موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

وزارة المالية السعودية :الإيرادات ترتفع بنحو الربع مقابل تراجع عجز الموازنة ضمن مؤشرات تنسجم مع خطط الاصلاحات في المملكة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الرياض- أعلنت وزارة المالية السعودية في تقرير حول أداء الميزانية العامة للدولة بنهاية الأشهر التسعة الأولى 2017، بأن الإيرادات بلغت 450.1 مليار ريال (حوالي 120 مليار دولار) في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري مسجلة زيادة قدرها 23 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

أظهرت بيانات رسمية، الأحد، أن عجز الموازنة الحكومية في السعودية تراجع نحو عشرة في المئة على أساس سنوي في الربع الثالث من 2017 مما يبقي الحكومة على مسار تحقيق هدفها للعام بأكمله بغية تعزيز أوضاعها المالية.

وبلغت الإيرادات في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري 450.1 مليار ريال سعودي (حوالي 120 مليار دولا) مسجلة زيادة قدرها 23 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، فيما بلغت المصروفات 571.6 مليار ريال سعودي (أكثر من 152 مليار دولار) مسجلة ارتفاعا طفيفا بنسبة 0.4 بالمئة مقارنة بالعام السابق، ومثلت هذه المصروفات 64 بالمئة من إجمالي الإنفاق السنوي.

وحظيت قطاعات اجتماعية كالتعليم والصحة والخدمات البلدية على نسبة 44 بالمئة من مصروفات الميزانية في هذه الفترة.

وبلغ العجز في هذه الفترة 121.5 مليار ريال سعودي (أكثر من 32 مليار دولار) مسجلا انخفاضا بنسبة 40 بالمئة مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي. وتسعى الحكومة لأن يصبح العجز 198 مليار ريال (حوالي 53 مليار دولار) هذا العام في تراجع عن عجز فعلي بلغ 297 مليار ريال (أكثر من 79 مليار دولار) العام الماضي.

وقفزت العائدات غير النفطية 80 في المئة على أساس سنوي إلى 47.8 مليار ريال (12.5 مليار دولار) في الربع الثالث، وقالت وزارة المالية إن هذا يثبت أن الإصلاحات الاقتصادية التي تستهدف الحد من اعتماد السعودية على العائدات النفطية مجدية، وفرضت الحكومة، ضمن خطوات أخرى، ضريبة على التبغ والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة في يونيو/ حزيران.

وسيتم تطبيق فرض ضريبة القيمة المضافة بواقع خمسة في المئة حسب المقرر في يناير/ كانون الثاني، لكن سيجري تأجيل بعض الخطوات الأخرى التي تهدف إلى زيادة العائدات مثل رفع الأسعار المحلية للوقود.

ويرى مراقبون أن الإصلاحات التي بدأ العمل عليها في المملكة بدأت تؤتي ثمارها لا سيما وقد نجحت في إيجاد المزيد من الإيرادات غير النفطية ما يؤشر بأن خطط بناء اقتصاد أقوى وأكثر تنوع في السعودية يتحسس الطريق الصحيح.

ويذكر أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قد أعلن سابقا عن خطة اقتصادية طموحة وتعرف باسم رؤية المملكة 2030 والتي تهدف إلى إصلاح اقتصاد السعودية أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وتنويع موارد الاقتصاد السعودي المعتمد على النفط وتوفير فرص عمل للسكان الذين يمثل الشبان نسبة كبيرة منهم في ظل انخفاض أسعار النفط العالمية منذ 2014. (المصدر: ميدل ايست اونلاين)

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23708
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع161998
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر490340
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48003033