موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو مدريد يتوج بطلا للدوري الأوروبي على حساب مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: 12 مليون نازح عام 2017 ::التجــديد العــربي:: قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد ::التجــديد العــربي:: 62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة ::التجــديد العــربي::

السعودية تمد السودان بالنفط لمساعدته على تجاوز أزمة الوقود

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الخرطوم - أعلن عبدالرحمن عثمان وزير النفط السوداني الاثنين أن السعودية ستزود بلاده بملايين الأطنان من النفط خلال السنوات الخمس المقبلة من أجل مساعدته على تجاوز أزمة الطاقة.

وقال للصحافيين في القصر الرئاسي عقب اجتماع مع الرئيس عمر البشير "عدنا من المملكة العربية السعودية عقب تفاوض مع الجانب السعودي لإمداد السودان بالنفط لمدة خمس سنوات".

وأضاف أن السودان "سيتلقى 1.8 مليون طن من النفط في السنة الأولى على أن تزيد الكمية بنسبة 7 بالمئة بعد عام".

وأشار عثمان إلى أن التسهيلات لتمويل الاتفاق سيقدمها بنك التنمية السعودي من دون أن يقدم المزيد من التفاصيل حول الاتفاق أو موعد وصول الشحنة الأولى.

ويعاني السودان من أزمة وقود أدت إلى ارتفاع أسعاره في السوق السوداء وأجبرت سكان الخرطوم على الانتظار بسياراتهم في طوابير طويلة خارج محطات الوقود.

وفي بيان منفصل، أكدت الرئاسة السودانية أن مسودة الاتفاق تم إعدادها و"الاتفاق سيتم توقيعه عقب أن يكمل الطرفان الجوانب المالية".

ويقول المسؤولون إن النقص في الوقود يعود الى تأخر صيانة المصفاة الوحيدة الواقعة شمال الخرطوم.كما أن النقص في العملات الأجنبية يعلب دورا رئيسيا في الأزمة.

وتتلقى محطات الوقود أقل من حصصها المعتادة من الديزل والبنزين وتسارع إلى الاغلاق فور بيع الكمية المتوفرة لديها.

واشتكى المزارعون من عدم قدرتهم على جلب انتاجهم إلى الأسواق بسبب عدم وجود السيارات في وقت تقف عشرات الشاحنات على جاني الطرق في الخرطوم.

وتتزامن الأزمة مع ارتفاع معدلات التضخم وأسعار المواد الغذائية بما فيها الخبز ما أدى إلى اندلاع احتجاجات في يناير/كانون الثاني.

كما أن الاقتصاد السوداني يعاني منذ استقلال جنوب السودان عام 2011 آخذا معه 75 بالمئة من انتاج البلاد من النفط الذي كان يبلغ 470 ألف برميل يوميا .

ومع تعمق أزمة الوقود وجه السودانيون على مواقع التواصل الاجتماعي انتقادات إلى السعودية لعدم مساعدتها بلادهم رغم انتشار مئات من جنودها في اليمن كجزء من التحالف الذي تقوده الرياض.

وفي خطوة لافتة، أعلن وزير الدولة لشؤون الدفاع علي سالم أثناء زيارة وفد وزير النفط إلى الرياض أن الخرطوم تجري تقييما لمشاركة قواتها في اليمن وعلى ضوء ذلك ستقرر البقاء ضمن التحالف أو الانسحاب.

وأرسل البشير قواته إلى اليمن عقب تحول في سياسته الخارجية وقطع علاقات امتدت لعقود مع إيران مقررا الالتحاق بالتحالف الذي تقوده السعودية (المصدر:ميدل ايست اونلاين )

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1946
mod_vvisit_counterالبارحة33018
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع64439
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي208477
mod_vvisit_counterهذا الشهر602620
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53768364
حاليا يتواجد 2697 زوار  على الموقع