موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي:: مطار دبي يتصدر قائمة أكبر المطارات من حيث حركة المسافرين ::التجــديد العــربي:: مصر: لم نمنع مرور سفن متجهة إلى سوريا عبر قناة السويس ::التجــديد العــربي:: مصر تنتهي من تجديد مقبرة توت عنخ أمون وتعيد فتحها للزائرين بنظام جديد ::التجــديد العــربي:: ماري منيب: غوغل يحتفي بـ"أشهر حماة في السينما المصرية" في عيد ميلادها 114 ::التجــديد العــربي:: التهاب الأمعاء: كيف يؤثر الهواء الملوث على صحة أمعائك؟ ::التجــديد العــربي:: هل يعد تناول وجبة الإفطار فكرة جيدة دائما؟ ::التجــديد العــربي:: ليفربول يستعيد صدارة الدوري الإنجليزي ومحمد صلاح يعزز صدارته للهدافين ::التجــديد العــربي:: ريال يكسب "ديربي" مدريد وينتزع وصافة الليغا من أتلتيكو ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ ::التجــديد العــربي:: موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان ::التجــديد العــربي:: دونالد-ترامب-يتعهد-بمواصلة-الحرب-حتى-هزيمة-«داعش»- والسيطرة-الكاملة-على-أرض-خلافتة- وإخراج إيران من سورية ::التجــديد العــربي:: ماكرون يغضب تركيا باحياء ذكرى إبادة الأرمن ::التجــديد العــربي:: الخارجية الروسية تحذر من اللجوء إلى الحل العسكري في فنزويلا ::التجــديد العــربي::

قوافل علماء العرب إلى فلسطين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

على موقعها على الانترنت تظهر قافلة علماء وأكاديميين جزائريين متخصصين بعلوم الفلك منظمة برعاية «الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك»، حيث تبدو صور «قافلة الجزائر للأخوّة والعلم في غزة» التي يراها من يدخل الموقع تتابع مسيرة علماء الجزائر من مطار القاهرة في العاشر من الشهر الماضي،

وعبورهم قناة السويس، وجولاتهم على الجامعات والمدارس، والمعارض التي أقاموها، حاملين رسالتهم: «نقول كفلكيين لأطفال غزة إنّه توجد في السماء أشياء أخرى غير طائرات اﻟ«إف 16» ومروحيات الأباتشي، والطائرات دون طيار، ووسائل الموت الأخرى». يكتب ذلك في الموقع رئيس القافلة جمال الميموني، أستاذ علم الفيزياء والفلك في جامعة منتوري بقسنطينة. ويحرك القلب مشهد غياب الشمس في البحر مقابل غزة يوم الرحيل، وتموج النفس بكلمات الميموني: «الإنسانية جمعاء تشارك الفلسطينيين وهم في سجنهم المفتوح تحت القبّة السماوية نفسها بالكوكبات نفسها، والعجائب الكونية نفسها، وإنَّ تضحياتهم هي صفحة مجد للعالم أجمع، وإنّنا لن ننسى أراملهم وأيتامهم، وفوق العدالة الإنسانية عدالة إلهية لا يُظلم أحد في ظلها، ويلقى حينها كل ظالم جزاءه».

وإذا كان «المتعلمون وحدهم هم الأحرار»، كما يقول الفيلسوف الإغريقي أبيقور، فَمَنْ في الدنيا أكثر حرية من أهل غزة الذين أشادوا رغم الاحتلال والقصف أربع جامعات تضم 100 ألف طالب، أكثر من نصفهم فتيات؟ وميض الحرية في عيون شباب غزة أضاء قلوب علماء قافلة الجزائر، فَشدّوا طاقيات علم فلسطين على أكتافهم، وقدموا 18 محاضرة في جامعات غزة، وعشرات العروض العلمية لطلاب المدارس وللجمهور العام، بينها عرض عملي للرصد الفلكي، وعرض خاص للأطفال اليتامى. وفي الموقع مشاهد تدشين أول مختبر تابع لكرسي اليونيسكو لعلم الفلك والفيزياء الفلكية وعلوم الفضاء في فلسطين، والذي بُرمج ليوافق وقت زيارة القافلة.

و«فلسطين سندان الروح»، حسب كلوفيس مقصود، سفير الجامعة العربية الأسبق في الأمم المتحدة، وأستاذ العلاقات الدولية في الجامعة الأمريكية بواشنطن.

والروح مسعى قافلة العلماء المصريين مطلع الشهر الحالي، والتي ضمّت 57 عالماً، معظمهم علماء دين ومشايخ. الزيارة، حسب مصادر وزارة الأوقاف المصرية التي نظمتها، «هي الأولى ضمن خطة شاملة تستهدف مواجهة الأفكار المتطرفة، وتوضيح الموقف الإسلامي الصحيح الرافض للفكر التكفيري والذي يحترم عقائد الآخرين». مهمة شاقة تُصدّعُ قلوب وذاكرات أجيال تعرَّشتها جذورُ المأساة التي حذَّر منها الزعيم الهندي غاندي قبل ستين عاماً: «فلسطين تعود للعرب بنفس المعنى الذي تعود به إنجلترا للإنجليز، وفرنسا للفرنسيين. وفَرضُ اليهود على العرب خطأ وغير إنساني. وإنها بالتأكيد جريمة ضد الإنسانية التقليل من شأن العرب الفخورين كي تُمنح فلسطين، جزئياً أو كلياً، كوطن قومي لليهود».

