أن يجعلنا دائماً على صواب ، أي بما هو مشروع وغير مشروع ( أي بجميع الوسائل المتاحة ) فأفاد هذا أمرين قام الواحد منهما على الآخر وتعالقا ، باديهما أن هذا الجدل قصده الغلبة ومرامه الانتصار ، وثانيهما أن من بغي ذينك استوسل المشروع من الأمور وغير المشروع منهما " .

ثم يقول ، في الواقع يمكن أن نكون موضوعياً على صواب فيما يتعلق بالمجادلة نفسها ولكننا مخطئون كلياً في نظر الأشخاص الحاضرين ، وأحياناً كذلك حتى بالنسبة لأنفسنا . في الحقيقة ، لما يدحض الخصم حجتي ، وبما أن هذا يعني دحض إثباتي نفسه ، الذي قد يكون مع ذلك مدعّماً بحجج أخرى ، في هذه الحالة بالطبع ، العلاقة تنعكس عند خصمي : إنه على حق مع أنه مخطئ موضوعياً ، ومن ثم فالحقيقة الموضوعية لقضية ما وصحة هذه الأخيرة بالنسبة إلى إقرار المعارضين والمستمعين بها ، هما متمايزان كثيراً ، ثم يقول لو كنا نزهاء أكثر فلن نبحث في أي مجادلة إلا عن الحقيقة ، دون الاهتمام بمعرفة إن كانت مطابقة للرأي الذي دافعنا عنه بداية أو لرأي الخصم ، الأمر الذي لن تكون له أهمية أو قل سيكون ثانوياً ، ولكن ذلك الاهتمام هو منذ الآن فصاعداً الأساسي ، فالكبرياء الفطرية سريعة الانفعال لا سيما في ما يخص الملكات العقلية ، إذ ليست تقبل أن يظهر إثباتاً كاذباً ، وليست تقبل أن يكون إثبات الخصم صحيحاً بالتالي كل واحد يلزمه ببساطة أن يجد كي لا يعبّر إلا عن أحكام صحيحة ، وهذا ينبغي أن يحث على التفكير أولاً ثم على الكلام ثانياً. لكن الكبرياء الفطرية عند معظم الناس مصاحب دائماً بحاجة إلى الثرثرة وعدم النزاهة الفطرية ، فهم يتكلمون قبل أن يفكروا ، وحتى لو هم تنبهوا بعد فوات الأوان إلى أن إثباتهم كاذب وأنهم كانوا على ضلال عمدوا إلى حفظ ماء الوجه عبر إظهار العكس .

وتحت عنوان ( أساس الجدل ) يقول شوبنهاور ، قبل كل شيء يجب الانصراف إلى الأساسي في كل مطارحة أي ما يحدث للواقع ، ولدحض الدعوى هناك أسلوبان

أ- الحجة على الموضوع

ب- الحجة على الذات

بمعنى أن نبين إما أن هذه الدعوى غير متوافقة مع طبيعة الأشياء وأما أنها تتناقض مع إثباتات أخرى أو تنازلات الخصم ، أي الحقيقة الذاتية النسبية . في الحالة الأخيرة يتعلق الأمر فقط بحجة نسبية لا صلة لها بالحقيقة الموضوعية

وبرأي شوبنهاور هناك طريقتان للدحض .

أ- دحض مباشر

ب- دحض غير مباشر

يهاجم الدحض المباشر الدعوى من أسسها ، والدحض غير المباشر من نتائجها . يبين الدحض المباشر أن الدعوى غير صادقة ، وغير المباشر يبين أنها لا يمكن أن تكون صادقة .

ثم يقدم شوبنهاور ثمانية وثلاثين حيلة لإثبات صحة قولنا أو دحض دعوى الخصم ، وأسماء هذه الحيل من وضع مترجم الكتاب لأن شوبنهاور لم يقم بتسميتها وهي على سبيل المثال وليس الحصر : حيلة الاتساع ، حيلة الجناس ، حيلة تعميم حجج نقيضه ، حيلة إخفاء القصد ، حيلة حجج كاذبة ، حيلة المصادرة على ما ليس مبرهناً عليها ، إلى آخر الحيل . ونظراً لضيق المساحة سنأتي بإحدى هذه الحيل على سبيل المثال ، وهي حيلة الحصول على تأييد الخصم بواسطة الاستجواب . وهي إذا كانت المطارحة تسير بطريقة دقيقة وصورية شيئاً ما ، وأنا نريد الإبانة عن مرادنا بوضوح ، فأنّ ذاك الذي عرض القضية والذي يجب عليه أن يثبتها ضد خصمه ، يجب أن يجري استجواباً ليستنبط من تنازلاته الخاصة صدق إثباته . طرح مجموعة من الأسئلة دفعة واحدة وتوسيع السياق لإخفاء ما يراد أن يُسلّم به . وبالمقابل عرض حججنا بسرعة من خلال التنازلات المحصل عليها . ويبدو أن دفاع شوبنهاور عن هذا النوع من الجدل وكما أشار المترجم بسبب أنه لا يعتقد بوجود حقيقة إلا تلك التي تملك قوة الحجة أو قوة السلطة بغض النظر عن صدقها من عدمه . وهو الذي دعا تلميذه نيتشه من بعده إلى عد الحقيقة صناعة وإنتاج بيد الأقوياء ، وليست موجودة قائمة بذاتها نروم اكتشافها .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص

News image

وصف رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، إالاحتلال الصهيوني، بأنها "دولة لصوص"، قائلا: "لا يمكنك الا...

وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل

News image

غرق مئة شخص، إثر انقلاب عَبَّارة سياحية، كانت تنقل عوائل إلى جزيرة أم الربيعين الس...

باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية

News image

وسط إجراءات أمن استثنائية شملت منعاً للتظاهر في مناطق محددة في باريس ومدن أخرى، تنط...

مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة

News image

أكدت مصر على موقفها الثابت باعتبار الجولان السوري أرضا عربية محتلة وفقاً لمقررات الشرعية الد...

الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي"

News image

ألقت الشرطة الألمانية القبض على عشرة أشخاض للاشتباه بهم في التخطيط لهجوم "إرهابي".واعتُقل العشرة بعد...

قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز"

News image

اجتاح مقاتلون سوريون اكراد مدعومون من الولايات المتحدة آخر جيب لتنظيم داعش بالقرب من الح...

عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم

News image

يحتفل مئات الملايين حول العالم هذا الأسبوع بعيد نوروز (اليوم الجديد) الذي يُعرف برأس الس...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

مشاريع جديدة لبيت الثقافة البلجيكي العربي

أحمد صالح سلوم

| الأحد, 24 مارس 2019

  عرض بيت الثقافة البلجيكي العربي منتجاته الثقافية بالامس في صالة جورجي تغوفو في لييج م...

وغابت شمس الروح

شاكر فريد حسن | الأحد, 24 مارس 2019

بطاقة إلى أم الاء وعدن تحت التراب بمناسبة عيد الأم منذ غيابكِ أيتها المتعر...

جمرة عشق

شاكر فريد حسن | السبت, 23 مارس 2019

  لا ظلَ إلا ظلكِ ولا حُب غير حُبُكِ ادمنتكِ...

الداخلُ والخارج..!

محمد جبر الحربي

| السبت, 23 مارس 2019

1. الغيابُ حضور.. والحضورُ غياب..   لا يفهمُ هذا إلا أصحابُ الشمس....

فلسفه فى الفلسفه!

د. سليم نزال

| الجمعة, 22 مارس 2019

  لطالما استهوتنى قراءة الفلسفه.حتى انى اعتبرت مرة انه كان خطا كبير انى لم ادرس ه...

ابن عربي الفيلسوف المستكشف

د. زهير الخويلدي

| الجمعة, 22 مارس 2019

"كل سفينة لا تجيئُها ريحُها منها فهي فقيرة" – ابن عربي   يتميز الفيلسوف ابن عر...

يا أمي

شاكر فريد حسن | الجمعة, 22 مارس 2019

إلى روح أمي ولجميع الأمهات بمناسبة عيد الام أماه يا نبع العطف والحنان   ي...

باب ماجاء في احتفالية الدعم!!

نجيب طلال

| الخميس, 21 مارس 2019

المـــِزلاج :   بداهة أية باب تحتاج لمزلاج (fermeture) من أجل صيانة ما بالداخل وحمايت...

عندما تقطف فاتن مصاروة صمت التراب

جميل السلحوت | الخميس, 21 مارس 2019

  صدر عام 2017 ديوان "وأقطف صمت التّراب الجميل"للشّاعرة الفلسطينيّة فاتن مصاروة، ويقع الدّيوان الذي ي...

ميساء علي السعدي العواودة وقصيدة - وطن أسمر

شاكر فريد حسن | الخميس, 21 مارس 2019

  وأنا أقلب صفحات الفيسبوك لفت نظري وشدني نص للصديقة الشاعرة ميساء علي السعدي ، ابنة ...

سيد درويش

د. حسن مدن | الخميس, 21 مارس 2019

  في تعبير آخر، مهم ودالّ، عن العلاقة بين الفن والحياة، نقول لا يمكن أن يجر...

وداعا مجد نيازي الفنانة التشكيلية السورية

فيصل جلول

| الأربعاء, 20 مارس 2019

  وداعاً مجد نيازي الفنانة التشكيلية السورية التي طردت القنصل الأمريكي من مطعمها "أوكسي...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24268
mod_vvisit_counterالبارحة30566
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع24268
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي209954
mod_vvisit_counterهذا الشهر814512
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66244593
حاليا يتواجد 2765 زوار  على الموقع