موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص ::التجــديد العــربي:: وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل ::التجــديد العــربي:: تفاقم العجز الأميركي لـ 544 مليار دولار في 5 أشهر و عجز شهري بقيمة 234 مليار دولار في فبراير ::التجــديد العــربي:: باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية ::التجــديد العــربي:: مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة ::التجــديد العــربي:: فرنسا تسقط مولدوفا برباعية في تصفيات يورو 2020 ::التجــديد العــربي:: تنديد واسع بتصريحات ترامب حول دعم سيادة الكيان المحتل على الجولان السوري المحتل ::التجــديد العــربي:: أردنيون يحتجون على اتفاق غاز مع الاحتلال بقيمة 10 مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي" ::التجــديد العــربي:: كم بيضة يجب أن نتناولها يوميا؟ ::التجــديد العــربي:: 27 مؤلفاً يوقعون إصدارتهم اليوم على منصات معرض الرياض للكتاب ::التجــديد العــربي:: اليوم العالمي للسعادة: خمس نصائح تجعلك أكثر سعادة ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يطلق مشروعات كبرى في الرياض بـ86 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: مصر تنفذ 4 مشاريع بتروكيماوية بـ1.5 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: ست دول تعطي النساء حقوقا اقتصادية مساوية للرجال ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يشن غارات جوية على مواقع لحماس والجهاد في قطاع غزة رغم نفي حركة حماس مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ ::التجــديد العــربي:: قوات الاحتلال تقتل 3 فلسطينيين أحدهم قتل حاخاماً وجندياً ::التجــديد العــربي:: قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز" ::التجــديد العــربي:: عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم ::التجــديد العــربي:: بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر ::التجــديد العــربي::

الكوميديا السوداء والتنمية الثقافية والمجتمعية..!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في زمن الإعلام الاجتماعي الجديد وتقنية التواصل تشكلت المجتمعات بطرق إعلامية جديدة تتطلب فهماً اجتماعياً لأثر تلك التحولات على الأفراد وهذا يعني أن الفرد أصبح محورا إعلاميا تدور حوله مجموعة من المستفيدين من خلال قنوات تواصل مباشر كان وسيطها في القديم أجهزة الإعلام الرسمية وغير الرسمية، ففي الماضي ومع بداية البث الفضائي كان الإعلام المرئي بشكل خاص يستفيد من القضايا الاجتماعية الراكدة ثم يقوم بنشرها عبر القنوات لجذب تفاعل المجتمع معها.

اليوم تغيرت هذه المعادلة كلياً فالإعلام الرسمي والفضائي أصبح ذا مهمة محصورة في إعادة مناقشة القضايا الاجتماعية والمشكلات الفردية بطرق لم تعد تستهوي المتلقي حيث لازال الإعلام الفضائي يخضع لمعايير وقوانين لا يستطيع تجاوزها ببساطة لذلك نلحظ من خلال البرامج الاجتماعية التي تناقش مشكلات مجتمعية أن تحول مفهومها ورسالتها بين الكوميديا والتراجيديا كجزء من عمليات التنفس المجتمعي.

العلاقة بين المجتمع والفرد في جانبها الإعلامي تغيرت اليوم وبشكل كبير، وتدخلت التقنية في إعادة صياغة هذه العلاقة سلوكيا وتنظيميا فالمجتمع بمنظومته البيروقراطية والتنظيمية لم يعد متحكماً سوى بنسبة ضئيلة من الصورة الإعلامية في المجتمع، الفرد أصبح يبتكر منظومته الإعلامية الخاصة بطرق مختلفة تماما فالفرد اليوم إعلامياً هو الذي يؤثر في المجتمع وليس العكس بل إن الفرد أصبح يفرض المشهد الذي يريد على الساحة الاجتماعية من خلال منظومته الإعلامية.

الفرد في هذا القرن يتحول ليكون متفاعلا من الدرجة الأولى مع محيطه التقني والاتصالي وهذا يعني أن الفردانية سوف تساهم كثيرا في إعادة صياغة المجتمعات وسوف تواجه المجتمعات الكثير من الأزمات وخاصة المجتمعات التي لا تسارع إلى خلق الدوائر الاجتماعية الصغيرة وحمايتها وتنظيمها داخل دائرة المجتمع الكبيرة.

بمعنى آخر من اليوم وصاعدا سوف تصبح العلاقة بين المجتمع وأفراده علاقة معقدة لا يسيطر فيها طرف على مسار محدد لأن الفرد أصبح يمتلك القدرة على التأثير في المجتمع من خلال استخدام منظومته الإعلامية بشكل مباشر.

عصر الإعلام الاجتماعي وتقنية التواصل هي منجزات القرن الحادي والعشرين بعد عصر الصناعة وعصر الطاقة وسوف تتطور هذه المنظومة خلال السنوات القادمة بشكل كبير، فالفرد اليوم ومن خلال تقنية يصعب مراقبتها أو الحد منها ينتمي إلى مجموعات كبيرة من الأفراد يصنفهم في أجهزته اللوحية بحسب القرابة أو الصداقة أو الانتماء الفكري أو الانتماء الأيديولوجي، أو الانتماء للقضايا المشتركة... الخ.

