موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

الصرخة الأخيرة... (2)

إرسال إلى صديق طباعة PDF


خيط ما بين الحياة والموت يظهر للمرضى، يقربهم وكأنهم تَظهر لهم أجنحة يخفقون بها لعالم هو بين بين، ولكنه مع رضوى تريده أن يكون مبهجا، لا تريد الحزن أن يسيطر علينا معها في نضالها ضد المرض،

وتحمّل عملية بعد أخرى وهي مناضلة دائما سواء بقلمها أو في الجامعة، ومشاركاتها للطلبة، حدثتنا عن بعض منها في (أثقل من رضوى) ونزولها بعصابة في الرأس جراء عملية كبرى لساحة التحرير.

الصرخة كتابها الذي تحدثت عنه في مقالي الماضي امتداد لعالمها، العالم الذي أعترف أنني غير محايدة مع كتاباتها، وأنني طوال عمري معجبة بكل ما طرحه قلمها.

مشكلة (الصرخة) لدي أنه رغم عدم خلوه من الوجع ومن الألم في بعض فصوله، تكتبه وبها شيء من التفاؤل، ألا انني بت أتخيل صورتها، كما في الوقت ذاته تلح علي صورة تابوتها ومريد البرغوثي يحضنه بألم، وأما تميم فمنكس الرأس يغمره الحزن.

في الصرخة تعرض علينا صورا من وفاء زوجها، وبرّ تميم بها، قابلتها في أحد معارض الكتاب بالقاهرة وكنا مذهولين بتميم الشاب الشاعر المتحمس الذي القى قصائد رائعة بالفصيح وباللهجة المصرية كما الفلسطينية. سألتها إن كان لديها غيره، قالت: كفاية نضع جهدنا في واحد. وهو واحد يستحق كل التعب فهو بار بها لآخر لحظة.

للشباب في مصر وقصصهم حب جارف لدى رضوى، ولذلك تفرد لهم في رواياتها مساحات واسعة، ويحق لها ذلك لأنها تعايشهم عن قرب في الجامعة، حيث تدرّس الأدب الإنجليزي.

كأنها ترسل من قلبها لقلوبنا رسالات خاصة حنونة حبيبة ومناضلة.

تكتب عن أربع نساء في الفصل الثاني عشر لكنها في الفصل الذي يليه عن الرجال ثم تستدرك لتحدثنا عن الخامسة.

تركت الفصل الثالث عشر فارغا، ربما كانت تدخره لتعود له لكنها لم تعد، وكذلك الفصل الثامن عشر والعشرين.

الفصل الواحد والعشرين عنوانه بذاته يضع فينا تحفزا من نوع قد لا أعرف كي أصفه (خاطرة ومضت في رأسي المحشور في صندوق مغلق).

هي تحكي عن تطورات مرضها الأخيرة. لقد كانت شجاعة في وصف تفاصيل المرض مع جمال الكلمة. وأعود لأقول إن تميم كان يبحث عن الأمل لدى أي طبيب أو مستشفى لينقذ أمه.

من جانبها رضوى تضع دائما فسحة أمل، حتى سقط القلم من يدها كما يسقط الحسام من المحارب، حاربت المرض بكل شجاعة وأسرتها معها تنتقل بها من القاهرة لأميركا ثم الدنمارك.

فصل الختام هو اسبوع بهية، كنت اظنها ستتكلم عن مصر فمصر دائما بقلبها، والمصريون يحبون تسميتها بهية، هنا تهبنا مساحة مشمسة أو مبهجة أو ترن فيها أجراس الفرح كأننا في ليلة العيد يصدح صوت أم كلثوم: ياليلة العيد انستينا، تكمل ثلاثة أبيات من الأغنية، وفعلا أحسست وكأنني اسمع أم كلثوم.

في تقافز للاحداث والحكايات نتذكر العنوان أسبوع بهية ولكن معها ثلاث أخريات ترضعهن أم واحدة ليكن أخوات من الرضاعة.

تختم الكتاب القصة والحكاية والزفرات الأخيرة باسطر، ثم توقفت عن الكتابة ثلاثة أشهر أو اربعة.

لانه كما قال تميم (حرم الكتابة ليها هيبة).

تدور الكتابة في بالي طوال الوقت.. لكني لا أجرؤ على الاقتراب من الكمبيوتر أو الورقة والقلم لأكتب.

هكذا انتهت أو صمتت الصرخة الأخيرة، المثل المصري يقول: "من خلف ما مات" وأقول إن من كتب ما مات.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

حل الشتاء الابيض!

د. سليم نزال

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

  انهض فى الصباح الباكر و انظر من خلال النافذه .الثلج يتساقط بلا توقف و الشج...

البُسْفور (2 ـ 2)

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

  كم على الماءِ كتبْنا، وذَهَب.. يذهبُ الكاتبُ بالماءِ على الماءِ، ويُمحَى ما كَتَب. يذهبُ ...

الشهيد عمر يتهادى بحضور الشهداء...

محمد الحنفي | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

  الشهيد عمر... قبل اغتياله... كان يبدي استعداده......

"بردة الأشواق" ديوان جديد للشاعر حسن الحضري

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

صدر للشاعر حسن الحضري، ديوانه السابع، بعنوان "بردة الأشواق"، عن مكتبة الآداب للنشر والتوزيع بال...

إلى الهنود الحمر في الخان الأحمر..

محمد علوش

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

يا كل جهات الأرض ويا كل الأمم المتحدة والمضطهدة الخان الأحمر عربيٌ ينبت قمحاً عرب...

قصيدة : قطرات ندى على صباحك..

أحمد صالح سلوم

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

باسم الحضارات التي استغلت عبقرية الإحساس على قوامك..   باسم الثقافات التي استلهمت...

حدود قراءة محمد شحرور للموروث

د. زهير الخويلدي

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

"القرآن عربي وأنزل بلسان عربي مبين ومن أجل فهم إعجازه البلاغي لابد من التعمق في ...

الكتابة ما بين زمنين

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

  لم يترك التقدم العلمي والتكنولوجي دربا من دروب الحياة المعاصرة إلا وترك بصماته الإيجابية ...

صانعة بدرجة نحاتة

فاروق يوسف

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

بياتريس نحاتة هنغارية التقيتها ذات مرة في ملتقى فني أقيم في سلطنة عُمان، بياتريس لا ...

قبل ميعاد الخواء

حسن العاصي

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

غرباء ختمنا التراب وأنهينا التعب خلفنا المرايا الضريرة ابتلعت الفوانيس والأراجيح الموحشة ضجرت الانتظار ر...

ما زلنا نعيش مرحلة ما قبل الماقبل

فراس حج محمد

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

الغالية المحبة، الناظرة إلى هذا الأفق، أسعدت روحا ووقتا وجمالا وشعرا وشعورا. أما بعد: ف...

اشعار تمرد نسائيه من افغانستان

د. سليم نزال

| الأحد, 11 نوفمبر 2018

  وحينها ادرك/ ان الدرب الوحيد/ الذي عليه ان يقطعه/ الطريق الوحيدة المتبقية/ هي التي ت...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11874
mod_vvisit_counterالبارحة50805
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع221063
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر669706
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60453680
حاليا يتواجد 4736 زوار  على الموقع