موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
قائمة المناطق التي استهدفتها قوات الإحتلال في قطاع غزة حتى اللحظة ::التجــديد العــربي:: دمشق: تحرير الجولان بكافة الوسائل المتاحة حق غير قابل للتصرف ::التجــديد العــربي:: ترامب يوقع وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال على مرتفعات الجولان السورية المحتلة و الجامعة العربية: إعلان ترامب حول الجولان قرار باطل ::التجــديد العــربي:: جيش الاحتلال يعلن عن بدء عملياته العسكرية في غزة ودوي انفجارات ضخمة في المناطق الغربية من القطاع ::التجــديد العــربي:: صاروخ غزة وصل إلى وسط الاراضي المحتلة وأسفر عن سقوط 7 جرحى ::التجــديد العــربي:: ارتفاع عدد قتلى الانفجار في مصنع للمبيدات الحشرية بالصين إلى 78 ::التجــديد العــربي:: «أرامكو» تنجز معمل الفاضلي العملاق للغاز والكهرباء خلال أشهر بطاقة 2٫5 مليار قدم وبتكلفة 50 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: الطاقة" وهيئة تطوير مكة تبدآن الخطوة الأولى لتنفيذ مشروع الفيصلية للطاقة الشمسية ::التجــديد العــربي:: موسم الشرقية يطلق «ليالي ثقافية» بالأحساء ::التجــديد العــربي:: تناول الفطر مرتين أسبوعيا قد "يقلل خطر تدهور صحة دماغ" لدى المسنين ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص ::التجــديد العــربي:: وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل ::التجــديد العــربي:: تفاقم العجز الأميركي لـ 544 مليار دولار في 5 أشهر و عجز شهري بقيمة 234 مليار دولار في فبراير ::التجــديد العــربي:: باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية ::التجــديد العــربي:: مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة ::التجــديد العــربي:: فرنسا تسقط مولدوفا برباعية في تصفيات يورو 2020 ::التجــديد العــربي:: تنديد واسع بتصريحات ترامب حول دعم سيادة الكيان المحتل على الجولان السوري المحتل ::التجــديد العــربي:: أردنيون يحتجون على اتفاق غاز مع الاحتلال بقيمة 10 مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي" ::التجــديد العــربي::

في النروج: ثقافة الأغاني والورود تهزم ثقافة الكراهية.

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لقد انتصرنا! هذا ما قاله المغني النرويجي نيلسن للصحافة عقب الحشد الكبير الذي تم تنظيمه في ظل المحاكمة التي تجري لبريفيك المتهم بارتكاب مجزرة جماعية بحق الاطفال في 22 من تموز الماضي وهو الحدث الأكبر في تاريخ النرويج المعاصر.

وحتى يوم قبل تنظيم هذا الحشد عرفت من احدى منظمات اللقاء ان تقديراتهم تقول انه سيكون هناك حوالي عشرة الاف شخص معتبرة ان التوقيت الذي كان الساعة الثانية عشرة ظهراحيث الناس في عملهم سيكون له اثر على نسبة الحضور. ولدى وصولي اخبرني نقابي نروجي انه يتوقع حوالي عشرات الآلاف لكن علمنا فيما بعد ان عدد المشاركين في اوسلو كان 40000

كان بالفعل منظرا مهيبا لم نره الا عقب مجزرة 22 تموز حيث خرجت النروج كلها تحمل الورود مؤكدا على خيار الديموقراطية وقبول الآخر والتسامح ورفض ثقافة العنصرية والتحريض ضد الاجانب وبالأخص المسلمين منهم.

الكلمة الرئيسة للجنة المنظمة أكدت على منطق رفض ثقافة الكراهية وعلى التعايش وعلى القيم الديموقراطية والإنسانية في مواجهة ثقافة القتل.

ثم صعد على المنصة المغني نيلسن الذي اتهمه بريفيك بان أغنيته (قوس قزح) دعمت فكرة التعددية في المجتمع النرويجي وهي الفكرة التي قام بريفيك جريمته لمحاربتها.

