موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

ميلاد الفنون الجميلة ودلالاتها

إرسال إلى صديق طباعة PDF


"يريد الرسام أن يرى جمالا يفتنه إذ هو سيد خلقه"[1]

تعود نشأة الفنون الجميلة وتبلور أنماطها المختلفة إلى النقلة المثيرة للدهشة التي أحدثتها وسائل التكيف مع الطبيعة،

والى التغييرات الجذرية التي حدثت في عملية خلق الجمال في العصر الوسيط في الجانب المادي من الفنون ومحاولة التحرر من وطأة تأثيرات العلوم النظرية والتصورات المجردة. لقد شملت الابتكارات الكبيرة مجال المادة والزمان والمكان وبدلت تقنيات الحالة الإبداعية لدى الفنان، ووصلت في نهاية المطاف إلى حد تغيير مفهوم الفن نفسه واستبداله بنوع أكثر جاذبية وسحراً.

لقد أصبحت الفنون الجميلة في عصر النهضة تنتمي إلى دائرة الحرفة والصناعة وتفيد بالمعنى العام العلم الحاصل بمزاولة العمل ونتيجة الممارسة ولكنها تدل بالمعنى الخاص على العلم المتعلق بكيفية العمل ويطابق الملكة العملية والمهارة. وإذا كانت الصناعات الحرة في عصر النهضة تفيد اللغة والبلاغة والمنطق والحساب والفلك وإذا كانت الصناعات المادية تشير إلى النجارة والحدادة من أعمال المصانع فإن الصناعات الجميلة تدل على الفنون الجميلة وهي الموسيقى والتصوير والنحت والنقش والعمارة والزخرفة وهي طرق تتعلق بكيفية تحصيل الجمال لاسيما في الفنون التشكيلية.

لكن متى ظهرت الفنون الجميلة لأول مرة في تاريخ الأعمال الفنية؟ وكيف ارتبط فن عصر النهضة بظهور النزعة الإنسانوية humanisme وبسيطرة المدرسة الطرائقية maniérisme؟

لقد تمت ولادة الفنون الجميلة خلال القرن الخامس عشر ميلادي في ايطاليا وفرنسا وارتبط بالتحولات الجوهرية التي حدثت في أوروبا وسارعت من نسق التبادل التجاري الذي انطلق من القارة الفتية في اتجاه العالم وعكس موجة الإصلاح الديني والتوجه نحو إعادة تكوين الجسم السياسي على أسس دنيوية علمانية.

لقد تمثل المنعرج في عصر النهضة في الانتقال من الفضاء الثقافي المغلق إلى الانفتاح الأنثربولوجي قصد دراسة أشكال الواحد والآخر واتخاذ اللغة الفنية الوسيط الرمزي الذي يتكلم بلسان الإنسانية جمعاء وتم اعتبار تقدم العقل معجزة طبيعية مستمرة وتم منح الفنانين لأول مرة الكرامة التي تليق بهم وتم تثمين أسلوبهم المشاكس في الحياة ووضعت الطبيعة والتقنية والفن في لعبة مواجهة مع السلطات المتحكمة. لقد مثل عصر النهضة حدثا ثقافيا استثنائيا جاء بتصور جديد للحياة وللواقع جسدها في الفنون والآداب والعلوم والمهن والشيم وحققت قطيعة مع الماضي وأعادت الاعتبار إلى دراسة الجمال عند الإنسان. لقد وقع التركيز في عصر النهضة على العلاقة بين النزعة الانسانوية والفضاء وصعدت على السطح أفكار القوة والإبداع والشباب وصارت الحقيقة وليدة عصرها وتجاوز الفن الطبيعة وقام الفنانون بإعادة إنتاج صورة عن الإنسان تنبض بالحياة وتشع بالحقيقة أكثر من العالم ذاته الذي ظل مصدر إلهامهم.

