موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي:: محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا ::التجــديد العــربي:: تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة ::التجــديد العــربي:: البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي::

الشرق يغلب الغرب في التعليم العالي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تهبُّ رياح التغيير على التعليم العالي العالمي والعربي، كالربيع صاخبة الأصوات والألوان والروائح قبل أن ننتبه إليها، أو نتهيأ لاستقبالها. أربعة من كل عشرة خريجي جامعات في العالم سيكونون من الصين والهند في نهاية العقد الحالي، وثلث مجموع الخريجين في العالم من جامعات الصين،

التي ستحتل المرتبة العالمية الأولى في عدد الخريجين، وللمرة الأولى في تاريخ التعليم العالي تتخطى جامعات الهند التي يشكل خريجوها 11% من المجموع العالمي في الولايات المتحدة، حسب توقعات "المنظمة الدولية للتعاون الاقتصادي والتنمية". وستنخفض، وللمرة الأولى نسبة مجموع خريجي جامعات أوروبا والولايات المتحدة إلى ربع العدد العالمي. وستحتل إندونيسيا المرتبة العالمية الخامسة بعدد خريجيها، الذين يعادلون ثلاثة أضعاف خريجي فرنسا، وتتفوق تركيا على إسبانيا بعدد الخريجين. "نهاية إمبراطوريات الجامعات الغربية" عنوان تقرير "بي بي سي"، الذي عرض توقعات المنظمة العالمية، ولكن فاتته رؤية كيف تشق طريقها في المملكة العربية السعودية واحدة من أكثر تجارب التعليم العالي تعقيداً.

 

والتعليم العالي كالفيزياء، التي يقول عنها أحد أشهر علمائها ريتشارد فاينمان "الوقائع هي التي تهم وليس البراهين. فالفيزياء يمكن أن تتقدم دون براهين، لكن لا يمكننا المضي دون وقائع". فالولايات المتحدة، هي البلد الوحيد في العالم الذي يقل فيه نصيب الأجيال الجديدة من التعليم العالي عن آبائهم. واحد فقط من كل خمسة أمريكيين ينال فرص التعليم العالي التي كان يحصل عليها جيل آبائه، وهذا من أدنى مستويات الحراك الاجتماعي بين البلدان المتطورة، حسب أندريا شلايشر، أحد أبرز الخبراء العالميين في التعليم. ويرى شلايشر "مصدر الخطر في أن الجانب الأعظم من قوة واشنطن الاقتصادية يعتمد على المهارات العالية للسكان، وهنا يتعثر محرك الاقتصاد الأمريكي الذي تشّغله المهارات". ويتلخص وضع الولايات المتحدة بكلمتي "الحراك الهابط"، وهذا يعني الكثير بالنسبة لبلد قامت صورته على التفاؤل والتقدم المستمرين، و"النهايات السعيدة" لأفلام هوليود.

والرياح الشرقية تغلب الرياح الغربية في أخطر الميادين. فقوة الأمم التي كانت تُقاس مطلع القرن الماضي بعدد أساطيلها البحرية ومصادرها من الطاقة تُقاس اليوم بعدد خريجيها، حسب سيان كوجلان المحرر التربوي لهيئة "بي بي سي". عدد خريجي الجامعات في العالم الآن 135 مليوناً، وفي العام 1998 كان عدد خريجي جامعات الصين مساوياً لعددهم في الولايات المتحدة وهو مليون. ويعادل اليوم عدد المهندسين والعلماء في الصين 15 ضعف عددهم في الولايات المتحدة، وفي عام 2020 سيقفز عدد خريجي الصين إلى أكثر من 35 مليوناً. ومع القفزات في عدد خريجي الصين والهند تتغير الطموحات. كلا البلدين ينافسان الاقتصادات المتقدمة في العمالة الماهرة وعالية الدخل، التي كانت حكراً على الطبقات المتوسطة في الغرب. وثلث أفراد الطبقة المتوسطة التي تشكل عماد الازدهار الأمريكي ينحدر خارج الطبقة التي "تُنخَرُ من الداخل" حسب العالم الاقتصادي الأمريكي مايلز كوراك. في حين أصاب الشلل إقراض الطلبة الأمريكيين الذي بلغ التريليون دولار. ويبدو وكأن العالم البريطاني جون برنار، الذي ارتبط اسمه بتطوير الأشعة السينية، كان مصيباً عندما توقع قبل نصف قرن "إذا كانت الرأسمالية تبني العلوم كقوة إنتاجية، فإن الطابع الخاص لهذا النمط من الإنتاج يعمل على جعل الرأسمالية غير ضرورية".