ولكي تكون الصورة أوضح علمياً يرى باحثون في علم الاجتماع أن هناك ثلاثة تكتلات بشرية تتنازع فيما بينها حول مستقبل البشرية مع تلك التحولات التي أحدثتها العولمة والتي من نتائجها وأدواتها التقنية عبر التواصل والإعلام الجديد فعلماء الاجتماع يرون أن هناك فئة "المتعولمون" وفئة "المشككون" وفئة "التحوليون" ولكل من هؤلاء فكرته الخاصة حول العالم ومساراته السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعالم يشهد اليوم كثيرا شكل هذه الصراعات مع التحولات الاقتصادية والتغيرات السياسية الراهنة.

الذي يهمني كثيرا في هذه الفئات هو طغيان فئات المشككين في التحولات العالمية اقتصادياً وسياسياً واجتماعياً وخاصة في المجتمعات الأقل نصيباً في التحضر والوعي..

والحقيقة أن فكرة "التحوليون" تقوم على "أننا لم نعد نعيش في عالم تتخذ الدول من نفسها مركزا له إذ تضطر الحكومات إلى تبني مواقف أكثر انفتاحا وفعالية تجاه مسألة الحكم في ظل شروط العولمة الأكثر تعقيدا" انتهي كلامهم.

اليوم نحن أمام سؤال مهم عن فهم اجتماعي أساسي حول معايير هذا التغيير الذي يجتاح العالم..! ففي مجتمعاتنا لازالت الحاجة كبيرة إلى قيم الانفتاح على الآخر وطرح الحوار الديني والطائفي بقوة في الساحة الاجتماعية وإعادة تشكيل المؤسسات التعليمية بطرق مفتوحة ومستقلة، وفتح مساحات واسعة من التوعية المباشرة والتنمية الثقافية والاجتماعية.

الإعلام الجديد وسيطرة التقنية حولا المسارات النقدية إلى اتجاه جديد يستخدم الصوت والصورة، وهذا يعبر عن فرصة اكبر لترسيخ النقد الاجتماعي ومن ذلك النقدُ بالكوميديا الساخرة.

المجتمع لديه فرصة كبيرة لتحديد آليات توعوية قادرة على الحد من الكوميديا السوداء التي قد تنتشر في المجتمع بطريقة كبيرة حيث يعمد الفرد إلى تحويل قضيته الفردية إلى نموذج يتم صياغته على انه نموذج يمثل عشرات النماذج المماثلة في المجتمع ويتم تداول النموذج على انه حالة أو ظاهرة اجتماعية منتشرة وتمثل فئات كبيرة في المجتمع.

الكوميديا السوداء هي حالة نقد خارج النص الاجتماعي بمنتج فردي بحت فهي تمثل فرصة فردية لكسب الرأي العام تجاه قضية محددة..

وقد رأينا خلال سنوات قليلة ماضية انتشار مفهوم الكوميديا السوداء من خلال النقد المباشر للمجتمع أو أي شكل من النقد الفردي موجه للغير، وقد كانت قنوات الإعلام الجديد مسرحا جاهزا لذلك النوع من الكوميديا.

هذه الصورة من الكوميديا السوداء لابد من الاعتراف بها فقد انتشرت في محيط العالم العربي ومعظم مجتمعاته المحلية وخاصة قبل وأثناء الثورات العربية ولم يكن من السهل اجتماعيا وتنظيميا التفكير بالقضاء عليها بالطرق التقليدية؛ فهي شكل إعلامي ينمو ويتطور بطريقة مضادة لمجرد محاولة إيقافها.

قد نتساءل عن الطريقة الاجتماعية الأمثل للحد من الأفكار المتعاقبة من النقد الاجتماعي عبر الكوميديا السوداء وهذا السؤال مشروع ولكن علينا أن ندرك أن نسبة التدوير في الخبر الإعلامي عبر وسائل الاتصال الجديدة والإعلام الاجتماعي في مجتمعاتنا قد تصل إلى ساعات قليلة لكي ينتقل الخبر بين معظم الأفراد في مدن مختلفة وبين مجموعات كبيرة من الأفراد.

الكوميديا السوداء توحي لمستمعها بأن كل القوانين قد كسرت، وأن الأنظمة لا تعمل لمجرد تعرض فرد لقضية بعينها وهنا تكمن خطورة ذلك النوع من النقد؛ حيث يعتقد المتلقي أن تلك الحالة الفردية تحولت إلى ظاهرة اجتماعية فالكوميديا السوداء لا تعمل وفق إثبات قانوني بل تقوم على عملية تهييج اجتماعي يستدعي فكرة الضعف والظلم بأسلوب ساخر.