لقد تم إنتاج جملة من الآثار الفنية الرائعة ضمن إطار محاكاة الطبيعة والنظرية الانطباعية ولقد تميزت بالمهارة والدقة والجودة العالية وعكست رغبة الفنانين في الانتصار إلى قيم الدنيا وتحرير الجسد وتثمين ما هو مادي بتنشيط التأمل والإحساس والإلهام والتذوق والإبداع والبحث عن الإمتاع واللذة والسعادة.

لقد اشتهر العديد من الفنانين وبالخصوص في الرسم والنحت والموسيقى والشعر وألف دانتي الكوميديا الإلهية وفاقت لوحات دي فنشي ورافيال وميكال أنج وألبرتي وبوتيسلي الخيال وتم تثوير الأدوات المستعملة في الإنتاج وذلك بالحرص على الاستمرار والثبات والصمود في مصارعة النسيان والتلاشي والانهيار والامحاء. وكان المحرك الأساسي لتطور الفنون الجميلة هو الرغبة في العودة إلى الطبيعة.

لقد أعلن ميكايل آنج أنه لن يعلم الفن إلا للنبلاء ولن يمنح أعماله ومشاريعه سوى للمتعاطفين معه والمعترفين بالكرامة الجديدة للفنان وانه يستلهم آثاره مما يشعر به من نقص ومن حرية خياله ووجدانه.

لقد قاومت الفنون الجميلة في عصر النهضة النزعة اللاهوتية وحالة اللاّتحضر والفوضى والتوحش التي كانت عليها أوربا ودعت بطريقة رمزية إلى إعادة إنتاج قيم المدنية والتحضر عند الرومان والإغريق.

النزعة الإنسانية عكست موقفا فنيا وعبرت عن رؤية للكون وأعادت تعريف الإنسان وركزت على الكرامة وعلى الضمير وأعطت أهمية إلى الإحساس والخيال والوجدان ونادت بالاعتراف بالطابع الهش والخطاء والمتناهي للذات وحملت المرء مسؤولية صناعة مصيره ومواجهة ظروفه والتحلي بالتسامح.[2]

لقد نصصت الفنون الجميلة على مسألة تجديد الأصل بالعودة إلى الطبيعة وليس من خلال استنساخ القديم وعبرت عن الجمال الفردي وركزت على الشكل والأسلوب والبحث عن التوازن والتناغم والكمال وحققت المصالحة بين النزعة الطبيعية والنزعة المثالية وبين تجلي المظاهر الخلابة وتخفي الأسرار الغامضة.

لقد تأثر الفنون الجميلة في عصر النهضة بالفن الهيليني والفن الروماني والفن البيزنطي والفن الإسلامي وحاولت المزج بين وضوح الأسلوب وثراء المضمون وقوة الألوان وصلابة المادة وحدة الأشكال وبناء نظرة شاملة وبسيطة للمكان والمساحات الشاسعة والتأمل العميق في الزمان والسفر صوب أبعاده الثلاثة.

لقد تداخلت الفنون الجميلة مع تطور الفن الغوطي في الهندسة المعمارية والفن الديني في الرسم والنحت وتحولت إلى موضع للرهان السياسي ومكان لإظهار للقوة في الصراع بين الكنيسة وخصومها الاجتماعيين ومثلت التصورات الملكية المحافظة وكذلك أظهرت نزعة تحررية وواقعية دراماتيكية.

اللافت للنظر أن الثورة تجسدت في فنون الرسم والنحت والهندسة المعمارية وارتبطت بالرحلات الاستكشافية والاكتشافات الكبرى وجسدت روح المغامرة واقتحام المجهول والتقاط المدهش والغريب.