والحقيقة ان أغنية قوس قزح هي من أغاني السبعينيات الأمريكية التي غناها بيت سيغر بعنوان (اثنية قوس القزح). التي كانت تتوجه لتعميق ثقافة المساواة والتسامح وقبول الآخر في مجتمع تتعدد فيه الألوان لتجعل منه وحدة واحدة جميلة كقوس قزح. كان ذلك في الفترة التي كانت تعيش فيه أمريكا غليانا كبيرا خاصة في مرحلة ما بعد اغتيال لوثر كينغ المعروف جدا بخطابه المشهور (انا عندى حلم). والذي القاه عام 1963 في ذروة النضالات التي كان يقوم بها الأمريكيون السود للحصول على حقوقهم ومكانتهم في المجتمع الأمريكي. هذا المجتمع الذي كان يوصف ﺑ بنظرية (القدر الصاهر) أي الذي يصهر العرقيات المختلفة في المجتمع الأمريكي الواحد. أو النظرية الثانية المعروفة ﺑ(طبق السلطة) الأمر الذي يفترض الوحدة والتنوع كما في صحن السلطة الذي يحتوي على عناصر مختلفة ومستقلة لكنها معا تكون طبق السلطة ولكن الواقع كان مختلفا حيث التمييز العنصري كان على أشده في أمريكا.

بدا نيلسن بالغناء والناس تردد معه بحماس ووجدانية عاطفية ملفته للنظر رغم هطول المطر الذي لم يكن ليؤثر على المناخ الوجداني العام. حيث شاهدت أكثر من شخص يبكي متأثرا بجو التضامن هذا حتى ان سيدة نروجية قالت لي ألم يكن رائعا لو حصل هذا التضامن قبل ان تحصل هذه المجزرة!

لم يكن من الممكن بالطبع مناقشة هذا التساؤل الافتراضي في هذا الجو لكن يبدو لي للأسف انه في كثير من الأحيان تدفع الشعوب الكثير من الضحايا لتتعلم أمورا كان من الممكن معرفتها أو ربما تقديرها من قبل. وبهذا المعنى فان المشكلة ليست مع شخص بريفيك بل في الجو الايديولوجي الذي ساهم في تشكيل فكره وأدى به في النهاية الى ارتكاب هذ القتل الفظيع.


وأترجم هنا بعضا من الأغنية فقط لاعطاء فكرة عن مضمونها السياسي بل والإنساني وهي حسبما قرأت في صحيفة في جي النروجية انها بعد هذه الوقفة التضامنية انتشرت انتشارا سريعا في كل أنحاء العالم.

البحر أزرق يمتد على مد النظر

والأرض حيث الزهور

ماذا تريد أكثر؟

معا سوف نعيش

كأشقاء وشقيقات

نحن أطفال قوس قزح

على هذه الأرض الخصبة

يبقى هناك ثلاثة ملاحظات على هامش هذه المقالة: الأولى من المحزن بالفعل الحضور القليل جدا للأجانب في هذا الوقفة التضامنية علما ان نسبة الأجانب في اوسلو لا تقل عن 17 بالمائة من عدد السكان. فعندما قام بريفيك بقتل الأطفال النرويجيين قام بفعلته حسبما قال لمعاقبة حزب العمل النروجي الذي يستقبل أجانب. أي بمعنى آخر كان بوسعه نظريا ان يضع هذه المتفجرات أمام محلات أصحابها أجانب. ولذا من الغرابة ان لا تجد أعدادا كبيرة من الأجانب يشاركون بقوة في هذه الوقفات التضامنية للدفاع عن حقوقهم ومستقبل أطفالهم.

الملاحظة الثانية ان المشاركين في هذه الوقفات التضامنية هم أنفسهم الذين نراهم للدفاع عن شعوبنا كما في الأعتداء على غزة عام 2009 أو الاعتداء على لبنان عام 2006 أو الغزو الأمريكي للعراق عام 2003.

هؤلاء هم القوى الديموقراطية في المجتمع النروجي التي تقف مع قضايانا سواء هنا أو في بلادنا الأصلية ولذا كان من الأولى ان نقف معهم لنقف مع أنفسنا.

الملاحظة الأخيرة ألا يمكن لنا نحن العرب الغارقين في موجات تعصب وادانة للآخر المختلف عنا داخل مجتمعانتا ان نفكر بطرق أخرى لكي نعيش معا بلا تعصب وبلا ثقافة امتلاك الحقيقة؟

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

دمشق: تحرير الجولان بكافة الوسائل المتاحة حق غير قابل للتصرف

News image

اعتبرت وزارة الخارجية السورية اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسيادة الاحتلال على الجولان السوري الم...