ويوم قصف صاروخ «سرايا القدس» تل أبيب في 16 من الشهر الحالي، دخلت فلسطين قافلة فريدة من نوعها، تتكون من عالمة عراقية واحدة. منى حمدي، دكتورة هندسة السيطرة والنظم، جاءت بخريطة الطريق، ليس إلى فلسطين، بل في فلسطين، ومن فلسطين إلى المنطقة والعالم. والخريطة هي الموضوع الرئيسي في مؤتمر «استخدامات التكنولوجيا الذكية في النقل والمواصلات». نظمت المؤتمر «جامعة القدس المفتوحة» في رام الله بالتعاون مع «مركز أبحاث التنقل الذكي» في بريطانيا الذي أسسته وترأسه منى حمدي. و«هذه هي المرة الأولى التي تقترب فيها أحدث تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لأنظمة التنقل الذكية من المشكلة الفلسطينية المتمثلة بحواجز الاحتلال بين المدن الفلسطينية وداخلها». ذكر ذلك المهندس عماد الهودلي، مساعد رئيس «جامعة القدس المفتوحة» لشؤون التكنولوجيا والإنتاج، والذي اعتبر المؤتمر «حدثاً وطنياً هو الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط، ومحاولة لرسم صورة جديدة للأمل الفلسطيني للتنقل الحر داخل أراضي وطنهم، والربط الذكي مع دول الجوار».

و«التنقل الذكي» iMobility فرع بالغ التعقيد من علوم الكمبيوتر يعالج مسائل التفكير، والإدراك، والمعرفة، والتخطيط، والتعلم، والاتصال، والقدرة على تحريك الأشياء والتحكم بها. وهذه وظائف خريطة الطريق في فلسطين التي تُشَخص الواقع القائم، وتعرض استراتيجية تطوير أنظمة خدمات النقل، والطرق، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والنقل العام، والمطارات، والشحن، وميناء غزة. شارك في وضع تقرير «التنقل الذكي في فلسطين» فريق من علماء فلسطين المتخصصين بشؤون النقل والاتصالات والمرور، بينهم خالد الساحلي، أستاذ الهندسة المدنية في «جامعة النجاح» بنابلس ومدير وحدة بحوث الإنشاءات والنقل، ومؤلف تقارير وكتب عدة عن هندسة النقل وسلامة المرور. والعضو الثاني في الفريق سمير أبوعيشة، أستاذ الهندسة المدنية في «جامعة النجاح»، المعروف بمؤلفاته حول تخطيط واقتصادات العمران والنقل، وهو وزير سابق للتخطيط، وقائم بأعمال وزارات المالية والتربية والتعليم العالي سابقاً. والعضو الثالث عماد الخطيب، أستاذ زائر حالياً في «جامعة بيرزيت»، وعميد الدراسات العليا والبحث العلمي سابقاً في «الجامعة التكنولوجية»، والأمين العام ﻟ«الأكاديمية الفلسطينية للعلوم والتكنولوجيا». وتقرير «التنقل الذكي في فلسطين» جزء من «الرؤية المستقبلية للتنقل الذكي في المنطقة العربية»، والتي تَتَضمنُ أطر «المشروع الاستراتيجي الإقليمي الموحد». وفي يونيو الماضي نشرت الحلقة الأولى منه متضمنةً «دراسةَ حالة مستقبل التنقل الذكي في تونس».

ومنى حمدي من جيل طالبات العلم المستحيلات في العراق، نالت البكالوريوس والماجستير في هندسة السيطرة والنظم من «الجامعة التكنولوجية» ببغداد، وشاركت بتأسيس «مركز بحوث الإلكترونيات والكمبيوتر» في «مؤسسة البحث العلمي» قُبيل أغلاقها عام 1989، وغادرت إثر ذلك بلدها إلى بريطانيا، حيث نالت الدكتوراه في علوم السيطرة والنظم من جامعة «لوبورو» عام 1999. وطوَّرت خبرةً نظرية وعملية في استخدام أنظمة السيطرة والنظم في مجالات النقل، وصناديق التحوّط المالية، وصناعات الأغذية، والمراقبة، والمصاعد الذكية، والاتصالات. وترأس حالياً مجموعة أبحاث «الرؤية المستقبلية للتنقل الذكي» في جامعة هدرسفيلد البريطانية، والتي تضم عدداً من الباحثين الأكاديميين البريطانيين والعرب. وتشارك في أعمال المجموعة «الكلية العليا للاتصالات التونسية»، و«مركز بحوث الطرق وسلامة المرور في جامعة الإمارات» بالعين، و«كلية الخوارزمي الدولية» بالعين.

