موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أكدت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، أنها تحتاج 4 بلايين دولار سنوياً لتغطية حاجات اللاجئين السوريين في الداخل والخارج ودول الجوار، لكنها تمكنت من جمع 1.6 بليون دولار فقط هذا العام، وأنها تحتاج إلى 2.4 بليون دولار أخرى، لذلك بدأت تلجأ إلى القطاع الخاص من خلال مبادرات من بينها إطلاق منصة عالمية للزكاة، في محاولة سد بعض العجز وتلبية الحاجات الأساسية للاجئين السوريين.

وقال مسؤول علاقات القطاع الخاص لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مفوضية اللاجئين حسام شاهين في حوار مع «الحياة»: «مع بداية الشهر الكريم، ندعو الجميع لمساندة الأسر اللاجئة في إطار حملتنا (#الناس_للناس)، كي نتمكن سوياً من تلبية الحاجات الأساسية لكل هذه الأسر في أشد ظروفها صعوبة، إذ نعتمد على مساهماتكم وتبرعاتكم لمواصلة تأدية هذه المهمة».

وأشار إلى أن عدد اللاجئين في العالم يتجاوز 22 مليوناً، 40 في المئة منهم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، 10 ملايين داخل المنطقة العربية، إضافة إلى 18 مليون مهجر يعيشون في الداخل السوري، معظمهم من النساء والأطفال. وقال: لا بد لنا اليوم أن نؤازر الأسر اللاجئة الأكثر عوزاً وحاجة، لا سيما الأطفال والنساء من اللاجئين السوريين.

وأشار شاهين إلى أن المفوضية تحتاج إلى توافر 2100 دولار سنوياً لكل أسرة مؤلفة من خمسة أشخاص، لتغطية الحد الأدنى من الحاجات، أي 174 دولاراً شهرياً لكل عائلة.

وأضاف: «المشكلة هي أن الحاجة كبيرة جداً، وهناك شح في المساعدات من الدول، لذلك نلجأ إلى فتح الباب للمساعدات من القطاع الخاص، من الأفراد والشركات والمؤسسات غير الحكومية في المنطقة، كي نتجاوز الأزمة الإنسانية على الأقل، إن لم نتمكن من حل الأزمة سياسياً. من هنا جاءت فكرة مبادرة منصة الزكاة»، مشيراً إلى أن مساهمة القطاع الخاص في المساعدات تصل إلى 12 في المئة، في مقابل 2 في المئة قبل سنتين.

وأكد أن المنصة التي أطلقتها المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، تأتي في إطار محاولة أيجاد «مسار موثوق وفعال لأداء فريضة الزكاة، وضمان وصول كامل المبالغ المقدمة مباشرة إلى مستحقيها من اللاجئين الأكثر عوزاً وحاجة في الأردن ولبنان. وقال إن المنصة تتسم بالصدقية والشفافية وتعطي المتبرعين ثقة بأن أموالهم ستذهب إلى من يحتاجها، كونها تابعة إلى مؤسسة دولية.

وأشار إلى أن المبادرة متوافقة كليّاً مع الأحكام والضوابط الشرعية للزكاة، بدعم من خمس فتاوى صادرة عن أبرز علماء المسلمين والمؤسسات الإسلامية، وتخضع لمعايير حوكمة صارمة تضمن شفافيتها في كل خطوة، بدءاً من تخصيص المزكين زكاة مالهم للاجئين وانتهاءً بتوزيعها على مستحقيها من العائلات اللاجئة. وقد تبنت المفوضية منهجية رقمية لدفع أموال الزكاة، من شأنها ضمان الأمن والكفاءة والشفافية وراحة البال المطلقة.

وقال إن المنصة استقطبت 800 ألف دولار منذ مطلع شهر رمضان، معظمها من الإمارات والسعودية. ولكننا نعول على العشر الأواخر من الشهر الفضيل، لتغطية حاجات 6 آلاف عائلة.

وأطلقت المفوضية حملة عالمية (#الناس_للناس)، للتعريف بالأسر اللاجئة التي تكافح كل يوم لتوفير قوتها اليومي بهدف تسليط الضوء على قدرة النساء والأطفال تحديداً على الصمود، من غير معيل في معظم الأحيان، في وجه المعاناة التي اجتاحت حياتهم من دون أي سابق إنذار.

وقال شاهين: «في وقت يشهد العالم مزيداً من الأزمات، ندعوكم اليوم إلى مساعدتنا في دعم اللاجئين المحتاجين، إذ نحرص على التواجد فعلياً بجوار هذه الأسر لمنحها الدعم الحيوي مثل المأوى والرعاية الصحية ومياه الشرب، إضافة إلى المساعدات النقدية الشهرية كي يتسنى لنا حمايتها ووقاية أطفالها من أخطار العمالة والاستغلال.(المصدر: جريدة الحياة- رويترز)

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18818
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع173779
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر654168
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54666184
حاليا يتواجد 1951 زوار  على الموقع