الوعي الاجتماعي الحقيقي يتحقق من خلال منظومة التنمية الاجتماعية والثقافية وهي تنمية شبه مفقودة في مجتمعاتنا وحيث أصبحت الحاجة ملحة اليوم إلى إيجاد هيئة مسؤولة عن التنمية المجتمعية والثقافية بمفهوم علم الاجتماع وليس الإعلام والثقافة، فالمجتمع بحاجة ماسة إلى التنمية الثقافية والمجتمعية من أجل فهم وتوجيه تلك التحولات التي تجتاحه في علاقاته وسلوكه الاجتماعي وتحولاته في القيم والمعايير المختلفة..

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص

News image

وصف رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، إالاحتلال الصهيوني، بأنها "دولة لصوص"، قائلا: "لا يمكنك الا...

وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل

News image

غرق مئة شخص، إثر انقلاب عَبَّارة سياحية، كانت تنقل عوائل إلى جزيرة أم الربيعين الس...

باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية

News image

وسط إجراءات أمن استثنائية شملت منعاً للتظاهر في مناطق محددة في باريس ومدن أخرى، تنط...

مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة

News image

أكدت مصر على موقفها الثابت باعتبار الجولان السوري أرضا عربية محتلة وفقاً لمقررات الشرعية الد...

الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي"

News image

ألقت الشرطة الألمانية القبض على عشرة أشخاض للاشتباه بهم في التخطيط لهجوم "إرهابي".واعتُقل العشرة بعد...

قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز"

News image

اجتاح مقاتلون سوريون اكراد مدعومون من الولايات المتحدة آخر جيب لتنظيم داعش بالقرب من الح...

عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم

News image

يحتفل مئات الملايين حول العالم هذا الأسبوع بعيد نوروز (اليوم الجديد) الذي يُعرف برأس الس...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

مشاريع جديدة لبيت الثقافة البلجيكي العربي

أحمد صالح سلوم

| الأحد, 24 مارس 2019

  عرض بيت الثقافة البلجيكي العربي منتجاته الثقافية بالامس في صالة جورجي تغوفو في لييج م...

وغابت شمس الروح

شاكر فريد حسن | الأحد, 24 مارس 2019

بطاقة إلى أم الاء وعدن تحت التراب بمناسبة عيد الأم منذ غيابكِ أيتها المتعر...

جمرة عشق

شاكر فريد حسن | السبت, 23 مارس 2019

  لا ظلَ إلا ظلكِ ولا حُب غير حُبُكِ ادمنتكِ...

الداخلُ والخارج..!

محمد جبر الحربي

| السبت, 23 مارس 2019

1. الغيابُ حضور.. والحضورُ غياب..   لا يفهمُ هذا إلا أصحابُ الشمس....

فلسفه فى الفلسفه!

د. سليم نزال

| الجمعة, 22 مارس 2019

  لطالما استهوتنى قراءة الفلسفه.حتى انى اعتبرت مرة انه كان خطا كبير انى لم ادرس ه...

ابن عربي الفيلسوف المستكشف

د. زهير الخويلدي

| الجمعة, 22 مارس 2019

"كل سفينة لا تجيئُها ريحُها منها فهي فقيرة" – ابن عربي   يتميز الفيلسوف ابن عر...

يا أمي

شاكر فريد حسن | الجمعة, 22 مارس 2019

إلى روح أمي ولجميع الأمهات بمناسبة عيد الام أماه يا نبع العطف والحنان   ي...

باب ماجاء في احتفالية الدعم!!

نجيب طلال

| الخميس, 21 مارس 2019

المـــِزلاج :   بداهة أية باب تحتاج لمزلاج (fermeture) من أجل صيانة ما بالداخل وحمايت...

عندما تقطف فاتن مصاروة صمت التراب

جميل السلحوت | الخميس, 21 مارس 2019

  صدر عام 2017 ديوان "وأقطف صمت التّراب الجميل"للشّاعرة الفلسطينيّة فاتن مصاروة، ويقع الدّيوان الذي ي...

ميساء علي السعدي العواودة وقصيدة - وطن أسمر

شاكر فريد حسن | الخميس, 21 مارس 2019

  وأنا أقلب صفحات الفيسبوك لفت نظري وشدني نص للصديقة الشاعرة ميساء علي السعدي ، ابنة ...

سيد درويش

د. حسن مدن | الخميس, 21 مارس 2019

  في تعبير آخر، مهم ودالّ، عن العلاقة بين الفن والحياة، نقول لا يمكن أن يجر...

وداعا مجد نيازي الفنانة التشكيلية السورية

فيصل جلول

| الأربعاء, 20 مارس 2019

  وداعاً مجد نيازي الفنانة التشكيلية السورية التي طردت القنصل الأمريكي من مطعمها "أوكسي...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23971
mod_vvisit_counterالبارحة30566
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع23971
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي209954
mod_vvisit_counterهذا الشهر814215
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66244296
حاليا يتواجد 2716 زوار  على الموقع