وإذا كانت المرأة، كما يقال، «تناقش بقلبها وليس بعقلها»، فالمهندسة منى حمدي تناقش بكل قلبها إمكانات الوطن العربي، وتعمل بكل عقلها على تحقيقها. فهي تعتبر المنطقة حقلاً أخضر لما تسميه «التنقل الموصول». وكما يقول الشاعر الإغريقي يوريبيدس: «نحن ندفع ثمناً غالياً لأننا أذكياء، فالحكمة تؤذي». وقد اعتصرت قلبي سطور شعرية بالإنجليزية أرسلَتها بالإنترنت أول من أمس: «أنا امرأة عراقية أنا، جروحي عميقة. أنظرُ إلى خريطة فلسطين وأفكر كيف يمكن لأيٍّ أن ينام. أنا امرأة عراقية أنا، جروحي عميقة».

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع

News image

قال الجنرال جوزيف فوتيل، قائد القيادة العسكرية المركزية الأمريكية، إن سحب القوات الأمريكية من سور...

3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان

News image

تحطمت مروحية عسكرية اثيوبية في مجمع للامم المتحدة في منطقة أبيي بين السودان وجنوب الس...

الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ

News image

قصفت مدفعية الاحتلال مساء الأربعاء مرصدين تستخدمهما الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، ورد الجانب الف...

موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر

News image

أعلن وزير الخارجية سيرغي لافروف، أن روسيا سترد بالمثل على الولايات المتحدة، وستنسحب من معا...

البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان

News image

استخدم الرئيس السوداني عمر حسن البشير نبرة تصالحية جديدة مع المتظاهرين أمس الأربعاء قائلا إن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

كلمات على قبر خليل توما

شاكر فريد حسن | الاثنين, 18 فبراير 2019

  إيه يا شاعري يا شاعر المقاومة والكفاح وصوت الفقراء والمسحوقين...

بين النظر والعمل

د. حسن حنفي

| الاثنين, 18 فبراير 2019

  في علم أصول الدين، جعل المتكلمون موضوع العلم ليس الذات الإلهية بل الطبيعة والنظر...

المشروع الثقافي.. وبناء جيل جديد من المثقفين

د. عبدالله القفاري

| الاثنين, 18 فبراير 2019

  ليس ثمة مصطلح مثير للالتباس كمصطلح المثقف، وليست ثمة ثقافة دون وجود مثقفين، وليس ث...

إلى معين حاطوم غداة الرحيل

شاكر فريد حسن | الأحد, 17 فبراير 2019

  أيها الجميل في حضورك وغيابك بين الكلمة والحلم بدّدتَ عُمرَك بين الأدب والفلسفة تنوع ...

رحلت إلى أقاصيك البعيدة

محمد علوش

| الأحد, 17 فبراير 2019

(إلى صبحي شحروري) ذهبت بعيداً في دروب سمائك البعيدة رسمت خطا...

قالتْ سأتوب..!

محمد جبر الحربي

| الأحد, 17 فبراير 2019

1. لسلمى مقامَاتُ الحِجَازِ وما يُرَى مِنَ الطيرِ والأشجارِ سِرَّاً على...

العلاقة الجدلية بين التاريخ والتراث

د. عدنان عويّد

| الأحد, 17 فبراير 2019

العلاقة بين التاريخ والتراث علاقة جدلية ذات تأثير متبادل لا يمكن الفصل بينهما. فإذا كان...

أمسيةٌ أدبيّةٌ قرمانيّة في الناصرة!

آمال عوّاد رضوان

| الأحد, 17 فبراير 2019

أمسيةٌ أدبيّةٌ ثقافيّةٌ قرمانيّة أقامها منتدى الفكر والإبداع احتفاءً بالأديبة سعاد قرمان، وذلك في كلي...

ماذا حدث عندما تم اعتبار الوحي المنزل نصا مكتوبا؟

د. زهير الخويلدي

| الأحد, 17 فبراير 2019

  "كل نص هو في موقع انجاز الكلام" بول ريكور، من النص إلى الفعل...

غياب حواضن الأدباء الجدد

وليد الزبيدي

| الأحد, 17 فبراير 2019

  مجلة الآداب البيروتية ومجلة الأقلام العراقية ومجلة نزوى العمانية ومجلات كثيرة أخرى ساهمت خلال ...

موسم خارج الشجر

حسن العاصي

| الأحد, 17 فبراير 2019

حين كان والدي شيخاً قوياً لم أكن أعلم في فيض هبوب المطر ...

ها أنا أنظر في المرآة مرة أخرى لأعتذر

فراس حج محمد

| الأحد, 17 فبراير 2019

  الحبيبة الباقية ما بقيت الروح، أسعدت أوقاتا والأشواق ترقص في نظرة عينيك، أما بعد: ...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم49271
mod_vvisit_counterالبارحة52662
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع101933
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر883645
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65038098
حاليا يتواجد 4145 زوار  على الموقع