إلا أن أهم ما يمكن ذكره بعد ميلاد الفنون الجميلة إبان عصر النهضة هو البحث في النظرية الفنية عن مادية الجمال وجودة الإتقان ووحدة الأسلوب والتبشير بثقافة فنية جديدة تزاحم الرؤية اللاهوتية السائدة. فكيف تشكلت الحداثة في علم الجماليات على التفريق المنهجي بين الفن والطبيعة؟ ولماذا تم تقديم الجميل الفني على الجميل الطبيعي؟ وما هي استتباعات هذا التقديم على نظرة الفنان إلى الطبيعة والأثر الفني؟

***

المراجع:

1. Leonard de Vinci, Carnets, percepts du peinture, Tome2, traduction servicen, édition Gallimard, Paris, 1942, p197

2. Loilier Hervé, histoire de l’art, édition marketing , Paris, 1994,p192

 

 

د. زهير الخويلدي

تعريف بالكاتب: كاتب مهتم بالشأن الفلسفي
جنسيته: تونسي

 

 

شاهد مقالات د. زهير الخويلدي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

ست نصائح

د. حسن مدن | الأربعاء, 26 سبتمبر 2018

  وقفنا أمس، في عجالة، أمام «نوفلا» جون شتاينبك «اللؤلؤة». وخلصنا إلى أنها رواية بمضامي...

ما لي أرى ما لا أرى...

محمد الحنفي | الأربعاء, 26 سبتمبر 2018

ما أراه آت... من عمق الفكر... من عمق الوجدان... وما يراه غيري... لا أراه.....

قصيدة : مساكب ورد حلب الجوري

أحمد صالح سلوم

| الأربعاء, 26 سبتمبر 2018

بعد أربعين سنة تقريبا ها أنا في حلب الشهباء من جديد اعبر أسواق حلب ال...

عادل إمام يكشف العوالم الخفية

هناء عبيد

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

عوالم خفية هو المسلسل الذي أطل علينا من خلاله عادل إمام لرمضان هذا العام. هذا...

الصمت في حرم الجمال جمال

د. فاضل البدراني

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

بالأصل لم أكن شديد الحرص على حضور الحفلات الغنائية والسيمفونية منذ بداية مشواري المهني في ...

أشواك البراري وطفولة جميل السلحوت

هدى خوجا | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

يقع كتاب “أشواك البراري- طفولتي” في 221 صفحة من الحجم المتوسط، وهو صادر عن مكت...

منظومة المظالم...

محمد الحنفي | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

قلنا لكم... هضموا الحقوق... فلم تبالوا... لم تعيروا الاهتمام...   بالحقوق......

لؤلوة شتاينبك

د. حسن مدن | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

  بعد أن انتهيت من قراءة رواية جورج شتاينبك «اللؤلوة» فكرت بيني وبين نفسي: كم من ...

أفافا أينوفا أساطير منسية

د. ميسون الدخيل

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

  أسطورة من أساطير الأمازيغ، اليوم سأحدثكم عن حكاية قديمة قدم القرون العديدة التي مرت عل...

وطنُ التواضُع والتَّعالي

محمد جبر الحربي

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

1. لا يعرفُ الفَجْرَ إلا مَنْ صحَا معَهُ فالفَجْرُ أهلي وأحبابي وأوطاني والفَجْرُ أمِّي،...

ابستومولوجيا النص بين التشكّل والتجاوز نموذج من السرد التعبيري ونص ل كريم عبد الله الناقدة والتشكيليّة التونسية : خيرة مباركي

كريم عبدالله | الاثنين, 24 سبتمبر 2018

  توسّعت دائرة الشعريّة العربيّة بفضل ما يظهر على الساحة الأدبية من أشكال فنيّة تتجاوز...

ديوان جديد للشاعر اليركاوي مفيد قويقس بعنوان: - عشريات ومقطوعات -

شاكر فريد حسن | الاثنين, 24 سبتمبر 2018

  بعد دواوينه " على ضفاف جرحي نما الزيتون والغار " و " غضب "،و"ذا...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14659
mod_vvisit_counterالبارحة38795
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع122776
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر876191
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57953740
حاليا يتواجد 2438 زوار  على الموقع