ترامب يوقع وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال على مرتفعات الجولان السورية المحتلة و الجامعة العربية: إعلان ترامب حول الجولان قرار باطل

News image

وقع ترامب وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال الصهيوني على مرتفعات الجولان السورية المحتلة ، في حضور ...

جيش الاحتلال يعلن عن بدء عملياته العسكرية في غزة ودوي انفجارات ضخمة في المناطق الغربية من القطاع

News image

أعلن جيش الاحتلال بدء استهداف مواقع حماس في غزة، وقد سمع دوي انفجارات ضخمة في ...

صاروخ غزة وصل إلى وسط الاراضي المحتلة وأسفر عن سقوط 7 جرحى

News image

قالت شرطة الإحتلال إن صاروخا أطلق من قطاع غزة، أصاب منزلا وسط الارض المحتلة، وأسفر ...

ارتفاع عدد قتلى الانفجار في مصنع للمبيدات الحشرية بالصين إلى 78

News image

ذكرت وسائل إعلام رسمية صينية أن عدد قتلى انفجار هائل وقع الأسبوع الماضي في مصن...

رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص

News image

وصف رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، إالاحتلال الصهيوني، بأنها "دولة لصوص"، قائلا: "لا يمكنك الا...

وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل

News image

غرق مئة شخص، إثر انقلاب عَبَّارة سياحية، كانت تنقل عوائل إلى جزيرة أم الربيعين الس...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

الفلسطينيّة بين احتلالين في رواية-لا يهزمني سواي-

جميل السلحوت | الثلاثاء, 26 مارس 2019

عن مكتبة كل شيء في حيفا صدرت عام 2019 رواية "لا يهزمني سواي" للكاتب...

أسئلة حول المثقف

د. حسن مدن | الثلاثاء, 26 مارس 2019

  يرى جان بول سارتر، أن المثقف ضمير شقي، يؤدي مهام لم يكلفه بها أحد. و...

فى فكر الحداثة

د. سليم نزال

| الاثنين, 25 مارس 2019

  صار هذا تعبير الحداثة يكرر فى العالم العربى الى درجة كبيرة جدا تذكرنا بالكثي...

هابرماس بين استعادة الحداثة وعقلنة الفعل التواصلي

د. زهير الخويلدي

| الاثنين, 25 مارس 2019

  " يمكن أن يحل نقد العقل الأداتي مكان نقد العقل الوظيفي" - هابرماس يورغن،...

دموع شهرزاد

نجيب طلال

| الاثنين, 25 مارس 2019

* في ذكـــــرى اليـــوم الــعالمي للمـــــرأة *   في زحمة الأيام وحمولة أسـعارهـا وهمومها ومعانا...

كسل الفنانين

فاروق يوسف

| الاثنين, 25 مارس 2019

  كل لقاء فني هو حدث ضروري في ظل عجز المؤسسة الفنية العربية عن احتضان...

الحق في التفلسف

أحمد شحيمط

| الأحد, 24 مارس 2019

الفلسفة للجميع وفكرة المؤرخ الروماني شيشرون أن سقراط انزل الفلسفة من السماء إلى الأرض واد...

قراءة في رواية حرب وأشواق للأديبة الفلسطينية نزهة أبو غوش

هناء عبيد

| الأحد, 24 مارس 2019

  شاءت الأقدار أن ألتقي بالأديبة القديرة نزهة أبو غوش في لقاء صدفة لم له ...

مشاريع جديدة لبيت الثقافة البلجيكي العربي

أحمد صالح سلوم

| الأحد, 24 مارس 2019

  عرض بيت الثقافة البلجيكي العربي منتجاته الثقافية بالامس في صالة جورجي تغوفو في لييج م...

وغابت شمس الروح

شاكر فريد حسن | الأحد, 24 مارس 2019

بطاقة إلى أم الاء وعدن تحت التراب بمناسبة عيد الأم منذ غيابكِ أيتها المتعر...

جمرة عشق

شاكر فريد حسن | السبت, 23 مارس 2019

  لا ظلَ إلا ظلكِ ولا حُب غير حُبُكِ ادمنتكِ...

الداخلُ والخارج..!

محمد جبر الحربي

| السبت, 23 مارس 2019

1. الغيابُ حضور.. والحضورُ غياب..   لا يفهمُ هذا إلا أصحابُ الشمس....

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1759
mod_vvisit_counterالبارحة27339
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع88924
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي209954
mod_vvisit_counterهذا الشهر879168
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66309249
حاليا يتواجد 2061 زوار  على الموقع