وفي تقرير عنوانه "الخريجون؛ فورة الازدهار المقبل في الصين" ذكرت "نيويورك تايمز" أن الصين تستثمر 250 مليار دولار فيما تسميه "رأس المال البشري". وتركز الخطة الخمسية الحالية للصين على سبع أولويات في الصناعات الجديدة، التي تعتبر آخر صيحة لدى شباب الغرب، وهي الطاقة البديلة، وكفاءة الطاقة، وحماية البيئة، والبايوتكنولوجيا، وتكنولوجيا المعلومات المتقدمة، ومحركات الطاقة الجديدة، كالسيارات الكهربائية. "وإذا كان العالم يقصد الصين بحثاً عن القوة العاملة البدنية، فالصين الآن هدف الباحثين عن الأدمغة". ويصعب تصور نتائج قفزة الصين المقبلة عندما تستثمر بكين تريليون و600 مليار دولار في الصناعات الجديدة.

وقطاع التعليم العالي يقع بحكم طبيعته في نقطة تقاطع المتغيرات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والجيوسياسية، حيث الأنثربولوجيا؛ وهي علوم الإنسان تكشف واحدة من أكثر تجارب التعليم العالي تعقيداً في العالم العربي. وقليل من المجتمعات يتيح رؤية أنثربولوجية حيّة كالسعودية، التي ابتعثت 92 ألف طالب إلى أمريكا، خلال السنوات الثماني الأخيرة، وأُعلن هذا الأسبوع تمديد "برنامج الابتعاث" الذي يتبناه العاهل السعودي حتى عام 2020. وإذا كان المهم "عندما نواجه مشكلة لا عهد لنا بها من قبل أن نترك الباب منفرجة" حسب عالم الفيزياء فاينمان، فبرنامج الابتعاث السعودي يشرع الأبواب على مصراعيها. وهذا يجعل تعليقات السعوديين ونقاشاتهم حوله وثيقة أنثربولوجية فريدة. تراوحت التعليقات المنشورة في مواقع إنترنت الصحف السعودية ما بين اعتبار الابتعاث "برنامج عبقري لرجل عبقري، وبرنامج تاريخي لن يتكرر" واعتباره غير ذلك في تعليقات سلبية.

ولا يمكن القول عن السعودية إن المستقبل جاءها قبل الأوان. وقد كنت الشاهد على ذلك، عندما أعددتُ عام 2005 بطلب من "البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة" تقريراً عن "نهوض نساء العلم في العالم العربي"، وذهلتُ حين وجدت فتيات السعودية يضاهين فتيانها في الالتحاق بالجامعات، ويتفوقن عليهم في طلب علوم معينة كالرياضيات. مساهمة السعوديات في النقاشات حول الابتعاث في برنامج داود الشريان في فضائية "إم بي سي" مضيئة وشائقه. سعوديات من داخل المملكة وخارجها، انتقدن بجرأة تقصير وزارة التعليم العالي في إدارة البعثات، وقارنّ بين أداء الوزارة وجهات حكومية أخرى، كوزارة الداخلية، أو شركة نفط "أرامكو" اللتين تنظمان دورات إعدادية خاصة في اللغة، أو العلوم تستغرق سنة قبل إرسال المبتعثين، في حين تشحن وزارة التعليم العالي المبتعثين بعد مقابلة لا تستغرق ساعة.

ويبلغ الإنفاق السنوي على مبتعثي السعودية الذين يدرسون في 24 بلداً نحو مليارين و400 مليون دولار. ويثير الدهشة تعقيد مهام الملحقيات الثقافية في السفارات السعودية، وعددها 35 ملحقية. أكبر الملحقيات في واشنطن تتابع حتى مشاكل استدعاء "مكتب التحقيقات الفيديرالي الأمريكي" لمبتعثين سعوديين، وهذه من ذيول كارثة 11 سبتمبر تعالجها الملحقية بفتح مؤتمرات المبتعثين السنوية لممثلي الوكالة. وفي حديث مع صحيفة "الاقتصادية" ينصح الملحق الثقافي في واشنطن محمد العيسى الطلاب "أن يتركوا فاتورة شرب القهوة على حساب المسؤول الأمريكي، وألا ينسوا الاطلاع على بطاقته المهنية واسمه، ويرسلوا لنا هذه المعلومات كي يتسنى لنا مراجعة الأمر بشكل دقيق"!

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا

News image

أعرب المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف عن استعداد موسكو للت...

تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية

News image

قتل 3 من أفراد الشرطة المصرية، بينهم ضابط، وجرح 6 آخرون لدى تعقب "إرهابي" في ...

ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة

News image

غادر ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد...

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

الموت هو الخطأ

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

معك يمكن للمرء أن ينشغل بأمر آخر، لم تكن لديك مشكلة في أن لا يُن...

أبيض أسود*

خليل توما

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

من هؤلاء تزاحموا؟ يا جسر أحزاني فدعهم يعبرون، وأشمّ رائحة البحار السّبع، أمو...

الكتابة حِفْظٌ للحُلْم

العياشي السربوت

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  أتصور وأنا أكتب بعضا من تجربتي في الحياة، أن كل ما عشته سوف يعود، ...

رحلة سينمائية لافتة لأفلام ذات مغزى خلال العقدين المنصرمين

مهند النابلسي

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  تنوع الثيمات لأحد عشر فيلما "مميزا"، ما بين الكوميديا المعبرة والجريمة المعقدة والدراما المحزنة ...

لقد صنعتُ أصنامي، فهلا صنعت أصنامك أيضا؟

فراس حج محمد

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  عمت صباحا ومساء، أما بعد: ماذا يعني أنك غبت أو حضرت؟ لا شيء إطلاقا....

عن المثقفين المزيفين وتصنيع الإعلام لهم (2-2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  هؤلاء بعض النماذج، هم: الكسندر ادلر، كارولين فوريست، محمد سيفاوي، تيريز بلبش، فريدريك انسل، ...

نبض الوجدان والإحساس

شاكر فريد حسن | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

إلى الصديقة الشاعرة الطرعانية روز اليوسف شعبان يا شاعرة النبض والإحساس...

كلمات على قبر خليل توما

شاكر فريد حسن | الاثنين, 18 فبراير 2019

  إيه يا شاعري يا شاعر المقاومة والكفاح وصوت الفقراء والمسحوقين...

بين النظر والعمل

د. حسن حنفي

| الاثنين, 18 فبراير 2019

  في علم أصول الدين، جعل المتكلمون موضوع العلم ليس الذات الإلهية بل الطبيعة والنظر...

المشروع الثقافي.. وبناء جيل جديد من المثقفين

د. عبدالله القفاري

| الاثنين, 18 فبراير 2019

  ليس ثمة مصطلح مثير للالتباس كمصطلح المثقف، وليست ثمة ثقافة دون وجود مثقفين، وليس ث...

إلى معين حاطوم غداة الرحيل

شاكر فريد حسن | الأحد, 17 فبراير 2019

  أيها الجميل في حضورك وغيابك بين الكلمة والحلم بدّدتَ عُمرَك بين الأدب والفلسفة تنوع ...

رحلت إلى أقاصيك البعيدة

محمد علوش

| الأحد, 17 فبراير 2019

(إلى صبحي شحروري) ذهبت بعيداً في دروب سمائك البعيدة رسمت خطا...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14971
mod_vvisit_counterالبارحة50459
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع167692
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر949404
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65103857
حاليا يتواجد 2791 زوار  على الموقع